العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > موسـميات > قســـم الحـــج

الملاحظات


قســـم الحـــج أحكام، فتاوي، أشرطة، كتب متعلقة بالحج

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-09, 11:48 PM   #1
ام البراء
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 86
ام البراء is on a distinguished road
q

[glint]

اسعدني جدا مرورك من هنا واسعدني اكثر ردك الرقيق........ وزادني سعادة وفرحا وسرورا أن استدراكت ما انقصت من الأحاديث ,بارك ربي بك وبأخلاقك , وزادك علما وحرصا ورفعه
[/glint]



توقيع ام البراء
[SIZE=5] [FONT=Courier New][COLOR=blue]إن الحسرة كل الحسرة والمصيبة كل المصيبةأن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى[/COLOR] [/FONT][/SIZE]
ام البراء غير متواجد حالياً  
قديم 16-10-09, 12:09 AM   #2
ام البراء
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 86
ام البراء is on a distinguished road
افتراضي

انهض إلى العلم في جد بـلا كسـل ** نهوض عبد إلـى الخيـرات يبتـدر
واصبر على نيله صبر المجـد لـه ** فليس يدركـه مـن ليـس يصطبـر
فكم نصوص أتـت تثنـي وتمدحـه ** للطالبيـن بهـا مغنـي ومعتـبـر
أمـا نفـى الله بيـن العالميـن بـه ** والجاهليـن مـسـاواة إذا ذكــروا
وقال للمصطفى مع مـا حبـاه بـه ** ليطلب الفضل في علم بـه البصـر
***********************************
رابط الدرس الرابع

http://www.rofof.com/10hqfwp12/Al-hdyth_9+10+11+12.html
**************************
متن الأحاديث التي تم شرحها في هذا الرابط
.....................
باب الطيب للمحرم عند الإحرام



********************************

9- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ قَالَتْ: طَيَّبْتُ رَسُولَ اللّهِ r بِيَدِي لِحُرْمِهِ حِينَ أَحْرَمَ. وَلِحِلِّهِ حِينَ أَحَلَّ. قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ.
وفي رواية قَالَتْ عَائِشَةُ: أَنَا طَيَّبْتُ رَسُولَ اللّهِ r عِنْدَ إِحْرَامِهِ. ثُمَّ طَافَ فِي نِسَائِهِ. ثُمَّ أَصْبَحَ مُحْرِماً.
وفي رواية : بِأَيِّ شَيْءٍ طَيَّبْتِ رَسُولَ اللّهِ r عِنْدَ حُرْمِهِ؟ قَالَتْ: بِأَطْيَبِ الطِّيبِ.
وفي رواية لمسلم : بِطِيبٍ فِيهِ مِسْكٌ .

10- وعَنْها رضي اللّهُ عنها قَالَتْ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ فِي مَفْرِقِ رَسُولِ اللّهِ r وَهُوَ مُحْرِمٌ .
وفي رواية قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ r إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ، يَتَطَيَّبُ بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ , ثُمَّ أَرَى وَبِيصَ الدُّهْنِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ، بَعْدَ ذلِكَ.

باب تحريم الصيد للمحرم


11- عَنِ الصَّعْبِ بْنِ جَثََّامَةَ اللَّيْثِيِّ tأَنَّهُ أَهْدَى لِرَسُولِ اللّهِ r حِمَاراً وَحْشِيّاً. وَهُوَ بِالأَبْوَاءِ أَوْ بِوَدَّانَ فَرَدَّهُ عَلَيْهِ رَسُولُ اللّهِ r قَالَ: فَلَمَّا أَنْ رَأَى رَسُولُ اللّهِ r مَا فِي وَجْهِي، قَالَ: «إِنَّا لَمْ نَرُدَّهُ عَلَيْكَ، إِلاَّ أنَّا حُرُمٌ».
وورد نحو هذا المعنى عند مسلم من حديث زيد بن أرقم t .
12- وعن أَبِي قَتَادَةَ t قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللّهِ r حَاجّاً. وَخَرَجْنَا مَعَهُ. قَالَ: فَصَرَفَ مِنْ أَصْحَابِهِ فِيهِمْ أَبُو قَتَادَةَ. فَقَالَ «خُذُوا سَاحِلَ الْبَحْرِ حَتَّى تَلْقَونِي» قَالَ: فَأَخَذُوا سَاحِلَ الْبَحْرِ. فَلَمَّا انْصَرَفُوا قِبَلَ رَسُولِ اللّهِ r أَحْرَمُوا كُلُّهُمْ. إِلاَّ أَبَا قَتَادَةَ. فَإِنَّهُ لَمْ يُحْرِمْ. فَبَيْنَمَا هُمْ يَسِيرُونَ إِذْ رَأَوْا حُمُرَ وَحْشٍ. فَحَمَلَ عَلَيْهَا أَبُو قَتَادَةَ. فَعَقَرَ مِنْهَا أَتَاناً. فَنزَلُوا فَأَكَلُوا مِنْ لَحْمِهَا. قَالَ فَقَالُوا: أَكلْنَا لَحْماً وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ. قَالَ: فَحَمَلُوا مَا بَقِيَ مِنْ لَحْمِ الأَتَانِ. فَلَمَّا أَتَوْا رَسُولَ اللّهِ r قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ إِنَّا كُنَّا أَحْرَمْنَا. وَكَانَ أَبُو قَتَادَةَ لَمْ يُحْرِمْ. فَرَأَيْنَا حُمُرَ وَحْشٍ. فَحَمَلَ عَلَيْهَا أَبُو قَتَادَةَ. فَعَقَرَ مِنْهَا أَتَاناً. فَنَزلْنَا فَأَكَلْنَا مِنْ لَحْمِهَا. فَقُلْنَا: نَأْكُلُ لَحْمَ صَيْدٍ وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ فَحَمَلْنَا مَا بَقِيَ مِنْ لَحْمِهَا. فَقَالَ «هَلْ مِنْكُمْ أَحْدٌ أَمَرَهُ أَوْ أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ؟» قَالَ قَالُوا: لاَ: قَالَ «فَكُلُوا مَا بَقِيَ مِنْ لَحْمِهَا».
وفي رواية : قال r : «إِنَّما هِيَ طُعْمَةٌ أَطْعَمَكُمُوهَا اللّهُ». وفي رواية أنه r أكل معهم .
******************************************


***هذه الابيات من قصيدة, العلامة أبي عبد الله عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله رحمة واسعة ، ويحث فيها الشيخ على طلب العلم .

التعديل الأخير تم بواسطة ام البراء ; 16-10-09 الساعة 12:19 AM
ام البراء غير متواجد حالياً  
قديم 18-10-09, 05:26 AM   #3
ام البراء
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 86
ام البراء is on a distinguished road
افتراضي

هناالدرس الخامس لكتاب الحج من صحيح مسلم
**********************
الرابط:
http://www.rofof.com/10qenwc16/Shrh_alhdyth.html
الأحاديث التي تم شرحها في هذا الرابط
************
باب ما يندب للمحرم وغيره قتله من الدواب في الحلّ والحرم

13- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ r : «خَمْسٌ مِنَ الدَّوَابِّ كُلُّهَا فَوَاسِقُ تُقْتَلُ فِي الْحَرَمِ: الْغُرَابُ، وَالْحِدَأَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ، وَالْعَقْرَبُ، وَالْفَارَةُ».
وفي رواية لمسلم : « يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ، وَالْغُرَابُ الأَبْقَعُ ، ...» , وذُكِرَت (الْحَيَّة) بدل (الْعَقْرَب).
وورد بنحوه في الصحيحين من حديث ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللّهِ rقَالَ «خَمْسٌ مِنَ الدَّوَابِّ، لَيْسَ عَلَى الْمُحْرِمِ فِي قَتْلِهِنَّ جُنَاحٌ.....».
ولمسلم من حديث ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا عن إِحْدَى نِسْوَةِ النَّبِيِّ rقَالَ: وَفِي الصَّلاَةِ أَيْضاً.



باب جواز حلق الرأس للمحرم إذا كان به أذى


ووجوب الفدية لحلقه، وبيان قدرها


14- عن كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ رَضِيَ اللّهُ عنه أَنَّ رَسُولَ اللّهِ r وَقَفَ عَلَيْهِ وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلاً. فَقَالَ: «أَيُؤذِيكَ هَوَامُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ «فَاحْلِقْ رَأْسَكَ» قَالَ: فَفِيَّ نَزَلَتْ هَـذِهِ الآيَةُ: ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأَسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) (البقرة الآية: 691) فَقَالَ لِي رَسُولُ اللّهِ r : «صُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ. أَوْ تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ (وَالْفَرَقُ ثَلاَثَةُ آصُعٍ) أَوِ انْسُكْ مَا تَيَسَّرَ». وفي رواية : «أَوِ اذْبَحْ شَاة».


باب جواز الحجامة للمحرم


15- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ r « احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ ».
زاد البخاري : « واحْتجمَ وهوَ صائم».
وورد نحو هذا الحديث في الصحيحين من حديث ابن بحينة t.


باب جواز مداواة المحرم عينيه


16- عن عُثْمَانَ t عَنْ رَسُولُ اللّهِ r فِي الرَّجُلِ إِذَا اشْتَكَى عَيْنَيْهِ، وَهُوَ مُحْرِمٌ، ضَمَّدَهُمَا بِالصَّبِرِ. وفي رواية عَنِ النَّبِيِّ أَنَّهُ فَعَلَ ذلِكَ. رواه مسلم .
***********************

ام البراء غير متواجد حالياً  
قديم 20-10-09, 05:04 AM   #4
ام البراء
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 86
ام البراء is on a distinguished road
افتراضي

هناالدرس السادس لكتاب الحج من صحيح مسلم
**********************
الرابط




الأحاديث التي تم شرحها في الرابط
************


باب جواز غسل المحرم بدنه


17- عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ حُنَيْنٍ t عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبَّاسٍ وَ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ رضي الله عنهم أَنَّهُمَا اخْتَلَفَا بِالأَبْوَاءِ. فَقَالَ عَبْدُ اللّهِ بْنُ عَبَّاس : يَغْسِلُ الْمُحْرِمُ رَأْسَهُ. وَقَالَ الْمِسْوَرُ: لاَ يَغْسِلُ الْمُحْرِمُ رَأْسَهُ. فَأَرْسَلَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَى أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ أَسْأَلُهُ عَنْ ذلِك. فَوَجَدْتُهُ يَغْتَسِلُ بَيْنَ الْقَرْنَيْنِ. وَهُوَ يَسْتَتِرُ بِثَوْبٍ. قَالَ: فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ. فَقَالَ: مَنْ هذَا ؟ فَقُلْتُ: أَنَا عَبْدُ اللّهِ بْنُ حُنَيْنٍ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ عَبْدُ اللّهِ بْنُ عَبَّاسٍ أَسْأَلُكَ كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللّهِ r يَغْسِلُ رَأْسَهُ وَهُوَ مُحْرِمٌ ؟ فَوَضَعَ أَبُو أَيُّوبَ t يَدَهُ علَى الثَّوبِ فَطَأْطَأَهُ حَتَّى بَدَا لِي رَأْسُهُ , ثُمَّ قَالَ لإِنْسَانٍ يَصُبُّ: اصْبُبْ. فَصَبَّ عَلَى رَأْسِهِ. ثُمَّ حَرَّكَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ. فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ. ثُمَّ قَالَ: هكَذَا رَأَيْتُهُ rيَفْعَلُ.
باب ما يفعل بالمحرم إذا مات

18- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قَالَ: بَيْنَمَا رَجُلٌ وَاقِفٌ مَعَ رَسُولِ اللّهِ rبِعَرَفَةَ. إِذْ وَقَعَ مِنْ رَاحِلَتِهِ. فَوَقَصَتْهُ. فَذُكِرَ ذلِكَ لِلنَّبِيِّ rفَقَالَ: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ. وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ. وَلاَ تُحَنِّطُوهُ , وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ , فَإِنَّ اللّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّياً ».
وفي رواية لمسلم : « وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْهِ. وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ وَلاَ وَجْهَهُ ».
وفي رواية له : « فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّداً».

باب جواز اشتراط المحرم التحلل بعذر المرض ونحوه

19- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا قَالَتْ: دَخَلَ رَسُولُ اللّهِ rعَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ. فَقَالَ لَهَا: «أَرَدْتِ الحَجَّ؟» قَالَتْ: وَاللّهِ مَا أَجِدُنِي إِلاَّ وَجِعَةً. فَقَالَ لَهَا: «حُجِّي وَاشْتَرِطِي وَقُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي » وَكَانَتْ تَحْتَ الْمِقْدَادِ t.
وورد نحو هذا الحديث عند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وفيه : فَأَدْرَكَتْ.
باب إِحرام النفساء واستحباب اغتسالها للإحرام، وكذا الحائض

20- عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللّهُ عَنْهَا قَالَتْ: نَفِسَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ رَضِي اللّهُ عَنْهَا بِمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، بِالشَّجَرَةِ. فَأَمَرَ رَسُولُ اللّهِ rأَبَا بَكْرٍ، يَأْمُرُهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَتُهِلَّ. رواه مسلم .
ام البراء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .