العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف المقررات الدراسية في الخطة السابقة > حلقة الفقه وأصوله > فقه الصلاة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-13, 06:44 PM   #24
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله شيختنا الفاضلة وبارك الله في علمكم
كانت عندي جملة من الأسئلة لكني وجدت بعضًا منها في صفحة الاستفسارات للفصل الماضي ، وقرأت ردكم عليها فجزاكم الله خيرًا ونفع بكم ، وجزى الله طالبات الفصل الماضي على حسن سؤالهن واجتهادهن ، مما اغنانا عن إعادة السؤال ثانية ، فصراحة استفدت كثيرة من صفحتهم

وعندي أسئلة أخرى شيختنا أحسن الله إليكم :

1- بخصوص وجوب قراءة الفاتحة للمأموم لأول مرة أعلم بجوب قراءتها عليه كما هو عند المالكية فكنت أظن أنه لابد من متابعة الإمام لقوله صلى الله عليه وسلم :( إذا قرأ الإمام فأنصتوا ). سألت زوجي فقال أن حديث الأمر بقراءة الفاتحة منسوخ لحديث( إذا قرأ الإمام فأنصتوا) . فهل هذا صحيح ظ لأنه صراحة لم أكن أقرأ الفاتحة مع الإمام في رمضان في صلاة العشاء لظني أنه علي الانصات له ، وحديث :( زادك الله حرصًاولا تعد) . ليس فيه دلالة واضحة على وجوب قراءة الفاتحة مع الإمام ، بل واضح منه أنه في النهي عن الركوع دون الصف كما بوّب بذلك البخاري للحديث ، وحديث : (لا تفعلها إلا بفاتحة الكتاب) ، لم أجد له تخريجًا ، فما الدليل على وجوب قراءة الفاتحة للمأموم؟
2-ما حكم من لا تمكن أنفها من السجود كالعجائز مثلا ، هل صلاتهم باطلة ، أم فقط يفوتها الكمال ؟
3- إذا صلت امرأة بنجاسة ناسية وتذكرتها أثناء الصلاة ، فهل تقطع الصلاة لتزيلها ثم تعيدها من جديد أم تواصل صلاتها ولا شيء عليها ، خاصة إن كانت النجاسة على خمارها مثلا أو في قميصها ؟
4- في صيغ الصلوات الإبراهيمية ، وردت في أكثر من صيغة لفظة - السلام عليك أيها النيء - وقرأت كلامًا للشيخ الألباني في كتابة صفة صلاة النبي أن ذلك كان في حياته صلى الله عليه وسلم ، أما بعد موته فلا يصح ذلك وهو ما يعضده حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : فلما قبض قلنا : السلام عللى النبي
فهل معنى ذلك أنه لايجوز لنا أن نقول - أيها النبيء- مطلقًا في كل الصلوات الإبراهيمية - كما ذهب لذلك الشيخ الألباني وجاء بأدلة كثيرة ، أم أن الأمر على التخيير ؟

جــــــــــــــــزاكم الله خيرًا شيختنا وأحسن إليكم ونفعنا بعلمكم

التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 08-11-13 الساعة 06:47 PM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .