العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-06, 09:18 PM   #1
أمةالله
أم مالك المصرية
افتراضي ........الدرس الحادي عشر في شرح كتاب حلية طالب العلم.........

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بطالبة العلم ها نحن الآن في الدرس الحادي عشر من شرح كتاب حلية طالب العلم




الشـــرح :

الشريط العاشر / الوجه الأول وفيه :

-تابع التحلي بالعمل الى المحاذير .
-التصدر قبل التأهل والتنمر بالعلم ، وبيان مايتعلق بهما.
-ايها الطالب كيف تتعامل مع وهم من سبقك.



[rams]http://www.binothaimeen.com/sound/rpm/a0003/019.rpm[/rams]


للتحمـــيل بالزر الأيمن

المـــــــتـــــــــن:

التعامل مع الكتاب:

لا تستفد من كتاب حتى تعرف اصطلاح مؤلفة فيه، وكثيراً ما تكون المقدمة كاشفة عن ذلك، فابدأ من الكتاب بقراءة مقدمته.

ومنه:
إذا حزت كتاباً؛ فلا تدخله في مكتبتك إلا بعد أن تمر عليه جرداً، أو قراءة لمقدمته، وفهرسه، ومواضع منه، أما إن جعلته مع فنه في المكتبة، فربما مر زمان وفات العمر دون النظر فيه، وهذا مجرب والله الموفق.

إعجام الكتابة:

إذا كتبت فأعجم الكتابة بإزالة عجمتها، وذلك بأمور:
1- وضوح الخط.
2- رسمه على ضوء قواعد الرسم (الإملاء). وفي هذا مؤلفات كثيرة من أهمها:
"كتاب الإملاء" لحسين وإلى .
"قواعد الإملاء" لعبد السلام محمد هارون .
"المفرد العلم" للهاشمى، رحمهم الله تعالى .
3- النقط للمعجم والإهمال للمهمل .
4- الشكل لما يشكل.
5- تثبيت علامات الترقيم في غير آية أو حديث .


الفصل السابع

المحاذير

حلم اليقظة:

إياك و(حلم اليقظة)، ومنه بأن تدعي العلم لما لم تعلم، أو إتقان ما لم تتقن، فإن فعلت، فهو حجاب كثيف عن العلم.
احذر أن تكون ”أبا شبر” .
فقد قيل: العلم ثلاثة أشبار، من دخل في الشبر الأول، تكبر ومن دخل في الشبر الثانى، تواضع ومن دخل في الشبر الثالث، علم أنه ما يعلم.

التصدر قبل التأهل:

احذر التصدر قبل التأهل، هو آفة في العلم والعمل.
وقد قيل: من تصدر قبل أوانه، فقد تصدى لهوانه.

التنمر بالعلم:

احذر ما يتسلى به المفلسون من العلم، يراجع مسألة أو مسألتين، فإذا كان في مجلس فيه من يشار إليه، أثار البحث فيهما، ليظهر علمه! وكم في هذا من سوءة، أقلها أن يعلم أن الناس يعلمون حقيقته.
وقد بينت هذه مع أخوات لها في كتاب ”التعالم”، والحمد لله رب العالمين.

تحبير الكاغد:

كما يكون الحذر من التأليف الخالي من الإبداع في مقاصد التأليف الثمانية ، والذي نهايته ”تحبير الكاغد" فالحذر من الاشتغال بالتصنيف قبل استكمال أدواته، واكتمال أهليتك، والنضوج على يد أشياخك، فإنك تسجل به عاراً وتبدى به شناراً.
أما الاشتغال بالتأليف النافع لمن قامت أهليته، واستكمل أدواته، وتعددت معرافه، وتمرس به بحثا ومراجعة ومطالعة وجرداً لمطولاته، وحفظاً لمختصراته، واستذكاراً لمسائله، فهو من أفضل ما يقوم به النبلاء من الفضلاء.
ولا تنس قول الخطيب:
“من صنف، فقد جعل عقله على طبق يعرضه على الناس”.

موقفك من وهم من سبقك:

إذا ظفرت بوهم لعالم، فلا تفرح به للحط منه، ولكن افرح به لتصحيح المسألة فقط، فإن المنصف يكاد يجزم بأنه ما من إمام إلا وله أغلاط وأوهام لا سيما المكثرين منهم.
وما يشغب بهذا ويفرح به للتنقص، إلا متعالم ”يريد أن يطب زكاما فيحدث به جذاما" .
نعم، يبنه على خطأ أو وهم وقع لإمام غمر في بحر علمه وفضله، لكن لا يثير الرهج عليه بالتنقص منه والحط عليه فيغتر به من هو مثله.





وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم وزادك الله علما
بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع
وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس
واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله ووفقك ورعاك
أمةالله غير متواجد حالياً  
قديم 22-08-06, 09:31 PM   #2
أمةالله
أم مالك المصرية
افتراضي تــــــــابع الدرس الحادي عشر..

تــــــــابع الدرس الحادي عشر..

الشـــرح :


الشريط العاشر / الوجه الثاني وفيه :


- تابع المحاذير...الى احذر الجدل البزنطي .
- اللحن في القول .... وبيان اثره والواجب تجاه اصحابه.
- ايها الطالب: احذر من الاسرائيليات الجديدة والجدل البيزنطي.



[rams]http://www.binothaimeen.com/sound/rpm/a0003/020.rpm[/rams]


للتحمـــيل بالزر الأيمن


المـــــــتـــــــــن:

دفع الشبهات :

لا تجعل قلبك كالسفنجه تتلقى ما يرد عليها، فاجتنب إثارة الشبه وإيرادها على نفسك أو غيرك، فالشبه خطافة، والقلوب ضعيفة، وأكثر م يلقيها حمالة الحطب – المبتدعة – فتوقهم.

احذر اللحن:

ابتعد عن اللحن في اللفظ والكتب، فإن عدم اللحن جلالة، وصفاء ذوق ووقوف على ملاح المعاني لسلامة المباني:
فعن عمر رضي الله عنه أنه قال:"تعلموا العربية؛ فإنها تزيد في المروءة" .
وقد ورد عن جماعة من السلف أنهم كانوا يضربون أولادهم على اللحن .
وأسند الخطيب عن الرحبي قال:"سمعت بعض أصحابنا يقول: إذا كتب لحان، فكتب عن اللحان لحان آخر؛ صار الحديث بالفارسية “!
وأنشد المبرد :
النحو يبسط من لسان الألكن
والمرء تكرمه إذا لم يلحن
فإذا أردت من العلوم أجلها
فأجلها منها مقيم الألسن

وعليه؛ فلا تحفل بقول القاسم بن مخيمرة رحمه الله تعالى:“تعلم النحو: أوله شغل، وآخره بغي".
ولا بقول بشر الحافي رحمه الله تعالى:"لما قيل له: تعلم النحو قال: أضل، قال: قل ضرب زيد عمراً.
قال بشر: يا أخي! لم ضربه؟ قال: يا أبا نصر! ما ضربه وإنما هذا أصل وضع. فقال بشر: هذا أوله كذب، لا حاجة لي فيه".
رواهما الخطيب في”اقتضاء العلم العمل".

الإجهاض الفكري:

احذر (الإجهاض الفكري)؛ بإخراج الفكرة قبل نضوجها.

الإسرائيليات الجديدة :

احذر الإسرائيليات الجديدة في نفثات المستشرقين؛ من يهود ونصارى؛ فهي أشد نكاية وأعظم خطراً من الإسرائيليات القديمة؛ فإن هذه قد وضح أمرها ببيان النبي صلى الله عليه وسلم الموقف منها، ونشر العلماء القول فيها، أما الجديدة المتسربة إلى الفكر الإسلامي في أعقاب الثورة الحضارية واتصال العالم بعضه ببعض، وكبح المد الإسلامي؛ فهي شر محض، وبلاء متدفق، وقد أخذت بعض المسلمين عنها سنة، وخفض الجناح لها آخرون، فاحذر أن تقع فيها. وفي الله المسلمين شرها.

احذر الجدل البيزنطي :

أي الجدل العقيم، أو الضئيل، فقد كان البيزنطيون يتحاورون في جنس الملائكة والعدو على أبواب بلدتهم حتى داهمهم.
وهكذا الجدل الضئيل يصد عن السبيل.
وهدي السلف: الكف عن كثرة الخصام والجدال، وأن التوسع فيه من قلة الورع؛ كما قال الحسن إذ سمع قوماً يتجادلون:"هؤلاء ملوا العبادة، وخف عليهم القول، وقل ورعهم، فتكلموا".
رواه أحمد ”الزهد"، وأبو نعيم في ”الحلية" .




وفقك الله وبارك الله فيك ونفع بك يا طالبة العلم وزادك الله علما
بعد استماعك للدرس سجلي حضورك كتعقيب على هذا الموضوع
وان كنت سجلت الحضور ولم تستمعي بعد فطمئنينا أنك استمعت للدرس
واذا كان لديك اي سؤال فلا تتردي حياك الله ووفقك ورعاك
أمةالله غير متواجد حالياً  
قديم 22-08-06, 10:11 PM   #3
طموح لا ينثني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-07-2006
المشاركات: 49
طموح لا ينثني is on a distinguished road
افتراضي

[mark=FFCCFF]و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أسجل حضوري
و جزاكي الله خيرا مشرفتنا الحبيبة أمة الله
على مجهودك العظيم معنا
نفع الله بك الاسلام و المسلمين [/mark]
طموح لا ينثني غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-06, 01:38 AM   #4
ســلوى
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2006
المشاركات: 13
ســلوى is on a distinguished road
افتراضي

اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا
ســلوى غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-06, 02:27 PM   #5
أم عائشة
~مشارِكة~
افتراضي

اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا
أم عائشة غير متواجد حالياً  
قديم 24-08-06, 02:53 PM   #6
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

تسجيل حضور
دمتن برعاية الله



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 24-08-06, 06:55 PM   #7
رقية
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

اسجل حضورى وجزاكم الله خيرا
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 24-08-06, 07:03 PM   #8
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

أسجل حضورى

وجزيتم الفردوس0



توقيع عائشة صقر
لَو طَهُــرَتْ قُلُوبُكُےـمْ مَا شَبِعْتُمْ مِنْ كَےـلاَمِ رَبِّكُےـمْ
عائشة صقر غير متواجد حالياً  
قديم 25-08-06, 07:12 AM   #9
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أسجل حضورى
وجزيتم خيرا



توقيع مسلمة لله
[FRAME="7 10"]ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب
[/FRAME]
مسلمة لله غير متواجد حالياً  
قديم 25-08-06, 01:03 PM   #10
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

أستمعت للدرس ولله الحمد .



توقيع أم أســامة
:

قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِى صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا »
سنن ابن ماجه .


قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها. فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح».


" لا يعرف حقيقة الصبر إلا من ذاق مرارة التطبيق في العمل , ولا يشعر بأهمية الصبر إلا أهل التطبيق والامتثال والجهاد والتضحية "

:
أم أســامة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .