العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-08, 09:35 PM   #191
أم الفوارس
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 05-07-2006
الدولة: أرض الشيشان...
المشاركات: 1,534
أم الفوارس is on a distinguished road
افتراضي

أهلا أختي زدني علما

أتوقع أن الاختبار يوم الخميس والجمعة

بارك الله فيكن وزادكن همة



توقيع أم الفوارس
أولئكَ [ آبائِي ] فجئني بمثلهم ..}

إذا جمعتنا [ يا جريرُ ] المجامعُ ..{
أم الفوارس غير متواجد حالياً  
قديم 01-11-08, 11:44 PM   #192
أم الفوارس
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 05-07-2006
الدولة: أرض الشيشان...
المشاركات: 1,534
أم الفوارس is on a distinguished road
افتراضي

استمعت للدرس السابع

*
*
*

ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟

المرحلة الاولى هي : بأي شيء من القرءان نبدأ



كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟

كان أحد من الصحابة يؤم قومه في الصلاة فكان يقرأ في بداية صلاته
سورة الإخلاص وفي كل ركعة يقرأ الإخلاص ثم يقرأ سورة أخرى
فسئِل عن ذلك فقال: إني احب هذه السورة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن حبك إياها أدخلك الجنة أو كما قال عليه الصلاة والسلام



ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟

العلم ينقسم إلى قسمين

صغار العلم وهي : المسائل الظاهرة الواضحة البينة الجلية التي تكررت
في كتاب الله تعالى كثيرا

وكبار العلم وهي : المسائل الدقيقة العظيمة الكبيرة التي تحتاج إلى فهم وإدراك
ومقدمات وإلى إدارات وإلى أشياء عديدة حتى يستطيع المتعلم أن يفهم فهما كاملا دقيقا

فالمقصود أن العالم الرباني هو من يعلم الناس المسائل الواضحة ليست معقدة
يفهمه الناس ببساطة قبل أن يعلمهم المسائل العظام التي تحتاج إلى جهد في فهمها وإدراكها



ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟


-إن سور المفصل فيها من الوعد والوعيد مايجعل الإيمان واليقين
والرضا يستقر في القلوب

- البدء في سور المفصل يسير وسهل يستطيع الإنسان ان يدبرها ويمشي معها
غير أن السور الطوال فيها من مسائل العلم الكبار مايصعب فهمها عكس
سور المفصل ففيها أمور واضحة وجلية
أم الفوارس غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-08, 06:07 AM   #193
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم بحمد الله الاستماع للدرس الســــــــــــــــادس


ما هي الفوائد المستنبطة من تفسير قوله تعالى :﴿ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً ﴾؟
جاءت إنَّا في أمر ونهي فإنها تفيد التعليل
قولا ثقيلا اي متين ليس بالهين لولا ان يسره الله لمن ارادفي قوله تعالي " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"فلن يشاد الدين (اي القران )احد الا غلبه


*ما هو أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم؟
يجعلنا نقبل علي كلام ربنا اقبالا يليق بالله وبعظمته بتدبر وفهم معانيه
فلا وصول للدرجات العليا ولارفعه الا بالقرآن

*لماذا يجب التدرج وعدم الاستعجال في تعلم كتاب الله عز وجل؟


التدرج سنه كونيه شرعيه ضروريه ولابد منه مع كتاب الله بشكل خاص فهو كتاب الله وليس كاي كتاب
فمن أراد العلم جملة ذهب عنه جملة
قرينك حين تبدا بالفهم واالدراك بل قبل هذا حين تبدا بالنطق والكلام
-حتي المطر لاينزل مره واحده بل ينزل شيئا فشيئا حتي لايؤذي المخلوقات



* كيف يمكن أن نستدل على أن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت بالتدريج؟

اول الاوامر التي امر بها الانسان هو العلم في قوله تعالي(اقرا باسم ربك الذي خلق)

ثم التوحيد فجاءت الايات كثيره علي النبي في الامر بالتوحيد والنفي عن الشريك فنزل قول الله تعالي :"قل هو الله احد ,,,,,, وايضا قل ياايها الكافرون لا اعبد ماتعبدون... ومالي ذلك من الايات الكريمه

ثم نزل الامر بمكارم الاخلاق لذا قال النبي صلي الله عليه وسلم لمالك الجشمي حين جاء الي الرسول صلي الله عليه وسلم وقال يامحمد الي ماتدعو؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاشيء إلا الله والرحم )


لم يقل له أتيت لعباده الله وحده و الصلاة والقران والزكاة والصيام وتحريم الخمر وتحريم الزني وغيرها
وإنما قال ( إلا الله والرحم)

وفي صحيح مسلم من حديث عمر بن عبسه السلمي انه جاء الي رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال ماانت يامحمد ,قال انا نبي ,قال ومانبي؟ ,قال يأتيني الوحي من السماء ,قال فبأي شئ أرسلك الله ؟قال بصلة الارحام وكسر الاوثان .

لم قال الرسول هذه الاجابه
لان الناس لن تقبل دعوته الي الله عز وجل الا حينما يكون حسن الخلق واصلا لرحمه عافا عن المظالم عادلا مع الناس
فأوامر الكتاب جاءت بالتدريج حتي يستقر الايمان في القلب

فمثلا الجهاد كان في بادئ الامر محرما,, فمن قاتل بسيفه فقد وقع في كبيره من الكبائر اعاذنا الله واياكم
بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-08, 12:32 PM   #194
بنت الصالحين
~مشارِكة~
افتراضي

تم بفضل الله الاستماع للدرس السابع



ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟

المرحلة الاولي: بأي القران نبدا (مايتدبره من كتاب الله)



كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟


كان رجل من الانصار يؤم في قومه فكان اذا أمّ في قومه استفتح بسوره الاخلاص وهكذا في كل صلاه وفي كل ركعه فتعجب منه قومه وشكوه الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قال مايحملك علي لزوم هذه السورة ؟فقال يارسول الله اني احبها فقال له الرسول صلي الله عليه وسلم حبك اياها ادخلك الجنه ..في صحيح البخاري

ثبت في الصحيحين من حديث عائشه رضي الله عنها انها قالت كان رجلا يقرا في الناس فكان كلما صلي ختم بسوره الاخلاص فجاؤو الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فذكروا له ذلك فقال عليه الصلاه والسلام سلوه لأي شئ يصنع ذلك ؟ فقال انها صفه الرحمن واني احب ان اقراها فقال له النبي صلي الله عليه وسلم مبشرا اخبروه ان الله يحبه




ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟

معني هذا ان صغار العلم هي المسائل الجليه الوضاحه الظاهره التي تكررت في كتاب الله عز وجل وفي سنه نبيه صلي الله عليه وسلم فان العالم يكون عالما ربانيا حين يعلم الناس صغار العلم اولا حتي يستسيغوها ثم يتدرج معهم في الفهم والايضاح

مسائل العلم :

1- صغار العلم

2- كبار العلم مثل مسائل الحدود والمواريث ومالي ذلك



ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟

اي ان في الاول ذكرت الجنه والنار حتي اذا تاب الناس للاسلام "اي كانهم عادو للاسلام واستقر الاسلام
في قلوبهم حتي ملئت القلوب ايمانا نزل الحلال والحرام
وقالت عائشه ان لو نزل اول شئ علي الصحابه لاتقربو الزني لم استجابو وهم من هم وهي من هي التي تتحددث.. سبحان الله
يقرأ الانسان في السبع الطوال وهو لم يستوعب ولم يفقه ولم يدرك ولم يتدبر مافي قصار السور من كتاب الله عز وجل وهذا الحال المؤلم لحال كثير من المسلمين الا من رحم ربي جعل هذا القران لايكون بالمحل الاسمي والاعظم الذي ينبغي ان يكون عليه في قلب المؤمن

فيجب علينا ان نتفقه ونتدبر كتاب الله عز وجل فكيف يستقر عظم القران في قلبه وهو لم يفهم شيئا
-


بنت الصالحين غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-08, 04:47 PM   #195
ومض
~متألقة~
افتراضي


تم الاستماع للدرس السابع ولله الحمد



ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير

عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟


بأي القرآن نبدأ أو لا بد أن نحدد بأي شيء تبدأ بتدبر كتاب الله

سبحانه وتعالى .



كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟

الدليل الأول روى مسلم عن عائشة‏"‏‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم

‏{‏بقل هو الله أحد‏}‏؛ فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه

وسلم فقال‏:‏ ‏(‏سلوه لأي شيء يصنع ذلك‏)‏‏؟‏ فسألوه فقال‏:‏ لأنها صفة

الرحمن، فأنا أحب أن أقرأ بها‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏أخبروه أن الله عز وجل يحبه‏)‏‏.‏


الدليل الثاني و‏"‏روى الترمذي عن أنس بن مالك‏"‏ قال‏:‏ كان رجل من

الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، وكان كلما افتتح سورة يقرؤها لهم

في الصلاة فقرأ بها، افتتح ‏{‏بقل هو الله أحد‏}‏؛ حتى يفرغ منها، ثم

يقرأ بسورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه،

فقالوا‏:‏ إنك تقرأ بهذه السورة، ثم لا ترى منها تجزيك حتى تقرأ بسورة

أخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعوا وتقرأ بسورة أخرى‏؟‏ قال‏:‏ ما أنا

بتاركها وإن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت، وإن كرهتم تركتكم؛ وكانوا

يرونه أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى الله

عليه وسلم اخبروه الخبر، فقال‏:‏ ‏(‏يا فلان ما يمنعك مما يأمر به

أصحابك‏؟‏ وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة‏)‏‏؟‏ فقال‏:‏ يا

رسول الله، إني أحبها؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن

حبها أدخلك الجنة‏)‏‏.‏ قال‏:‏ غريب صحيح‏


ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم

الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟



أي أن من أراد أن يربي الناس لكبار العلم قبل صغاره فهذه ليست من

صفات العلماء الربانيين ، وصغار العلم هو المسائل الواضحة البينة

الظاهر والتي تكررت في القرآن وفي السنة كثيرا .
أما كبار العلم فهي المسائل الكبيرة العظيمة التي تحتاج إلى فهم

وإدراك.



ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما

نزل من القرآن سور من المفصل )؟



معنى ذلك أنه إذا أردت أن يمتلئ قلبي ايمان ويقين بالله بشكل كبير

ويستعظم عندي القرآن أول ما أبدأ بقراءته وتدبر هي قصار السور

والمفصل لأن ذكر فيها الجنة والنار وآيات الوعد والوعيد، فلو بدأت من

السور الثقال سيكون التدبر ربما يستصعب ولن يكون كقصار السور ..



توقيع ومض
[CENTER]،،[/CENTER]

[CENTER][IMG]http://img126.imageshack.us/img126/4977/59433129qg6.gif[/IMG][/CENTER]


[CENTER]
[COLOR="Navy"]صبر نفسك على ابتلاء ربك عز وجل وارض بما قدره لك,
فخيرة الله تبارك وتعالى لك خير من خيرتك لنفسك[/COLOR]
[/CENTER]
ومض غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-08, 09:32 PM   #196
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أخواتي الحبيبات
الغالية أم الفوارس انقطع عندها النت
وهي توصيكن بالاجتهاد والمذاكرة جيدًا للاختبار وتدعو لكن بالتوفيق والسداد

..

وفقكن الله ..



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!

التعديل الأخير تم بواسطة أم الشهداء ; 02-11-08 الساعة 09:35 PM
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-08, 01:32 AM   #197
سهام ام يونس
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تم الاستماع للدرس السادس و اسفة جدا على التأخير الخارج عن إرادتي و هذا تفريغي للدرس من 8 الى19:
بل لا ينبغي لأي مسلم ان يقرأ اقران على هذا النحو هزا كهز الشعر هكذا لا حولا و لا قوة الا بالله هزا كهز الشعر حتى قراءة الحدر عندما تريد ان تقرا القران على شيخ تجود عليه القران أو تريد ان تراجع حفظك فتقرا مع زميل لك حدرا لن تستطيع ان تقرأ قراءة مسترسلة فلكن تحدر حدرا لابأس و لكن هذا الحدر لابد ان يكون معه شيء من التفكر في الايات في شيء الخضوع شيء من النظر فيها فرق ان تقرأ مثلا في سورة عم فتقول مثلا : " عم يتسألون ، عن النبإ العظيم ، الذي هم فيه مختلفون ، كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون" ثم تقرا هكذا هذا حدر و تقرأ على هذا النحو هناك فرق ان تقرأ كقراءة بعضهم هداه الله و غفر الله لنا و له عندما يقرأ هذه السورة مثل: " عم يتسألون عن النبإ العظيم كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون" فهذا لا يجوز هذه القراءة لا تجوز مطلقا ففي مراجعة هذا لذاك فان هذا فيه إنتقاص من قدر القران فيه إنتقاص من قدر القران فالقران لا يقرأ على هذا النحو تصور انك تقرأ كلام الجبار على هذا النحو من يصوغ لك ذلك من يصوغ لك ذلكان تقرأه على هذا النحو هذا به انتقاص لقدر القران و عظمة هذا الكتاب العظيم و لكن تقرأ حدرا مع استيعاب و تأمل الايات قليلا بعض الناس يقرأ القران و هو يضحك أو وهو يبتسم و هو يظن انه يراجع القران او ينظر في ي شيء في السماء و في صورة امامه او في منبر اعجبه او في طفل يتحرك او في شيء و هو يقرأ القران هكذا عينه قلبه ليس مع القران و انما هو يريد ان يراجع الحفظ مجرد ا هكذا يا اخي لا ينبغي لك عندما تقرا القرأن انت مع الله و تقرا كلام الله سبحانه وتعالى فرسلا رسلا احدر و لكن مع حدرك بلسانك يكون قلبك ايضا يستحضر القراءة و يستحضر شيئا من هذه المعاني التي تجيء في هذه الايات
ندخل بعد ذلك في القاعدة الرابعة في هذا الشان و هي : القران ثقيل متين
سبق و ان أشرنا الى شيء من ذلك في قوله تعالى :" إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا" و قلنا :ان "إنا " هنا في الكلام عن سورة المزمل : ان "إنا" هنا جاءت للتعليل لما قبلها و قد جاءقبلها اوامر الى السول صلى الله عليه و سلم ثم جاءت "إنا " و إن" اذا جاءت بعدأمر أو نهي و ما في حكمهما فإنها جاءت للتعليل فهذا معلوم في لغة العرب فأنا اقول لك مثلا اشرب الدواء فإن فيه شفاء اقول لك مثلا: اقلب رزقك فإن في هذا خير لك و لأولادك و نحو ذلك من اكلام فتأتي إن بعد الأوامرأو بعد النهي فأقول لك :لا تصحب الاشرار فإن في صحبتهم شر لك في دينك و دنياك و نحو ذلك مما يأتي من كلام العرب فإن اذا جاءت بعد الامر و النهي و ما في معناها تكون للتعليل و هكذا كثيرا جدا في كتاب الله عز وجل كثيرا جدا في كتاب لله عز و جل فهنا أمرنا الله سبحانه و تعالى أمر نبيه بدءا صلى الله عليه و سلم بقوله : " يا أيها المزمل قم الليل الا قليلا " فأمره بقيام الليل ثم علل ذلك بقوله : "إنا " و إن من المعلوم انها عبارة عن اصلها : إن و نا الفاعلية التي أصبحت اسما لإن فهي عبارة عن :"إننا" فأدغمت النونين في بعضها فأصبحت عبارة عن نونين . فإن هذه إن التي في إنا نا الفاعلية دخلت معها فدلت على التعليل دلت على ان الامرا لسابق مع ما علته ما حكمته: هو قوله تعالى:"انا سنلقي عليك قولا ثقيلا" فإن قيام الليل و إن الصلاة في آخر الليل لأن الله عز وجل سيلقي على نبيه قولا ثقيلا :"انا سنلقي عليك قولا ثقيلا" قولا ثقيلا صفة الكلام اي انه متين و انه قوي و انه كبير و انه شديد ليس بالهين ابدا و ليس بالهين مطلقا استحضارا لهذا المعنى يعينك ايه المؤمن على انتقبل على كتاب الله إقبالا يليق بهذا القرآن ... كثير من الناس يأخذ القرآن هكذا كما يأخذ جريدة كما يأخذ مجلة كما يأخذ أدنى كتاب يأخذ القرآن على هذا النحو و هذا لا ينبغي فإن الله عز و جل امر يحي فقال له:" يا يحي خذ الكتاب بإيش:" بقوة" اي كتاب ؟ اي كتاب؟ هل هو القرآن ؟ "يا يحي خذ الكتاب بقوة " اي كتاب ليس القرآن و إنما المقصود هنا ماذا؟ الانجيل او لكتب التي نزلت قبل الإنجيل فالمقصود هنا كتاب من كتب إسرائيل ان كان الإنجيل فذاك و إلا ما قبله من الكتب التي تنزلت مع ان هذا في كتب من كتب بني إسرائيل فما بالك بهذا القرآن العظيم لأنه أرفع و أعلى و أكبر و أجل من الكتب التي تقدمت بل هو مهيمن عليها و مسيطر على كل الكتب التي جاءت من قبلها و قد جاء عن الحسن البصري رحمه الله رحمة واسعة ان القرآن ضمن جميع ما في الكتب السابقة ان هذا كتاب الله سبحانه و تعالى ان هذا القرآن جمع 104 كتب من الكتب السابقة كل ما تنزل من الله عز و جل من الكتب جمع في هذا القرآن فإذا المقصود هنا أيها المؤمن أن هذا القرآن عظيم جليل و قد امر الله يحي "خذ الكتاب بقوة " مع ان الكتاب الذي سيأخذه ليس بدرجة الكتاب الذي أمرنا نحن ان نأخذه فكتابنا أعظم من كتبهم جميعا لذا فأمر يحي ان يأخذ الكتاب بقوة أن يأخذ الكتاب "بقوة" :"فإنا سنلقي عليك قولا ثقيلا" حتى تستعد النفوس لهذا القرآن لما أمر الله عز و جل من أنواع التلقي به و لولا أن الله يسره لما استطاع أحد أن يفهمه بل لما استطاع قلب بشر ان يتحمله " و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" يسره لنا و إلا ... لو ان الله لم ييسره لم نستطع أبدا ان نتحمله قد تنزل هذا القرآن على... اخبر الله عز وجل سبحانه و تعالى أن هذا القرآن لو تنزل على... على جبل لرأيته إيش ... "خاشعا متصدعا من خشية الله" تصور جبل عظيم لو تنزل عليه القرآن لتصدع و خشع تصدع يعني: تشقق ...
و اما الفوائد فسأجمعها ان شاء الله مع فوائد الدرس السابع غدا إن شاء الله تعالى
سهام ام يونس غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-08, 02:18 AM   #198
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف الحال أخواتى الغاليات ؟؟؟

بوركتن و بوركت همتكن ...

و أصلح الله الحال لك أختى الغالية أم الفوارس
و ترجعى لنا قريبا

و أصلح الله حالنا جميعا



أعتذر عن التأخير فى تدوين فوائد الدرس السابع

و الآن إلى تدوين الفوائد
زدنى علما غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-08, 02:39 AM   #199
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ما هي المرحلة الأولى التي يجب على المسلم العامي أن يسير عليها حتى يؤثر فيه القرآن كما أثر في الصحابة الكرام؟

على المسلم العامى أن يدرك أنه لابد أن يكون من أهل القرآن ، لكى يكون من أهل الله و خاصته ، و لما فى ذلك من عظيم مكانه ، و تدبر و فهم لكتاب الله ،
و يكون ذلك من خلال ثلاث مراحل :
أولها : تحديد بأى القرآن نبدأ ....؟؟؟
و المقصود هنا البدء بالتدبر ...
و ليس البدء بقراءة الورد .


كيف يمكن أن نستدل على شدة حب الصحابة للقرآن الكريم؟

هناك عدة أمثلة توضح لنا كيف أن الصحابة عندما فهموا القرآن ، أحبوه ..
و مثال ذلك " أنه كان رجل من الأنصار يؤم قومه ، فكان إذا أمّ قومه يستفتح بقل هو الله أحد ، ثم يقرأ بسورة أخرى ، و هكذا فى كل ركعة ...
فتعجب منه قومه و شكوه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فناداه و دعاه و قال
: ما يحملك على لزوم هذه السورة فى كل ركعة ؟ فقال : يارسول الله إنى أحبها ... فقال له الرسول : حبك إياها أدخلك الجنة "

كذلك ثبت فى مسند الامام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سورة ، ثلاثون آيه ، شفعت لصاحبها حتى غُفر له " تبارك الذى بيده الملك..." ، وف رواية سورة ماهى إلا ثلاثون آية ..


ما المقصود بقولة الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :( العالم الرباني العالم الرباني هو الذي يربي الناس لصغار العلم قبل كباره )؟

العلم ينقسم إلى نوعان :
صغار العلم : و هى الأمور الواضحة الظاهرة التى تكررت فى كتاب الله عز و جل
و كبار العلم : و هى الأمور الدقيقة الجليلة التى تحتاج إلى أدوات لتوضيحها لكى يفهمها المسلم كامل الفهم .

فليس العالم الربانى هو من يعقد الناس و يبدأ لهم بالأمور الصعبة ، بل يبدأ بالسهل اليسير حتى ينجذب الناس إلى القرآن و فهمه و تدبره.


ما هي الفوائد المستنبطة من قول عائشة رضي الله عنها :(أول ما نزل من القرآن سور من المفصل )؟

1- أن الله اعلم بما هو أصلح لعباده فأنزل ما يصلحهم أولا .
2- علينا أن نبدأ بما أحب الله لنا وهو تدبر السهل اليسير .
3- أن أى أمر فى حياتنا عامة نبدأ بالسهل أولا ثم نتدرج للصعب .
زدنى علما غير متواجد حالياً  
قديم 03-11-08, 11:22 PM   #200
حياة الدعيس
|طالبة في المستوى الثاني 3|
افتراضي

أخواتي المشرفات اعتذر كثير على التأخير في تدوين الفوائد ولكن يعلم الله أني متأخرت بأرادتي ولكن أسأل الله أن يعينيني على أكمل هذه الدوره ولا أضطر الى التوقف بسبب ظروفي
تم الاستماع الى الشريط الخامس
الفوائد المطلوبة:


* ما هو المقصود الأول من تنزل القرآن ؟ وما هي أهميته؟
التدبر أولا ثم العمل وأهميته تحصيل الحسنات والرفعه في الدرجات ومحو السيئات

* ما هو أثر التدبر في الدنيا والآخرة؟
الأثر في الدنيا أنه غذاء للقلب وعلاج لامراض القلوب وتصحيح مسار أتجه العبد مع الله عز وجل
في الآخرة وهي السعاة والرفعه

* لماذا كانت لقراءة آية واحدةٍ بتدبر خيرٌ وأحب إلى الله عزّ وجلّ من قراءة ختمةٍ كاملة بغير تدبر؟
لان فيها اصلاح لنفس والخشوع من الله ودعوة الغير والدعاء لهم

• ذكرت في الدرس آيتان كدليلان على الأمر بتدبر القرآن ، ما هما؟ وما هي الفوائد المستنبطة من كل آية؟
• قوله تعالى(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)ونستفيد من هذه الآية أنه من لم يقبل على تدبر القرآن فأن على قلبه أقفال ولا تزول هذه الأقفال ألا بالتدبر
• وقوله تعالى (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر ألوا الألباب)ويستفاد أن إنزال هذا القرآن كان للتدبر وبركة القرآن تكون لمن تدبر
حياة الدعيس غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 1 20-08-13 08:13 AM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 13-06-13 12:17 PM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 25-05-13 04:57 PM


الساعة الآن 02:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .