![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-09-2010
العمر: 35
المشاركات: 89
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم أولا :بارك الله في أخواتي الاتي دوّنّ قبلي , فلا أكاد أجد ما أكتب بعدهن , ولكن لتكون لي مشاركة معهن أضيف هذه الفوائد ... 1*_ بدأ الناظم _ رحمه الله _ بالبسملة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم , وتبركا لاسم الله عز وجل . 2*_ الرحمن والرحيم اسمان لله عز وجل , ويختلفان في عدة أمور منها:1- الرحمن خاص بالله عز وجل , عكس الرحيم فقد يطلق على الخلق كما في قوله تعالى "بالمؤمنين رؤوف رحيم " 2-الرحمن ذو الرحمة الواسعة أو رحمن لجميع الخلق , ولكن الرحيم رحمة خاصة بالمؤمنين . 3- الرحمن صفة ذات , الرحيم متعلقة بالمرحوم . 3*-يقصد بالعلم في قول المؤلف " العلم هو معرفة الله ...." أي العلم بالتوحيد و بينه ب "هو " . 4*-ومعرفة الله تكون بالقلب وتستلزم فعل ما أمر الله به واجتناب ما نها عنه , وكذلك معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم تستلزم قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق وتصديقه , وفعل مأ أمر به واجتناب ما نهى عنه . *5- جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم " بنات علات "يقصد بها *شرائع مختلفة* , و" أبونا واحد " *أي الإسلام * . *6- معنى قول المؤلف " بالأدلة " المراد هنا الدليل ويعني لغة : ما يرشد إلى المطلوب .واصطلاحا : ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه بمطلوب الخبر . *7- المراد بالعصر في سورة العصر " يحتمل معنيان : الأول / الوقت الزمني , والثاني / صلاة العصر , لأن كلاهما وقت والعبد يحاسب على وقته يوم القيامة . ![]() هذا ما وفقني الله لكتابته
وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين . التعديل الأخير تم بواسطة أم عُمَارة ; 05-02-12 الساعة 01:22 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|