العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 03:51 AM   #91
آلاء عادل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
المشاركات: 171
آلاء عادل is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الثامن

سورة غافر ( ٢٦ : ٢٩ )

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَقالَ فِرعَونُ ذَروني أَقتُل موسى وَليَدعُ رَبَّهُ إِنّي أَخافُ أَن يُبَدِّلَ دينَكُم أَو أَن يُظهِرَ فِي الأَرضِ الفَسادَ}
- خداع فرعون لقومه السفهاء.
- المقصود ب " أَن يُبَدِّلَ دينَكُم أَو أَن يُظهِرَ فِي الأَرضِ الفَسادَ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَقالَ موسى إِنّي عُذتُ بِرَبّي وَرَبِّكُم مِن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤمِنُ بِيَومِ الحِسابِ}
- المقصود ب " إِنّي عُذتُ بِرَبّي وَرَبِّكُم".
- المقصود ب " كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤمِنُ بِيَومِ الحِسابِ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَقالَ رَجُلٌ مُؤمِنٌ مِن آلِ فِرعَونَ يَكتُمُ إيمانَهُ أَتَقتُلونَ رَجُلًا أَن يَقولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَد جاءَكُم بِالبَيِّناتِ مِن رَبِّكُم وَإِن يَكُ كاذِبًا فَعَلَيهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صادِقًا يُصِبكُم بَعضُ الَّذي يَعِدُكُم إِنَّ اللَّهَ لا يَهدي مَن هُوَ مُسرِفٌ كَذّابٌ}
- موقف الرجل المؤمن من ال فرعون.
- المقصود ب " أَتَقتُلونَ رَجُلًا أَن يَقولَ رَبِّيَ اللَّهُ".
- المقصود ب " وَقَد جاءَكُم بِالبَيِّناتِ مِن رَبِّكُم".
- المقصود ب " وَإِن يَكُ كاذِبًا فَعَلَيهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صادِقًا يُصِبكُم بَعضُ الَّذي يَعِدُكُم ".
- المقصود ب " مُسرِفٌ كَذّابٌ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {يا قَومِ لَكُمُ المُلكُ اليَومَ ظاهِرينَ فِي الأَرضِ فَمَن يَنصُرُنا مِن بَأسِ اللَّهِ إِن جاءَنا قالَ فِرعَونُ ما أُريكُم إِلّا ما أَرى وَما أَهديكُم إِلّا سَبيلَ الرَّشادِ}
- لم يذكر الشيخ تفسير للآية.
آلاء عادل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:52 AM   #92
آلاء عادل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
المشاركات: 171
آلاء عادل is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع التاسع

سورة غافر ( ٤٧ : ٥٠ )

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَإِذ يَتَحاجّونَ فِي النّارِ فَيَقولُ الضُّعَفاءُ لِلَّذينَ استَكبَروا إِنّا كُنّا لَكُم تَبَعًا فَهَل أَنتُم مُغنونَ عَنّا نَصيبًا مِنَ النّارِ}
- حال اهل النار وتخاصمهم فيما بينهم.
- المقصود ب " الضُّعَفاءُ".
- المقصود ب " إِنّا كُنّا لَكُم تَبَعًا".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {قالَ الَّذينَ استَكبَروا إِنّا كُلٌّ فيها إِنَّ اللَّهَ قَد حَكَمَ بَينَ العِبادِ}
- عجز المستكبرين .
- حكم الله نافذ على الجميع.

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَقالَ الَّذينَ فِي النّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادعوا رَبَّكُم يُخَفِّف عَنّا يَومًا مِنَ العَذابِ}
- دعوة أهل النار لخزنة جهنم .

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {قالوا أَوَلَم تَكُ تَأتيكُم رُسُلُكُم بِالبَيِّناتِ قالوا بَلى قالوا فَادعوا وَما دُعاءُ الكافِرينَ إِلّا في ضَلالٍ}
- عتاب خزنة جهنم لأهل النار.
- المقصود ب " بِالبَيِّناتِ".
- إعتراف اهل النار بذنوبهم.
- المقصود ب " وَما دُعاءُ الكافِرينَ إِلّا في ضَلالٍ".
آلاء عادل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:53 AM   #93
آلاء عادل
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
المشاركات: 171
آلاء عادل is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع العاشر

سورة غافر ( ٦٩ : ٧٧ )

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {أَلَم تَرَ إِلَى الَّذينَ يُجادِلونَ في آياتِ اللَّهِ أَنّى يُصرَفونَ}
- العجب من حال الكفار وتكذيبهم لآيات الله.
- المقصود ب " أَنّى يُصرَفونَ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {الَّذينَ كَذَّبوا بِالكِتابِ وَبِما أَرسَلنا بِهِ رُسُلَنا فَسَوفَ يَعلَمونَ}
- توعد الله للمكذبين.

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {إِذِ الأَغلالُ في أَعناقِهِم وَالسَّلاسِلُ يُسحَبونَ}
- وضح الشيخ المقصود من الآية.

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فِي الحَميمِ ثُمَّ فِي النّارِ يُسجَرونَ}
- المقصود ب " الحَميمِ"
- المقصود ب " يُسجَرونَ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات {ثُمَّ قيلَ لَهُم أَينَ ما كُنتُم تُشرِكونَ * مِن دونِ اللَّهِ قالوا ضَلّوا عَنّا بَل لَم نَكُن نَدعو مِن قَبلُ شَيئًا كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الكافِرينَ}
- المقصود ب " ضَلّوا عَنّا ".
- وضح الشيخ المراد ف قوله " بَل لَم نَكُن نَدعو مِن قَبلُ شَيئًا".
- المقصود ب " كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الكافِرينَ".

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {ذلِكُم بِما كُنتُم تَفرَحونَ فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ وَبِما كُنتُم تَمرَحونَ}
- المقصود ب " ذلِكُم".
- جزاء الكفار يوم القيامة .
- الفرح المذموم والفرح الممدوح.

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {ادخُلوا أَبوابَ جَهَنَّمَ خالِدينَ فيها فَبِئسَ مَثوَى المُتَكَبِّرينَ}
- وضح الشيخ تفسير الآية.

* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فَاصبِر إِنَّ وَعدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمّا نُرِيَنَّكَ بَعضَ الَّذي نَعِدُهُم أَو نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَينا يُرجَعونَ}
- تسلية الله سبحانه وتعالى لرسوله وأمره بالصبر.
- المقصود ب " إِنَّ وَعدَ اللَّهِ حَقٌّ ".
- المقصود ب " فَإِمّا نُرِيَنَّكَ بَعضَ الَّذي نَعِدُهُم أَو نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَينا يُرجَعونَ".
آلاء عادل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:07 AM   #94
إيمان يحيي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2022
العمر: 34
المشاركات: 102
إيمان يحيي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الحادى عشر
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى
﴿وَنَجَّيناهُ وَلوطًا إِلَى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها لِلعالَمينَ۝

-بيان أنه لم يؤمن من قوم إبراهيم إلا لوط عليه السلام
-بيان ماهى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها لِلعالَمينَ
- بيان سبب بركة أرض الشام

وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ نافِلَةً وَكُلًّا جَعَلنا صالِحينَ۝
-بيان منة الله على خليله إبراهيم
-بيان معنى (نافِلَةً)
- بيان معنى (صالِحينَ)

وَجَعَلناهُم أَئِمَّةً يَهدونَ بِأَمرِنا وَأَوحَينا إِلَيهِم فِعلَ الخَيراتِ وَإِقامَ الصَّلاةِ وَإيتاءَ الزَّكاةِ وَكانوا لَنا عابِدينَ۝
-بيان أنه من أكبر نعم الله على عبده أن يكون إماما يهتدى به المهتدون
- بيان معنى قوله تعالى( يَهدونَ بِأَمرِنا)
- بيان دلالة اسم الخيرات
- بيان فضل عبادتى الصلاة والزكاة
- بيان معنى (عابِدينَ)


وَلوطًا آتَيناهُ حُكمًا وَعِلمًا وَنَجَّيناهُ مِنَ القَريَةِ الَّتي كانَت تَعمَلُ الخَبائِثَ إِنَّهُم كانوا قَومَ سَوءٍ فاسِقينَ۝
-ثناء من الله على نبيه لوط بالعلم الشرعي والحكم بين الناس
-بيان فسق هؤلاء المكذبين
-بيان نصر الله لرسله وأتباعهم وخذلان الكافرين

وَأَدخَلناهُ في رَحمَتِنا إِنَّهُ مِنَ الصّالِحينَ۝
- بيان سعادة من هم فى رحمة الله
-بيان أن الصلاح هو سبب دخول العبد برحمة الله
- بيان أن الفساد سبب لحرمان الرحمة والخير

وَنوحًا إِذ نادى مِن قَبلُ فَاستَجَبنا لَهُ فَنَجَّيناهُ وَأَهلَهُ مِنَ الكَربِ العَظيمِ۝
وَنَصَرناهُ مِنَ القَومِ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا إِنَّهُم كانوا قَومَ سَوءٍ فَأَغرَقناهُم أَجمَعينَ﴾
-ذكر قصة سيدنا نوح مع قومه
- ذكر حال قومه معه وأنه لم ينجع فيهم الوعد
- بيان سنة الله فى إنجاء رسله والمؤمنين وإهلاك الكافرين
[الأنبياء: ٧١-٧٧]
إيمان يحيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:30 PM   #95
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع الخامس
تفسير سورة طه من الآيات(١١-٢٣)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ(١١):-
١- ذكر حقيقة النار انها نور- وانها تحرق وتشرق،
٢- مناداة الله سبحانه وتعالى إلى موسى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنِّيٓ أَنَا۠ رَبُّكَ فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَيۡكَ إِنَّكَ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوٗى(١٢):-
١- تهيئة الله سبحانه وتعالى موسى لمناجاته،
٢- ذكر ان موسى كليم الله،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ(١٣):-
١- اصطفاء موسى واختياره من الناس،
٢- امر موسى بالاستماع للوحى وهذا اصل الدين و مبدأه،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّنِيٓ أَنَا ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنَا۠ فَٱعۡبُدۡنِي وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكۡرِيٓ(١٤):-
١- بيان ان الله لا إله إلا هو المستحق الكامل للالوهية،
٢- امر موسى بجميع انواع العبادات،
٣- بيان ان اجل المقاصد هى ذكر الله و خصوصا الصلاة،
٤- ان القلب المعطل عن ذكر الله معطل عن كل خير،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخۡفِيهَا لِتُجۡزَىٰ كُلُّ نَفۡسِۭ بِمَا تَسۡعَىٰ(١٥):-
١-اخفاء وقوع الساعة عن الخلاءق لا يعلمها ملك ولا نبى مرسل،
٢- الحكمة من الساعة لتجزى كل نفس بما عملت من خير وشر فهى دار الجزاء،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنۡهَا مَن لَّا يُؤۡمِنُ بِهَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ فَتَرۡدَىٰ(١٦):-
١- التحذير من اتباع لا يؤمن بالساعة ولا يعمل لها،
٢- ذكر أصول الإيمان الثلاثة،
٣- ذكر معنى(فَتَرۡدَىٰ)،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَمَا تِلۡكَ بِيَمِينِكَ يَٰمُوسَىٰ(١٧):-
١- تأييد الله سبحانه وتعالى موسى ببيان الآيات ليطمئن قلبه،
٢- ذكر الكلام بالاستفهام لزيادة الاهتمام بالموضع،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ(١٨):-
١- ذكر منفعتين للعصا،
٢- حسن خلق موسى عليه السلام ورعايته للحيوان،
٣- ادب موسى عليه السلام مع الله سبحانه وتعالى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ أَلۡقِهَا يَٰمُوسَىٰ(١٩):-
-امر الله سبحانه وتعالى موسى بالقاء العصا،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَلۡقَىٰهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٞ تَسۡعَىٰ(٢٠):-
١-انقلاب العصا حية تسعى،
٢- خوف موسى منها،
٣- وصفها بأنها تسعى إزالة لوهم فهى تخييل وليست حقيقة،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ خُذۡهَا وَلَا تَخَفۡۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا ٱلۡأُولَىٰ(٢١):-
١- امره سبحانه وتعالى موسى باخذ الحية وانها ستعود لهيءتها وصفتها،
٢- امتثال موسى لامر الله،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَٱضۡمُمۡ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخۡرُجۡ بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٍ ءَايَةً أُخۡرَىٰ(٢٢):-
١- ذكر معنى(وَٱضۡمُمۡ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ)،
٢- ذكر معنى(بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٍ)،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(لِنُرِيَكَ مِنۡ ءَايَٰتِنَا ٱلۡكُبۡرَى(٢٣):-
-العصا وخروج يد موسى بيضاء من الادلة الكبرى الدالة على قدرة وعظمة الله وصحة رسالة موسى،

هذا والله تعالى أعلم،،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:39 PM   #96
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع السادس
تفسير سورة طه من الآيات (٦٣-٧٠)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَتَنَٰزَعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجۡوَىٰ(٦٣):-
١- ذكر ان النجوى التى اسروها انها تحتمل معنيان،
٢- ٠حض بعضهم بعضا للاجتهاد على مفالبة موسى،
٣- ذكر معنى(وَيَذۡهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ ٱلۡمُثۡلَىٰ)،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَجۡمِعُواْ كَيۡدَكُمۡ ثُمَّ ٱئۡتُواْ صَفّٗاۚ وَقَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡيَوۡمَ مَنِ ٱسۡتَعۡلَىٰ(٦٤):-
١- ذكر معنى(فَأَجۡمِعُواْ كَيۡدَكُمۡ)،
٢- امر فرعون السحرة بالاتيان صفا ليكون أمكن لهم واهيب بهم فى القلوب،
٣- تشجيعه اياهم انه من نجى اليوم وتعلم فهو الفاءز المفلح ،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ(٦٥):-
- تخيير السحرة موسى بأن يلقى عصاه اولا موهمين على انهم هم الغالبون،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ بَلۡ أَلۡقُواْۖ فَإِذَا حِبَالُهُمۡ وَعِصِيُّهُمۡ يُخَيَّلُ إِلَيۡهِ مِن سِحۡرِهِمۡ أَنَّهَا تَسۡعَىٰ(٦٦):-
١- اختيار موسى بأن يلقوا اولا،
٢- تخيل موسى من سعرهم بأنها حية تسعى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَوۡجَسَ فِي نَفۡسِهِۦ خِيفَةٗ مُّوسَىٰ(٦٧):-
١- خوف موسى كان من مقتضى الطبيعة البشرية،
٢- وعد الله سبحانه وتعالى بنصر موسى عليه السلام،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قُلۡنَا لَا تَخَفۡ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡأَعۡلَىٰ(٦٨):-
- تثبيت الله سبحانه وتعالى لموسى بأنه سيعلو عليهم و يقهرهم،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَلۡقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلۡقَفۡ مَا صَنَعُوٓاْۖ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيۡدُ سَٰحِرٖۖ وَلَا يُفۡلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيۡثُ أَتَىٰ(٦٩):-
١-امر موسى بالقاء العصا فإذا هى حية تلقف ما صنعوا،
٢- تيقن السحرة بأنه ليس سحر وانه من الله فبادروا بالإيمان،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأُلۡقِيَ ٱلسَّحَرَةُ سُجَّدٗا قَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِرَبِّ هَٰرُونَ وَمُوسَىٰ(٧٠):-
- ظهور الحق وبطلان السحر والكيد فى ذلك المجمع العظيم،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:46 PM   #97
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع السابع
تفسير سورة طه من الآيات (٨٨-٩٤)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَخۡرَجَ لَهُمۡ عِجۡلٗا جَسَدٗا لَّهُۥ خُوَارٞ فَقَالُواْ هَٰذَآ إِلَٰهُكُمۡ وَإِلَٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ(٨٨):-
١-صناعة السامرى عجلا جسدا،
٢- اخذ قبضة من أثر الرسول والقاها على العجل فتحرك وصار له خوار،
٣- استهزاء هم بموسى و ظنهم انه نسى ربه معهم وذهب يطلبه،
٤- ظنهم ان الجماد هو اله الأرض والسماء،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أَفَلَا يَرَوۡنَ أَلَّا يَرۡجِعُ إِلَيۡهِمۡ قَوۡلٗا وَلَا يَمۡلِكُ لَهُمۡ ضَرّٗا وَلَا نَفۡعٗا(٨٩):-
١- عدم نفع او ضر العجل لهم،
٢- لا يستحق العبودية من عدم الكمال والكلام والافعال،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَلَقَدۡ قَالَ لَهُمۡ هَٰرُونُ مِن قَبۡلُ يَٰقَوۡمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِۦۖ وَإِنَّ رَبَّكُمُ ٱلرَّحۡمَٰنُ فَٱتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوٓاْ أَمۡرِي(٩٠):-
١- نهاهم هارون من قبل من عبادة العجل وانه فتنة لهم،
٢- أمرهم بعباده الله وحده واتباعهم اياه،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُواْ لَن نَّبۡرَحَ عَلَيۡهِ عَٰكِفِينَ حَتَّىٰ يَرۡجِعَ إِلَيۡنَا مُوسَىٰ(٩١):-
-رفضهم دعوة هارون واصرارهم على عبادة العجل حتى يرجع اليهم موسى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ يَٰهَٰرُونُ مَا مَنَعَكَ إِذۡ رَأَيۡتَهُمۡ ضَلُّوٓاْ(٩٢):-
-لوم موسى عليه السلام لاخيه هارون بعدم اخباره بضلال قومهم،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أَلَّا تَتَّبِعَنِۖ أَفَعَصَيۡتَ أَمۡرِي(٩٣):-
١- طلب موسى من أخاه هارون الخلافة فى قومه والإصلاح من بعده حتى يرجع اليهم،
٢- لو عرف موسى ضلال قومه لرجع اليهم،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:53 PM   #98
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع الثامن
تفسير سورة طه من الآيات(١١٧-١٢٣)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوّٞ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا يُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰٓ(١١٧):-
١- تحذير الله سبحانه وتعالى آدم و زوجه من ابليس،
٢- طاعة ابليس تخرج من الجنة و من خرج منها فقد شقى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعۡرَىٰ(١١٨):-
١- فى الجنة ضمان استمرار الاكل وعدم الجوع واللبس وعدم العرى،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ(١١٩):-
-ضمن له إلا يصيبه حر الشمس ولا يعطش فيها،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَوَسۡوَسَ إِلَيۡهِ ٱلشَّيۡطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلۡ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلۡخُلۡدِ وَمُلۡكٖ لَّا يَبۡلَىٰ(١٢٠):-
١- تزيين الشيطان لآدم الاكل من شجرة الخلد،
٢- أتى الشيطان آدم فى صورة ناصح وتلطف له بالكلام،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَكَلَا مِنۡهَا فَبَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۚ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ(١٢١):-
١-الاكل من الشجرة الممنوعة وسقوط كسوتهما وظهور سؤاتهما لكل منهما،
٢- الاستتار بورق الجنة،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ ٱجۡتَبَٰهُ رَبُّهُۥ فَتَابَ عَلَيۡهِ وَهَدَىٰ(١٢٢):-
١-وجوب المبادرة بالتوبة والانابة بعد المعصية،
٢-اجتباه ربه ويسر له التوبه وتاب عليه ،
٣- تمام النعمة عليه وعلى ذريته وموجب القيام والاعتراف بها،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ ٱهۡبِطَا مِنۡهَا جَمِيعَۢاۖ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ فَإِمَّا يَأۡتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدٗى فَمَنِ ٱتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشۡقَىٰ(١٢٣):-
١- امر الله آدم وابليس بالهبوط إلى الارض،
٢- وجوب اتخاذ الشيطان عدوا لادم وذريته واخذ الخذر منه وإعداد العدة له،
٣- ارسال الرسل لتبيين الطريق المستقيم الموصلة إلى الله وجنته،
٤- الهدى المقصود هو الكتب و الرسل،
٥- السعادة والامن وعدم الضلال والشقاء لمن اتبع ما أمر به وانتهى عما نهى عنه،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:00 PM   #99
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع التاسع
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٧-١٥)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ(٧):-
١- الآيات جواب لشبه المكذبين للرسول ، تشابهوا فى الكفر فتشابهت اقوالهم،
٢- الآية سببا خاصا بالسؤال عن حالة الرسل المتقدمين وهم اهل العلم ، وعامة لكل مسألة من مسائل الدين اذا لم يكن الإنسان يعلم بها،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَمَا جَعَلۡنَٰهُمۡ جَسَدٗا لَّا يَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَمَا كَانُواْ خَٰلِدِينَ(٨):-
-جميع الرسل من البشر يأكلون ويشربون و تطرأ عليهم العوارض البشرية من موت و غيره،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ صَدَقۡنَٰهُمُ ٱلۡوَعۡدَ فَأَنجَيۡنَٰهُمۡ وَمَن نَّشَآءُ وَأَهۡلَكۡنَا ٱلۡمُسۡرِفِينَ(٩):-
-الإقرار بأن جميع الرسل من البشر وان الله ارسلهم إلى قومهم و اممهم فصدقهم من صدقهم وكذبهم من كذبهم،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(لَقَدۡ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ كِتَٰبٗا فِيهِ ذِكۡرُكُمۡۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ(١٠):-
إنزال الكتاب وهو القرآن الكريم على محمد صل الله عليه وسلم وفيه شرف و فخر وارتفاع له ، ان تذكرتم به ما فيه الاخبار الصادقة فاعتقدتموها و بامتثال الأوامر واجتناب النواهى،
٢- وجوب الرضا و العمل بما فيه من الذكر والشرف فى الدنيا والآخرة ،
٣- الصحابة ومن بعدهم من تذكروا بالقرآن حصل لهم الرفعة والعلو و الباهر والسعادة فى الدنيا والآخرة،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَكَمۡ قَصَمۡنَا مِن قَرۡيَةٖ كَانَتۡ ظَالِمَةٗ وَأَنشَأۡنَا بَعۡدَهَا قَوۡمًا ءَاخَرِينَ(١١):-
--تحذير المكذبين للرسول بما فعل بالامم السابقة المكذبة لرسلهم وهلاكهم عن اخرهم،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَلَمَّآ أَحَسُّواْ بَأۡسَنَآ إِذَا هُم مِّنۡهَا يَرۡكُضُونَ(١٢):-
-ضرب المكذبين بارجلهم ندما وقلقا و هروبا بعد احساسهم بوقوع عذاب الله وعقابه،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(لَا تَرۡكُضُواْ وَٱرۡجِعُوٓاْ إِلَىٰ مَآ أُتۡرِفۡتُمۡ فِيهِ وَمَسَٰكِنِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تُسۡـَٔلُونَ(١٣):-
-لا يفيد الندم عند وقوع العذاب والعقاب،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُواْ يَٰوَيۡلَنَآ إِنَّا كُنَّا ظَٰلِمِينَ(١٤):-
-إقرار المكذبين على أنفسهم بالظلم ،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَمَا زَالَت تِّلۡكَ دَعۡوَىٰهُمۡ حَتَّىٰ جَعَلۡنَٰهُمۡ حَصِيدًا خَٰمِدِينَ(١٥):-
١-دعاء المكذبين على أنفسهم بالويل والثبور،
٢- ذكر معنى(حَتَّىٰ جَعَلۡنَٰهُمۡ حَصِيدًا خَٰمِدِينَ)،

هذا والله تعالى أعلم،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:05 PM   #100
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 118
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع العاشر
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٣٦-٤٠)

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَإِذَا رَءَاكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَٰذَا ٱلَّذِي يَذۡكُرُ ءَالِهَتَكُمۡ وَهُم بِذِكۡرِ ٱلرَّحۡمَٰنِ هُمۡ كَٰفِرُونَ(٣٦):-
١- استهزاء المشركين بالرسول صل الله عليه وسلم من شدة كفرهم،
٢- ذكر معنى(أَهَٰذَا ٱلَّذِي يَذۡكُرُ ءَالِهَتَكُمۡ)،
٣- جمع الكفار لكل خلق ذميم من كفر بالرحمن وجحدهم لرسله فصاروا اخس الخلق و ارذلهم،
٤- بيان سبب ذكر(ٱلرَّحۡمَٰنِ) ،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(خُلِقَ ٱلۡإِنسَٰنُ مِنۡ عَجَلٖۚ سَأُوْرِيكُمۡ ءَايَٰتِي فَلَا تَسۡتَعۡجِلُونِ(٣٧):-
١- الإنسان خلق عجولا، يبادر و يستعجل بوقوع الأشياء،
٢- استعجال المؤمن عقوبة الله للكافرين، والكافرون يتولون و يستعجلون بالعذاب تكذيبا،
٣- امهال الله بأن جعل لكل شىء اجلا مؤقتا
٤- الانتقام ممن كفر و عصا الله،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ(٣٨):-
-اغترار الكافرين واستعجالهم العقاب والعذاب،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(لَوۡ يَعۡلَمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَن وُجُوهِهِمُ ٱلنَّارَ وَلَا عَن ظُهُورِهِمۡ وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ(٣٩):-
١-عدم استطاعة الكفار عن دفع النار عن وجوههم وظهورهم واحاطتها بهم،
٢- لا يجد الكفار ناصر لهم ينصرهم لما أقاموا على كفرهم،

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(بَلۡ تَأۡتِيهِم بَغۡتَةٗ فَتَبۡهَتُهُمۡ فَلَا يَسۡتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمۡ يُنظَرُونَ(٤٠):-
١- استعجال الكفار النار لعدم علمهم بأنها تأتيهم بغتة،
٢- انزعاجهم وذعرهم وخوفهم العظيم منها،

هذا والله تعالى أعلم ،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
آمال أم زيد, آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, غاده رجب, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .