العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-05-11, 05:47 PM   #1
بنت الصديقة
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 30-07-2008
المشاركات: 457
بنت الصديقة is on a distinguished road
افتراضي

النوع الثاني : وهو خاص بالكلمات التي اتفقت المصاحف على وصلها في كل موضع



وهي تنحصر في اثنتين وعشرين كلمة بيانها كالآتي :



الكلمة الأولى :


" إن "االشرطية مع " لا" النافية ، فهي موصولة باتفاق المصاحف .


نحو قوله تعالى : { إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ } الأنفال 73
، و{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ} التوبة 40
،و {وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ } هود 47، وقد سبق أن قلنا أن معنى وصلها هو إدغام النون في اللام نطقاً ورسماً.



الكلمة الثانية :


" أم" مع " ما " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها ، نحو:


{ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ }
بموضعي الأنعام 143,144


و {أَمَّا يُشْرِكُونَ}النمل 59، و {أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } النمل 84,


وليس منها أما الشرطية قي نحو :{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} [الضحى :9 , 10 ]
فهي موصولة أيضا باتفاق المصاحف .



الكلمة الثالثة :


"نعم " مع " ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى :
{فَنِعِمَّا هِيَ} البقرة271
,{إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ } النساء 58 ، ولا ثالث لهما في القرآن.



الكلمة الرابعة :


" كأن ّ" المشددة مع " ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في جميع القرآن في نحو قوله تعالى : { كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء } الأنعام 125 , و {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء} الحج :31.





الكلمة الخامسة :



" أي " مع "ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في نحو قوله تعالى : {أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ }القصص 28


وهي شرطية وجوابها ( فلا عدوان عليّ ).




الكلمة السادسة :



" مهما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في نحو قوله تعالى : {وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ } الأعراف132 . وفيها للنحاة أقوال ثلاثة :


الأول: أنها بسيطة غير مركبة واختاره ابن هشام.
الثاني : أنها مركبة من " مه " وما الشرطية .
الثالث : أنها مركبة من ما الشرطية وما الزائدة وأبدلت ألف الأولى هاء .*





الكلمة السابعة :


" رُبَّ " مع " ما" ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى :


{رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ } الحجر2 ولا ثاني لها في القرآن .




* انظر : لطائف البيان شرح مورد الظمآن 2/80


يتبع بعون الله وتوفيقه



توقيع بنت الصديقة
بنت الصديقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-11, 11:27 AM   #2
بنت الصديقة
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 30-07-2008
المشاركات: 457
بنت الصديقة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



الكلمة الثامنة :

" مِنْ " الجارة مع " مَن " الموصولة ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت في القرآن ، وذلك نحو :

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ }[البقرة: 114]
، و{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً } [فصلت : 33].


الكلمة التاسعة :

" مِن " الجارة مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى :

{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ } [الطارق: 5] وليس في القرآن غير هذا الموضع .




الكلمة العاشرة :

"في " مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت في القرآن ،

نحو : { قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ } [النساء: 97] ، ونحو : {فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا } [النازعات: 43] ، وليعلم أنه إذا جُرت " ما " الاستفهامية حذفت ألفها رسماً ولفظاً فرقاً بين الاستفهام والخبر .*



الكلمة الحادية عشرة :

" عن " مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها وذلك في موضع واحد هو قوله تعالى :
{عَمَّ يَتَسَاءلُونَ } [النبأ: 1].




الكلمة الثانية عشرة :

" وَيْ " مع " كأن " في قوله تعالى :
" { وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } [القصص: 82].



الكلمة الثالثة عشرة :

" وَيْ " مع " كأنه " بزيادة الهاء عن الكلمة السابقة ، وهي في نفس الآية السابقة من قوله تعالى :

{ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } [القصص: 82].

وحفص ممن يقف على النون في الكلمة الأولى وعلى الهاء في الكلمة الثانية ، وهذا هو الأَوْلى ، والمختار في مذاهب الجميع اقتداء بالجمهور ، وأخذا بالقياس الصحيح كما قاله في النشر .**





الكلمة الرابعة عشرة :

" إلياس " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت نحو قوله تعالى :

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ } [الأنعام: 85]، و {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ } [الصافات: 123]






الكلمة الخامسة عشرة :


" يبنؤم " من قوله تعالى : {قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي } [طه: 94]

فقد اتفقت المصاحف على وصلها وجعلها كلمة واحدة ، والأصل فيها أنها ثلاث كلمات " يا " ، " ابن " ، " أم " فحذفت ألف يا وكذا ألف همزة الوصل ووصلتا بأم وصورت همزتها على الواو فصارت كلمة واحدة وعلى هذا لا يجوز الوقف إلا على نهايتها .





الكلمة السادسة عشرة :

" يوم " مع " إذ " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت

نحو قوله تعالى : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } [القيامة: 22] ، وقوله : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ { [الغاشية :2]،
وقوله : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ } [الغاشية: 8 ]

فهي كلمة واحدة لا يجوز الوقف إلا على نهايتها .




الكلمة السابعة عشرة :

"حين " مع " إذ " في قوله تعالى : {وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ } [الواقعة: 84]

فقد اتفقت المصاحف على وصلها أيضا وجعلها كلمة واحدة مثل يومئذ لا يجوز الوقف إلا على نهايتها.



الكلمة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة :

" كالوهم " ، و " وزنوهم " في قوله تعالى :

{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } [المطففين: 3] ،

ولم يوجد سواهما في القرآن وقد كتبت الكلمتان في جميع المصاحف موصولتين حكماً بدليل حذف الألف بعد واو الجماعة فيهما فدل ذلك على أن الواو غير منفصلة فتكون موصولة ، وقد اختلف في كون ضمير " هم " مرفوعا منفصلاً أم منصوبا متصلا ً ، والصحيح أنه منصوب لاتصاله رسماً بدليل حذف الألف إذ لو كان ضمير رفع لفصل بالألف *** ، كما في قوله تعالى :
{ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } [الشورى: 37] ، وهو مخالف لما ذكر لأن " غضبوا " كلمة ، و " هم " ضمير فصل مرفوع على الابتداء ، وجملة " يغفرون " خبره بدليل ثبوت الألف بعد الواو ، ومن أجل هذا يصح الوقف عليها عند الضرورة أو الاختبار ، ولكن لا يصح الابتداء بقوله : { هُمْ يَغْفِرُونَ } لما فيه من الفصل بين الشرط وجوابه ، بل يتعين الابتداء بقوله :{ وَإِذَا } .




الكلمة العشرون :

" ال " التعريفية مطلقا اتفقت المصاحف كلها على وصلها بما بعدها فكأنها لكثرة دورانها نزلت منزلة الجزء من مدخولها فوصلت ****

نحو قوله تعالى : {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ } [الرحمن : 5]




الكلمة الحادية والعشرون :

" ها " التي تعرف بهاء التنبيه في قوله تعالى :

{هَـأنتُمْ هَؤُلاءِ } [آل عمران:66] وغيرها ، فالهاء فيهما دالة على التنبيه وقد اتفقـت المصاحف على وصلها بما بعدها ولا يجوز الوقف عليها مطلقا لأنها لشدة امتزاجها بما بعدها صارت كأنها كلمة واحدة ، ولا يجوز الوقف على بعض الكلمة .




الكلمة الثانية والعشرون :

" يا " التي للنداء وهي كثيرة في القرآن نحو :{يَـمَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ } [آل عمران:43] ، { يَـأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ } [التحريم: 8 ]

فقد اتفقت المصاحف على وصلها لأنها لما تحذف ألفها بقيت على حرف واحد فاتصلت ***



....

*انظر : لطائف البيان شرح موارد الظمئان 2/ 79
** انظر : إتحاف فضلاء البشر صـ 106
*** انظر : نهاية القول المفيد في علم التجويد صـ 200
**** انظر : إتحاف فضلاء البشر صـ 107


يتبع بعون الله تعالى بالنوع الثالث

</b></i>
بنت الصديقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشرى المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي من مجمع الملك فهد.. المزدانة بدينها مكتبة طالبة العلم المقروءة 5 15-07-07 10:45 PM


الساعة الآن 11:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .