![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
30-07-2008
المشاركات: 457
![]() |
![]() النوع الثاني : وهو خاص بالكلمات التي اتفقت المصاحف على وصلها في كل موضع وهي تنحصر في اثنتين وعشرين كلمة بيانها كالآتي : الكلمة الأولى : " إن "االشرطية مع " لا" النافية ، فهي موصولة باتفاق المصاحف . نحو قوله تعالى : { إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ } الأنفال 73 ، و{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ} التوبة 40 ،و {وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ } هود 47، وقد سبق أن قلنا أن معنى وصلها هو إدغام النون في اللام نطقاً ورسماً. الكلمة الثانية : " أم" مع " ما " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها ، نحو: { أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ } بموضعي الأنعام 143,144 و {أَمَّا يُشْرِكُونَ}النمل 59، و {أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } النمل 84, وليس منها أما الشرطية قي نحو :{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} [الضحى :9 , 10 ] فهي موصولة أيضا باتفاق المصاحف . الكلمة الثالثة : "نعم " مع " ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى : {فَنِعِمَّا هِيَ} البقرة271 ,{إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ } النساء 58 ، ولا ثالث لهما في القرآن. الكلمة الرابعة : " كأن ّ" المشددة مع " ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في جميع القرآن في نحو قوله تعالى : { كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء } الأنعام 125 , و {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء} الحج :31. الكلمة الخامسة : " أي " مع "ما " فقد اتفقت المصاحف على وصلها في نحو قوله تعالى : {أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ }القصص 28 وهي شرطية وجوابها ( فلا عدوان عليّ ). الكلمة السادسة : " مهما" فقد اتفقت المصاحف على وصلها في نحو قوله تعالى : {وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ } الأعراف132 . وفيها للنحاة أقوال ثلاثة : الأول: أنها بسيطة غير مركبة واختاره ابن هشام. الثاني : أنها مركبة من " مه " وما الشرطية . الثالث : أنها مركبة من ما الشرطية وما الزائدة وأبدلت ألف الأولى هاء .* الكلمة السابعة : " رُبَّ " مع " ما" ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى : {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ } الحجر2 ولا ثاني لها في القرآن . * انظر : لطائف البيان شرح مورد الظمآن 2/80 يتبع بعون الله وتوفيقه
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بشرى المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي من مجمع الملك فهد.. | المزدانة بدينها | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 5 | 15-07-07 10:45 PM |