![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
04-10-2007
المشاركات: 436
![]() |
![]()
تكليف اختلاف التضاد والتنوع
الاختلاف الوارد بالتفسير بالماثور: التفسير بالماثور :ما المقصود بالماثور ؟ الماثور هو النقل ويقابله المعقول التفسير بالاثر :النقل التفسير بالراي :يسمىالدراية وذكر الشيخ القضيبي قي قسم الماثور :انه على ثلاث اقسام . معنى كلمة لفظ : هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ؟ لو قلت( رجل) معناها( رجل) لفظه ومعناه (رجل) معناه واحد. ولو قلنا(ا تعالى واقبل ) ايهما اتحدا وايهما اختلفا ؟ اتحدافي المعنى دون اللفظ. احيانا يتحد اللفظ والمعتى واحياتا يختلف اللفظ ويبقى المعنى واحيانا يختلف اللفظ والمعنى والرابع اتفاق اللفظ واختلاف المعنى ما المقصود باللفظ ؟ اللفظ هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ وهذا هو الاهم وهذا في لفظ قوله تعالى :(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرم مالبث غير ساعة)-1 اختلاف اللفظ دون المعنى :فقوله تعالى :( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا). تفسيرات معناها واحد ولا تاثير في اختلاف معنى الاية . اختلفوا في معنى ( قضى ): اي امر واوصى اختلفت الفاظ الصحابة في معنى كلمة (قضى ) فهذا لا تاثير له في المعنى هذا يسمى اختلاف لفظي 2- اختلاف في اللفظ والمعنى مثلا اهدنا الصراط المستقيم . من هو الصراط منهم من قال الصراط هو الاسلام ومنهم من قال هو الايمان ومنهم من قال هو القران كل هذه المعاني يحتملها (الصراط). وقوله تعالى :(واعتصموا بحيل الله جميعا) ستة اقوال في هذه الاية قيل هو كتاب الله/ وقيل الجماعة/ وقيل دين الله/ وقيل الاسلام / وقيل عهد الله/ الاخلاص/قيل امر الله وطاعته النوع الاول والثاني في اختلاف التنوع فتحمل الاية هلى هذين النوعين. النوع الثالث:اختلاف اللفظ والمعنى والاية لا تحتمل المعنين معا للتضاد بينهما .فتحمل الاية على الارجحمنهما لدلالة السياقاو غيره النوع الرابع :اختلاف المعنى واختلاف اللفظ :مثاله قوله تعالى ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم .).قال بن عباس :'''''غير باغ في الميتة ولا عاد في اكله '''' وقيل :غير خارج على الامام ولا عاص بسفره هذا القول الثاني هل الباغ غير باغ في الميتة ؟ ولا عاد في اكله ؟ يعني معتمد في اكله اواته غير خارج على الامام ولا عاص بسفره يعني سفره محرم. وفي الحديث بقية ان شاء الله التعديل الأخير تم بواسطة عزيزة ام لينة ; 25-07-08 الساعة 05:21 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم البتول | روضة آداب طلب العلم | 13 | 11-12-13 01:03 AM |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم الخطاب78 | روضة آداب طلب العلم | 12 | 07-03-11 05:39 PM |
تقييد الفوائد ( موضوع قيم ) | أم اليمان | روضة آداب طلب العلم | 18 | 13-07-08 03:19 PM |