![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#31 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 36
![]() |
![]()
المدارسة الثامنة
تفسير سورة النحل من الاية:(٤٣:٥٤) من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للايات: "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" "بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " *تؤكد الآية أن الله أرسل الرسل من البشر وليس من الملائكة * تشير إلى أن الرسل يتلقون الوحي من الله ويبلغونه إلى الناس *تأمر الآية الناس بالرجوع إلى أهل العلم والذكر إذا كانوا لا يعلمون شيئًا * تمدح الآية أهل العلم وتعدلهم وتدل على أنهم مأمورون بتزكية أنفسهم والاتصاف بصفات الكمال *تشير إلى أن القرآن هو الذكر الحقيقي وأنه يحتوي على كل ما يحتاجه الناس في أمور دينهم ودنياهم *تشجع الآية الناس على التفكر والتدبر في القرآن لاستخراج كنوزه وعلومه "أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون" * الله تعالى يخوف أهل الكفر والتكذيب والمعاصي من العذاب *العذاب يمكن أن يأتي فجأة وهم لا يشعرون * العذاب يمكن أن يكون من فوقهم أو من أسفل منهم بالخسف أو غيره *انهم ليسوا بمعجزين الله في أي حالة من الأحوال * الله تعالى له القدرة الكاملة على أخذهم بالعذاب في أي وقت * التحذير من الغفلة عن العذاب والانشغال بالدنيا * " أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ" "أو يأخذهم على تخوف فإن ربكم لرءوف رحيم" *االله تعالى رءوف رحيم لا يعاجل العاصين بالعقوبة * الله يمهل العاصين ويفتح لهم أبواب التوبة *نعم الله تعالى على العباد نازلة في جميع الحالات * المعاصي والذنوب تضر بالعبد ولكن الله يغفرها إذا تاب * يجب على العبد أن يخاف الله تعالى ويحترمه *يجب على العبد أن يرجع إلى الله تعالى في جميع أموره * يجب على العبد أن يسلك الطرق الموصلة إلى فضل الله *الله تعالى رءوف رحيم ورحمته واسعة " أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون " *االله تعالى يدعو الناس إلى التفكر في مخلوقاته *الآية تشير إلى توحيد الله تعالى وعظمته وكماله *جميع المخلوقات ساجدة لله تعالى *خاضعة لعظمته وجلاله *الله تعالى له القدرة الكاملة على جميع المخلوقات * الله تعالى يدبر جميع الأمور ويتحكم في نواصي جميع المخلوقات "وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةِ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ" *سجود المخلوقات لله تعالى *يشمل السجود جميع الدواب * الملائكة يسجدون لله تعالى *الملائكة لا يستكبرون عن عبادة الله تعالى على الرغم من كثرتهم وعظمتهم. * طاعة المخلوقات وملائكة لله تعالى وعدم امتناعهم عن السجود له *القدوة الحسنه في الطاعة والخضوع لله تعالى من خلال سجود الملائكة "يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ" *الملائكة يخافون ربهم من فوقهم ويعترفون بعظمته وقهره *الملائكة يفعلون ما يؤمرون به،طوعا واختيارا *الملائكة يمتثلون لأمر الله تعالى دون تردد أو استكبار *سجود المخلوقات لله تعالى، والذي يمكن أن يكون سجود اضطرار أو سجود اختيار *سجود الاضطرار هو سجود عام لكل المخلوقات *سجودالاختيار يختص بأولياء الله تعالى وعباده المؤمنين من تفسير السعدي للآية "وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ"، * الله تعالى يأمر بعبادته وحده لا شريك له *الله تعالى يستدل على انفراده بالنعم على عباده *الآية ترفض فكرة اتخاذ آلهة متعددة *تفرد الله بالألوهية *الرهبة من الله *الآية تدعو إلى عبادة الله تعالى وحده *جميع المخلوقات مملوكة لله تعالى ولا يجوز أن تعبد معه من تفسير السعدي للآية "وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ" * الله هو المالك والمتحكم في كل شيء *الآية تستنكر أن يتقي الناس غير الله * الآية توجيه للعبادة الخالصة لله تعالى * من تفسير السعدي للآية "وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ" *جميع النعم التي يتمتع بها الناس هي من الله تعالى *الله تعالى هو المنفرد بإعطاء النعم *التضرع لله في الشدة *الاعتراف بقدرة الله * الناس يحمدون الله تعالى في الشدة، ولكن يشركون به في حال الرخاء *الآية تدل على وجوب العبادة لله تعالى وحده من تفسير السعدي للآية "ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ" *النسيان عند الرخاء * فريق من الناس يشركون بالله تعالى بعد أن ينجيهم من الشدة *الناس يكفرون بالنعم التي أنعم الله تعالى بها عليهم * الناس يتمتعون بالدنيا قليلا دون أن يذكروا الله تعالى *الآية تهدد بالعاقبة السيئة للذين يكفرون بالنعم ويشركون بالله تعالى * الآية تحذر من الكفر بالنعم والشرك بالله تعالى تمت بحمد الله التعديل الأخير تم بواسطة امل السيد احمد ; يوم أمس الساعة 11:47 AM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال |
|
|