![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
![]() [frame="7 70"]
اسئلة المدارسة للدرس الرابع قال الله تعالى : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً) مامعنى يبتغون الى ربهم الوسيلة؟ اي يحتاجون الوسيلة التي تقربهم الى الله رجاء رحمته. ومع السؤال التالي وقول الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) في هذه الاية جمع ابراهيم عليه السلام بين النفي والاثبات بلفظ العبادة وضحي ذلك؟ هيااخواتي الهمة الهمة.. رب هـمّـة احـيـت امـّة [/frame] التعديل الأخير تم بواسطة ايان محمد حسين ; 29-02-16 الساعة 10:44 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
| طالبة في المستوى الثاني 4|
|
![]()
اسئلة المدارسة للدرس الرابع
قال الله تعالى : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورً) مامعنى يبتغون الى ربهم الوسيلة؟ : أي أنهم يحتاجون إلى الوسيلة التي تقربهم وتوصلهم إلى الله تعالى رجاء رحمته سبحانه وتعالى ، ولذا عقبها بقوله سبحانه : ويرجون رحمته ويخافون عذابه . وقول الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) في هذه الاية جمع ابراهيم عليه السلام بين النفي والاثبات بلفظ العبادة وضحي ذلك؟ 1- أن حقيقة التوحيد هي الجمع بين النفي والإثبات فتبرأ مما يعبدون ثم وحد الله تعالى بعبادته وحده سبحانه لا شريك له 2- أنه بدأ بالبراءة من عبادة سوى الله تعالى ، لأن التوحيد لا يتحقق إلا بعد تجريد القلب من عوالق الشرك 3- أنه عبر بالبراءة وهو لفظ يشعر بالتجرد التام من الشرك 4- في قوله : مما تعبدون : أن العبادة مرتبطة بالخالق فهو المستحق وحده سبحانه وتعالى ، فمن خلق فهو أحق بأن يعبد 5- أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام عبر بالإثبات بلفظ الفطرة والهداية ، فإن الله تعالى الذي فطر الإنسان على التوحيد بيده الهداية وهو المستحق للعبادة اذكري انواع المحبة؟ 1-المحبة لله تعالى 2-المحبة الطبيعيه 3-المحبة لغير الله اى اتخاذ مع لالله ندا وهذه المحرمة حرمة المال والدم متعلقة بامرين اذكريهما؟ 1-قول لا اله الا الله 2- الكفر بما يعبد من دون الله اكملي الفراغات حكم لبس الحلقة ان كان القصد منها الاعتقاد التام بانها تشفي بذاتها..شرك اكبر بالله تعالى... حكم لبس الحلقة ان اعتقد انها وسيلة للشفاء فحكمها..شرك اصغر... يجوز التداوي ماثبت بالتجربة او بالاختصاص بشرط..ألا يعتقد انه يشفى بذاته... |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
| طالبة في المستوى الثاني 4|
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
![]()
[frame="7 10"]
اسئلة مراجعة الدرس السادس قال تعالى(قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) في هذه الاية اثـبات لاي نوع من التوحيد؟ قال تعالى (فصل لربك وانحر) على ماذا تدل هذه الاية؟ [/frame]
على ماذا يدل قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعن الله في الحديث(لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من لعن والديه) قوله تعالى (والذين اتخذو مسجدا ضراراوكفرا وتفريقا بين المؤمنين...الى اخر الاية اذكري اهداف المنافقين من بناء المسجد؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
![]()
[frame="6 90"]
سابدا بالاجابة على السؤال الثاني فقد لايفهم الاخوات مقصد السؤال قال تعالى (فصل لربك وانحر) على ماذا تدل هذه الاية؟ تدل ع ان الذبح عبادة لاتصرف الا لله وحده لان الله قرنها بالصلاة والصلاة لاتصرف الالله. السؤال التالي: قال تعالى(قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) في هذه الاية اثبات لاي نوع من التوحيد؟ هيايااخوات ارو الله من انفسكنّ خيراً وفي ذلك فليتنافس المتنافسون التعديل الأخير تم بواسطة ايان محمد حسين ; 20-03-16 الساعة 05:40 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | |
| طالبة في المستوى الثاني 4|
|
![]() اقتباس:
جزك الله خيرا
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية | طالبة في المستوى الثاني 3| |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] || صفحة المدارسة العلمية || | عمادة إشراف معهد العلوم الشرعية العالمي | أرشيف الفصول السابقة | 3 | 12-04-16 11:09 PM |
[إعلان] || صفحة المدارسة العلمية || | عمادة إشراف معهد العلوم الشرعية العالمي | أرشيف الفصول السابقة | 47 | 26-12-15 04:52 AM |
|| صفحة المدارسة العلمية || | عمادة إشراف معهد العلوم الشرعية العالمي | أرشيف الفصول السابقة | 6 | 25-12-15 08:43 PM |
[إعلان] || صفحة المدارسة العلمية || | عمادة إشراف معهد العلوم الشرعية العالمي | أرشيف الفصول السابقة | 1 | 13-12-15 07:01 PM |
طريقة تلخيص الدروس العلمية | فاطمة سالم | روضة آداب طلب العلم | 4 | 13-08-15 05:55 AM |