![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
دورة ورش (3) |
![]() ![]() السؤال التالي هل تغني الاستماع للاشرطة عن الرحلة في طلب العلم؟ وماهي الفوائد الذي يجني طالب العلم من الرحلة من اجل العلم؟ الجواب :أن هذه الأشرطة قد لاتحل محل الرحلة في طلب العلم إلا أنها سدت مسدا كبيرا لمن استغلها مع حسن التوجيه ,ومع ذلك فإن للرحلة فوائد عديدة منهاالتفرغ والبعد عن الملهيات ,إضافة إلى مشاهدة وتعلم سمت العالم ,والله تعالى أعلم. سؤال:مالمراد بقولهم [الصاحب ساحب ]وهل يشهد لهذا القول دليل من الشرع؟ المعذرة معلمتنا كنت في سفر ولم ادخل إلا الآن فجزاك الله خيرا. بارك الله فيك أختي أيان ولاعليك بل جزاك الله خيرا كفيتني المؤنة. ![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
دورة ورش (3) |
![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
دورة ورش (3) |
![]()
انا ازين واعدل والاخت ام عبد الرحمان سبقتني ووضعت الاجابة لا حولة ولا قوة الا بالله .وفقكي الله
انه عملي ولم اختلسه من مكان آخر. التعديل الأخير تم بواسطة أم عائشة و عبيد الرحمان ; 12-04-15 الساعة 12:36 AM |
![]() |
![]() |
#4 | |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية| |
![]() اقتباس:
|
|
![]() |
![]() |
#5 |
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
|
![]() ![]() المراد بالصاحب ساحب اي الصاحب يسحب صاحبه الى اخلاقه و طباعه و تصرفاته فيكون له تأثير عليه بطباعه و الشاهد من الشرع: قوله تعالى:{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } (سورة الزخرف 67) و قوله تعالى: { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } (سورة الكهف 28) و قو له ـ صلى الله عليه و سلم ـ: "مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيَك و إما أن تبتاع منه و إما أن تجد منه ريحا طيبة، و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد منه ريحا منتنة" أخرجه البخاري 2101 و مسلم 2628 و قول النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ: " لا تصاحب إلا مؤمنا و لا يأكل طعامك إلا تقيّ " و قوله أيضا: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" ![]() السؤال: ماذا يقصد بـ: - تعاهد المحفوظات - حفظ العلم رعاية وفقني الله و اياكن لما يحبه و يرضاه : ) ![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
دورة ورش (3) |
![]() [justify][justify] ![]() تعاهد المحفوظات: تعاهد علمك من وقت إلى آخر، فان عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان. [justify]عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة، إن عاهد عليها، أمسكها، وإن أطلقها، ذهبت". ![]() حفظ العلم رعاية : بذل الوسع في حِفْظِ العلْمِ ( حفْظَ رِعايةٍ ) بالعمَلِ والاتِّباعِ ؛ قالَ الْخَطيبُ البَغداديُّ رَحِمَه اللهُ تعالى : ( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ) ، وطريقًا إلى أَخْذِ الأعواضِ ؛ فقد جاءَ الوعيدُ لِمَن ابْتَغَى ذلك بعِلْمِه
السؤال : - ما معنى النهم في طلب العلم؟ - ما فائدة كتابة العلم ؟ ![]() التعديل الأخير تم بواسطة أم عائشة و عبيد الرحمان ; 12-04-15 الساعة 04:13 PM |
![]() |
![]() |
#7 |
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
|
![]() - ما معنى النهم في طلب العلم؟ النهم في طلب العلم هو عدم الشبع من العلم و التعلم و حب العلم و التلذذ بتحصيله و التعلق به ![]() - ما فائدة كتابة العلم فائدة كتابة العلم - حفظه من النسيان و الضياع - الاقتصاد في الوقت عند الرجوع اليه و عدم تضييع الاةقات في البحث عليه - توفير و تجميع مادة لاستخدامها حال كبر السن و ضعف القوة للتأليف و التصنيف و البحث. ![]() الســــــــــــــــــؤال من القائل: " كُلَّمَا ازْدَدْتُ عِلْمًا زَادَنِي عِلْمًا بِجَهْلِي" " ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ" " مَعَ الْمَحْبَرَةِ إلَى الْمَقْبَرَةِ " ![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[ملخص] صفحة الاستفسارات العلمية المتعلقة بمادة حلية طالب العلم | عبير بجاش | أرشيف الفصول السابقة | 1 | 07-11-13 10:16 PM |