![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
س1/ يقول الشيخ -حفظه الله تعالى- : "كما هو معروف في جميع نواقض الدين والكفريات لابد في الحكم فيها على المعين من تطبيق شروط التكفير " اشرحي هذه العبارة ؟ من انكر اصلا من اصول الدين : القاعدة العامة :انه ينتقض الايمان وينقض الاسلام ويخرج به المعين من مقتضى الاسلام ولكن الحكم على المعين لا بد فيه من تطبيق شروط التكفير لانه : --قد يكون جاهلا فيعذر بجهله --قد يكون متأولا قد التبس عليه الامر --قد يكون مكره --قد يكون عنده شئ من الاشتباه اذن موانع التكفير او اصول الاعذار هي :: الجهل --الاكراه --التأول --الاشتباه لا بد ان نفرق بين القول والعمل والاعتقاد وبين من صدر عنه ذلك ولا نحكم عليه بالكفر حتى تنطبق عليه شروط التكفير وتنتفي عنه الموانع ** ولا بد من العلم ان الحكم بالتكفير على عباد الله هو حكم الله عز وجل فيهم وهو أمر خطير لا يطبقه الا الراسخون في العلم لانه من المصالح العظمى من القضايا الكبرى التي لا يتاح الحكم فيها لافراد الامة ولا لطلاب العلم .... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اذا قال الرجل لاخيه يا كافر لقد باء بها احدهم" ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
29-09-2007
الدولة:
المغرب
المشاركات: 648
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
س2/ ذكر الشيخ -حفظه الله - أنه لا يقال على صاحب البدعة مبتدع إلا إذا اجتمع فيه وصفان , فماهما؟ لا يقال على صاحب البدعة مبتدع إلا اذا اجتمع فيه وصفان وهما: 1- إذا انتمى إلى فرقة من فرق الابتداع وسار على نهجها وتدين بدينهاواعتقد ما تقول في الجملة وإن لم يعلم بالتفصيل. 2- إذا تكاثرت عنده البدع وأصبح هديه وسمته وسلوكه سلوك أهل البدع. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الباب الذي لا يغلق | محبه السنة | النشرات الدعوية | 0 | 22-09-13 12:12 PM |