العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-08, 05:10 AM   #29
عزيزة ام لينة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 04-10-2007
المشاركات: 436
عزيزة ام لينة is on a distinguished road
افتراضي الاختلاف الوارد بالتفسير بالماثور:

تكليف اختلاف التضاد والتنوع
الاختلاف الوارد بالتفسير بالماثور:
التفسير بالماثور :ما المقصود بالماثور ؟ الماثور هو النقل ويقابله المعقول
التفسير بالاثر :النقل
التفسير بالراي :يسمىالدراية
وذكر الشيخ القضيبي قي قسم الماثور :انه على ثلاث اقسام .
معنى كلمة لفظ : هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ؟ لو قلت( رجل) معناها( رجل) لفظه ومعناه (رجل) معناه واحد. ولو قلنا(ا تعالى واقبل ) ايهما اتحدا وايهما اختلفا ؟ اتحدافي المعنى دون اللفظ.
احيانا يتحد اللفظ والمعتى
واحياتا يختلف اللفظ ويبقى المعنى
واحيانا يختلف اللفظ والمعنى
والرابع اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

ما المقصود باللفظ ؟
اللفظ هو الكلمة بشكلها كيف تلفظ وهذا هو الاهم وهذا في لفظ قوله تعالى :(ويوم تقوم الساعة يقسم المجرم مالبث غير ساعة)-1 اختلاف اللفظ دون المعنى :فقوله تعالى :( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا). تفسيرات معناها واحد ولا تاثير في اختلاف معنى الاية . اختلفوا في معنى ( قضى ): اي امر واوصى اختلفت الفاظ الصحابة في معنى كلمة (قضى ) فهذا لا تاثير له في المعنى هذا يسمى اختلاف لفظي
2- اختلاف في اللفظ والمعنى مثلا اهدنا الصراط المستقيم . من هو الصراط منهم من قال الصراط هو الاسلام ومنهم من قال هو الايمان ومنهم من قال هو القران كل هذه المعاني يحتملها (الصراط).
وقوله تعالى :(واعتصموا بحيل الله جميعا) ستة اقوال في هذه الاية قيل هو كتاب الله/ وقيل الجماعة/ وقيل دين الله/ وقيل الاسلام / وقيل عهد الله/ الاخلاص/قيل امر الله وطاعته
النوع الاول والثاني في اختلاف التنوع فتحمل الاية هلى هذين النوعين.
النوع الثالث:اختلاف اللفظ والمعنى والاية لا تحتمل المعنين معا للتضاد بينهما .فتحمل الاية على الارجحمنهما لدلالة السياقاو غيره
النوع الرابع :اختلاف المعنى واختلاف اللفظ :مثاله قوله تعالى ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم .).قال بن عباس :'''''غير باغ في الميتة ولا عاد في اكله ''''
وقيل :غير خارج على الامام ولا عاص بسفره هذا القول الثاني هل الباغ غير باغ في الميتة ؟ ولا عاد في اكله ؟
يعني معتمد في اكله اواته غير خارج على الامام ولا عاص بسفره يعني سفره محرم.
وفي الحديث بقية ان شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة عزيزة ام لينة ; 25-07-08 الساعة 05:21 AM
عزيزة ام لينة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ أم البتول روضة آداب طلب العلم 13 11-12-13 01:03 AM
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ أم الخطاب78 روضة آداب طلب العلم 12 07-03-11 05:39 PM
تقييد الفوائد ( موضوع قيم ) أم اليمان روضة آداب طلب العلم 18 13-07-08 03:19 PM


الساعة الآن 11:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .