24-01-12, 03:39 PM | #1 |
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة |
همزة الوصل والقطع
همزة الوصل والقطع بقلم / رجب عبد الله همزة الوصل تعريف همزة الوصل : هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج . وسميت همزة وصل : لأنها يتوصل بها إلي إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلمة . مواضع همزة الوصل: تكون في الأسماء والأفعال والحروف :- همزة الوصل في الأسماء إما سماعي أو قياسي :- القياسي: تكون في 1- مصدر الفعل الخماسي.. نحو : ( افتراء) نحو قوله تعالى { َحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ}. الأنعام. 2- مصدر الفعل السداسي نحو: {استكبار } . نحو قوله تعالى : { اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ } . فاطر . وحكمها في الابتداء: وجوب الكسر وأما السماعي: فتكون في الأسماء السبعة الآتية:- { ابن, ابنة, امرؤ, امرأة, اثنين, اثنتين, اسم } . قال ابن الجزري :- ابن مع ابنة امرئ واثنين*** وامرأة واسم مع اثنتين نحو قوله تعالى :{ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ } ،{ ابْنَتَ عِمْرَانَ } ،{ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ }.,{ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } ،{مْرَأَةُ عِمْرَانَ} { امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ }, { وَقَالَ اللّهُ لاَ تَتَّخِذُواْ إِلـهَيْنِ اثْنَيْنِ } , { فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ } . حكمها في الابتداء: وجوب الكسر. فائدة جاءت همزة الوصل في غير القرآن في : 1-(است ) اسم للدبر 2- ( ابنم ) بزيادة ميم 3-( أيم ) للقسم وقد تلحق بها النون نحو ( ايمن ) مثل ( وايمن الله لأفعلن البر ) مواضع همزة الوصل في الأفعال : 1- أمر الفعل الماضي الثلاثي نحو ( ادع ) من قوله تعالي{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ } النحل. 2- الماضي الخماسي نحو ( اصطفي ) من قوله تعالي { إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى } آل عمران . 3- الماضي السداسي نحو ( استسقي ) من قوله تعالي { وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى } البقرة. 4- أمر الفعل الماضي الخماسي نحو ( انتظروا ) من قوله تعالي { انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ } الأنعام. 5- أمر الفعل الماضي السداسي نحو ( استغفروا ) من قوله تعالي { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ } نوح. حكمها في الابتداء : تضم همزة الوصل إذا كان الفعل مضموم ضما لازما نحو ( ادع ) . قال ابن الجزري : وابدأبهمزالوصل من فعل بضم*** إن كان ثالث من الفعل يضم فإذا كان ثالث الفعل مضموم ضما عارضا نحو ( اقضوا , وامضوا , وامشوا ) فإنها تكسر لأن أصل الفعل ( اقضيوا , امشيوا , امضيوا ) فالضمة هنا عارضة وليست أصلا وثالث الفعل مكسور. وتكسر همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نحو ( استغفر , ارجع ) أو كان الثالث مضموم ضما عارضا نحو ( اقضوا ) همزة الوصل في الحروف : مكان همزة الوصل في الحرف في ( آل ) التعريف نحو{ البروج, الشمس } سواء كانت لازمة للكلمة ولا تنفك عنها نحو ( الذي ) أو غير لازمة نحو ( الأرض ) وسواء كانت للتعريف نحو( الشمس ) أو موصولة نحو ( المسلمين ) حكمها في الابتداء: الفتح فائدة : إ ذا دخل علي همزة الوصل استفهام تحزف همزة الوصل وتبقي همزة الاستفهام مفتوحة وذلك في سبع مواضع وهي: 1- ( أتخذتم ) في قوله تعالي { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً } البقرة 2- ( أطلع ) في قوله تعالي { أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً } مريم. 3- ( أفترى ) في قوله تعالي { افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً } سبأ . 4- ( أصطفى ) في قوله تعالي { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } الصافات . 5- (أتخذناهم ) في قوله تعالي { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ } ص. 6- ( أستكبرت ) في قوله تعالي { أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ } ص. 7- ( أستغفرت ) في قوله تعالي { سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ } التوبة . لكن إذا وقع بعد همزة الاستفهام لام تعريف تكون همزة الوصل في هذه الحالة بين همزة الاستفهام ولام التعريف فلا تحزف لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر ، بل تتبدل ألف وتمد مدا مشبعا لالتقاء الساكنين ويجوز فيها التسهيل مع القصر وذلك في ثلاث كلمات في ستة مواضع { آلذكرين , آلأن , آلله }. فائدة: { بئس الاسم } عند الابتداء بها وجهان وهما: 1- البدء بهمزة الوصل مفتوحة ( اَلاسم ) لأنه الأصل البدء بهمزة الوصل مع تحريك اللام للتخلص من الساكنين . 2- البدء باللام مكسورة ( لاِسم ) وترك همزة الوصل . همزة القطع : تعريفها: هي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط. وسميت همزة قطع : لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض في النطق . مواضعها : وتكون في أول الكلمة نحو { أعطيناك , إنا , أوتوا } وفي وسطها نحو { قرءان , سئلت , الموؤدة , بئر } وفي آ خر الكلمة نحو {جاء , قروء , يستهزئ , نشأ } . وتقع في الأسماء والأفعال والحروف . حكمها : التخفيف دائما . قال ابن الجزري : وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم*** إن كان ثالث من الفعل يضم واكسره حال الكسروالفتح وفي *** الاسماء غير اللام كسرها وفي ابن مع ابنة امرؤ واثنين *** وامرأة واسم مع اثنتين والله أعلم.،
التعديل الأخير تم بواسطة رقية مبارك بوداني ; 01-02-12 الساعة 01:47 PM |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شرح مبسط لتجويد آية الكرسى الآية 255 من سورة البقرة للشيخ منير عطاالله | أم الكرم | روضة القرآن وعلومه | 0 | 04-12-13 08:28 PM |
همسة في اذنيك واقتراح بين يديك!! | بسمة | خواطر دعوية | 3 | 15-06-07 08:46 PM |