![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#20 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-06-2008
الدولة:
منطقة الشرقية
المشاركات: 203
![]() |
![]() تم الاستماع الدرس الثالث والعشرون فوائد الدرس الثالث والعشرون *** وضحي المعنى الذي دل عليه السياق في الآيات التالية مع ذكر نوع دلالة السياق في كل منها: -﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴾ دلالة هذا السياق ليست من صفات اهل الايمان بل من صفات الكفارين المكذبين دلالة السياق هي التي تظهر المعنى الكلي فسورة الماعون تحث على الاخلاق الصفات التي التحلي بها المؤمين لان الله جعل البراءة منها من صفات المؤمنين الذي يقع بها من صفات الكفارين وهذا يفهم من ترابط الايات من اولها الى اخرها -﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾ الرابط بين هاتين الجملتين فيهما الواو و الواو في لغة العرب لاتأتي شرطيه ابداً وكثير من الناس يستنبط أن تقو ىالله هو الشرطيه في تعلم وليس من الايات دلالة على ذلك ابدا ولكن الايات في لغة العرب يسمى دلالة الاقتران والالتزام وهي نوع من الانواع السياق في هذا الواو دلت على اقتران والالتزم بين تقوا الله ويعلمكم الله ودلالة سياق من يرد طلب العلم لابد تقوا الله *** ما الحكمة من التقديم والتأخير في السياق في الآيات التالية: -﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ إلى قوله تعالى ﴿ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ﴾؟ التنبيه شددة اعراض اليهود قبحهم الله عن تنفيذ اوامر الله وهو المقصود من ذكر القصة لذا قدم اعراضهم على بداية القصة جاءت السورة البقرة تبين كيفية تعامل اهل الاسلام مع اهل الكتاب -﴿ يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ﴾ لانه الصحابةرضوان الله عليهم و ارادوا ان يوزع عليهم كما كانت توزع الغنائم فنزلتالسورة بما هو اهم شيء و هو بيان حكم الانفال -﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴾ ان على الداعيه اذا اقبل عليه من يرد تعلم دين الله شريفا كان اوضيعا او اميرا او وزير كان صغير ام كبير من قبل على دعوة الله فان اولا ان يعلم كان من كان غيره فاذا اقبل عليك ياايها الداعي ان تقبل عليه ولاتنشغل عنه وان تسير بمايرتضي الله عليه وهو امر محمد صلى الله عليه وسلم بل عتبه وهذا تنبيه تهذيب هي تزكيه دمتم بحفظ الرحمن
![]() التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 09-01-09 الساعة 03:11 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |