العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-08, 12:39 AM   #11
أم سكينة
~متألقة~
افتراضي

الدرس الخامس عشر

الفوائدالمطلوبة:

***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية :-

﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ) *

التكوير في اصل اللغة:يدل علي جعل الشيء مكورا::أي مدورا
القصد هنا :ان شمس والقمر تلف او تكور كما تكور العمامة
في الكتب اللغة تدل علي معنيين:بدء علي اللف وتدوير
ويدل ايضا علي اضمحلال نور الذي في الشيء مكور
فيدل تارة شيء المكور وتارة علي اضمحلال النور والانتفاء وذهاب سطوع الذي كان فيها.

قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ) يعني: أظلمت. وقال العوفي، عنه: ذهبت، وقال مجاهد: اضمحَلّت وذَهَبت. وكذا قال الضحاك.
وقال قتادة: ذهب ضوءها. وقال سعيد بن جبير: ( كُوِّرَتْ ) غُوّرت
قال ابن جرير: والصواب من القول عندنا في ذلك أن التكوير جَمعُ الشيء بعضه إلى بعض، ومنه تكوير العمامة [وهو لفها على الرأس، وكتكوير الكاره، وهي] جمع الثياب بعضها إلى بعض، فمعنى قوله: ( كُوَّرَتْ ) جمع بعضها إلى بعض، ثم لفت فرمى بها، وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها .

(وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾

الانكدار في اللغة: فهو سقوط شديد وذهاب النور الذي في النجوم
انكدرت انتثرت وانصبت
رواه ابن جرير -وهذا لفظه-وابن أبي حاتم، ببعضه، وهكذا قال مجاهد والربيع بن خُثَيم ، والحسن البصري، وأبو صالح، وحماد بن أبي سليمان، والضحاك في قوله: ( وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ ) ي: تناثرت.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ ) أي: تغيرت.

-((وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾

الكشط::أي:يطويها::::: يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104)
::::ازالت كمايزال الجلد الكتب وكما يزال الجلد البعير علي لحمه يسمون هذا العرب كشطا،
السماء كشطت نزعت فطويت كما يكشط الغطاء عن الشيء يقال كشطت الجلد وقشطته بمعنى واحد إذا نزعته.
وقوله: ( وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ) قال مجاهد: اجتذبت. وقال السدي: كشفت. وقال الضحاك: تنكشط فتذهب.

-﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾

الصمد:::: السيد لانه يصمد اليه فى الحوائج اى يقصد
الله الصمد:::أي انه مستغني عن كل الخلق لاحاجة لاحد من الخلق عنده لكن الخلق كلهم من اوله الي آخره يحتاجون اليه في كل امورهم صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها يحتاجون ان يصمدو سبحانه وتعالي.
وقوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ ) قال عكرمة، عن ابن عباس: يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه، هذه صفته لا تنبغي إلا له، ليس له كفء، وليس كمثله شيء، سبحان الله الواحد القهار.
وقال الأعمش، عن شقيق عن أبي وائل: (الصَّمَدُ ) السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه عاصم، بن أبي وائل، عن ابن مسعود، مثله.
.
-﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾

التغابن::::الغبن الخدعة فى البيع
يوم التغابن يوم يغبن فيه أهل الجنة أهل النار وأصل الغبن النقص في المعاملة والمبايعة والمقاسمة
وقوله: ( ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) قال ابن عباس: هو اسم من أسماء يوم القيامة. وذلك أن أهل الجنة يغبنون أهل النار. وكذا قال قتادة ومجاهد.
وقال مقاتل بن حيان: لا غبن أعظمُ من أن يدخل هؤلاء إلى الجنة، ويُذْهَب بأولئك إلى النار.

-﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾

رفرف:::تدل نوع من تدلي هناك شيء يكون لطرف آخر:::هو شيء متدلل::::
رفرف خضر يقال رياض الجنة ويقال هي الفرش ويقال هي المجالس ويقال هي البسط أيضا ويقال للبسط رفارف
وقوله: ( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ) : قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: الرفرف: المحابس. وكذا قال مجاهد، وعكرمة، والحسن، وقتادة، والضحاك، وغيرهما: هي المحابس. وقال العلاء بن بدر الرفرف على السرير، كهيئة المجلس المتدلي.
وقال عاصم الجحدري: ( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ ) يعني: الوسائد. وهو قول الحسن البصري في رواية عنه.
وقال أبو داود الطيالسي، عن شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير في قوله: ( مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ ) قال: الرفرف: رياض الجنة.

-﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾

الزينة مايتزين به ويوم الزينة يوم العيد
الزينة فى كتاب الله تطلق على الزينة الظاهرة وتطلق على الزينة الباطة
ونجد ان الزينة فى كتاب الله تطلق على الزينة الظاهرة
قوله تعالى: الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا (46)
وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)
واختلف المفسرون فى قوله تعالى:( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ)
هل هى الزينة الظاهرة ام الباطنة فنحملها على الظاهرة لانها المعنى العام فى كتاب الله.
عن قَتادة، في قوله: ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ ) قال: تبدي لهؤلاء الرأس.
عن ابن عباس، قال ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ )... إلى قوله: عَوْرَاتِ النِّسَاءِ قال: الزينة التي يبدينها لهؤلاء: قرطاها، وقلادتها، وسوارها، فأما خلخالاها ومعضداها ونحرها وشعرها، فإنه لا تبديه إلا لزوجها.
قال: ابن مسعود، في قوله: ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ ) قال: الطوق والقرطين، يقول الله تعالى ذكره: قل للمؤمنات الحرائر: لا يظهرن هذه الزينَة الخفية التي ليست بالظاهرة إلا لبعولتهنّ.

***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟


اذا مررنا بآية ونحن نتلو بكتاب الله سبحانه وتعالي ولم نفهم كلمة من القرآن ولم نعلم جملة من الكتاب الله لابد ان نستعين بكتب ؛كتب عدة منها :
1- جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير أو مختصره لابن كثير .
2- تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور .
3- لسان العرب لابن منظور أو قاموس المحيط للفيروز آبادي .

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 19-12-08 الساعة 02:41 AM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء
أم سكينة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .