العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-07-24, 08:49 AM   #51
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 53
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني عشر
سورة المائدة الآيات (٦٥ :٦٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَلَوۡ أَنَّ أَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَوۡاْ لَكَفَّرۡنَا عَنۡهُمۡ سَيِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأَدۡخَلۡنَٰهُمۡ جَنَّٰتِ ٱلنَّعِيمِ (65)
١- بين دلالة الآية على كرم وجود الله تعالى، لأنه دعاهم إلى التوبة رغم صفاتهم القبيحة وأقوالهم الباطلة.
٢- فسر قوله: (ءَامَنُواْ)، (وَٱتَّقَوۡاْ )، (لَكَفَّرۡنَا عَنۡهُمۡ سَيِّـَٔاتِهِمۡ)، (وَلَأَدۡخَلۡنَٰهُمۡ جَنَّٰتِ ٱلنَّعِيمِ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(وَلَوۡ أَنَّهُمۡ أَقَامُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِم مِّن رَّبِّهِمۡ لَأَكَلُواْ مِن فَوۡقِهِمۡ وَمِن تَحۡتِ أَرۡجُلِهِمۚ مِّنۡهُمۡ أُمَّةٞ مُّقۡتَصِدَةٞۖ وَكَثِيرٞ مِّنۡهُمۡ سَآءَ مَا يَعۡمَلُونَ (66)
١- ذكر المراد ب(أَقَامُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ)، (وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِم مِّن رَّبِّهِمۡ)، (لَأَكَلُواْ مِن فَوۡقِهِمۡ وَمِن تَحۡتِ أَرۡجُلِهِمۚ) واستدل بآية كريمة.
٢- ذكر المراد ب (أُمَّةٞ مُّقۡتَصِدَةٞۖ) وبين أنواع أهل الكتاب من حيث العمل.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(۞يَٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَۖ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥۚ وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ (67)
١- بين المراد بالأمر في الآية، والمراد بالتبليغ وما يشتمل عليه.
٢- أوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتم ماعليه على أكمل وجه، وشهد له الصحابة ومن بعدهم.
٣- فسر قوله :(وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ)، (فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥۚ)، (وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِۗ).
٤- ذكر ما توجبه العصمة من الحرص على التبليغ، وترك الخوف من المخلوقين ، وبين أنواع الناس بعد التبليغ (مهتد وكافر)، وفسر قوله:(إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قُلۡ يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لَسۡتُمۡ عَلَىٰ شَيۡءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرٗا مِّنۡهُم مَّآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗاۖ فَلَا تَأۡسَ عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ (68)
١- بين المراد بالأمر في الآية، وفسر: (لَسۡتُمۡ عَلَىٰ شَيۡءٍ)، (حَتَّىٰ تُقِيمُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِيلَ).
٢- ذكر المراد ب (رَّبِّكُمۡۗ) و أجل نعمه التي أنعم بها، والواجب نحوها.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:04 PM   #52
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 53
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع التاسع
سورة النساء الآيات من ١٥٢:١٤٨
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه

لَّا يُحِبُّ ٱللَّهُ ٱلۡجَهۡرَ بِٱلسُّوٓءِ مِنَ ٱلۡقَوۡلِ إِلَّا مَن ظُلِمَۚ وَكَانَ ٱللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا(148)
١-بين أن الله لايحب الجهر بالسوء من القول ويشمل جميع الأقوال السيئه
٢- وبين مايدل عليه المفهوم انه يحب الحسن من القول
٣- وفى قوله ( الأمن ظلم )
بين انه يجوز له أن يدعو على من ظلمه ولكن بضوابط ذكرها الشيخ
٤- فسر قوله (وكان الله سميعا بصيرا)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
إِن تُبۡدُواْ خَيۡرًا أَوۡ تُخۡفُوهُ أَوۡ تَعۡفُواْ عَن سُوٓءٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَفُوّٗا قَدِيرًا(149)
٥- فى قوله ( أن تبدواخيرا أوتخفوه)
ذكر انواع الخير
٦- فسرقوله ( فأن الله كان عفوا قديرا)
بين أن فيها ارشاد إلى التدبر فى معانى اسماء الله وصفاته
وعليكم الأحكام بالاسماء الحسنى
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيۡنَ ٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦ وَيَقُولُونَ نُؤۡمِنُ بِبَعۡضٖ وَنَكۡفُرُ بِبَعۡضٖ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا(150)
١-ذكر أقسام الناس من ناحية إيمانهم بالله ورسله
٢- ذكر أن من عادى أحدا من رسله فقد عادى الله
٣- بين انه من كفر برسول فقد بجميع الرسل
٤- فسر قوله ( أولئك هم الكافرون حقا)
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡكَٰفِرُونَ حَقّٗاۚ وَأَعۡتَدۡنَا لِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابٗا مُّهِينٗا(151)
١- ذكر عاقبة من تكبر عن الايمان بالله
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦ وَلَمۡ يُفَرِّقُواْ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّنۡهُمۡ أُوْلَٰٓئِكَ سَوۡفَ يُؤۡتِيهِمۡ أُجُورَهُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمٗا(152)
١- بين مايتضمن عليه الإيمان
٢- ذكر أن الإيمان الحقيقى أن يؤمنون بجميع الرسل
٤' ذكر عاقبة المؤمنين
الحمدلله رب العالمين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:37 PM   #53
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 53
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع العاشر
سورة المائدة الآيات من ١٧: ١٥
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ قَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمۡ كَثِيرٗا مِّمَّا كُنتُمۡ تُخۡفُونَ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَيَعۡفُواْ عَن كَثِيرٖۚ قَدۡ جَآءَكُم مِّنَ ٱللَّهِ نُورٞ وَكِتَٰبٞ مُّبِين
١- بين أن هذة الايه قاطعه دالة على صحة نبوته صلى الله عليه وسلم
٢- فسر قوله( ويعفو عن كثير )
٣فى قوله ( قد جاءكم من الله نور )
ذكر ماهو النور
٤- فسر قوله (وكتاب مبين )

* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
يَهۡدِي بِهِ ٱللَّهُ مَنِ ٱتَّبَعَ رِضۡوَٰنَهُۥ سُبُلَ ٱلسَّلَٰمِ وَيُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذۡنِهِۦ وَيَهۡدِيهِمۡ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ(16)
١- بين من الذى يهتدى بهذا القرأن
٢ - ذكر ماهو السبب الذى من العبد لحصول ذلك
٣- ذكر العاقبة الحسنة للذين اهتدوا بالقرآن
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
لَّقَدۡ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡمَسِيحُ ٱبۡنُ مَرۡيَمَۚ قُلۡ فَمَن يَمۡلِكُ مِنَ ٱللَّهِ شَيۡـًٔا إِنۡ أَرَادَ أَن يُهۡلِكَ ٱلۡمَسِيحَ ٱبۡنَ مَرۡيَمَ وَأُمَّهُۥ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗاۗ وَلِلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَاۚ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ(17)
١-بين لما ذكر تعالى اخذ الميثاق على أهل الكتابين
وأنهم لم يقوموا به ذكر أموالهم الشنيعه
ذكر قول النصارى
٢- بين أن قول النصارى اتباع هوى من غير برهان ولا شبه
٣- بين أن الله رد على قولهم بأدلة عقليه وذكرها
فسر قوله ( لله ملك السموات والأرض ومابينهما )
٤- فى قوله ( يخلق مايشاء )
ذكر انواع الخلق

الحمدلله رب العالمين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:09 PM   #54
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 53
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الحادى عشر
سورة المائدة الآيات من٥٠: ٤٨* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَمُهَيۡمِنًا عَلَيۡهِۖ فَٱحۡكُم بَيۡنَهُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡ عَمَّا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ لِكُلّٖ جَعَلۡنَا مِنكُمۡ شِرۡعَةٗ وَمِنۡهَاجٗاۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَلَٰكِن لِّيَبۡلُوَكُمۡ فِي مَآ ءَاتَىٰكُمۡۖ فَٱسۡتَبِقُواْ ٱلۡخَيۡرَٰتِۚ إِلَى ٱللَّهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعٗا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ(48)
١-ذكر ماهو الكتاب
٢- فسر قوله ( بالحق )و ( مصدقاةلما بين يديه من الكتا ب)
٣- فسر قوله ( ومهيمنا عليه )
٤- ذكر نوع الحكم الذى يحكم به بينهم
فسر( ولا تتبع اهوائهم)
٥ - بين ماهى الشرعة والمنهاج
٦- فسر قوله( فاستبقوا الخيرات )
وبين كيف تكون المسابقه بالخيرات
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَأَنِ ٱحۡكُم بَيۡنَهُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡ وَٱحۡذَرۡهُمۡ أَن يَفۡتِنُوكَ عَنۢ بَعۡضِ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ إِلَيۡكَۖ فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَٱعۡلَمۡ أَنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعۡضِ ذُنُوبِهِمۡۗ وَإِنَّ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلنَّاسِ لَفَٰسِقُونَ(49)
١-بين أن هذة الايه ليست بناسخه
٢- بين انه هذة الايه تدا على أنه صلى الله عليه وسلم مخير بين الحكم بينهم
٣- بين أن هذه الايه تدل على أنه اذا حكم يحكم بينهم بما انزل الله
٤- فسر قوله( بالقسط)
٥- فى قوله ولا تتبع اهواءهم
كرر النهارده عن اتباع اهوائهم لشد التحذير منها
٦- فى قوله ( واحذرهم أن يفتنوك )حذر رسول صلى الله عليه وسلم أن يغتر بهم ويفتتن
٦- بين سبب عقوبة من تولى عن رسول الله
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
أَفَحُكۡمَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ يَبۡغُونَۚ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكۡمٗا لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ(50)
١- فسر قوله (أفحكم الجاهلية يبغون )
وبين ماهو حكم الجاهليه
٢- فسر قوله ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)
بين ماهو الموقن
وفسر ماهو اليقين
والحمدلله رب العالمين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:38 PM   #55
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 53
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثانى عشر
سورة المائدة الآيات ٥٤:٥١
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ ٱلۡيَهُودَ وَٱلنَّصَٰرَىٰٓ أَوۡلِيَآءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِيَآءُ بَعۡضٖۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ(51)
١-بين أن الله يريد عباده المؤمنين أن لا يتخذوا اليهود والنصارى أولياء
٢- فسر قوله( بعضهم أولياء بعض)
٣- فى قوله ( ومن يتولهم )
ذكر انواع التولى
٣- فسر قوله ( أن الله لا يهدى القوم الظالمين )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
فَتَرَى ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ يُسَٰرِعُونَ فِيهِمۡ يَقُولُونَ نَخۡشَىٰٓ أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٞۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأۡتِيَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرٖ مِّنۡ عِندِهِۦ فَيُصۡبِحُواْ عَلَىٰ مَآ أَسَرُّواْ فِيٓ أَنفُسِهِمۡ نَٰدِمِينَ(52)
١- بين ماهو المرض
٢- فسر الايه
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَهَٰٓؤُلَآءِ ٱلَّذِينَ أَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُواْ خَٰسِرِينَ(53)
١- ذكر حال المؤمنين من الذين فى قلوبهم مرض
٢- ذكر حال الذين فى قلوبهم مرض فى قوله ( اهؤلاء الذين اقسموا بالله جهد أيمانهم)
٣- ذكر عاقبة الذين فى قلوبهم مرض
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَن يَرۡتَدَّ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَسَوۡفَ يَأۡتِي ٱللَّهُ بِقَوۡمٖ يُحِبُّهُمۡ وَيُحِبُّونَهُۥٓ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ يُجَٰهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوۡمَةَ لَآئِمٖۚ ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ(54)
١- ذكر أن الله غنى عن العالمين
وذكر حال من يرتد عن دين الله
٣ - بين أن لله عباد مخلصين وذكر صفاتهم
٤- ذكر انواع لوازم المحبه وكيفيتها
والحمد لله رب العالمين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
أسماء دياب, أسماء عصام, رحاب عبد الفتاح, رؤى ميرغني, عزيزة مطاوع, هاجر النادي, وفاء رضوان علي
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .