![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
|
![]() [frame="4 80"]الحمد لله تم الاستماع للدرس السادس
الفوائد المطلوبة: * ما هي الفوائد المستنبطة من تفسير قوله تعالى :﴿ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً ﴾؟ :" إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا " قولا ثقيلا أي أنه متين و أنه قوي وأنه كبير و ليس بالهين مطلقا استحضارا لهذا المعنى يعينك أيها المؤمن على أن تقبل على كتاب الله إقبالا يليق بهذا القرآن فإذا المقصود هنا أيها المؤمن أن هذا القرآن عظيم جليل و قد أمر الله يحي "خذ الكتاب بقوة " مع أن الكتاب الذي سيأخذه ليس بدرجة الكتاب الذي أمرنا نحن أن نأخذه فكتابنا أعظم من كتبهم جميعا لذا فأمر يحي أن يأخذ الكتاب بقوة "إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا" حتى تستعد النفوس لهذا القرآن لما أمر الله عز و جل من أنواع التلقي به و لولا أن الله يسره لما استطاع أحد أن يفهمه بل لما استطاع قلب بشر أن يتحمله " و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" *ما هو أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم؟ أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم ان تاخذه بقدره وأعطه ماتبين حقا إن أردت ان تكون عالما بكتاب الله سبحانه و تعالى ولا علم إلا بالقرءان ولا فهم إلا من القرءان ولانجاة إلا مع القرءان ولا فلاح إلا بالقرءان ولا فوز ولا رفعة ولا وصول للدرجات العالية إلا مع كتاب الله سبحانه وتعالى *لماذا يجب التدرج وعدم الاستعجال في تعلم كتاب الله عز وجل؟ لابد ان تدرك سنة الله الكونية في هذا الباب وهي سنة التدرج . الله سبحانه وتعالى في هذا الكون جعل هناك سنّة كونية بل وهي سنة شرعية بل وهي أيضاً سنّة دليلية في كل أمورك من أولها إلى آخرها وهي مايسمى بالتدرج ,أن نأخذ الأمور شيئاً فشيئاً لا نأخذ الدنيا بل ولا لآخرة كلها لقمة واحدة هكذا وإنما شيئاً فشيئاً ،عبارة عن سلم تصعد مرة ثم الى الدرجة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة كما قيل في القديم حُكِي هذا القول عن الزهري "من أراد أن يأخذ العلم جملة ذهب عنه جملة" * كيف يمكن أن نستدل على أن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت بالتدريج؟ كان يتدرج النبي صلى الله عليه وسلم في كل اموره وهذا دليل على ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لمالك الهشمي فيما يرويه الإمام أحمد رحمه الله في مسنده من طريق عوف الى مالك الهشمي أن أباه جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أي مالك جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا محمد إلام تدعو ؟ قال صلى الله عليه وسلم لا شيء تعجب هذا الأعرابي كيف لا شيء قال صلى الله عليه وسلم لا شيء إلا الله والرحم .والحديث صحيح ولم يذكر له سواهما حتى اذا اخذ بهما ساق له ما بعدهما من اوامر ونواهي[/frame] |
![]() |
![]() |
#2 |
دورة ورش (3)
|
![]()
السلام عليكم و رحمة الله
اشــــــــــــتقت لنور القرآن و لاخواتي الحبيات هنا كل واحدة باسمها .. اسأل الله ان تكن بالف خير. ![]() أعتـــــــــــــــــــــذر بشدة عن غيابي .. مضطرة اختكم لا بطلة .. بعد اسبوع من سهر الليالي سلمت اليوم الواجب في انتظار ان يتم تصحيحه .. ساحاول باذن الله هذه الليلة قبل ان انام ان اضع كل واجباتي هنا و اتفقد المجموعة ![]() نسال الله السداد. |
![]() |
![]() |
#3 |
دورة ورش (3)
|
![]() الحمد لله تم الاستماع للدرس الخامس
![]() أعتذر ساجيز في ذكر الفوائد لان هناك درسين اخرين في انتظاري الليلة باذن الله ![]() الفوائد المطلوبة: * ما هو المقصود الأول من تنزل القرآن ؟ وما هي أهميته؟ المقصود الأول و الأعظم من تنزل القرآن هو التدبر أولا ثم العمل. أهميته تكمن في أن الفرق بين من يتدبر القران و من لا يتدبره كالفرق بين السماء و الأرض, فبالتدبر يحيا القلب و بالتالي تصلح الجوارح. * ما هو أثر التدبر في الدنيا والآخرة؟ أثر التدبر في الدنيا هو حياة القلب و صلاح الحال , و النظر بمنظار القرآن و العيش على مراد الله. و أثره في الآخرة هو محو السيئات و رفعة الدرجات . * لماذا تعتبر قراءة آية واحدةٍ بتدبر خيرٌ وأحب إلى الله عزّ وجلّ من قراءة ختمةٍ كاملة بغير تدبر؟ اتفق على هذا السلف الصالح و أئمة المفسرين , لأن تدبر آية واحدة و تكرارها و العيش معها قد يصلح الحال و يجعل القلب يحيا و ينتبه ,وهذا مراد الله , أما ختمة بغير تدبر فلا يمكن ان تفيد القلب و لا الجوارح. * ذكرت في الدرس آيتان كدليلان على الأمر بتدبر القرآن ، ما هما؟ وما هي الفوائد المستنبطة من كل آية؟ الآية الأولى {أفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} محمد - 20 هذه اية وجب ان تهز القارئ لها هزا, طبعا ان تدبرها و تاملها اصلا. همزة أفلا تفيد التنبيه و الحض على التدبر, فالاية بدات بالتنبيه الى اهمية التدبر, لانه المفتاح الوحيد لاقفال هذا القلب الغافل عن كلام الله, و الاقفال جاءت بصيغة الجمع لان القلب الذي لا يتدبر القران طبعت قلوبهم باقفال عديدة , لا يفتحها الا مفتاح واحد لا ثاني له, و هو تدبر كلمات الله و الحياة بها. الآية الثانية: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} سورة ص - 29 اللام هنا لام التعليل و الحكمة, فالله سبحانه و تعالى يبين لنا بوضوح بان الحكمة من تنزيل القران هو تدبره . فالذي لا يتدبر القرآن في عداد الذي لا عقول و لا الباب لهم, و بالتالي فلين يستطيعوا التذكر او الفهم او التفكر, و تبين الاية ايضا ان إن بركة القرآن لا تكون إلا بالتدبر. |
![]() |
![]() |
#4 |
دورة ورش (3)
|
![]() تم بحمد الله الاستماع للدرس السادس
* ما هي الفوائد المستنبطة من تفسير قوله تعالى :﴿ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً ﴾؟ أمر الله سبحانه و تعالى نبيه الكريم بقيام الليل و التزود من العبادة المحضة بطاقة روحية عظيمة استعداد لأمر عظيم : تلقي القرآن , و قد وصفه الله سبحانه و تعالى بالثقيل, بيانا على عظمة هذا الكتاب و و جلاله, و لولا أن الله يسره لما استطاع بشر تحمل عظمته, لان الجبل و هو جبل, لو تنزل عليه القران لتشقق و تصدع من عظمته و جلاله, و قد امر الله تعالى قبنا نبيه يحيى باخذ الكتاب ( الانجيل او احد الواح بني اسرائيل) بقوة و التمسك بما فيه, لكن هذا القران جمعت فيه فوائد كل التب السابقة فهو اعظم و اجل و اكبر, فوجد ان ناخذه بقوة اكبر تناسب قدره. *ما هو أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم؟ الاثر ايضا سيكون عظيما, لانه سيقدر للامر قدره ,فلا يتعامل مع كتاب الله كمعانلته لاي كتاب, فيعظمه و يقدسه و يعظم شعائر الله فيه و اوامره و نواهيه,فيزيده الامر تقوى و يكون له الاثر على دنياه و اخرته. فلو علم المرء و استشعر ان سورة من كتاب الله و هي سورة الانعام تنزلت دفعة واحدة و نزل معها سبــــــــــــــــــعون الف ملك يجــــــأرون , لتغير ت نظرته لهذه السورة و لبذل الجهد لتدبرها و فهمها و اخذها. *لماذا يجب التدرج وعدم الاستعجال في تعلم كتاب الله عز وجل؟ التدرج سنة كونية شرعية من سنن الله , فمن أراد العلم جملة ذهب عنه جملة كما قال العلماء, و قد صح عنه صلى الله عليه و سلم قوله : {(إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله فإن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى)} فالذي يريد ان يتعلم كتاب الله جملة واحدة في وقت وجيز انما يضر بنفسه اكثر مما ينفعها, لان قد يتعب فيترك كل شيء. فالمطر لو كان ينزل دفعة واحدة لما نفع الارض , لكن نقطة نقطة فتتجمع لتروي الارض فتحييها. * كيف يمكن أن نستدل على أن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت بالتدريج؟ ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم التدرج في كل اموره, فقد ساله اعرابي عن ما ارسله الله تعالى به فقال : ((أرسلني بصلة الأرحام، وكسر الأوثان)) فلم يرد ان يكثر عليه الاوامر و النواهي , ايضا في بداية الدعوة كان الجهاد محرما, فكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يرشد اصحابه كلما استشاروه للقتال الا يتسعجلوا , لانه مدرك لاهمية التدرج في تحقيق الاهداف صلوات ربي عليه و سلامه. |
![]() |
![]() |
#5 |
دورة ورش (3)
|
![]() اكملت بحمد الله الاستماع للدرس السابع
ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟ اول مرحلة هي تحديد اي جزء نبدا بتدبره؟ و السليم ان يبدا المرء بصغار العلم, حيث المسائل واضحة وتعين على استقرار الايمان و العقيدة . كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟ كان رجل من الانصار يؤم قوه فكان اذا أم اتسفتح بسورة الاخلاص في كل ركعة سرا و جهرا, فلما اشتكوه الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاجاب : يا رسول الله اني أحبها, فقال له رسول الله صلى الله عليه و لسم : حبك اياها ادخلك الجنة . وثبت في الصحيحين ان صحابي كان يؤم بالناس و يختم بالاخلاص, فبشره رسول الله صلى الله عليه و سلم بالجنة لحبه صفة الرحمان ( سورة الاخلاص) و الامثلة كثيرة على حبهم و تقديسهم لهذا الكتاب ,و اذكر من خارج درس الشيخ ان احد الصحابة ( اظنه عمر رضي الله عنه) كان اذا عاد من غزوة احتضن القران و بكى و قال و الله ما منعني منك الا الجهاد. ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟ العالم الذي يريد ان يعلم الناس يبدا بتوجيههم الى الامور الواضحة البسيطة التي لا تشكل عليهم و لا يصعب فهمها عليهم, وذلك ادعى للمنفعة و الاستمرار. ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟ هذه اشارة لاهمية السور القصار , لانها جاءت بسيطة لكن ضمت لبنات هذا الدين, حتة اذا استقرت في القلوب نمر الى السور الطوال التي جاءت بالاحكام. |
![]() |
![]() |
#6 |
دورة ورش (3)
|
![]() بارك الله فيك حبيتي الساعية للفردوس على سؤالك عني .. جزاك الله خيرا كثيرا.
![]() أم سكينة .. بارك الله فيك ايضا على الدعاء بظهر الغيب .. امين و لك بالمثل ![]() بنت ابراهيم .. ماشاء الله عليك حبيبتي و على نشاطك و همتك فخر لي ان اكون معك في مجموعة واحدة ![]() تاجي القرآن .. حبيبتي يسر الله امر امتحاناتك .. ننتظر عودتك لنا .. و لن نرضى بدون التفوق و الامتياز في نتائجك باذن الله ![]() رضاك و الجنة .. اعانك الله اخيتي على النت .. احتسبي اجر الجهاد في طلب العلم ![]() ام هنا .. يسر الله امر حملك و اعادك الينا من سفرك على الف خير .. ![]() ![]() بارك الله في مجموعة نور القرآن .. و في اخواتنا اجمعين .. و نساله تعالى ان يفقهنا في الدين و يعلمنا التاويل . التعديل الأخير تم بواسطة أم مصعب الخـير ; 06-11-08 الساعة 08:13 AM |
![]() |
![]() |
#7 |
دورة ورش (3)
|
![]() ![]() و انا في انتظار اللآلئ ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |