|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-02-09, 07:07 PM | #471 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
فوائد الدرس الثامن والعشرين
*** وضحي كيف يمكن الترجيح من خلال لغة القرآن؟ عندما تتكرر كلمة أو لفظة في كتاب الله عز وجل فالمرجح يكون بالنظر في هذه اللفظة وكيف دارت في كتاب الله عز وجل فعندئذ تستطيع أن ترجح المعنى المقصود لهذه اللفظة ومثال ذلك كلمة الزينة التي تكررت كثيراً في كتاب الله وجد أن المعنى الغالب في القرآن هو الزينة الظاهرة وهذا ما يسمى بلغة القرآن . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***وضحي الفرق بين التفسير الموضوعي ولغة القرآن. ليس هناك اختلاف جذري ولكن الاختلاف يتعلق بضم الآيات التي تتكلم في موضوع معين ونتأمل الاستنباط فيها , مثل ما يحدث للسماء يوم القيامة وذلك كما جاء في الحديث عن السماء وأحوالها يوم القيامة.. ,` أما لغة القرآن تتم بجمع المفردات والكلمات المتكررة في القرآن ثم نتأمل الاستنباط فيها ونقيس المعنى المحتمل في الكلمة على بقية الموضوعات مثل لفظة الزينة التي تكررت في القرآن وجاءت في الغالب بمعنى الزينة الظاهرة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** اذكري أقوال المفسرين في الآيات التالية مع ذكرالمرجحات لذلك : (لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ) يتساءل البعض هنا هل البأس هنا دنيوي أم اخروى و لو تأملنا لفظة البأس في القرآن نجد أنها تكررت أكثر من 25مرة ولاتجد إلا أنها تتعرض للباس الدنيوي لا البأس الأخروي فالمرجح يكون بالنظر في هذه اللفظة وكيف دارت في كتاب الله عز وجل فعندئذٍ تستطيع إن ترجح أن هذه اللفظة جاءت بالمعنى الدنيوي وإلى هذا أشار الطاهر ابن عاشور في هذه الآية . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا) جاءت في هذه الكلمة قراءتان الأولى بضم الكاف وتشديد الذال وكسرها الثانية بضم الكاف وكسر الذال وتخفيفها (ليكون المعنى حتى أستيأس الرسل من إيمان من كذبهم من قومهم وظننت أن أتباعهم قد كذبوهم لما لحقهم من البلاء والامتحان لما تأخر النصر) وبهذا قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وصحت الرواية عنها بذلك . وذهب الحسن وقتادة إلى أن المعنى( حتى أستيأس الرسل من قومهم أن يؤمنوا بهم وأيقنت الرسل أن قومهم قد كذبوهم فيكون الضمير فى كذبوا وظنوا يعودان على الرسل) (ظن بمعنى اليقين) وضعف الطبرى هذا القول لأجل مخالفته لجميع أقوال الصحابة . وأما عن قراءة تخفيف الذال فذهب ابن عباس وابن مسعود وسعيد ابن جبير ومجاهد والضحاك وغيرهم إن المعنى حتى استيأس الرسل من أن يستجيب لهم قومهم وظن القوم إن الرسل قد كذبوهم فيعود الضمير في ظنوا وكذبوا إلى المرسل إليهم وهم القوم وروى عن ابن عباس وابن مسعود وسعيد بن الجبير رضي الله عنهم (حتى استيأس الرسل من إيمان قومهم وظنت الرسل أنهم قد كذبوا فيما وعدوا من النصر فيكون الضمير فى ظنوا وكذبوا عائداً على الرسل) وهذه القاعدة تضعف هذا القول لما فيه من وصف الرسل بسوء الظن بربهم وهذا يقدح فى صالح المؤمنين فضلاً عن من فضل بالنبوة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان) ذكر المفسرين أن لفظة وردة هنا من جهة اللون ليس الشكل وأن هذه الآية تتكلم عن الانشقاق يوم القيامة ليس في الدنيا وما يثار حول ما يصوره علماء الأرصاد بربطه بهذه الآية غير محبب للشيخ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** ما السر في تكرار العدد سبعة في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية؟ ذكر الشيخ في الشريط ان العدد سبعة اذا ذكر في العبادات او في عدد السموات والارض فهو بالتحديد لا يقبل الزيادة ولا النقص اما في مسالة الثواب ومضاعفة الاجر فانها تحتمل الزيادة او النقص . |
01-02-09, 07:14 PM | #472 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
فوائد الدرس التاسع والعشرين
وضحي كيف فسر المفسرون الآيات التالية: (وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا ﴾ أى يجمع المجرمون مع بعضهم فى مكان ضيق فى نار جهنم ويضرب بهم فيها كما يضرب بالمسمار فى الجدار . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﴿ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ﴾ الموءودة (البنت الصغيرة التي كانت تدفن حية في الجاهلية ) جعل الله هذه الموءودة من أهوال يوم القيامة بأن يسأل الله الموءودة عن الذي قتلها وقتلها بأي ذنب . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﴿ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ﴾ إن الصحف يوم القيامة لها شأن ولها حال فإن الخلائق عندما يُحشرون يوم القيامة فإنه في حال حشرهم ينتظرون ماذا سيحدث لهم ونشرت أى تطايرت فأمر الله الصحف أن تتطاير ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﴿ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ﴾ هذا التسعير هو تسعير خاص يكون في يوم القيامة استعدادا لأهل النار اللذين سيلقون فيها وقد ثبت عند الترمذي عن أبى هريرة أنه قال (أوقد على النار ألف عام حتى احمرت , ثم أوقد عليها ألف عام حتى أبيضت , ثم أوقد عليها ألف عام حتى أسودت فهي سوداء مظلمة) ولذا قال سلمان الفارسي والضحاك وغيرهم من أهل العلم (كل شيء في النار فهو أسود) أهلها وأغلالها ودخانها ونارها ودوابها ووحوشها وأكلها وشرابها كله أسود ليس فيها قطعة من نور أبدا وهذه النار إذا سعرت لها هول عظيم فعندما تزفر يجثوا الأنبياء حتى إبراهيم الخليل وملائكة الله , حتى جبريل عندما تزفر جهنم يقول : اللهم سلم سلم ,, اللهم سلم سلم هذا حالهم .. فما حال غيرهم من الفجرة والكفرة إذا كان هؤلاء جثوا على الركب فالتسعير من أعظم أهوال يوم القيامة ثم تقدم جنة الله تعالى وتقدم رحمة الله تعالى هي من وراء النار لكن يراها أهل الإيمان فيفرحون بريحها وطيبها فيرتاحون ويطمئنون , فهي تقرب لأهل الإيمان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴾ ستعلم أنت ماذا أحضرت يوم القيامة , ستعلم هذه الأنفس ما الذى جاءت به إلى يوم القيامة فإذا كنا نعلم ذلك لما لا نأتي بالحسنات والطاعات ولله الحمد فالأمر يسير , ولكن أين القلوب التي تتفتح لكتاب الله تعالى وتريد أن ترتوى منه أين القلوب التى تريد أن تحيى بالقرآن .. فأين أنت أيها المؤمن عن كتاب ربك , فلو تأملنا آياته لساقنا إلى عظيم المنازل ورفعة في الجنان . والحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات
|
12-02-09, 01:27 PM | #473 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
عوداً حميداً أختي الحبيبة زمن العربة
فوائد طيبة...تستحققن سبع لآلئ لاستماعك دروس المرحلة الثالثة :من الخامس عشر إلى الواحد والعشرين وسبع لآلئ لتدوين الفوائد المطلوبة لي عودة إن شاء الله لتصحيح فوائد المرحلة الرابعة... |
12-02-09, 02:48 PM | #474 |
~مشارِكة~
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي :
اود اخباركن عزيزاتي المشرفات بانسحابي للأسف من هذه الدورة فجزاكن الله كل خير على ما تبذلونه من جهد لنشر الخير بين المسلمين نفعني الله واياكن بالعلم النافع والعمل الصالح والمسلمين أجمعين |
25-02-09, 12:34 AM | #475 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
|
بارك الله فيك أختي الحبيبة زمن الغربة وفي همتك الطيبة
لك ثمانية لآلئ لاستماعك الدرس : الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين والخامس والعشرين والسادس والعشرين والسابع والعشرين والثامن والعشرين و التاسع والعشرين وثمان لآلئ أخرى لتدوين الفوائد المطلوبة وبهذا تكونين قد أنهيت تدوين فوائد المرحلة الرابعة وأنهيتِ الدورة معنا بارك الله فيك ونفعك بما تعلمتِ ونفع بكِ... |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|