![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
الفوائد المطلوبة من الدرس 26:
*** ما هي المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصود منها؟ جمع الآيات التي تتكلم عن مو ضوع واحد في موضوع واحد ( التفسير الموضوعي ) المقصود : ان نأخذ من كل سورة الغرض والمقطع من غنزالها ليتضح لك المقصود عند جمعها مع الآيات الأخرى *** وضحي كيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآيات التالية: ﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾ المور في لغة العرب : الحركة والإضطراب .. فهو حال السماء في الآخرة .. فانظر للآيات التي تتكلم عن أحوال السماء يوم القيامه (( وإذا السماء كشطت )) , (( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب )) (( فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان )) ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾ الله عز وجل نهى عن الخمر بقوله اجتنبوا , وقد يأتيك قائل يقول : الله عز وجل قال فاجتنبوه ,, ولم يقل حرم .. فجمع الآيات التي تتكلم عن الخمر سواء خمر الدنيا أو خمر الآخرة يتبين بجلاء تحريم الخمر .. تأمل (فاجتبوه) في كتاب الله عز وجل (( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور )) وغيرها من الآيات تأمل هذه الآية فالاجتناب هنا للأوثان وقول الزور .. هل يقال أنه غير محرم !!!! أبدا .. فهو منهي عنه رغم أنه لم يأتي بلفظ التحريم .. فلما تجمع الآيات الذي ورد فيه لفظ الإجتناب تتبين الحقيقة .. واستخدم لفظ فاجتنبوه لأن التحريم هنا لا يكفي وإنما يجب عليك أن لا تقترفها وأن تبعد عنها ولا تقربها .. فلفظ اجتنبوه أبلغ في النهي .. وهناك آيات غايرت بين السكر وبين الرزق الحسن { تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا } وقول الله تعالى لخمر الآخرة { لا فيها غول فيها ولا هم عنها ينزفون} فخمر الدنيا يؤدي إلى الأمراض وتذهب العقل أما خمر الآخرة فليس فيه ذلك .. وهذا دليل على تحريم خمر الدنيا .. ومن الآيات ما دلت على حصول الإثم الكبير بها { قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ عندما تجمع الآيات التي وردت في الجهاد يظهر لك التدرج في أمر الجهاد فنزلت { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } مجرد الإذن فقط ليس منعا أو أمرا ... وفي هذه الآية﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ أمر بقتا الذي يلون فقط , ثم بعد ذكر جاء الأمر بالجهاد عموما { فقتلوهم حيث ثقفتموهم } |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|