![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
تاريخ التسجيل:
19-09-2010
الدولة:
مصر - الاسكندرية
المشاركات: 784
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [حياكن الله أخواتي قد استفت فائدتين عند بحثي في شروحات المتن وسبحان الله فهمت على الرغم من أنه نفس شرح المعلمه لكن كان عندي تأخر في الفهم في هذين النقطتين ![]() وهما يوضحان الفرق بين القول والوجه والقول القديم والجديد والأظهر والأشهر ووضعتها هنا لكي تعم الفائدة لعل اخت منكن كان ملتبس عليه الأمر مثلي 1- قول الامام الشافعي يرحمه الله ، وله حالات : الحالة الأولى : اذا كان للامام الشافعي قول واحد، فهو نصّ في الموضوع ، وهو المعمول به في المذهب . الحالة الثانية : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثرمن قول ولم تتعارض ، فالمعوّل عليه القول الجديد . والمقصود بالجديد : ما قاله الامام الشافعي بمصر ، كتابة أو افتاء ، ويطلق عليه المذهب الجديد ، ومن رواة المذهب الجديد: البويطي والمزني والربيع المرادي والربيع الجيزي ويونس بن عبد الأعلى وعبد الله بن الزبير المكي . ويقابل الجديد : القول القديم، أو المذهب القديم ، وهو ما قاله الامام الشافعي قبل انتقاله الى مصر كتابة او افتاء ، سواء رجع عنه أم لم يرجع، ويمثل مذهب الشافعي القديم كتابه المسمى بـ "الحجة" ، ومن رواة مذهب الشافعي القديم الإمام أحمد بن حنبل وأبو ثور والكرابيسي والزعفراني في آخرين. الحالة الثالثة : اذا ورد عن الامام الشافعي أكثر من قول وتعارضت ، فالمعول على الجديد أيضا الا في بعض المسائل قال الامام النووي في " المجموع " 1/66 : ولم يشذ إلا مسائل قليلة يتراوح عددها بين أربع عشرة مسألة وثلاثين مسألة. المجموع (1/66) ، وسأذكرها بحول وتوفيقه في غير هذا المبحث . الحالة الرابعة : اذا تعارض قديم مع قديم حيث لا جديد ، أوجديد مع جديد ، يُقدم الراجح بالنظر الى قوة دليل كل منها ،ويسمى الراجح بالأظهراذا كان الاختلاف بين القولين او الأقوال قويا ، وأما اذا كان الاختلاف ضعيفا فيسمى الراجح بالمشهور . الحالة الخامسة :كالتي قبلها لكن حيث لا ترجيح ، وهذا لم يقع الا في ست عشرة مسألة او سبع عشرة مسألة وقد نص عليها علماء الشافعية ورجحوا بينها . 2- أقوال أئمة المذهب بعد وفاة الامام الشافعي ، واجتهاداتهم التي خرّجوها على أصول الامام واستنبطوها من خلال قواعده ويطلق عليهم ( الأصحاب) ، وتسمى اجتهاداتهم (الوجوه ) ، والوجوه في المذهب كثيرة ، وقد اتفق الأصحاب على جملة كبيرة منها ، واختلف اجتهادهم في جملة كبيرة ايضا ، وظهرت المدرستان الفقهيتان المشهورتان في المذهب : المدرسة العراقية وكان رأسها وشيخها الامام أبو حامد احمد بن محمد الاسفراييني 344-406 ، والمدرسة الخراسانية وكان رأسها وشيخها الامام أبو بكر عبدالله بن أحمد المروزي المعروف بالقفال الصغير 327-417 ، وقد تكاثرت المصنفات التي حملت لنا رأي ائمة المذهب وأقول لكن الحمد لله اخيرا فهمت والصدأ فك
![]() ادعولي وفقكن الله |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| [إعلان] صفحة المدارسة القديمة | لبنى أحمد | فقه الطهارة | 20 | 27-12-13 04:32 PM |