![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
قال:
أى بنى! والله ماأعلم أحدًا اليوم على ماكنت عليه , لقد هلك الناس ,وبدلوا, وتركوا أكثر ماكانوا عليه إلا رجل بالموصل , وهو فلان , فهو على ماكنت عليه فالحق به....... .قال : فلما مات وغُيِّبَ لحقت بصاحب الموصل , فقلت له : يافلان إن فلانا أوصانى عند موته أن ألحق بك , وأخبرنى انك على أمره. قال : فقال لى: أقم عندى, فأقمت عنده فوجدته خير رجل على أمر صاحبه, فلم يلبث أن مات , فلما حضرته الوفاة قلت له : يا فلان ! إن فلانا أوصى بى إليك , وأمرنى باللحوق بك , وقد حضرك من الله عز وجل ماترى ,فالى من توصى بى وماتأمرنى ؟ قال : أى بنى ! والله ما أعلم رجلا على مثل ما كنا عليه إلا رجلا بنصيبين, وهو فلان , فالحق به. فلما مات وغُيِّبَ , لحقت بصاحب نصيبين فجئتُه, فأخبرته بخبرى , وما أمرنى به صاحبى , قال : فأقم عندى, فاأمت عنده , فوجدته على أمر صاحبه , فأقمت مع خير رجل , فوالله مالبث أن نزل به الموت , فلما حُضر , قلت له : يا فلان ! إن فلانا كان أوصى بى إلى فلان ,ثم أوصى بى فلان إليك , فالى من توصى بى وماتأمرنى ؟ قال : أى بنى ! والله ما نعلم أحدًا بقى على أمرنا آمرك أن تأتيه, إلا رجلاً بعمورية, فإنه بمثل ما نحن عليه , فإن أحببت فأته قال : فإنه على أمرنا . قال : فلما مات وغُيِّب , لحقت بصاحب عمورية وأخبرته خبرى , فقال : أقم عندى , فأقمت مع رجل على هدى أصحابه وأمرهم . قال : قال: واكتسبت حتى كانت لى بقرات وغنيمة ,قال : ثم نزل به أمر الله , فلما حُضر , قلت له : يافلان ! إنى كنت مع فلان ,فأوصى بى فلان إلى فلان , وأوصى بى فلان إلى فلان ,ثم أوصى بى فلان إليك , فإلى من توصى وماتأمرنى ؟ قال : أى بنى ! ماأعلم أصبح على ماكنا عليه أحد من الناس آمرك ان تاتيه , ولكنه قد اظلك زمان نبىّ ,هو مبعوث بدين ابراهيم , يخرج بارض العرب , مهاجرًا إلى أرض بين حرَّتين(1) ,بينهما نخل ,به علامات لاتخفى ,يأكل الهدية ,ولا يأكل الصدقة ,بين كتفيه خاتم النبوة , فإن استطعت أن تلحق بتلك البلاد فافعل , قال : ثم مات وغُيِّب ,فمكثت بعمورية ماشاء الله أن أمكث , ثم مر بى نفر من كَلب تجارًا , فقلت لهم : تحملونى إلى أرض العرب وأعطيكم بقراتى هذه وغنيمتى هذه ؟ قالوا : نعم , فاعطيتموها (*), وحملونى , حتى إذا قدموا بى وادى القرى ظلمونى ,فباعونى من رجل من اليهود عبدًا , فكنت عنده , ورأيت النخل , ورجوت أن تكون البلد الذى وصف لى صاحبى, ولم يحق لى فى نفسى ,فبينما أنا عنده , قدم عليه ابن عم له من المدينة من بنى قريظة , فإبتاعنى منه, واحتملنى إلى المدينة , فوالله ماهو إلا أن رأيتها فعرفتها بصفة صاحبى , فأقمت بها . وبعث الله رسوله ,فأقام بمكة ماأقام ,لاأسمع بذكر, مع ماأنا فيه من شغل الرق ,ثم هاجر إلى المدينة , فوالله إنى لفى رأس عَذق (2) لسيدى أعمل فيه بعض العمل ,وسيدى جالس إذ أقبل ابن عم له حتى وقف عليه فقال :فلان !قاتل الله بنى قيلة , والله إنهم الآن لمجتمعون بقباء على رجل قدم عليهم من مكة اليوم يزعمون إنه نبى , قال : فلما سمعتها أخذتنى العرواء(3) حتى ظننت إنى سأسقط على سيدى . قال : ونزلت عن النخلة فجعلت أقول لابن عمه ذلك :ماذا تقول ماذا تقول ؟ قال : فغضب سيدى فلكمنى لكمة شديدة , ثم قال : مالك ولهذا ؟! أقبل على عملك, قال : قلت :لا شىء إنما أردت أن استثبت عما قال. وقد كان عندى شىء قد جمعته , فلما أمسيت أخذته , ثم ذهبت به إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو بقباء ,فدخلت عليه فقلت له: إنى قد بلغنى أنك رجل صالح , ومعك أصحاب لك غرباء ذوو حاجة ,وهذا شىء كان عندى للصدقة , فرأيتكم أحق به من غيركم , فقربته إليه و فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه :كلوا ,وأمسك يده فلم يأكل قال : فقلت فى نفسى :هذه واحدة , ثم انصرفت عنه , فجمعت شيئا , وتحول رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى المدينه ثم جئت به فقلت : إنى رأيتك لاتأكل الصدقة وهذه هدية أكرمتك بها , قال : فأكل رسول الله-صلى الله عليه وسلم- منها و وأمر أصحابه فأكلوا معه , قال : فقلت فى نفسى : هاتان اثنتان . ثم جئت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وهو ببقيع الغرقد قال: وقد تبع جنازة من أصحابه ,عليه شملتان له , وهو جالس فى أصحابه فسلَّمت عليه , ثم استدرت أنظر إلى ظهره هل أرى الخاتم الذى وصف لى صاحبى , فلما رأنى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-استدرته ,عرف إنى أستثبت فى شىء وُصِفَ لى , قال : فألقى رداءه عن ظهره, فنظرت إلى الخاتم , فعرفته , فانكببت عليه أقبله وأبكى , فقال لى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : تحول , فتحولت , فقصصت عليه حديثى –كما حدثتك يا ابن عباس - قال : فأعجب رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أن يسمع ذلك أصحابه . ثم شغل سلمان الرق حتى فاته مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بدر وأُحد , قال : ثم قال لى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- :كاتب يا سلمان ! فكاتبت صاحبى على ثلاثمائة نخلة أحييها له بالفقير(4) بأربعين أوقية , فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- :" أعينو أخاكم " . فأعانونى بالنخل , الرجل بثلاثين ودية (5), والرجل بعشرين , والرجل بخمسة عشرة , والرجل بعشر , - يعنى الرجل بقدر ماعنده –حتى اجتمعت لى ثلاثمائة ودية فقال لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"اذهب ياسلمان ففقِر(6)لها ,فاذا فرغت فأتنى أكون أنا أضعها بيدى", ففقرت لها ,وأعاننى أصحابى ,حتى إذا فرغت منها جئته , فأخبرته , فخرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم-معى إليها ,نقرب له الودى , ويضعه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بيده , فوالذى نفس سلمان بيده ماماتت منها ودية واحدة , فأديت النخل , وبقى علىَّ المال , فأتى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-بمثل بيضة من ذهب من بعض المغازى , فقال :"مافعل الفارسىّ المُكاتب ؟" قال : فدعيت له فقال : خذ هذه فأد بها ماعليك ياسلمان ! فقلت : وأين تقع هذه يارسول الله مما على ؟ قال : خذها فان الله –عزوجل- سيؤدى بها عنك . قال : فاخذتها فوزنت لهم منها – والذى نفس سلمان بيده - أربعين أوقية , فأوفيتهم حقهم , وعُتقت , فشهدت مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- الخندق ثم لم يفتنى معه مشهد . يُتْبعُ قريبا بإذن الله تعالى... _____________________________________ الحاشية: (1) الحرة :أرض ذات حجارة سود نخرة , كأنها أحرقت بالنار . (*) الظاهر أنه تصحيف.....ولعل الصواب أن تكون الكلمة هى"فاعطيتهموها " كما ورد فى الجامع الصحيح ماليس فى الصحيحين ج11 ص83-للشيخ مقبل. (2) العدق –بفتح العين-: النخلة بحملها , والعد ق –بالكسر-: الكباسة, وهو من التمر كالعنقود من العنب . (3) يريد : الرعدة , والعرواء : "برد الحمى أول مسها ". (4) الفقير :هى حفرة تحفر للفسيلة اذا حولت لتغرس فيها (5) واحدة الودى: وهو صغار الفسيل , والفسيلة: هى النخلة الصغيرة تقطع من الام او تقلع منالارض فتغرس, وهو ايضا جزء من النبات يفصل عنه ويغرس. (6) فَقِرلها : اى احفر لها موضعا تُغرس فيه , واسم تلك الحفرة : فقرة وفقير ,"النهاية". (7)اخرجه أحمد فى"المسند" وابن سعد فى" الطبقات" , والهيثمى فى"المجمع"(9/332-336) , ومما قاله :"رواه احمد كله والطبرانى فى" الكبير"بنحوه باسنيد . واسناد الرواية الاولى عند احمد والطبرانى رجالهما رجال" الصحيح" غيرمحمد بن اسحاق وقد صرح بالسماع ...." قال شيخنا حفظه الله :وروى قطعة منه الحاكم (2/16) من هذا الوجه وقال :"صحيح على شرط مسلم " , ووافقه الذهبى بهذا . كذا قالا . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
درس مفيــد : كيف تحفظ القرآن؟ | أم أســامة | روضة القرآن وعلومه | 25 | 26-07-10 03:39 AM |
قصة علي بن الجهم مع المتوكل: قصة لا تصح! | أم عمر الأثرية | روضة اللغة العربية وعلومها | 4 | 13-10-06 08:49 PM |