![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ![]() هبة بهجت : من آية ٥٩ إلى ٦٥ سورة مريم إلهام الشاذلي: من آية ٦٦ إلى ٧٤ سورة مريم إيمان يحيي : من آية ٧٥ إلى ٨٠ سورة مريم فاطمة الزهراء يسري: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم زينب عبد العزيز : من آية ٦٠ إلى ٦٤ سورة الحج نور إبراهيم: من آية ٢٦ إلى ٣٠ سورة العنكبوت رؤى ميرغني : من آية ٨ إلى ١٠ سورة الزمر آلاء عادل : من آية ١١ إلى ١٨ سورة الزمر ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 4
![]() |
![]()
*مدارسة الأسبوع الثالث *
من آية ٤٦ إلى ٥٣ سورة مريم---- ﴿قالَ أَراغِبٌ أَنتَ عَن آلِهَتي يا إِبراهيمُ لَئِن لَم تَنتَهِ لَأَرجُمَنَّكَ وَاهجُرني مَلِيًّا - ذكر الشيخ ان هذا القول من الجهل المفرط والكفر . - وضح الشيخ معني (لئن لم تنته )أي عن شتم آلهتي وعبادة الله . - ذكر الشيخ معني( لأرجمنك واهجرني مليا ) أي قتلا بالحجارة ولا تكلمني زمانا طويلا قالَ سَلامٌ عَلَيكَ سَأَستَغفِرُ لَكَ رَبّي إِنَّهُ كانَ بي حَفِيًّا - وصف الشيخ رد إبراهيم عليه السلام بأنه جواب عباد الرحمن عند خطاب الجاهلين. - ذكر الشيخ معني( سلام عليك ) أي ستسلم من خطابي بما تكره . - وضح الشيخ أن ابراهيم لم يزل يستغفر الله له رجاء أن يهديه الله حتي تبين له انه عدو لله وتبرأ منه . وَأَعتَزِلُكُم وَما تَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ وَأَدعو رَبّي عَسى أَلّا أَكونَ بِدُعاءِ رَبّي شَقِيًّا -ذكر الشيخ معني( وأعتزلكم وما تدعون من دون الله ) أي أنتم وأصنامكم . - وضح الشيخ أن( أدعو ربي ) أن هذا الدعاء شامل العبادة والمسألة . - ذكر الشيخ انه من لم ينجح في موعظة من أصروا في طغيانهم يتخذ بهذه الأسباب ويشتغل بإصلاح نفسه و يرجو القبول من ربه ويعتزل الشر وأهله . فَلَمَّا اعتَزَلَهُم وَما يَعبُدونَ مِن دونِ اللَّهِ وَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ وَكُلًّا جَعَلنا نَبِيًّا - وضح الشيخ أن من أشد شئ علي النفس مفارقة الإنسان لأهله ووطنه وقومه وانفراده عن من يتعزز بهم . - ذكر الشيخ أيضا أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه . - وذكر الشيخ أن هكذا عوض الله إبراهيم عليه السلام بإسحاق ويعقوب . - وذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى خصهم بوحيه واختارهم لرسالته . وَوَهَبنا لَهُم مِن رَحمَتِنا وَجَعَلنا لَهُم لِسانَ صِدقٍ عَلِيًّا - ذكر الشيخ ان( وهبنا لهم ) أي لإبراهيم ولإبنيه إسحاق ويعقوب. - وضح الشيخ أن( من رحمتنا) هذه الرحمه تشمل العلوم النافعه والأعمال الصالحه والذرية الكثيرة اللي كثر فيها الأنبياء والصالحين. -ذكر الشيخ ان الله وعد كل محسن أن يكون له ثناء صادقا بحسب احسانه وان هؤلاء هم أئمة المحسنين.. وَاذكُر فِي الكِتابِ موسى إِنَّهُ كانَ مُخلَصًا وَكانَ رَسولًا نَبِيًّا -ذكر الشيخ أن هذا القرآن ذكر فيه سيدنا موسي علي وجه التعظيم والتعريف بمقامه واخلاقه الكريمه . - وضح الشيخ أن قرآة ( إنه كان مخلصا ) بفتح اللام أي أن الله استخلصه واصطفاه علي العالمين -ذكر معني ( وكان رسولا نبيا ) أي جمع الله له بين الرساله والنبوة . وَنادَيناهُ مِن جانِبِ الطّورِ الأَيمَنِ وَقَرَّبناهُ نَجِيًّا - وضح الشيخ أن الله خص سيدنا موسي بأنه كليم الرحمن وهذا أفضل أنواع الوحي . - ذكر الشيخ معنيين (ناديناه من جانب الطور الأيمن ) أي الأيمن من موسي وقت سيرة او الابرك من اليمن والبركه ...واستدل الشيخ بايه علي المعني الثاني. - وضح الشيخ الفرق بين المناجاه والنداء . فالنداء هو الصوت الرفيع بينما النجاء ما دون ذلك. وَوَهَبنا لَهُ مِن رَحمَتِنا أَخاهُ هارونَ نَبِيًّا - ذكر الشيخ ان موسي سأل ربه أن أخيه هارون يشركه في أمره ويجعله رسولا مثله . - ذكر الشيخ أيضا أن نبوة هارون تابعه لنبوة موسي عليه السلام. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 4
![]() |
![]()
مدارسةالاسبوع الرابع
: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم ﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّاكَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّاأَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا ١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين : __أنهم لم يعتصموا بالله . __وأنهم أشركوا بالله. __ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين. ٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال ___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا ____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا. ____فيدخل حب الباطل في قلوبهم. ٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان. فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا ١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم هم الكفار المستعجلين بالعذاب . ٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة . ٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله. يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا ١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين . ٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه . ٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه ٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه . وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا ١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة. ٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب . ٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم . لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا ١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله. ٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين . ٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا . وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا ١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا . ٢- وذكر الشيخ أيضا - قول النصاري: المسيح ابن الله. - وقول اليهود: عزير ابن الله . - وقول المشركين الملائكة بنات الله . تعالي الله عما يقولون علو كبيرا . لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّاتَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّاأَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا ١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره. ٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول. ٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول. مدارسةالاسبوع الرابع : من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم ﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّاكَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّاأَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا ١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين : __أنهم لم يعتصموا بالله . __وأنهم أشركوا بالله. __ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين. ٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال ___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا ____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا. ____فيدخل حب الباطل في قلوبهم. ٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان. فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا ١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم هم الكفار المستعجلين بالعذاب . ٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة . ٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله. يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا ١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين . ٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه . ٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه ٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه . وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا ١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة. ٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب . ٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم . لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا ١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله. ٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين . ٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا . وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا ١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا . ٢- وذكر الشيخ أيضا - قول النصاري: المسيح ابن الله. - وقول اليهود: عزير ابن الله . - وقول المشركين الملائكة بنات الله . تعالي الله عما يقولون علو كبيرا . لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّاتَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّاأَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا ١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره. ٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول. ٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول. ٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول ٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا . وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢] ١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا . ٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه. ٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول ٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا . وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢] ١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا . ٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|