![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#13 |
~ عابرة سبيل ~
|
![]() ][®][^][®][ فوائد من الدرس الثالث عشر ][®][^][®][
اذكري 4 فوائد من فوائد الذكر مع أدلتها 1- أن الذكر حرز من الشيطان . قال صلى الله عليه وسلم : " وآمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجلٍ خرج العدو في أثره سراعًا حتى إذا أتى إلى حصنٍ حصين فأحرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله " . قال ابن القيم : فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقًا بالعبد أن لا يفتر لسانه من ذكر الله تبارك وتعالى . 2- أن الإكثار من ذكر الله عز وجل سببٌ لذكر الله للعبد . قال الله تعالى : ( فاذكروني أذكركم ) . قال ابن القيم : ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلاً وشرفًا . 3- أن كثرة ذكر الله أمانٌ من النفاق . قال الله تعالى في المنافقين : ( ولا يذكرون الله إلا قليلاً ) . وقال كعب : من أكثر ذكر الله برئ من النفاق . 4- أن الله يباهي بالذاكرين ملائكته . كما جاء في الحديث : أن النبي خرج على الصحابة ، فقال لهم : ما تذكرون ؟ ، قالوا : نذكر الساعة .. ، إلى أن قال في آخر الحديث : " إن الله يباهي بكم ملائكته " . وهذه المباهاة من الرب دليل على شرف الذكر عنده ومحبته له . هل الوضوء من خصائص هذه أم لا - الخلاف مع الأدلة والترجيح اختلف العلماء رحمهم الله على قولين : القول الأول : أن الوضوء من خصائص هذه الأمة ، واستدلوا بما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعًا : " لكم سيما ليست لأحد من الأمم ، تردون علي مرًا محجلين من آثار الوضوء " . القول الثاني : أن الوضوء ليس من خصائص هذه الأمة ، وإنما الذي اختُصّت به هذه الأمة الغُرّة والتحجيل فقط . وهذا القول هو مذهب الأكثر وهو الراجح . الأدلة : 1- في قصة جُريج الراهب - ومعروفة قصة جريج في الأمم الماضية - لما رموه بالمرأة ، أنه توضأ وصلى ثم قال للغلام : من أبوك ؟ ، قال : هذا الراعي .. والحديث في البخاري . 2- وأيضًا من حديث إبراهيم عليه السلام لما مرّ على الجبّار ومعه سارة ، أنها لما دخلت على الجبّار توضأت وصلّت ودعت الله عز وجل .. والحديث رواه البخاري وهناك دليل ثالث لكنه ضعيف ، أن النبي توضأ وقال : " هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي " .. هذه ثلاثة أدلة تدل على أن الوضوء موجود في الأمم الماضية ، وهذا القول هو الراجح ، وإنما اختُصّت به هذه الأمة الغُرّة والتحجيل . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أمتي يأتون يوم القيامة غرًّا محجّلين من آثار الوضوء " . دليلين من السنة ان الصدقة تنجي من النار الحديث :" تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار" الحديث : "اتقوا النار ولو بشق تمره " قال بعض العلماء عشر خصال محمودة في الصدقة اذكريها,, خمس في الدنيا وخمس في الآخرة خمس في الدنيا وهي : 1- تطهير المال 2- تطهير البدن من الذنوب 3- دفع البلاء والأمراض 4- ادخال السرور على المساكين 5- بركه للمال والرزق خمسه في الآخرة وهي : 1- ظل لصاحبها 2- خفة الحساب 3- تثقل الميزان 4-جواز على الصراط 5- ترفع الدرجات في الجنة ذكر بعض العلماء : سبع خصال تنمي الصدقة اذكريها 1- اخراجها من حلال 2- اعطاءها من جود قليل 3- تعجيلها مخافة الفوت 4- تصفيتها من البخل 5- بعد المن عنها مخافة ابطال الأجر 6- ان يعطيها في السر مخافة الرياء 7- كف الأذى عن صاحبها مخافة الإثم ذكرت حديث بالشريط عن أكثر منافقي هذه الأمة ما هو نصه حديث( أكثر منافقي أمتي قراؤها )صححه الألباني * * * |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |
اعلام السلفيين بفضل تلاوة القران الكريم من كلام سيد المرسلين | دلال | روضة القرآن وعلومه | 2 | 07-07-07 02:30 PM |