العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-09, 08:24 PM   #11
شموخ الهمه
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي تآآآآبع ..

..҉ المتن҉ ..


.¨ ̅ *[ وقد قيل:”من أكثر من شيء، عرف به”.
فتجنب هاتيك السقطات في مجالستك ومحادثتك.
وبعض من يجهل يظن أن التبسط في هذا أريحية.
وعن الأحنف بن قيس قال:“جنبوا مجالسنا ذكر النساء والطعام، إني أبغض الرجل يكون وصافاً لفرجه وبطنه”.[2] ] *-৲.˛




« °·.¸.•°°·.¸.•°الشرح ·.¸.•°°·.¸.•° »




الله المستعان , صحيح , هذا يشغل عن طلب العلم , مثل ان يقول أكلت البارحة أكلا حتى ملئت البطن , وما أشبه ذلك , لا داعي له ,او يتكلم بما يتعلق بالنساء .
اما اذا كان يتكلم بما يكون بينه وبين أهله , فذلك من أشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة ....
الرجل يكون مع أهله ثم يصبح يحدث الناس بما فعل , فإن هذا من أشر الناس منزلة عند الله عز وجل ,.




سؤال : ما حكم كرة القدم ؟
كرة القدم لا بأس فيه , بشرط ان يكون اللباس ساترا لما يحرم النظر اليه , والا تلهي عن واجب , والا تشتمل على سب وشتم , والا تكون طول النهار , يلعب طول النهار ؟ فقط للترفيه عن نفسه , وكرة القدم لا شك أنها تنشط البدن وتقويه , وهذا مفيد لطالب العلم .




سؤال : اذا قام طالب العلم يسأل شيخه وأومأ بيديه أو تحرك أكثر من اللازم, ما الحكم؟
اذا كان من عادته تحريك اليدين أثناء الحديث , يعني بعض الناس يتكلم بيديه أكثر مما يتكلم بلسانه , فلا بأس ان شاء الله .وإلا لا يجادل استاذه ويقول : لوكان كذا أو كذا , ويحرك يديه .




..҉ المتن҉ ..
.¨ ̅ *[ وفي كتاب المحدث الملهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه في القضاء:“ومن تزين بما ليس فيه، شانه الله”.
وانظر شرحه لابن القيم رحمه الله تعالى[3].] *-৲.˛



« °·.¸.•°°·.¸.•°الشرح ·.¸.•°°·.¸.•° »


يقول رحمه الله :المحدَّث : يريد عمر بن الخطاب رضي الله عنه , لان النبي صلى الله عليه وسلم قال :ان يك فيكم محدثون فعمر
والمراد الملهم :الذي يلهمه الله عز وجل . وكأنه يُحدَّث بالوحي .

وقد أشكل هذا على بعض العلماء , حيث قالوا ان هذا يقتضي أنه أثروا الصحابة, لانه قال : ان يك فيكم محدثون فعمر .
لكن أجاب عن هذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : بأن عمر إنما يتلقى الاصابة بواسطة ,
اما ابو بكر قيتلقاها بلا واسطة.
وعلى هذا يكون أفضل من عمر , ومن رأى تصرف ابو بكر رضي الله عنه في مواطن الشدة ,علم أنه أقرب الى الصواب من عمر .


ففي كتاب الصلح , الذي وقع بين النبي عليه الصلاة والسلام وبين قريش , وراجع عمر فيه رسول عليه الصلاة والسلام , وأجابه ,ثم راجع أبا بكر , فأجابه بما أجابه به رسول الله صلى الله عليه وسلم حرفا بحرف .


وفي قتال أهل الردة , وكذلك في تنفير جيش أسامة بن زيد , وكذلك في تثبيت الناس يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم , كل هذا يدل على ان ابا بكر أصوب رأيا من عمر .


لكن الذي أظهر عمر رضي الله عنه , هو طول خلافته , وتفرغه لأمور المسلمين العامة والخاصة , فكان مشتهرا بذلك رضي الله عنه .


ولهذا نحن نقول , أيهما أكثر رواية للحديث أبو هريرة أم أبو بكر ؟
طبعا أبو هريرة , هل يعني ذلك أن أبو هريرة أكثر تلقيا للحديث من ابو بكر ؟
لا , ابو بكر لم يحدث بما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام , والا فإن ابو بكر هو صاحب النبي صلى الله عليه وسلم .,صيفا وشتاء , ليلا ونهارا , سفرا وإقامة .


فهو أكثر الناس تلقيا عنه , وأعلم الناس بأحواله , لكن لم يتفرغ ليجلس الى الناس ليحدثهم بما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم .



الحاصل : بهذا يتبين لنا الجواب عن الحديث ) ان يك فيكم محدثون فعمر .)


يقول في الكتاب الذي كتبه الى ابي موسى في القضاء : من تزين بما ليس فيه شانه الله .



الله أكبر .. هذا حقيقة , اذا تزين الانسان بأنه طالب علم , وقام ي رب الجبلين نعضهما ببعض , وكلما أتته مسألة من مسائل العلم شمر عن أكمامه , وقال أنا صاحبها , هذا حلال وهذا وحرام وهذا فرض عين وهذا فرض كفاية ......وقام يفصل ويجمل , ولكن يأتيه طالب علم صغير , ويقول أخبرني عن كذا , فإذا بالله يفضحه ويبين انه ليس (.....)


وكذلك من أظهر للناس انه عابد , فلا بد أن يكشفه الله عز وجل , أعاذنا الله وإياكم من الرياء .


ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خانها تخفى على الناس تعلن .
ومهما يكتم الناس فالله يعلمه , وسيفضح من لا يعمل من أجله .
فهذه العبارة من عمر زن بها جميع أعمالك , " من تزين بما ليس فيه شانه الله "

قال الشيخ بكر أبو زيد : وانظر شرحه لابن القيم رحمه الله .
شرحه ابن القيم في كتاب : اعلام الموطئين .شرحا طويل طويلا .., حتى تقول ان جميع الكتاب الذي هو ثلاث مجلدات كبار كان شرحا لهذا الحديث .


وان لم يكن شرحا لالفاظه , لكنه شرح لألفاظه بوجه , وشرح لكلماته ومعانيه وحكمه .
لذا اشار بكر ابو زيد الى ان ننظر الى هذا الشرح .


************************************************


يتبع
شموخ الهمه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[تفريغ] تفريغات دروس شرح كتاب التوحيد مع فضيلة الشيخ محمد حسن عبد الغفار حفظه الله 2 \ قديم لبنى أحمد أرشيف الفصول السابقة 10 31-12-13 12:36 PM


الساعة الآن 05:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .