العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة الدورات والمسابقات العلمية > المسابقات العلمية والأدبية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-09, 09:25 PM   #11
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي

فريق الصفاء

1- التمكن و الاستقرار : و منه قوله تعالى :{ واستوت على الجُودِيِّ} سورة هود , أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي.
و يقال : استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها , قاله اللغويون و غيرهم .

2- الاستقامة و الاعتدال : و منه قوله تعالى :{فاستوى على سوقه } [سورة فتح] أي الزرع , و المراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج .
قال المفسر أبو حيان في تفسيره ما نصه :"فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله " , و قال البيضاوي في تفسيره ما نصه :" فاستقام على قصبه جمع ساق " , و مثله قال النسفي في تفسيره , و قال القرطبي في تفسيره :" فاستوى على سوقه : على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقاً له " .

و قال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس ممزوجاً بالمتن :"(و استوى : اعتدل ) في ذاته , و منه قوله تعالى :{فاستوى على سوقه } , و يقال :استوى الشيء اعتدل .

3- التمام :و منه قوله تعالى :{و لما بلغ أَشَدَّهُ و استوى } أي تمت قوته الجسدية .

ففي القاموس :"و استوى الرجل : بلغ أشده" , قال الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس : "فعلى هذا قوله تعالى :{و لما بلغ أشده واستوى } , و في مختار الصحاح ما نصه :"و استوى الرجل : إنتهى شبابه " , و كذا في لسان العرب و فيه أيضاً ما نصه : " قال الفراء : الاستواء في كلام العرب على وجهين : أحدهما أن يستوي الرجل و ينتهي شبابه و قوته ...."

و قال اللغوي الفيروزابادي ما نصه : "{و لما بلغ أشده و استوى } , قوي و اشتد".

4- الاستيلاء أي القهر : يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى عل مقاليد الملك و استولى عليها و حازها . و قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه:" واستوى على سرير الملك كناية عن التملك و إن لم يجلس عليه " .

5- النضج: قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه : " استوى الطعام أي نضج ".

6- القصد أو الإقبال : قال اللغوي الفيومي في المصباح المنير ما نصه : " و استوى إلى العراق : قصد " , و الاستواء بهذا المعنى قد يكون بالذات و هذا مشتحيل على الله و قد يكون بالتدبير .

و قال ابن منظور في لسان العرب : " تقول : قد بلغ الأمير من بلد كذا إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه " , ثم قال : " قال الفراء : تقول كان فلان مقبلاً على فلان ثم استوى إلي و علي يشاتمني على معنى قبل إلي و علي" .

7- التماثل و التساوي : في المصباح المنير ما نصه : " استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره و تساووا فيه و هم فيه سواء " .

وفي لسان العرب ما نصه : "استوى الشيئين و تساويا : تماثلا " .

8- الجلوس: يقال استوى على السرير إذا جلس عليه .

9- العلو : قال ابن منظور في لسان العرب ما نصه :" قال الأخفش : استوى أي علا , تقول : استويت فوق الدابة و على ظهر البيت أي علوته " . و الاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة و قد يكون بالمكان و هذا مستحيل على الله .

و قال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه : " بمعنى الركوب و الاستعلاء :{ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم } سورة الزخرف , أي ركبتم و استعليتم .

و للاستواء غير ذلك من المعاني فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة .
فلتعلموا إخواننا أن الله تبارك و تعالى تمدح بقوله {الرحمن على العرش استوى} و المدح إنما يكون بصفة يمتاز بها الممدوح عما لا يكاد يدانيه و لا يساويه و يكافئه غيره , فحمل المجسمة الاستواء على الاستقرار ليس مدحاً في حق الله , و لو استعمل لفظ الاستواء على سبيل المدح في حق من جاز عليه الاستقرار فلا يحمل على الاستقرار و و لا يفهم منه كما في قول الشاعر في بشر بن مروان : [الرجز]

قد استوى بشرعلى العراق من غير سيف و دم مهرق

فليس مدح بشر بن مروان في هذا البيت من حيث إنه جالس في هذا البيت من حيث إنه جالس في هذا البلد , إنما المدح له لأنه استولى أي قهر و هيمن و سيطر على العراق , لأن الجلوس في العراق يشترك فيه الإنسان الشريف و الإنسان القوي و الإنسان الدنيء و الإنسان الضعيف , فلا بد أن يفهم من الإستواء ما يليق بالله تعلى , فالاستواء الذي أثبته القرآن ليس الاستواء الذي تذهب إليه المجسمة , بل الله أراد بالإستواء معنى لائقاً به بلا كيف , فمن امتفى بهذا فقد سلم , و من تأول الآية على معنى القهر و الاستواء فقد سلم أيضاً , و من تأولها على معنى الجلوس أو الاستقرار فقد هلك و ضل .
أم بثينه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة إجازة صيفية مفيدة .. رقية مبارك بوداني النشرات الدعوية 18 20-06-13 08:14 PM
-::[ ألوان × ألوان ]::- جرافيكسـ قسم التصميم 24 20-02-08 01:31 AM


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .