العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-11, 04:18 PM   #24
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

نقف قليلا وماروي بتفسير ابن كثير

عن قوله تعالى

" وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
وقد روى ابن أبي حاتم عن عطاء بن دينار أنه قال
الحمد لله الذي قال
وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ

ولم يقل: والظالمون هم الكافرون
حيث أن كل كافر فهو واقع فى أعظم أنواع الظلم

ألا وهو الكفر بالله
الذي هو وضع العبادة التي يتعين أن تكون لله

فيصرفها الكافر إلى مخلوق مثله
وليس كل ظالم إن كان ظالما للناس أوللعباد

أو ظالما لنفسه بالذنوب والمعاصي كافرا

فلله الحمد وله المنة الذي جعل وصف الظلم

قاصرا على الكافرين خاصا بهم
ولم يجعل الكفر قاصرا على الظالمين.
و إلا لو كانت الاية بلفظة (والظالمون هم الكافرون )
لحكم على كل ظالم بالكفر


و حيث ان الظلم لا يسلم منه أحد
فكذلك لم يكن ليسلم أحد من الكفر
فلله الحمد وله الشكر وله الثناء الحسن

وإن كان كل عاصي فهو ظالم لنفسه
على قدر معصيته ظلمها بأن أوردها المهالك
وعرضها للعقاب

فأعظم الظلم هو الشرك والكفر بالله
" لما نزلت هذه الآية

{ الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم }
شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( إنه ليس بذلك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان
{ إن الشرك لظلم عظيم } "(1)
ننتقل إلى ما العلاقة بين الآية وخاتمتها بقوله
"وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

الانفاق من افعال الخير التي تنفع صاحبها يوم

لا ينفعه قريب ولا حبيب
وان الكافر قد ظلم نفسه لأنه يوم القيامة
يتمنى لو يفتدى نفسه بملء الأرض ذهبا لينجو من العذاب
فلا يقبل منه ولو آمن وأنفق لأنقذ نفسه
من عذاب الله ولوجد ذلك ذخرا له
يوم يحتاج فيه العاملون إلى مثقال ذرة من الخير

ونختم بالسؤال؟

بأي شيء تلازم ذكر الأمر بالنفقة في كتاب الله كله ؟
بمعنى آخر : كلما جاء أمر بالنفقة

- الواجبة أو المستحبة -
في كتاب الله
جاء معه تذكير معين ما هو ؟
كلما امرنا الله سبحانه بالنفقة ذكرنا أنه هو من رزقنا
ذلك الكسب
فيجب طاعته في ملكه فكما أعطانا رزقا يجب ان نعطي منه
وإلا فاذا لم ننفق و حرمنا من رزقه فقد عدل

و لم يظلمنا سبحانه والله تعالى أعلى وأعلم

رزقنا الله وإياكن العمل بنداء الله سبحانه للمؤمنين
وجعلنا وإياكم ممن سمع فلبى بالعمل
آمين


منتديات الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
بتصرف يسير

~~~
(1) الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري

- المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 6918
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .