العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-08, 09:10 AM   #1
ومض
~متألقة~
افتراضي مُلخص دروس أصول التفسير ..





بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا إن شاء الله سأنزل تفريغ الدروس لـ

دورة [ تعليقات على كتاب أصول التفسير لابن عثيمين ]
لفضيلة الشيخ / فهد بن عبد الله القضيبي ـ حفظه الله ــ

أبدأ على بركة الله ..

..الدرس الأول ..


.. المقدمة ..

أصول التفسير هي كلمة مركبة من أصول وتفسير
وأصول جمع مفره أصل .. والأصل في اللغة ما يُبنى عليه غيره ُكأساس المنزل وغيره ُ .
لقوله تعالى : (( أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء)) .سورة إبراهيم

وكلمة التفسير مصدر للفعل فسر بمعنى أبان وكشف الغطاء وأزال الستار لفوله تعالى : ((إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا )) .سورة الفرقان

وفي الإصطلاح : الكشف عن معاني القرآن وشرح آياته والإبانة في دقة أساليبه وجمال تركيبه وسمو معانيه .

:: أصول التفسير كما فسره البعض ::

هو عبارة عن قواعد صحيحة والطرق المثلى التي يشرح بها القرآن والتي تكشف عن معانيه وتستطيع عن طريقها التفريق بين الصواب والخطأ وما جاء في أقوال المفسرين .

:: ارتباطه بعلوم القرآن ::

علوم القرآن والتفسير هما بمعنى واحد
ولكن قد يُلمح أن كلمة علوم القرآن أشمل من كلمة أصول التفسير .

وقد عرّف الشيخ مناع القطان المراد بعلوم القرآن فقال : ( العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من حيث معرفة أسباب النزول وجمع القرآن وترتيبه ومعرفة المكي والمدني والناسخ والمنسوخ والمُحكم والمُتشابه مما له صلة بالقرآن وقد يسمى هذا العلم بأصول التفسير لأنه يتناول المباحث التي لا بد للمفسر معرفتها للإستناد إليها في تفسير القرآن .

:: نشأة هذا العلم ::

من المعلوم أن كل العلوم في عهد الصحابة كانت محفوظة في الصدور وكان العلم مدموج ثم بعد القرآن الأول أو آخره بدأ التأليف أي الكتابة فكانوا يكتبون العلوم في مكان واحد ، ثم بدأ العلماء يفردون هذه العلوم من التفسير والحديث وغيرها وأصبح كل علم مُستقل بذاته .


:: هل علوم القرآن شيء جديد على الناس أم كان موجود في عهد الصحابة ؟ ::

هو موجود في عهد الصحابة والصحابة رضي الله عنهم
كانوا يعرفون مباحث علوم القرآن ولكن لم يُكتب لأسباب ذكرها بعض العلماء :

السبب الأول : المنع , لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمنع الكتابة خوفا ً من الالتباس بالقرآن ولأن القرآن يُنزل .

كما جاء في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحُهُ " .

السبب الثاني :قوة الحافظة عندهم وذكاء القريحة .
فكانوا يتلقونه بالمشافهة وهذه الطريقة تنتج طالب العلم الحافظ ..

السبب الثالث : لعدم توفر وسائل الكتابة في الزمن الأول ..


وما ورد عن بعض الصحابة من دعوى العلم بكتاب الله تعالى لم يكن من قبيل المباهاة والمفاخرة بالعلم لأن هذا متفقا مع ما عرف عنهم من التقوى والورع وإنما يُحمل ذلك على بيان العلم الذي حملوه يعني نشره بين الناس وخروج من مسؤولية كتمان العلم .

..

:: المؤلفات التي جاءت في إفراد علوم القرآن ::

كل من ألف تقريبا في علوم القرآن مقدمة أطلق عليها " تاريخ علوم القرآن " وبعضهم قال نشئة علوم القرآن " ، " دراسات في علوم القرآن " لبكر إسماعيل فيه لمحة عن التاريخ .
أيضا الشيخ منّاع القطان في " مباحث علوم القرآن "

وهكذا بدأ التفسير أولا ً بالنقل عن طريق التلقي والرواية ثم كان تدوينه على أنه كان من أبواب الحديث ثم دون استقلالا وانفرادا ثم تتابع التفسير بالمأثور ثم التفسير بالرأي أي أنهم كانوا يدخلون علوم القرآن بالتفسير بل بعضهم كان يجعلها مقدمة في تفسيرهم ..

ثم بدأ التأليف ألف علي المديني شيخ البخاري في أسباب النزول ، وأبو عبيد القاسم بن أبي سلام في الناسخ والمنسوخ ، ثم تتابع ابن قتيبة في مُشكل القرآن ، وتتابع العلماء في التأليف .
حتى كان أول من جمع علوم القرآن بأنواعه هو ( الحوفي ) ، ثم تبعه ابن الجوزي في كتابه " فنون الأفنان في عجائب القرآن "
فجاء بدر الدين الزركشي " البرهان في علوم القرآن "
ثم أضاف إليه بعض الزيادات جلال الدين البلقيني في كتاب أسماه " مواقع العلوم في مواقع النجوم "

ثم جاء الإمام جلال الدين السيوطي ، ألف كتابه المشهور " الاتقان في علوم القرآن "
ثم ذكر العلماء أنه بعد السيوطي ضعف وانعدم التأليف في كل العلوم !

بعد عصر السيوطي وهو العصر الحديث في التأليف جاء الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني ألف كتاب " مناهل العرفان في علوم القرآن " ، ثم الشيخ أحمد ع لي " مذكرة في علوم القرآن " كانت عبارة عن محاضرات ، ثم الدكتور صبحي الصالح ألف كتاب في مباحث في علوم القرآن " ثم تبعه الشيخ مناع القطان .

ودراسات في علم القرآن " لبكر اسماعيل والدكتور زاهد الألمعي والشيخ الرومي وغيرهم ..
وأكبر موسوعة في علوم القرآن جمعه كثير من الدكاترة في جامعة الإمام وجامعة الشارقة اسمه " الزيادة والإحسان " يقع في عشرة مجلدات وهي أكبر موسوعة ألفت في علوم القرآن .

والموسوعات الثلاث التي ألفت " البرهان في علوم القرآن " للزركشي ، يقولون ذكر 48 نوع من علوم القرآن ، ثم جاء السيوطي وزاد عليه قبالة الثمانين إلى 100 علما من أنواععلوم القرآن ، ثم جاء ابن عقيلة المكي وزاد عليهم 154 نوعا من علوم القرآن ..
والعجيب أن ابن عقيلة المكي توفي 1150 في القرن الذي قال فيه كثير ممن كتب في علوم القرآن أنه لم يأتي بعد السيوطي أوسع لكتابة والآن خرج هذا الكتاب وكان أنفع من كتاب السيوطي بمراحل بالضعف .

....

رسالة الشيخ راسلة جامعة لطالب العلم أو لمن له اتصال بكتاب الله عز وجل وما جمعه الشيخ قرابة 14 مبحث وقد ركز على أهمها لطالب العلم المبتدئ فهي متعلقة بأصول العلم ومن أهم العلوم الشرعية وهي مقدمة أساسية لكل من يدرس القرآن وأسلوبها سهل ومناسب لطالب العلم ..

..



توقيع ومض
[CENTER]،،[/CENTER]

[CENTER][IMG]http://img126.imageshack.us/img126/4977/59433129qg6.gif[/IMG][/CENTER]


[CENTER]
[COLOR="Navy"]صبر نفسك على ابتلاء ربك عز وجل وارض بما قدره لك,
فخيرة الله تبارك وتعالى لك خير من خيرتك لنفسك[/COLOR]
[/CENTER]
ومض غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 04:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .