|
مجالس التدبر متوقفة حالياً |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-03-10, 07:12 PM | #1 |
|نتعلم لنعمل|
|
صفحة تدوين فوائد - تدبر القرآن - الشريط الثاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله أخواتي طالبات العلم هنا في هذه الصفحة تضع كل واحدة منكن ما استفادته من المجلس الثاني ليثبت العلم ويرسخ بالأذهان بإذن الله بارك الله فيكن |
04-03-10, 02:22 PM | #2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
01-02-2010
الدولة:
المغرب
المشاركات: 64
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ما استفدته من الشريط الثاني بسم الله الرحمن الرحيم أولا يجب علينا استثمار كل ما يسمع في هذا الدرس ,وذلك بأن يكون له أثر في صلاتنا وفي معاملاتنا مع الآخرين ونمثل الإسلام في حسن سلوكنا قدوة برسولنا صلى الله عليه وسلم ينقسم القرآن إلى: -المحكم البين الظاهر -المتشابه الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى :فواتح السور والحروف المتقطعة تنقسم الحروف إلى: حرف مبني :لا معنى لها ,لكن إذا اجتمعت أعطت معنى تكلم به المتكلم حرف المعاني:(مثل همزة الإستفهام ,واو العطف,تا القسم...) وهي كل حرف له معنى سواء كان على حرف واحد أوعلى حرفين -حرف لا معنى ولا مبنى:وهي التي اختصها الله سبحانه وتعالى بعلمه,مثل الحروف التي افتتح بها السور والتي يجب فيها التلقي عن الله سبحانه وتعالى والنقل المباشر غايات التأمل 1معرفة الله سبحانه وتعالى ,من خلال آياته الشرعية والكونية,بأسماءه وصفاته وآلائه 2إخراج الناس من الظلمات إلى النور 3إصلاح ما فسد من سلوكهم وعقيدتهم وأخلاقهم ومعاملاتهم لكي يعيشو بأمن وأمان ورغد من العيش 4تقوية الإيمان وتزكية النفوس وتطهير الجوارح والأرواح 5أخذ العبرة والعضة من الأقوام السابقة حتى يثبت المسلم على مافيه من الحق 6الشفاء والرقية 7عبادة الله على هدى ونور |
05-03-10, 06:42 AM | #3 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في مستوى متقدم | |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التدبر الذي أمرنا به هو التأمل والنظر في القرآن حرفا حرفاً لأن كل حرف من كتاب الله له معنى، لهذا جعل الله القرأن محكما ومتشابها. *المحكم:هو البين الظاهر. *المتشابه:الذي ُيرَّدُ علمه إلى الله تبارك وتعالى كالحروف التي في فواتح السور ولقد قسم العلماء حروف القرآن إلى: *حرف مبنى:هي حروف الغة العربية مثل با، تا، ثا، جيم..... *حرف معنى: كل حرف له معنى مثل همزة الاستفهام، واوالعطف، تا القسم وهكذا.... *حرف لا معنى لا مبنى:حروف إختص الله بها علمه. وهذا من وجوه الإعجاز و البيان في القرآن الكريم، ولا يمكن أن نقف على هذا الإعجاز البياني إلا بالعلم وبالنظر و التفكير. حيث أن المرحلة التي تلي التحصيل العلمي، ألا وهي التطبيق المباشر له، وذلك بتحويله إلى عمل وإلى سلوك في الحياة، لا يمكن أن تتم على بصيرة إلا إذا إستندت إلى أسس علمية متينة. ونلخص غايات تنزيل القرآن الكريم إلى سبع نقاط مهمة: 1ـ معرفة الله عز وجل بأسمائه وصفاته و آلائه. 2ـ إخراج الناس من الظلمات إلى النور. 3ـ إصلاح ما فسد وما اختل من أمرالعقيدة والتوحيد في القلوب والعقول. 4ـإصلاح ما فسد من أخلاق الناس وسلوكهم ومعاملاتهم. 5ـتزكية النفوس وتطهير النفوس والجوارح والأرواح . 6ـالقرآن يرشد الناس لما فيه سعادتهم وصلاحهم وخيرهم في الدنيا والآخرة. 7ـ ليكون للمسلمين معراجا وسلما للعزة والتمكين في الأرض. و التدبر أنواع: *التدبر الموضوعي:أن نختار موضوع من القرآن ثم ننظر فيه ونجمع كل ما تفرق فيه من آيات ثم نتدبره. *التدبر على مستوى السورة: هو دراسة كل جوانب السورة من حيث مكان النزول وبعض أسباب النزول إن وجدت ، نتعرف على الموضوعات أو المعاني التي اشتملت عليها السورة ، من حيث الألفاظ ،ومن حيث المعاني ، علاقة أول السورة مع أخرها..... *التدبر على مستوى الآية:هوالنظر في الآية مجملة ثم النظر فيها كلمة كلمة وحرفا حرفا كذلك نبحث على المتشبهات معها على مستوى القرآن كذلك نتعرف على علاقة مفرداتها مع بعضها من أول السورة إلى أخرها، كذلك ننظر إلى علاقتها بما قبلها وبما بعدها من آيات ....... *التدبر على مستوى القصة القرآنية :وهوبالنظر في قصة معينة وذلك بالإلمام بجميع جوانب هذه القصة بجمع الأيات الخاصة بها من سور القرآن التي تحويها ثم ندرس ما الغاية؟ ما الغرض ؟ ما المقصد؟ ..... التعديل الأخير تم بواسطة أم حسين عبد الله وزينب ; 05-03-10 الساعة 07:05 AM |
08-03-10, 11:44 AM | #4 |
|نتعلم لنعمل|
|
بسم الله الحمن الرحيم
التدبر"النامل والنظر والتفكر بعمق ووعي تام بحضور القلب في الالفاظ والقران ومعانيه وموضوعاته" انواع الحروف: 1-حروف المباني هي الحروف العربيه تا ثا وهي لا معني لها 2-حروف المعاني هي كل حرف له معني سواء كان حف واحد او اثنان اثلاثه مثل الي من . 3- حروف لا مبني ولا معني هي الحروف التيافتتح بها السور الغايات الكبري من تنزيل القران الكريم 1-معرفه الله سبحانه وتعالي باسمائه و صفاته 2-الشفاء و الرقيه 3-اخراج الناس من الظلمات الي النور 4-اصلاح ما فسد من العقيده 5-تصحيح الاخلاق و السلوك 6- الفطره السليمه 7-تقويه الايمان وتزكيه النفوس انواع التدبر التدبر الموضوعي:اختيار موضوع و النظر فيه علي مستوي القران بصفه عامه التدبر علي مستوي السوره:التعرف علي المحاور الرئيسيه السوره واسباب النزول فاتحه السوره وجسم السوره والخاتمه والربط بينهم التدبر علي مستوي الايه: النظر للايه كلمه كلمه وحرفا حرفا و انظر في المتشابهات وعلاقه الايه بما قبلها وبعدها التدبر علي مستوي القصه القرانيه:جمع ما تفرق من القصه في القران الكريم فتصير القصه كامله ثم النظر في الجزء المختار و معرفه الغايه والغرض و المقصد فنجد انها خدم مقاصد السوره العامه . |
08-03-10, 07:30 PM | #5 |
~نشيطة~
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا معرفة من خلقنا ومن اوجدنا تبقى اعظم مقصد لتدبر وهي كما عبر عليها شيخنا الفاضل وهناك قضية من أعظم المقاصد في النظر والتأمل والتفكر في القرآن معرفة الله العظيم، الذي أُمرنا أن نخضع له و الذي يجب أن نوحده ونعبده ونسجد له. من الله؟؟ من هذا الخالق العظيم ؟؟ من هذا الرازق الكريم؟؟؟ معرفته سبحانه وتعالى من خلال آياته الشرعية بأسمائه وصفاته عرفّ نفسه جلا وعلا وذكر أسمائه وصفاته وذكر آثار هذه الأسماء والصفات في الوجود ، أمرنا بالنظر في آياته الشرعية وآياته الكونية حتى نعرف الله تعالى ونعبده العبادة التي تليق به جلا وعلا بدون إشراك ورياء. |
10-03-10, 02:49 AM | #6 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
01-02-2010
الدولة:
المغرب
المشاركات: 64
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال أخواتي :مالفرق بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وجزاكم الله خيرا |
12-03-10, 01:01 AM | #7 | |
|نتعلم لنعمل|
|
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قال الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذريات:56)
ومعنى يعبدون أي يوحدون فغايةُ الله عزّ وجلّ من الخلق هي أن نعبُده سبحانه كما أمر وشرع في كتابه المبين وسنة نبيه فهو صلى الله عليه وسلم المُبلغ عن ربه سبحانه وتعالى ولا ينطق عن الهوى ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام : 1 - توحيد الربوبية : هو توحيد الله بأفعاله بأن الله هو الخالق الرزاق المدبر المحي المميت ، له الأمر والخلق. وتحقيق توحيد الربوبية فقط لا يخرج صاحبها من دائرة الشرك ولا يدخله في الإسلام قال تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ) الزخرف وفي سورة يونس يقول الله عز وجل (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۚ فَسَيَقُولُونَ اللَّـهُ ۚ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ ) المشركون عبر الأزمنة يقرون بأن الله هو الخالق والرازق والنافع والضار فهم يحققون توحيد الربوبية ورغم ذلك فهم غير موحدون ذلك بأنهم اتخذوا من دون الله أندادا وزعموا أنهم وسطاء يتقربون بهم إلى الله ويشفعون لهم عند الله سبحانه وتعالى. 2 - توحيد الألوهية أو توحيد العبادة : بأن يوحد الإنسان ربه بأن لا يصرف شيئا من عبادته لغيرالله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) [الانبياء:25] 3- توحيد الأسماء والصفات : هو إثبات العبد لله عز وجل ما أثبته لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ولا تحريف وكذلك ينفي عنه عز وجل ما نفاه عن نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى:11] يعتبر توحيد الألوهية أعلى مراتب التوحيد وهو الذي دعا إليه وبدأ به كل الرسل دعوتهم وهذا التوحيد هو الذي أنكرته الكثرة الكاثرة من البشرية مع اعترافها بالله رباً خالقاً رازقاً قال تعالى:﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ﴾[يوسف:106] أعطيك مثال من كتاب الله عز وجل، يقول الله تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) النسك: الذبح بدأ سبحانه وتعالى الآية بفعل أمر "قل" لنبيه ولسائر المؤمنين "إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي" الله جل وعلا قرن النحر بالصلاة في الآيتين، فالصلاة عبادة عظيمة لايجوز صرفها لغير الله كذلك النحر عبادة عظيمة لا يجوز صرفها لغير الله ، الإنسان لو ذبح لغير الله فقد أشرك. ولو أقر الإنسان بأن الله هوالخالق ولكن صرف العبادة لغيرالله ولم يحقق التوحيد الخالص لله فصيامه وصلاته وحجه لا ينفعه ولا ينجيه من النار فالشرك نجاسة تفسد التوحيد إذا خالطته وتخرج الإنسان من دائرة الإسلام. |
|
12-03-10, 03:01 PM | #8 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
01-02-2010
الدولة:
المغرب
المشاركات: 64
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختي أم ايمان,وجعله في مميزان حسناتك |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
~ صفحة تدوين فوائد المجموعة ~ راجيات تدبر القرآن ~~ | صوفيا محمد | تفسير جزء عـــمّ | 88 | 22-03-14 12:03 PM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |