|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
29-10-08, 11:39 AM | #11 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
26-04-2008
المشاركات: 74
|
تم الإستماع للدرس الخامس ولله الحمد والفضل والمنه
الفوائد المطلوبة * ما هو المقصود الأول من تنزل القرآن ؟ وما هي أهميته؟ المقصود الأول من تنزل القرآن هو التدبر أولا ثم العمل , وأهمية التدبر الرفعه فى الدنيا والآخرة , ومحو السيئات , وكسب الحسنات . * ما هو أثر التدبر في الدنيا والآخرة؟ أثر التدبر فى الدنيا : فيه غذاء للقلب وعلاج للأمراضة وعلاج لكل أمراض البدن من أولها لأخرها , فى التدبر تصحيح لمسار الإنسان وتوجه إلى الله عزوجل فينجو فى الدنيا ويسعد . وفى الآخرة : تكون له الرفعة . * لماذا تعتبر قراءة آية واحدةٍ بتدبر خيرٌ وأحب إلى الله عزّ وجلّ من قراءة ختمةٍ كاملة بغير تدبر؟ لأثر التدبر على المرء فهو يصلح له قلبه , وتخشع جوارحه , وتصبح عباداته لها طعم خاص اضافه تدبر القرآن الذى أحيا قلبه , فتدبر القرآن منبع حياة القلوب وخشوع الجوارح . * ذكرت في الدرس آيتان كدليلان على الأمر بتدبر القرآن ، ما هما؟ وما هي الفوائد المستنبطة من كل آية 1- قوله تعالى "" أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا "" * القلب الذى أعرض عن تدبر القرآن عليه أقفال فهو ليس قفل واحد وإنما أقفال كثيرة بحكم الله عزوجل . * ليوقن بذلك كل مسلم أن من أعرض عن تدبر القرآن فإن على قلبه أقفال . * وتكسير هذه الأقفال إنما يكون بمفتاح واحد وهو تدبر القــــــرآن . 2- قوله تعالى "" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ "" * "" لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ ""لام التعليل أو الحكمة فإنزال الكتاب كان من أجل التدبر . * وجاء وصف ( مبارك ) فى موطنه ليدل على أمر جليل وهو أن بركة القرآن لا ينالها إلا من تدبر كتاب الله عزوجل . * "" وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ "" اللب خلاصة الشئ والمراد هنا القعل , فالذى لا يتدبر القرآن والذى لا يتذكر بالقرآن ليس من أولى الألباب والعقول . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|