العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > النشرات الدعوية

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-15, 01:13 AM   #1
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Ah11 حدثوني عن الجنّة**ومع اصدقاء الجنّة وسوقها***

[CENTER][CENTER]



اخيتي الحبيبة
في هذه المحطة من محطات رحلتنافي رحاب الجنّة
سننطلق الى رحاب المتحابين في الله ولقائهم في الجنّة
متذكرين اخوتهم في الدنيا...واجتماعهم على طريق الهداية


ومع اصدقاء الجنّة




الاصدقاء في الجنّة ..ونعم الصحبة تلك..
ويالها من لحظات السعاده واجتماع بعد فراق
تلك الصحبة الصالحة:
لطالما اعانت بعضها البعض في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
لطالما ساروا معاً في حفظ كتاب الله
ماعرفت احداهنّ خطوة تقربها الى الله الا ودلت اختها واخذت بيدها
وكلما واجهتهنّ الصعاب تذكرن لحظة الاجتماع تحت ظل الرحمن
بقيت تلك الصحبة الى ان وافتهم المنيّة
وتمر الايام وتتوالى الليالي
..
...
...
وها هم يجتمعون اخرى ولكن هذه المرة في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر
بل اخواناً ع سرر متقابلين
اجتماع لافرقة بعده ابداً
[url]
[/cente

يارفيق الصبا ** اين عهد مضى
اين ماكان من **وصلنا والهوى
ربّ ليل على **حلكة قد غشى
قد دعونابه** واطلنا الدعاء
وبكينا به**ثم زدنا البكاء
وسكبنا معا **ادمعا في الدجى
ونهار على **طوله والظمى
قد صبرناله**ورجونا الجزاء
وسهرنا على**سنة المصطفى
في صحيح البخاري**قلبا وعى
وعلمنا الهدى**ودعينا الورى
وندما على **لهو عمر مضى
[/cente

وعلى عكس أصدقاء الدنياالتي قد تكون صداقتهم ومجالستهم لغرض شخصي ومصلحة مستفادة , وقد يغضب أحدهم على صاحبه , وقد يحسد الصاحب صاحبه ويحقد عليه , وقد يجلس الصديق مع صديقه وليس يشغلهم غير الغيبة والكلام على الناس بالقيل والقال .

أما رفاق الجنة وأصدقائها فقد نزع الله الغل والحقد من قلوبهم , وصفى كلامهم من السوء وقلوبهم من الضغينة , قال تعالى : " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48).


والآن تعالي لننتقل ونتنقّل في سوق الجنّة

وأهل الجنة لهم سوق لكن أي سوق ايتها المشتاقة الى الجنّة؟؟
سوقهم يوم الجمعة، فيوم الجمعة من شرفه أنه سوق -أيضاً- لأهل الجنة؛ فيأتون كل جمعة، فيركبون نجائبهم، ودوابهم من ذهب وفضة ولؤلؤ إلى كثبان المسك، فيجلسون عليها، ثم يأتيهم الريح، فتأخذ من كثبان المسك، فترمي في وجوههم، وفي نواصي خيلهم ونواصي دوابهم، فيرجعون إلى أهلهم، وقد ازدادوا حسناً وجمالاً، فيقول أهلهم وزوجاتهم من الحوريات: والله لقد ازددتم حسناً وجمالاً، فيقولون: وأنتم -والله- بعدنا لقد ازددتم حسناً وجمالاً.
هذا هو سوق أهل الجنة، سوق أهل الجنة يا من أشغلتها سوق الدنيا!!! اين من تريد الجنّة؟؟
وهذا ثوابهم
لطالما تعبت أبدانهم من الجوع والسهر
لطالما حفظوا جوارهم عن اللهو والبطر
لطالما تغنوا بالقرآن وقت السحر
ثم أتبعوا ذلك بالدموع والاستغفار والدعاء والذكر


هذا جزاؤهم ايتها المشتاااقة
فهم ﴿ عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ﴾ ينظرون إلى ما أعطاهم الله من الكرامة ،والولدان بهم يحفون ، وبين أيديهم يقفون، وقد أمنوا مما كانوا يخافون يقولون ﴿ إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ، فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ، إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ﴾ ،و ﴿ هُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ﴾

نداااااااء الى كل غافلة
وابدأ بنفسي المقصرة اولاً واقول لها
يانفس استيقظي من غفلتك!!
ربح القوم ..وخسرنا
وساروا إلى الحبيب مسرعين ..وما سرنا
وقاموا بالأوامر ..وضيعنا ما اُمِرنا به
اللهم ردنا اليك رداً جميلا


وللحديث بقية يااحبّة
مع اعظم نعيم في الجنّة
الا وهو رؤية رب العالمين
وياله من نعيم



فانتظروني




توقيع ايان محمد حسين




التعديل الأخير تم بواسطة ايان محمد حسين ; 05-02-15 الساعة 01:18 AM
ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-15, 06:10 PM   #2
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Flowers حدثوني عن الجنّة**ومع اعظم نعيم في الجنة**رؤية الله عزوجل**



أيتها المشتاااقة الى الجنان
لازلت معكنّ في رحاب الجنّة ،وحديث اليوم هو اعظم نعيم الجنّة
الاوهو رؤية الله جلّ جلاله

ايتها الحبيبة

نعيم الجنة لا ينفد، نعيم الجنّة لا يبيد، نعيم الجنّة لا يوصف، وإن من أعظم نعيم أهل الجنّة حلول رضوان الله جل وعلا على عباده في الجنة، ، وأعظم من ذلك التلذذ بالنظر إلى وجه الله الكريم جلّ جلاله وتقدست أسماؤه.
ذلك اليوم يسمى يوم المزيد، يوم زيارة العزيز الحميد، تصور نفسكِ والله -عز وجل- يستزيرك ويزورك، لا إله إلا الله!
فلاتكاد مشاعري ان تصف المشهد المهيب
بل قلمي ايضاً عاااجز تماماً عن وصف هده المحطة من رحلتنا في رحاب الجنّة

فيا نظرة أهدت إلى الوجوه نضرة ****** أضاء لها نورٌ من الفجر أعظم
للهِ أفراح المحبين عندما*********** يخاطبهم من فوقهم ويُسلِّم
وللهِ أبصار ترى الله جهرة فلا*** **********الضيم يغشاها ولا هي تسأم

﴿ تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً ﴾
في الصحيحين عن جرير بن عبد الله قال : نظر رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى القمر ليلة البدر فقال : ( إنكم سترون ربّكم كما ترون هذا القمر)

سترين ربّك ..سترين ربّك
سترين الذي خلقك وصورك
سترين الذي كساك وسقاك وأطعمك
سترين الذي للإسلام والإيمان هداك ووفقك


يقول تعالى (وجوه يومئذ ناضرة*الى ربها ناظرة)سورة القيامة
ويقول سبحانه: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ [المطففين:15]

قال الشافعي رحمه الله: لما حجب أهل المعصية دل على أن أهل الطاعة يرونه، واتفق الشيخان من حديث أبي هريرة أنه قال: (قال الصحابة: يا رسول الله! هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: هل تضامون -أو تضارون- في رؤية القمر ليلة البدر؟! قالوا: لا. قال: هل تضامون -أو تضارون- في رؤية الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا. قال: فإنكم سترون ربكم يوم القيامة!!) وفي حديث آخر: (كما ترون القمر ليلة البدر)

االراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 182 خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهي الزيادة، قال ابن تيمية: إذا ذكر الله الزيادة في القرآن فهي النظر إلى وجهه الكريم.

أن الله يقول لأهل الجنة: أتريدون نعيماً؟ قالوا: يا رب! وماذا نريد وقد بيضت وجوهنا وأرضيتنا؟! قال: فإن لكم عندي موعداً لا تخلفونه، قال: فيكشف الحجاب عن وجهه فينظرون إليه فما يرون لذةً أعظم من ذلك).

اسمعي ايتها المشتاقة

ومَثَّلي نفسك في روضات الجنة يوم يأتيك المنادي ينادي أنت وأهل الجنة: يا أهل الجنة! إن ربكم يستزيركم، فحي على زيارته.
لا إله إلا الله! من الزائر جل جلاله، وتقدست أسماؤه، سبحانه لا إله إلا هو! يقولون: سمعاً وطاعة. وينهضون إلى الزيارة مبادرين، وإذ بالنجائب أعدت لهم، فيستوون على ظهورها، وينهضون، فيستوون إلى الوادي الأفيح المبارك على كثبان المسك الذي جُعل لهم موعداً، ثم يأمر بمنابر لأهل الجنة منابر منوعة على قدر الأعمال من ذهب، من فضة، من لؤلؤ، من نور، من ياقوت، من زبرجد، وأدناهم -وما فيهم دنيء- على كثبان المسك؛ فلا إله إلا الله! ما أعظم نعيم الله في الجنة!حتى إذا استقروا في مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي مرة: يا أهل الجنة! إن لكم موعداً عند الله يريد أن يُنجزكموه، فيقولون -وقد رضوا بما أتاهم من النعيم-: ألم يثقل موازيننا سبحانه وبحمده؟ ألم يزحزحنا عن النار؟ ألم يدخلنا الجنة؟ ألم يبيض وجوهنا؟ فبينا هم كذلك إذ سطع لهم نور أشرقت له الجنة، فرفعوا رءوسهم؛ فإذا الجبارجل جلاله وتقدست أسماؤه قد أشرف عليهم من فوقهم، وقال: يا أهل الجنة! سلام عليكم، فيردون بصوت واحد: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، ثم يقول: يا أهل الجنة! يا من أطاعوني بالغيب ولم يروني هذا يوم المزيد؛ فسلوني. فيقولون: ربنا قد رضينا فارض عنا. قال: لو لم أرضَ عنكم لم أسكنكم جنتي، أحللت عليكم رضواني، لا أسخط عليكم أبداً، هذا يوم المزيد فسلوني.
لا إله إلا الله ما أكرم الله.............. لااله الا الله ماارحمه
فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة! ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجه الكريم الغفار( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) [القيامة:22-23].

ايتها المشتاااقة الى الجنان

قال الله جل في علاه : ﴿ مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ ..
ومن دعائه صلى الله عليه وسلم:
(اللهم إني أسألك لذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقاءك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة)
وقال الحسن رحمه الله : لو علم العابدون في الدنيا أنهم لا يرون ربهم في الآخرة لذابت أنفسهم في الدنيا ولتقطعت كبودهم كمداً


اللهم لا تحرمنا لقاءك ، والنظر إلى وجهك يا رب العالمين
فيا بائعاً هذا ببخس مُعجّل*** كأنك لا تدري ، بلى سوف تعلم
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ*** وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

هذا هو أعظم النعيم
فاين من يسابق؟؟؟؟؟؟
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
وللحديث بقية يااحبّة
ومع سبل الوصول الى الجنة



فانتظروني


التعديل الأخير تم بواسطة ايان محمد حسين ; 05-02-15 الساعة 06:38 PM
ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-15, 07:45 PM   #3
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Pencel حدثوني عن الجنّة**ومع سبل الوصول الى الجنّة وصفات اهلها**




اخواتي الحبيبات
نكمل رحلتناعن الجنّة،فالحديث عنهاوعن نعيمها هو سلوة الاحزان، وحياة القلوب وحادي النفوس ومُهيّجهاالى ابتغاء القرب من ربّها ومولاها
رياضها مجمع المتحابين
وحدائقها نزهة المشتاقين


ومع سبل الوصول الى الجنّة
وصفات اهلها الذين استحقوها




فالجنة خلقها الله وجعلها دار رحمته وكرامته ورضوانه ثم قال لها. تكلمي. قالت: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ .
فمن هم اهل الجنّة وبم استحقّوا الجنّة؟




أهلها المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون، والذين هم عن اللغو معرضون، والذين هم للزكاة فاعلون، واقرءوا أول سورة المؤمنون.
أهلها من أطاع الله ورسوله فحققوا التوحيد، وأصلحوا العمل، واتبعوا المصطفى صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً [الفتح:17]
أهلها من حاربوا البدع وأحيوا السنن وعلموا أن البدع مردودة ليس لها قبول..
أهلها من تركوا المراء: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنّة لمن ترك المراء وإن كان محقاً).
أهلها من ترك الكذب: (أنا زعيم ببيت في وسط الجنّة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً).




من أهلها؟


أهلها من حسنت أخلاقهم: (أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) يقول أحد السلف : ذهب حسن الخلق بخيري الدنيا والآخرة.
أهلها أهل قيام الليل: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً [السجدة:16].
أهلها الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ [آل عمران:134].
أهلها من بذلوا أنفسهم ليأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر




من أهلها؟


أهلها من باتوا لا يحملون على أحد حسداًقلبهم سليم.. أهلها أهل العفو. أهلها من ضمن ما بين لحييه وما بين فخذيه.
أهلها من أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، ووصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام
.



من اهلها؟؟؟

اهلهاالذين سلكوا طرق العلم
« مَنْ سَلَكَ طريقاً يلتمس فيه عِلْمَاً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة »، رواه مسلم.
اهلها من اسبغو الوضوء وكثرت خطاهم الى المساجدوانتظروا الصلاه بعدالصلاه
اهلها من برّو بوالديهم




ايتها المشتاقة
وهذا غيض من فيض
ومااكثر السبل المؤدية


فان وجدت ع باب منها قد كثر عليه الزحام
فعليك بقرع الابواب الاخرى
ولاتيأسي ، فمن اكثر قرع الباب يوشك ان يفتح له
وايااااكِ والتسويف



أعماركم تمضي بسوف ورُبما ********* لا تغنمون سوى عسى ولعلما
هم المسوِّف كالتعلق بالسّما
أعماركم تمضي عجالى************ إنما أنتم على سفر من الأسفار



فحي على جنات عدن فإنها ****** منازلنا الأولى وفيها المخيم
وحي على روضاتها وخيامها************* وحي على عيش بها ليس يسأم
أيا ساهياً في غمرة الجهل والهوى******** صريع الأماني عما قليل ستندم
أفق قد دنا الوقت الذي ليس بعده********* سوى جنة أو حر نار تضرم
وتشهد أعضاء المسيء بما جنى ************* كذاك علا فِيِه المهيمن يختم




ولازالت الرحلة مستمرة
فانتظروني
ومع بعض نساء الجنّة



التعديل الأخير تم بواسطة ايان محمد حسين ; 05-02-15 الساعة 07:58 PM
ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-15, 10:29 PM   #4
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Flowers حدثوني عن الجنّة **ومع نساء خالدات من اصحاب الجنّة**




اخيتي الحبيبة
في هذه المحطة من محطات رحلتنافي رحاب الجنّة
سنقف مع سير نساء خالدات،سطر التاريخ اسمائهنّ




فإليك من أخبار من سبقوكِ إلى الجنان من الصادقات
إنها الجنة يااخيتي التيي تاقت لها ارواح الصالحات
أمة الله إذا أردت أن تكوني من أهل الجنان
فاسألي خديجة ، واسألي فاطمة ، واسألي آسية
واسألي الصادقات المؤمنات وسيري على طريقهن .. يا رعاك الله.
فاسمعي من اخبارهنّ


فهذه خديجة بنت خويلدرضي الله عنها




فهي أم المؤمنين وسيدة نساء العالمين في زمانها، أم القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم.
تجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في جده قصي، وهي أم أولاده جميعاً؛ إلا إبراهيم عليه السلام فإن أمه مارية القبطية رضي الله عنها، كانت خديجه تدعى في الجاهلية الطاهرة.
قال الذهبي: هي أول من آمن به وصدقه قبل كل أحد، وثبتت جأشه ومضت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل عندما جاءه جبريل أول مرة في غار حراء، ومناقبها جمة، وهي ممن كمل من النساء، كانت عاقلة جليلة دينة مصونة من أهل الجنة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني عليها ويفضلها على سائر أمهات المؤمنين، ويبالغ في تعظيمها حتى قالت عائشة رضي الله عنها، ما غرت من امرأة ما غرت من خديجه من كثرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لها، وما تزوجني إلا بعد موتها بثلاث سنين.
ومن كراماتها أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج امرأة قبلها ولم يتزوج عليها قط إلى أن توفيت، فحزن عليها حزناً شديداً حتى سمي العام الذي توفيت فيه هي وأبو طالب عمه عام الحزن.
فكانت رضي الله عنها نعم القرين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فوقفت معه في تلك الظروف الصعبة بنفسها وبمالها الوفير وبعقلها الراجح وجاهها الكبير في قومها. وقد أمر الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم: أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب. رواه البخاري ومسلم.
زوَّجَها عمها عمرو بن أسد بالنبي صلى الله عليه وسلم لأن أباها توفي قبل ذلك، وكانت أسن من النبي صلى الله عليه وسلم بخمس عشرة سنة، توفيت رضي الله عنها سنة عشر من النبوة قبل حادثة الإسراء والمعراج، قيل: كانت وفاتها في رمضان، ودفنت بالحجون بمكة عن خمس وستين سنة.


اسمعي ايتها المشتاقة من اخبار نساء الجنّة



نشأت ملكة في أعظم القصور وأفخمها حياة مترفة منعّمة..
وهي زوجة فرعون مصر الطاغي الظالم، ولها مع سيدنا موسى (عليه السلام) قصة.. فعندما رأت وجهه المنير وهو في الصندوق، نزل حبه في قلبها، وأخذت تقنع زوجها الفرعون بعدم قتله والاحتفاظ به وتربيته كابن لهما، في البداية لم يقتنع فرعون بكلامها وأمام إصرار زوجته وافق، وعاش موسى (عليه السلام) معهما.
عندما كبر موسى ورحل إلى مدين فراراً من بطش فرعون وجنوده، وعاد إلى مصر مرة أخرى - بعد أن أرسله اللَّه - كانت آسيا أول المؤمنين بدعوته، وعندما علم فرعون بإيمان زوجته باللَّه وبما جاء به موسى (عليه السلام) جنّ جنونه، وأخذ يتوعدها بعذاب شديد إن لم تكفر بالله، فأبت وظلت ثابتة على الحق، فأخذ فرعون يتفنن في تعذيبها، وأمر جنوده أن يضعوها تحت الشمس المحرقة ويضعوا الرحًى على صدرها، ثم تُلقى عليها صخرة عظيمة، ومع ذلك صبرت وتحملت العذاب الشديد طمعاً بلقاء الله عز وجل والفوز بالجنة. وعندما أحسّت (رضي الله عنها) بدنو أجلها، دعت ربها أن يبني لها بيتاً عنده في الجنة. قال تعالى: "وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين" (التحريم الآية11).
فاستجاب اللَّه لدعائها، وكشف عن بصيرتها، ورأت مكانها في الجنة فضحكت وأسلمت الروح إلى بارئها.
روى أبو داود عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير نساء العالمين مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم).
وقال عليه الصلاة والسلام: "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" (رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة).


اسمعي ايتها المشتاقة من اخبار الصادقات فهذه فاطمة بنت الرسول عليه الصلاة والسلام


فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمية القرشي
أصغر بنات النبى ، أمها خديجة بنت خويلد رضى الله عنها
تزوجها علي رضي الله عنه ، ام الحسن والحسين
افضل نساء اهل الجنّة ومن القلائل اللاتي كملنّ
وهي التي اسرّ لها النبي عليه الصلاة والسلام في مرض الاخير وقال لها إِنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِى الْقُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وَإِنَّهُ عَارَضَنِى الْعَامَ مَرَّتَيْنِ، وَلا أُرَاهُ إِلا حَضَرَ أَجَلِى، وَإِنَّكِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتِى لَحَاقًا بِى)) فبكت ،ثم قال: ((أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِى سَيِّدَةَ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، أَوْ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ)) فضَحِكْتُ لذلك
توفيت بعد رسول الله ب 6 اشهر

اسمعي اختاه من سيرتهنّ العطرة


هذه ام عمارة نسيبة بنت كعب رضي الله عنها
(بطلة أحد وما بعدها) أم عمارة نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف الأنصارية إحدى نساء بني مازن النجار. كانت إحدى امرأتين بايعتا رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيعة العقبة الثانية) حسن إسلامها وكانت زوجة (لزيد بن عاصم) وما تركت غزوة إلا وخرجت فيها مع رسول الله تضمد الجرحى وتسقي الجنود وتعد الطعام وتحمس الرجال على القتال.
(ويوم أحد) لما رأت المشركين يتكاثرون حول رسول الله أستلت سيفها وكانت مقاتلة قوية، وشقت الصفوف حتى وصلت إلى رسول الله تقاتل بين يديه وتضرب بالسيف يميناً وشمالاً حتى هابها الرجال وأثنى عليها النبي وقال: (ما ألتفت يميناً ولا شمالا يوم أحد إلا وجدت نسيبة بنت كعب تقاتل دوني). ولقد قالت يا رسول الله: ادع الله أن أرافقك في الجنة فقال: (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة) جرحت يوم أحد جرحاً بليغاً فكان النبي يطمئن عليها ويسأل (كيف حال نسيبة). وعندما أخذت تحث ابنها عبد الله بن زيد عندما خرج يوم أحد فقالت: انهض بني وضارب القوم. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة). وتمضي الأيام، فشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان في الحديبية، وهي بيعة المعاهدة على الشهادة في سبيل الله كما شهدت يوم حنين، ولما انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرفيق الأعلى ارتدت بعض القبائل عن الإسلام وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب، حتى سارعت أم عمارة إلى أبي بكر الصديق- رضي الله عنه - تستأدنه بالالتحاق بهذا الجيش لمحاربة المرتدين فأذن لها فخرجت ومعها ابنها عبد الله بن زيد وأبلت بلاء حسنا وتعرضت لكثير من المخاطر. وعندما أرسل النبي ولدها (حبيب بن زيد) إلى مسيلمة الكذاب باليمامة برسالة يحذر فيها مسيلمة من ادعائه النبوة والكذب على الله فأراد مسيلمة أن يضمه إليه فرفض فقطع جسده عضوا عضوا وهو صابر، فلما علمت (نسيبة) أقسمت أن تثأر منه وخرجت مع البطل خالد بن الوليد رضي الله عنه لقتال مسيلمة وقاتلت وكانت تصيح (أين أنت مسيلمة اخرج يا عدو الله) وجرحت اثنا عشر جرحا فواصلت الجهاد حتى قطعت يدها فلم تحس بها وتقدم (وحشي بن حرب) بحربته المشهورة ووجهها إلى مسيلمة فصرعه وأجهز عليه ابنها (عبد الله بن زيد) وظل أبو بكر يطمئن عليها حتى شفيت وخرجت مع المسلمين لقتال الفرس، سقط إيوان كسرى وغنم المسلمون غنائم عظيمة بكت وتذكرت النبي وهو يشارك في حفر (الخندق) ويضرب بالمعول صخرة عظيمة وهو يصيح (الله أكبر أعطيت مفاتيح فارس). وكانت ضمن الغنائم قطيفة مرصعة بالجواهر واللالئ فكانت من نصيب أم عمارة واحتضنت القطيفة وهي تبكي لهذه المنزلة العالية بين الصحابة
.
وهده سمية بنت خياط الشهيدة الأولى

عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : كان أول من أظهر اسلامه سبعة : رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ? عمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد فأما رسول الله فمنعه عمه أبى طالب واما أبو بكر فمنعه الله بقومه وأما سائرهم فاخذهم المشركون وألبسوهم أدراع من حديد ? صهروهم فى الشمس .
كما أختار الله سبحانه وتعالى امرأة هى خديجة رضى الله عنها لتكون أول من آمن بهذا الدين واول من يبشر بالجنة ? اختار ايضا امرأة اخرى لتكون اول من يدخل الجنة شهيدا ?فالجنة والسبق اليها لا يختصان بالرجال دون النساء والجهاد بالنفس والمال ليس حكرا على الرجال دون النساء وتحمل الأذى والتخويف والتعذيب يقع فى سبيل الله على النساء كما يقع على الرجال .
أسرة مباركة
الأب ياسر والأم سمية والأبن عمار أسرة آمنت بالله وصدقت برسوله ?لم يخش الأب على ابنه أن يتبع سبيل المؤمنين ولو كان ذلك زهوق الروح ? ولم تجزع الأم على ولدها رغبة فى السلامة من الأذى بل كانت يدا ? عونا له ودافعا على الأصرار.
أم وأم واين أم مصعب من أم عمار حين علمت أم مصعب باسلامه واتباعه محمدا صلى الله عليه وسلم ومفارقته دين الأباء والأجداد ? بكت وانتحبت وجزعت واشتدت فى النهى والتجويع والحرمان وامثالها كثير .
اما أم عمار سمية رضى الله عنها فقد هشت وبشت وأيدت بل اندفعت فى حماس وقوة وتجاوزت ذلك الى اعطاء المثل الأعلى بنفسها ......... شهيدة فكانت النبراس والقدوة .
عذب آل ياسر عذابا لا تتحمله الجبال بين قيد ثقيل وغليظ وجلد بالسياط اللاهبة التى تشق البدن وضرب بالعصى الغلاظ التى تكسر العظام وشواظ من أشعة شمس الصحراء التى تحرق الجلود فما هانوا ولا لانوا .
وكان يمر عليهم الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وتسليمه وهم يعذبون فلا يملك الا ان يثبتهم ويبشرهم بقوله : صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة .



إنها الجنة
دار كرامة الرحمن فهل من تشمر لها
إنها الجنة
فاعملي لها بقدر مقامك فيها
إنها الجنة
فاعملي لها بقدر شوقك إليها

والله الذي لا إله إلا هو ما حُلّيت الجنة ولا زُينَّت لأمة من الأمم مثلما حُليت وزُينّت لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
ومع هذا
لا نرى لها عاشقاً
ولم نسمع لها طالباً



النفس تطمع في الدنيا وقد علمت ..... ان السلامة منها ترك ما فيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها ..... ودارنا لخراب البوم نبنيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ..... الا التي كان قبل الموت يبنيها

فمن بناها بخير طاب مسكنه ..... ومن بناها بشر خاب بانيها



فيا أيتها المشتاقة
أن منازل الجنة إنما تكون على قدرالاجتهاد في الدنيا ..
جعلني الله واياكنّ وكل من نحبهم وجميع اهلونا
من سكانها وممن يتنعمون في الجنان

اخيتي الحبيبة هاهي رحلتنا توشك ان تنتهي
ولم يبق منها الاالقليل
ومع مسك الختام
فلتنتظروني


ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-15, 05:42 PM   #5
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Pencel تصحيح لبعض الاخطاء

وهده سمية بنت خياط الشهيدة الأولى

عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال : كان أول من أظهر اسلامه سبعة : رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ? عمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد فأما رسول الله فمنعه عمه أبى طالب واما أبو بكر فمنعه الله بقومه وأما سائرهم فاخذهم المشركون وألبسوهم أدراع من حديد ? صهروهم فى الشمس .
كما أختار الله سبحانه وتعالى امرأة هى خديجة رضى الله عنها لتكون أول من آمن بهذا الدين واول من يبشر بالجنة ? اختار ايضا امرأة اخرى لتكون اول من يدخل الجنة شهيدا ?فالجنة والسبق اليها لا يختصان بالرجال دون النساء والجهاد بالنفس والمال ليس حكرا على الرجال دون النساء وتحمل الأذى والتخويف والتعذيب يقع فى سبيل الله على النساء كما يقع على الرجال .
أسرة مباركة
الأب ياسر والأم سمية والأبن عمار أسرة آمنت بالله وصدقت برسوله ?لم يخش الأب على ابنه أن يتبع سبيل المؤمنين ولو كان ذلك زهوق الروح ? ولم تجزع الأم على ولدها رغبة فى السلامة من الأذى بل كانت يدا ? عونا له ودافعا على الأصرار.
اما أم عمار سمية رضى الله عنها فقد هشت وبشت وأيدت بل اندفعت فى حماس وقوة وتجاوزت ذلك الى اعطاء المثل الأعلى بنفسها ......... شهيدة فكانت النبراس والقدوة .
عذب آل ياسر عذابا لا تتحمله الجبال بين قيد ثقيل وغليظ وجلد بالسياط اللاهبة التى تشق البدن وضرب بالعصى الغلاظ التى تكسر العظام وشواظ من أشعة شمس الصحراء التى تحرق الجلود فما هانوا ولا لانوا .
وكان يمر عليهم الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وتسليمه وهم يعذبون فلا يملك الا ان يثبتهم ويبشرهم بقوله : صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة .



إنها الجنة
دار كرامة الرحمن فهل من تشمر لها
إنها الجنة
فاعملي لها بقدر مقامك فيها
إنها الجنة
فاعملي لها بقدر شوقك إليها

والله الذي لا إله إلا هو ما حُلّيت الجنة ولا زُينَّت لأمة من الأمم مثلما حُليت وزُينّت لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
ومع هذا
لا نرى لها عاشقاً
ولم نسمع لها طالباً
الاقلة من الناس ، تاجروا مع الله تجارة لن تبور




النفس تطمع في الدنيا وقد علمت ..... ان السلامة منها ترك ما فيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها ..... ودارنا لخراب البوم نبنيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ..... الا التي كان قبل الموت يبنيها

فمن بناها بخير طاب مسكنه ..... ومن بناها بشر خاب بانيها



فيا أيتها المشتاقة
أن منازل الجنة إنما تكون على قدرالاجتهاد في الدنيا ..
جعلني الله واياكنّ وكل من نحبهم وجميع اهلونا
من سكانها وممن يتنعمون في الجنان

اخيتي الحبيبة هاهي رحلتنا توشك ان تنتهي
ولم يبق منها الاالقليل
ومع مسك الختام
فلتنتظروني


[/QUOTE][/CENTER]
ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-15, 06:43 PM   #6
ايان محمد حسين
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة في معهد العلوم الشرعية
| طالبة في المستوى الثاني 3|
Gift حدثوني عن الجنّة**ومع مسك الختام**











حدثونى عن الجنة
إن لي روحا تطير
حدثوني عن مالم تره عيني
ولا سمعت به إذناي
لا ولا خطر على قلب بشر

حدثوني يا رفاقي

عن نعيم أبدي
عن حياة لاممات
عن سعادة غامرة
اشتهى فيها الحياة
حدثوووووني....

عن ترانيم الشجون
عن رفيق لايخون
عن ثلاث والثلاثين
عمرنا فيها يطول

حدثوووووني....


كيف لاتبلى ثيابي؟؟
لا ولايفنى شبابي!!
وأنعم للأبد!!
هذا والله مرآاااااادي~
يا حنينا جاوز الحد مدآاااه

حدثوني عن لباسي ؟

أرتدي فيها الحرير ؟؟
وأباهي بـ الأساور
ذهب..فضه..ولؤلؤ
ثم بالعشق . . أطير


ثم ماتلك الـ أرائك ؟
كيف يهدأ عقلي المشغول فيها ؟
هل تزيح الحزن عني ؟

وأنينا يغزو قلبي
جاءني الآي بـ أكثر ذاك والله مرآاااادي ~

يا . . حنينا جاوز الحد مداه

هذا شعري يوم أعياه التعب
أ أمشطه بـ أمشاط الذهب؟
و فضه ! ثم أبخره بـ طيب؟
وسعادات الكون في قلبي تهب
يا . . . حنينا جاوز الحد مدآاااه ~


هذه النسمات تأخذني بعيدا
وتهبني بالرضا عمرا جديدا
وتناديني خلودا فـ خلودا
_بإذنه الرب الأحد_


حدثووووني.. . .

عن الغرف
من فوقها غرف
من تحتها الأنهااااار
يا أحاديث الترف
حدثوووني

عن لبِنات الذهب
ونوعين من فضه ~
طوبه فوقها طوبه

حدثووووووني

وعن الخيمة حلم المحسنين
مجوفه
.عرضها ستون ميل
لايرى منهم أحد
يا حنينا جاوز الحد مدآاااه

حدثووووووني

عن سوق الجنة كل جمعه
لاغش فيه ولا خداع
عن نفح النعيم . . يهب من ربي . . لايباع


طمئنووووني . .

هل ترى عيني الحبيب ؟؟
ثم أشرب من يديه

هل أجالسه هناك ؟
ثم أبكيه . . . . إليه

هذا والله مرآاااادي
ياحبيبي يا محمد

إن في القلب حديثا
لـ حبيبي لاسواه
لـ صحابته إشتياق
فاق في الكون مدآااااه

حدثوني عن لقاء سرمدي

بـ خديجتنا و. . . عائش
واللقا حتما شجي
في القصور الباذخات

حدثوني.. . .

. . . . عن شجوني
أألاقي أصدقائي ؟
وأضم أوفيائي

ينتهي فيها عنائي
ونخلد للأبد

هذا والله مرآااااادي
يا حنينا جاوز الحد مدآااااه

حدثوني عن بساتين


بها الروض الندي
عن خلود فـ خلود
هذا كل ماأريد

ثم قولوا

سـ ينادى يومذاك
أن حياة لا ممات
أن خلود لا فناء
أن صحة لا علل
أن شباب لا هرم
أن نعييييم لا إبتئآس

قولوا أكثر ثم أكثر ثم أكثر
وأنا شوقا أغرد وأطير
ياحنيني للجنان

إلقاء : محمد اسماعيل ربعي – فلسطين

اللهم انا انسألك ان تجعلنا ممن يدخلونها زمرراً زمراً
وتجمعنا فيهامع الذين انعمت عليهم من النبيين والصدقين والشهداءوالصالحين وحسن اؤلئك رفيقا
سبحان ربك رب العزة عمّا يصفون وسلام ع المرسلين وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ايان محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا يدخل الجنّة إلاّ مؤمن أم العبادلة السلفية روضة التزكية والرقائق 2 13-09-14 03:20 PM
مجلد دليلك نحو الجنّة.. لآلئ الدعوة النشرات الدعوية 3 28-12-12 01:01 AM
(( توقيع الجنّة و منشورها )) قابضة على الجمر روضة القرآن وعلومه 8 13-05-09 12:41 PM


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .