العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-08, 02:17 PM   #11
حاجة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 31-03-2008
المشاركات: 263
حاجة is on a distinguished road
افتراضي فوائد الدرس الثاني - التفكير في آيات الله و نعمه

الفوائد المطلوبة:
*ما هي الحكم والعبر التي ذكرها الشيخ خلال تفسير قوله تعالى : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)؟
-الله سبحانه و تعالى قد خلق للانسان المؤمن و الكافر السمع و البصر و الفؤاد لكن الانسان الكافر لا يستطيع ان يفهم حقيقة الحياة الدنيا (كما اراد لها الله) بقلبه هذا, و لا يستطيع ان يبصر حقيقة الحياة الدنيا (كما اراد لها الله) بعينتيه هاتين, و لا يستطيع ان يسمع عن حقيقة الحياة الدنيا (كما اراد لها الله) بأذنتيه هاتين. فهو لا يفهم الحياة الدنيا بمفهوم القرآن فهو لا يفقه لا يبصر و لا يسمع و العياذ بالله. فمن كان حاله هكذا فهو كالحيوان لا يفقه شيء بل هو أسوء من الحيوان لانه الحيوان يطلب منفعته و يهرب من ما يضره و هؤلاء يسعون سعيا بأقدامهم الى جهنم و كأنه خُلق لكي يحشر فيها (و لقد ذرأنا لجهنّم)
-يجب ان ندرك ان حال الكافر هذا من عدم الفقه و السمع و البصر ليس بظلم من الله (إنّ الله لا يظلم النّاس شيئا و لكنّ النّاس أنفسهم يظلمون) لانه الله تعالى قد بين طريق الخير و الشر لكل الناس (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) و بين تعالى ما يترتب على كل اختيار من ثواب أو عقاب.
-عندما ندرك حقيقة الانسان الكافر نسعد بإيماننا و بنعمة الاسلام و لا نتمنى ان نكون مثل الكافر لمجرد انه الله قد منّ عليه بشيء من نعم الدنيا الزائلة. (قصة قارون).

*لماذا يجب علينا أن ندرك معنى الحياة الدنيا والحياة الآخرة بمفهوم القرآن؟
- متى ادركنا معنى الحياة الدنيا و الحياة الآخرة بمفهوم القرآن فسوف نسعد بالحياتين معا و نهنأ بهما. فمن يكون على بصيرة من ربه لا يكون لديه خوف من المجهول.
- من لا يدرك معنى الحياتين بمفهوم القرآن لا يهنأ في قلبه لانه سيكون متذبذب فتارة تنجذب الى الايمان و تارة الى الدنيا و أهوائها (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا) و يكون في حالة صراع بين النفس الامارة بالسوء و النفس التي لا تشبع من الشهوات و النفس الامارة بالخير التي تريد طاعة خالقها.

*ما هي الفوائد المستخلصة من تفسير قوله تعالى (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ)؟
-هذه الاية الكريمة جاءت بتصوير لحالة المؤمن الذي يتعايش مع كلام الله تعالى.
-القرآن الكريم هو أفضل كتب الله المنزلة فهو (مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ).
-أيات القرآن الكريم متشابهة و تثنى في مواضع كثيرة. فالقرآن الكريم يناقش قضايا واضحة محصورة فمثلا في موضوع اطعام المسكين, تارة يحث عليه و يمدح من يفعل ذلك (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) ليرغب الناس على فعله, و تارة يأتي بالوعيد كما في سورة الماعون ( وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ) و سورة المدثر عندما يُسأل المجرمون ( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ) أحد الاسباب كانت(و لم نك نطعم المسكين), و تارة يأتي بالوعد و الجزاء لمن يفعله كما في سورة الانسان الاية (فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) و الايات التي بعدها. فالموضوع الواحد متكرر في أكثر من موضع و لكن كل موضع يأتي بشيء (لفتة) جديدة و الكل يكمل بعضه تماما كما في قصص الانبياء في القرآن الكريم.
-الانسان المؤمن عندما يسمع كلام الله يوجل قلبه و يرتجف فيقشعر له الجلد كرد فعل لوجلان القلب و هذا فعل غير إرادي. ثم تلين الجلود و القلوب لذكر الله.
-لم يذكر القلب مع الجلد في القشعريرة لانه كما قال الشيخ (أن ذكر القشعريرة في الجلود يدل دلالة يقينية على وجل القلب ، فالقشعريرة حركة لا إرادية لا يمكن تصنعها تماما كما هي في الواقع ، فّإذا حصلت فإنما هي نتاج ما في القلب قطعاً ، فلا داعي لذكر وجل القلب معها والحالة كذلك .) و هذا من أساليب الايجاز في البلاغة عند العرب.
-من كان هذا يعيش مع القرآن فهو على طريق الهداية و مأواه الجنة و من كان على غير ذلك فهو على طريق الضلالة و مأواه جهنم و بئس المهاد.

التعديل الأخير تم بواسطة حاجة ; 21-10-08 الساعة 02:36 PM
حاجة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 01:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .