![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الدرس السادس والعشرون الفوائد الدرس ما هي المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصود منها؟ جمع الآيات التي تتكلم عن موضوع واحد في موضع واحد و يسمى (بالتفسير الموضوعي) و ألف في ذلك الامام الشنقيطي كتاب (أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن، وما هو المقصود منها؟ الجواب هوالمقصود من هذه المرحلة ان ناخذ من كل سورة المقطع والغرض من انزالها ليتضح لنا المقصود عند جمعها مع الايات الاخرى . *** وضحي كيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآيات التالية: ﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾ المور في لغة العرب هو الاضطراب و الحركة الشديدة سيحدث للسماء عند قرب قيام الساعة. لانه سماء الدنيا محكمة الصنع شديدة الاتقان لا يوجد فيها فطور كما نرى كما اخبر الله تعالى " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" و لمعرفة ما سيحدث علينا بتجميع جميع الآيات التي تتحدث عن امر السماء عمد قرب اقتراب الساعة أو عند حدوثها. و لو نظرنا في آيات الآخرة التي تصف السماء لرأينا إنها تمر بهذه المراحل: أولا المور ثم الانفطار " إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ" ثم الانشقاق " إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ" "سوره عم وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا" و " وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا" قال الله تعالى ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُوَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِفَاجْتَنِبُوهُ﴾ هذه الآية الكريمة تحريم الخمر والميسر والانصاب أن تحريم الخمر كان في أربعة مراحل أولا ما غاير بين السكر والرزق الحسن ليبين أن السكر ليس رزقا حسنا في قوله تعالى " ومن ثمرات النخقل فيهما إثم كبير ومنافع للناس "يل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ". ا لنهي عن قرب عند الصلاة في حالة السكر ليضيق وقت شربها " في الليل فقط ". في قوله تعالى " يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ". ومنها ما دل على حصول الاثم الكبير بها في قوله تعالى " . ثم صرحت الآيات بتحريمها في قوله تعالى " يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمرلا والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ". ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ من جمع آيات الجهاد علمنا انه قد مر بأربعة مراحل: - محرما: " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ - جاء الأذن بالقتال: " أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ" - قتال الكفار و المشركين " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ - الجهاد وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُبِينًا". دمتم بحفظ الرحمن التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 10-01-09 الساعة 06:08 PM سبب آخر: تصحيح الفوائد.. |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الدرس السابع والعشرون الفوائد الدرس *** كيف اعتبر الشيخ هذه المراحل السابقة بالنسبة لعلمالقرآن؟ هي من قبيل التمهيد و التوطئة فيما يتعلق بالكتبالمصنفة بعلوم القرآن. مثلأي علم يحتاج قبل دراسته إلى تمهيدات للخوض في دراسته . فمثلا قد يقبل الطالب على كتاب ابن تيمية في التفسير من غير تمهيدفلا يفهم الكلام. *** ما نوع الاختلاف عند المفسرين منالسلف؟ الاختلاف بين العلماء في التفسير اقل منه في سائر العومالشرعية. فختلاف المفسرين في التأويل ليس كاختلافهم في الحلال و الحرام. و أكثر ماوقع من الاختلاف بين السلف هو من قبيل التنوع لا التضاد, كما قرره بن حزم و تبعه فيذلك ابن تيمية و ابن قيم و ابن رجب. ذلك راجع الى ان كتاب الله محكم بين واضح "ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" , " ***وضحي أسباب كثرة الخلاف عند المتأخرين؟ ضعفالادوات التي تعين على فهم القرآن كاللغة و النحو و البلاغة و سائر علوم اللسان وكذلك ضعف الاصول التي يستعين بها المرء على آيات الكتاب. كأصول الفقه و الحديث ونحو ذلك. إن كثيرا من كتب التفسير عند المتأخرين لم يكن على جادة السلف فيعلوم الكتاب و السنة بل كانوا في علوم الاعتقاد على طريقة أهل البدع. سواء ما كانذلك يتعلق في الابتداع بتوحيد الالهوية و الربوبية أو الاسماء و الصفات أو كان ذلكفي غير مسائل الاعتقاد كبدعة التقليد و التمذهب من غير النظر في الدليل أو الحجةالتي أخذ منها هذا القول. و لذا نشأت اقوال في التفسير لم تأت عن السلف رحمهمالله. قلة الاطلاع على كتب السلف في التفسير و معرفة ما يثبت و ما لا يثبت. وهذا الباب الناس فيه على طرفي النقيض. فمنهم من يهمل الاسانيد إهمالا كليا فلا يعتدبها عن الآثار المروية عن السلف. و منهم من يبالغ في ذلك حتى أنه يعامل ما جاء منابواب السلف كمعاملة ما اسند الى النبي صلى الله عليه و سلم في أحاديث الحلال والحرام. و كلاهما خطأ. فالاسانيد المكذوبة و الموضوعة التي تروى بها هذه الاثار لايعتد به أبدا. أما ما كان صحيحا أو حسنا أو ضعفه يسير (لضعف الراوي أو ارساله أونحو ذلك) فإن الاصل أن تقبل هذه المرويات و يعتد بها ما لم يكن في فتنة نكارة أوشذوذ. و هذه طريقة أهل السنة و الجماعة المتقدمين والمتاخري رحمهم اللهم . *** اذكري بعضالمصنفات التي تتكلم عن قواعد الترجيح عند المفسرين - قواعد الترجيح عند اختلاف المفسرين للدكتورحسين بنعلي بن حسين الحربي قواعد التفسير جمعا و دراسة للدكتورخالد السبت في كتب المتقدمين فنجدها منثورة و بدائع الفوائد لشيخ الإسلامابن القيم،و الإتقانللسيوطي و مقدمة التفسيرلابن تيمية،و لا يكاد يخلو كتاب في علوم القرآن من فائدة في هذاالباب. بعضها في أول التحرير و التنويرللطاهر بنعاشور. وفي أول تفسير السعديرحمه الله. دمتم بحفظ الرحمن |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |