العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-24, 11:58 AM   #41
سوزان محمد الأمين زينة
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 38
المشاركات: 49
سوزان محمد الأمين زينة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة التفسير للأسبوع السادس
💦💦💦💦💦💦💦
💦هدى مالك،،،سورة عبس(١ـــ٧)
،💦مى محمود ،،،(٨ـــ١٦)
،عبير رمضان ،،،(١٧ـــ٢٢)
الشيماء محمد ،،،(٢٦ـــ٣٢)
سناء مبارك ،،،(٣٣ـــ٣٧)
آيه أحمد ،،،(٣٨ـــ٤٢)
فاطمة جلال،،،سورة التكوير (١ـــ٦)
نرمين علاء ،،،(٧ـــ١٠)
علياء احمد،،،(١١ـــ٢٢)
آيه خضير،،،(٢٢ــ٢٩)
سوزان محمد الأمين زينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-24, 12:25 PM   #42
هدى مالك
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 33
المشاركات: 7
هدى مالك is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير الأسبوع السادس

سورة عبس (١_٧)

سورة عبس هى دليل على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم وأنه بلغ القرءان عن ربه كما أنزل عليه ...ففيها عاتب الله نبيه بأن { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰۤ }
{ أَن جَاۤءَهُ ٱلۡأَعۡمَىٰ }
{ وَمَا یُدۡرِیكَ لَعَلَّهُۥ یَزَّكَّىٰۤ }
{ أَوۡ یَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكۡرَىٰۤ }
أنه عبس بوجهه وتولى ببدنه عن الرجل الأعمى الفقير من المؤمنين الذى جاءه يتزكّى ويطلب الدين والعلم من النبى كى يطهر نفسه ويزكيها أو يطلب الذكرى فيمتثل لها ولأمر ربه فتنفعه الذكرى

{ أَمَّا مَنِ ٱسۡتَغۡنَىٰ }
{ فَأَنتَ لَهُۥ تَصَدَّىٰ }
{ وَمَا عَلَیۡكَ أَلَّا یَزَّكَّىٰ }
وتوجه ببدنه واهتمامه للغنى رجاءا لهدايته وطمعا فى تزكيته وهو لا يطلب الهدى ولا التزكية .

فدل ذلك على القاعدة المشهورة (لا يترك أمر معلوم لأمر موهوم ولا يترك مصلحة متحققة لمصلحة متوقعة) .
هدى مالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-24, 02:54 AM   #43
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2024
المشاركات: 6
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير سورة عبس من الآية ٨ الى الآية ١٦

وأما من جاءك يسعى (٨) وهو يخشى(٩)
وأما من جاءك مسرعا يجرى ورائك يناديك بأحب الأسماء إليك يارسول الله ويخشى الله تعالى ويخاف عقابه فلذا هو يطلب مايزكى به نفسه ليقيها العقاب والعذاب
فأنت عنه تلهى(١٠) انت تنشغل عنه باخرين قد لاتفعهم التذكرة .
كلا انها تذكرة(١١) فمن شاء ذكر ه(١٢)
فى هذة الآية عتاب لطيف من حبيب الى حبيبه لاتفعل مثل هذا مرة أخرى وايضا موعظة من الله يذكر بها عبادة ويبين لهم ما يحتاجون الية ويبين لهم الرشد من الغى وذلك لمن يشاء من عباد لله فليذكرة بذلك الوحى التنزيل .
فى صحف مكرمه (١٣) مرفوعه مطهرة(١٤)
فى صحف مكرمة عند الله تعالى مرفوعه فى السماء مطهره منزهه عن مس الشياطين لها.
بأيدي سفرة(١٥) كرام برارة(١٦)
مكتوبه بايدى الملائكه المكرمين الصادقين ينسخونها من اللوح المحفوظ وهذا الوصف اقرب من المؤمن كريم النفس طاهر الروح يحفظ كتاب الله ويعمل بيده مصحف يقرأه.
فى صحف مكرمه(١٢)
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-24, 09:49 PM   #44
عليا أحمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2024
العمر: 22
المشاركات: 5
عليا أحمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السادس

سورة التكوير
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَإِذَا السَّماءُ كُشِطَت۝وَإِذَا الجَحيمُ سُعِّرَت۝وَإِذَا الجَنَّةُ أُزلِفَت۝عَلِمَت نَفسٌ ما أَحضَرَت۝فَلا أُقسِمُ بِالخُنَّسِ۝الجَوارِ الكُنَّسِ۝وَاللَّيلِ إِذا عَسعَسَ۝وَالصُّبحِ إِذا تَنَفَّسَ۝إِنَّهُ لَقَولُ رَسولٍ كَريمٍ۝ذي قُوَّةٍ عِندَ ذِي العَرشِ مَكينٍ۝مُطاعٍ ثَمَّ أَمينٍ۝وَما صاحِبُكُم بِمَجنونٍ﴾ [التكوير: ١١-٢٢]
١) بين أوصاف يوم القيامة
٢) المقصود ب كشطت : أزيلت
٣ ) المقصود ب سعرت : أوقدت
٤) المقصود ب أزلفت : قربت للمتقين
٥ ) المقصود ب ما أحضرت : ما قدمت من خير وشر
٦) بما أقسم الله تعالى
٧) المقصود ب الخنس الكواكب التى تتأخر
٨) المقصود بالجوارى الكنس الجارية المستترة
٩)المقصود بعسعس أقبل ظلامه
١٠ ) المقصود بتنفس الصبح : بانت علامات الصبح
١١) من المقصود بالرسول الكريم :
جبريل عليه السلام
١٢)المقصود ب ذي قوة : شديد القوى
١٣ ) المقصود ب مكين له مكانه كبيرة عند الله
١٤) المقصود بمطاع ثم أمين :مطاع رأيه ذو أمانه
١٥ ) من المقصود بصاحبكم : الرسول الكريم صل الله عليه وسلم
عليا أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-24, 10:58 PM   #45
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 6
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير : الأسبوع السادس.

-سورة التكوير (1:6)

إِذَا ٱلشَّمۡسُ كُوِّرَتۡ (1)
- إذا الشمس لفت وذهب ضوئها
وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتۡ (2)
- وإذا النجوم تناثرت وتساقطت أفلاكها فذهب نورها .
وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ سُيِّرَتۡ (3)
- صارت : كثيبًا مهيلًا > كالعهن المنفوش > هباءًا منثورًا ، فسيرت عن مكانها.
وَإِذَا ٱلۡعِشَارُ عُطِّلَتۡ (4)
- وإذا عُطل الناس عن أموالهم وأملاكهم، وضُرب المثال بالعشار وهي النوق التي تتبعها أبنائها وذلك لإنها من أنفس أموال العرب.
وَإِذَا ٱلۡوُحُوشُ حُشِرَتۡ (5)
- وإذا جُمعت الحيوانات الوحشية لكي يقتص الله من بعضها البعض، وذلك لكمال عدله سبحانه وتعالى، ثم يقول لها كوني ترابًا.
وَإِذَا ٱلۡبِحَارُ سُجِّرَتۡ (6)
- وإذا البحار اوقدت فصارت نارًا تتوقد .
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-24, 07:35 PM   #46
عبير رمضان راشد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 7
عبير رمضان راشد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس
سورة النبأ من الايه ١٧ إلى ٢٢
قُتِلَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَآ أَكۡفَرَهُۥ (17)
أى ما أشد كفر الإنسان لنعم الله عليه وجحوده وعدم شكره لهذه النعم
مِنۡ أَيِّ شَيۡءٍ خَلَقَهُۥ (18) مِن نُّطۡفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ (19)
اى خلقه من ماء مهين لا قيمة له ثم سواه فى احسن تركيب وتكوين عبر أطوار متعدده
ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُۥ (20)
بين له طريق الخير ويسر له الأسباب الدينيه والدنيويه واختبره
ثُمَّ أَمَاتَهُۥ فَأَقۡبَرَهُۥ (21)
اى أكرمه بالدفن بعد مماته حتى لا يترك للسباع والطير
ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُۥ (22)
اى بعثه بعد الموت للحساب والجزاء وهو القادر على كل شئ المدبر لأمور الكون
عبير رمضان راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 15
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, آيه أحمد خير, أيه محمد خضير, الزهراء عبد الكريم, جهاد مجدي المكاوى, زينب أمين, سناء مبارك محمد علي, سوزان محمد الأمين زينة, عليا أحمد, عبير رمضان راشد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله جمال, هدى مالك, هند أحمد محمد, نرمين علاء الدين السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .