![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
طالبة الدورة العلمية الثالثة
تاريخ التسجيل:
09-02-2007
المشاركات: 35
![]() |
![]() بارك الله بك أختي أم مجاهد الأمارتيه ، أسأل الله أن نكون أعوان على طاعته ...
لم أتمكن من الدخول إلا الآن .... المتن المقرر ليوم الخميس .. القاعدة الثانية : أنهم يقولون : ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة .. فدليل القربه قوله تعالى ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) الزمر 3 ودليل الشفعة قوله تعالى ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس 18 والشفاعة شفاعتان :شفاعة منفية ،وشفاعة مثبته .. فالشفاعة المنفية : ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله والدليل قوله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل إن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) البقرة 254 والشفاعة المثبتة : وهي التي تطلب من الله ، والشافع مكرم بالشفاعة ، والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن كما قال تعالى ( من ذا الذي يشفع عنده إلابإذنه ) البقرة255 |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-08-2006
الدولة:
بعيدة عن الوطن
المشاركات: 308
![]() |
![]()
هلاااااااااا أختي أمة الكريم..ممتاز..
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-08-2006
الدولة:
بعيدة عن الوطن
المشاركات: 308
![]() |
![]()
بسم الله نكمل..
القاعدة الثانية: أنهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة ، فدليل القربة قوله تعالى : ( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم في يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار) الزمر. ودليل الشفاعة قوله تعالى : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس. والشفاعة شفاعتان: شفاعة منفية وشفاعة مثبتة ، فالشفاعة المنفية ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ، والدليل قوله تعالى : (يا آيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون).البقرة والشفاعة المثبتة هي التي تطلب من الله، والشافع مكرم بالشفاعة ، والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن ، كما قال تعالى : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) البقرة. |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-08-2006
الدولة:
بعيدة عن الوطن
المشاركات: 308
![]() |
![]()
القاعدة الثالثة:
أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس متفرقون في عباداتهم ، منهم من يعبد الملائكة، ومنهم من يعبد الأنبياء والصالحين ، ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار، ومنهم من يعبد الشمس والقمر. وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم ، والدليل قوله تعالى : ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)الأنفال. ودليل الشمس والقمر قوله تعالى : ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون) فصلت. ودليل الملائكة قوله تعالى : ( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً)آل عمران. ودليل الأنبياء قوله تعالى : ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما كان لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب) المائدة. ودليل الصالحين قوله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إليه الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه) الإسراء. ودليل الأشجار والأحجار قوله تعالى : ( أفرأيتم اللات والعزى ، ومناة الثلاثة الأخرى) النجم، وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها : ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط)الحديث. |
![]() |
![]() |
#5 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-08-2006
الدولة:
بعيدة عن الوطن
المشاركات: 308
![]() |
![]()
القاعدة الرابعة:
أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة ومشركو زماننا شركهم دائما في الرخاء والشدة ، والدليل قوله تعالى : ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون) العنكبوت. الحمد لله من قبل ومن بعد |
![]() |
![]() |
#6 |
طالبة الدورة العلمية الثالثة
تاريخ التسجيل:
09-02-2007
المشاركات: 35
![]() |
![]() ما شاء الله تبارك الله أختي أم مجاهد الأمارتيه ...
لقد سبقتني في إنهاء المتن رغم أنشغالك (( همة عالية )) ما شاء الله ... كما أعتذر عن التأخير أكمل مستعينة بالله .. القاعدة الثالثة : أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس متفرقين في عباداتهم منهم من يعبد الملائكة ، ومنهم من يعبد الأنبياء والصالحين ، ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار ، ومنهم من يعبد الشمس والقمر ، وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم ، والدليل قوله تعالى : ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ) الأنفال 39 ودليل الشمس والقمر قوله تعالى : ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) فصلت 37 ودليل الملائكة قوله تعالى : ( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً..) آل عمران 80 ودليل النبين قوله تعالى : ( وإذ قال الله ياعيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس اتخذوني وأمي ألهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ) المائدة 116 ودليل الصالحين قوله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ..) الأسراء57 ودليل الأشجار والأحجار قوله تعالى : ( أفرأيتم الات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) النجم 19-20 وحديث أبي واقد الليثي -رضي الله عنه- قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أواط فمررنا بسدرة فقلنا : يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ..الحديث القاعدة الرابعة : أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين ؛ لأن الأولين يشركوا في الرخاء ويخلصوا في الشدة ، ومشركو زماننا شركهم دائم في الرخاء والشدة والدليل قوله تعالى : ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ) العنكبوت 65 تمت وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. التعديل الأخير تم بواسطة أمة الكريم 2 ; 18-02-07 الساعة 04:02 AM سبب آخر: خطأ أملائي ونسيان الخاتمة .. |
![]() |
![]() |
#7 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
23-08-2006
الدولة:
بعيدة عن الوطن
المشاركات: 308
![]() |
![]()
هلا بالغالية أمة الكريم..
حسناً سأصحح لكِ وتصححين لي.. ماشاء الله تسميع ممتاز ...مع بعض الأخطاء البسيطة.. ودليل النبيين ....والصحيح ودليل الأنبياء أفرأيتم الات ..والصحيح اللات لأن الأولين يشركوا في الرخاء ويخلصوا في الشدة ..والصحيحلأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|