العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-13, 11:14 PM   #1
ام خليل وسميه
|طالبة في المستوى الثاني 2|
دورة ورش (3)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سعد الجزائرية مشاهدة المشاركة
أعربي الآية :

﴿ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ
وَرَقِ الْجَنَّةِ


أعربي ما تحته خط :

{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وَهُدىً لِلْعالَمِينَ }
و : حسب ما قبلها
طفقا: فعل ماض مبني على الفتح وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
يخصفان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
على : حرف جر مبني على السكون أم الفتح ؟؟؟؟لا محل له من الإعراب وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ورق: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الجنة: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره




ببكة : ب حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
بكة :اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

( سبب منعه من الصرف العلمية مع التأنيث بغر ألف أليس كذلك معلمتي)
جزاكم الله خيرا
ام خليل وسميه غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-13, 02:05 AM   #2
أم نعيمان
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 |
دورة ورش (3)
افتراضي

الحمد لله

إعرابك ممتاز معلمتي أم خليل
وعندي هذه الملاحظة البسيطة وانتظر التصحيح منك ومن معلمتي ام سعد:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام خليل وسميه مشاهدة المشاركة
على : حرف جر مبني على السكون أم الفتح ؟؟؟؟لا محل له من الإعراب وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
لتعرفي الكلمة على أي شيئ بناؤها تنظري حركة آخر الحرف منها وفي "على" اخر الحرف ساكن، وعليه فإعرابك لها صحيح
أما هم أعربتيها ممفعولا به ولعله سبق ذهن منك، ودونك هذه القاعدة ستفيدنا في رحلتنا النحوية إن شاء الله:
- الضمير إذا اتصل بالافعال فهو اما فاعل او مفعول به
- واذا اتصل بالاسم يعرب مضاف اليه
- واذا اتصل بحرف الجر يعرب مجرور به
والضمير في جملتنا اتصل بحرف جر"على" فسيكون في محل جر اسم مجرور
بقي أختي أن تذكري متعلق الجار والمجرور فكل جار ومجرور لابد له من تعلق، وعندنا في الجملة اثنين"عيلهما" "من ورق" وكلاهما متعلق بالفعل يخصف

أرجو أن أكون وفقت وأفدتك
أم نعيمان غير متواجد حالياً  
قديم 11-05-13, 01:28 PM   #3
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام خليل وسميه مشاهدة المشاركة
يخصفان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
بوركتِ غاليتي
جزى الله خيرا أم نعيمان
لكن عندي ملاحظة بسيطة وهي أن فعل يخصفان مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبات النون لأنه من الأمثلة الخمسة
ولا نقول مرفوع بثبات النون لأن ثبات النون علامة وليست عاملا للرفع
وفّقكم الله



توقيع فاطمة سالم


فاطمة سالم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[تلخيص] مدارسة مادة الآجرومية1 \\ مراحل قديمة\\ فاطمة سالم أرشيف الفصول السابقة 72 30-05-13 01:08 AM
[إعلان] ~ صفحة مدارسة مادة التوحيد 2 / قديم وصال خليفة أرشيف الفصول السابقة 16 09-05-13 11:23 AM


الساعة الآن 12:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .