العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ > حفظ متني الأربعين النووية وعمدة الأحكام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-08, 07:49 PM   #21
ام تقي
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2008
المشاركات: 409
ام تقي is on a distinguished road
a بسم الله الرحمن الرحيم

28-اوصيكم بتقوي الله
عن ابي نجيع العرباض بن ساريه رضي الله عنه قال وعظنا رسول الله صليلله عليه وسلم موعظه وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كانها موعظه مودع فاوصنا قال( اوصيكم بتقوي الله والسمع والطاعه وان تامر عليكم عبد فانه من يعش منكم فسيري اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنه الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذواياكم ومحدثات الامور فان كل بدعه ضلاله) رواه ابي داود والترمذي صحيح

29-تعبد الله لا تشرك به شيئا
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! أخبرني بعملٍ يدخلني الجنه ويباعدني عن النار، قال: { لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت } ثم قال: { ألا أدلك على أبواب الخير ؟: الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل } ثم تلا: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ يَعْمَلُونَ ثم قال: { ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ } قلت: بلى يا رسول الله، قال: { رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد }. ثم قال: { ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ } فقلت: بلى يا رسول الله ! فأخذ بلسانه وقال: { كف عليك هذا }، قلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: { ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أو قال : (على مناخرهم ) - إلا حصائد ألسنتهم }.
[رواه الترمذيوقال: صحيح].
30-إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها
عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه، عن رسول الله ، قال: { إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها }.
[، رواه الدارقطني

31-ازهد في الدنيا يحبك الله
عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال (جاء رجلا الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال يا رسول الله دلني علي عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس قال( ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس) رواه بن ماجه
32- لا ضرر ولا ضرار
عن ابي سعيد سعد بن ماللك الخدري رضي الله عنه ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال( لا ضرر ولا ضرار) رواه بن ماجه والدارقطني

33البينه علي من ادعي واليمين علي من انكر
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ان رسول الله صلي عليه وسلم قال(لو -يعطي الناس بدعواهم لادعي رجال اموال قوم ودماءهم لكن البينه علي المدعي واليمين علي من انكر) رواه البيهقي

34-من راي منكم منكرا فليغيره

عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول( من راي منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان)رواه مسلم

35-لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولاتباغضوا ولا تدابروا ولا يبيع بعضكم علي بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولايحقره التقوي ها هنا ويشير الي صدره ثلاثا مرات بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه مسلم
ام تقي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 11:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .