العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-07, 07:22 PM   #13
شـروق
~ عابرة سبيل ~
c5

][®][^][®][ فوائد من الدرس الثالث عشر ][®][^][®][




اذكري 4 فوائد من فوائد الذكر مع أدلتها

1- أن الذكر حرز من الشيطان .

قال صلى الله عليه وسلم : " وآمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجلٍ خرج العدو في أثره سراعًا حتى إذا أتى إلى حصنٍ حصين فأحرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله " .
قال ابن القيم : فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقًا بالعبد أن لا يفتر لسانه من ذكر الله تبارك وتعالى .

2- أن الإكثار من ذكر الله عز وجل سببٌ لذكر الله للعبد .

قال الله تعالى : ( فاذكروني أذكركم ) .
قال ابن القيم : ولو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلاً وشرفًا .

3- أن كثرة ذكر الله أمانٌ من النفاق .

قال الله تعالى في المنافقين : ( ولا يذكرون الله إلا قليلاً ) .
وقال كعب : من أكثر ذكر الله برئ من النفاق .

4- أن الله يباهي بالذاكرين ملائكته .

كما جاء في الحديث : أن النبي خرج على الصحابة ، فقال لهم : ما تذكرون ؟ ، قالوا : نذكر الساعة .. ، إلى أن قال في آخر الحديث : " إن الله يباهي بكم ملائكته " .
وهذه المباهاة من الرب دليل على شرف الذكر عنده ومحبته له .



هل الوضوء من خصائص هذه أم لا - الخلاف مع الأدلة والترجيح

اختلف العلماء رحمهم الله على قولين :

القول الأول : أن الوضوء من خصائص هذه الأمة ، واستدلوا بما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعًا : " لكم سيما ليست لأحد من الأمم ، تردون علي مرًا محجلين من آثار الوضوء " .

القول الثاني : أن الوضوء ليس من خصائص هذه الأمة ، وإنما الذي اختُصّت به هذه الأمة الغُرّة والتحجيل فقط .
وهذا القول هو مذهب الأكثر وهو الراجح .

الأدلة :

1- في قصة جُريج الراهب - ومعروفة قصة جريج في الأمم الماضية - لما رموه بالمرأة ، أنه توضأ وصلى ثم قال للغلام : من أبوك ؟ ، قال : هذا الراعي .. والحديث في البخاري .

2- وأيضًا من حديث إبراهيم عليه السلام لما مرّ على الجبّار ومعه سارة ، أنها لما دخلت على الجبّار توضأت وصلّت ودعت الله عز وجل .. والحديث رواه البخاري

وهناك دليل ثالث لكنه ضعيف ، أن النبي توضأ وقال : " هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي " ..

هذه ثلاثة أدلة تدل على أن الوضوء موجود في الأمم الماضية ، وهذا القول هو الراجح ، وإنما اختُصّت به هذه الأمة الغُرّة والتحجيل .
كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أمتي يأتون يوم القيامة غرًّا محجّلين من آثار الوضوء " .


دليلين من السنة ان الصدقة تنجي من النار


الحديث :" تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار"

الحديث : "اتقوا النار ولو بشق تمره "


قال بعض العلماء عشر خصال محمودة في الصدقة اذكريها,, خمس في الدنيا وخمس في الآخرة



خمس في الدنيا وهي :

1- تطهير المال
2- تطهير البدن من الذنوب
3- دفع البلاء والأمراض
4- ادخال السرور على المساكين
5- بركه للمال والرزق

خمسه في الآخرة وهي :

1- ظل لصاحبها
2- خفة الحساب
3- تثقل الميزان
4-جواز على الصراط
5- ترفع الدرجات في الجنة




ذكر بعض العلماء : سبع خصال تنمي الصدقة اذكريها


1- اخراجها من حلال
2- اعطاءها من جود قليل
3- تعجيلها مخافة الفوت
4- تصفيتها من البخل
5- بعد المن عنها مخافة ابطال الأجر
6- ان يعطيها في السر مخافة الرياء
7- كف الأذى عن صاحبها مخافة الإثم


ذكرت حديث بالشريط عن أكثر منافقي هذه الأمة ما هو نصه

حديث( أكثر منافقي أمتي قراؤها )صححه الألباني

*
*
*
شـروق غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM
اعلام السلفيين بفضل تلاوة القران الكريم من كلام سيد المرسلين دلال روضة القرآن وعلومه 2 07-07-07 02:30 PM


الساعة الآن 08:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .