العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-07, 09:34 AM   #11
شـروق
~ عابرة سبيل ~
سؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,

شيخنا الفاضل جزاك الله عنا كل خير و بارك الله لك في علمك و لدي عدة أسئلة ,,,

السؤال الأول,,,

ذكرت في الدرس أن الاخلاص صعب في هذا الزمان و هذا بالفعل فهو صعب و لكن سمعت مقولة و لا أعلم من قالها و ما مدى صحتها أن أحد الصالحين قال أرجو أن ألقى الله و لو بعمل واحد أكون مخلص فيه ,,,,

1- فهل من لقي الله تعالى بعمل واحد يخلص فيه الى الله تعالى يكون من المخلصين ؟؟؟

2-كيف نبتعد عن الرياء فهل نخفي مثلا جميع الأعمال التي نقوم بها أم ماذا ؟؟؟و حتي لو تحقق الاخلاص,,,فقد يعجب الانسان بنفسه أليس هذا من طبعة البشر أن يعجب الانسان بنفسة ؟؟؟؟

3- ذكرت يا شيخ أن النفس لا حظ لها ,,فأرجو أن توضح لي ما معنى ذلك ؟؟؟

السؤال الثاني ,,,

في الحديث الشريف,,الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم"إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه"

أنت ذكرت فيما سبق أن حديث : لا يبرك احدكم كما يبرك البعير
هذا الحديث ينهى النبي المصلي ان يبرك كما يبرك البعير -- فينبغي للمصلي اذا اراد السجود
ان يقدم ركبتيـــه قبل يديه - هذا هو السنة حتى لا يتشبه بالبعير فإن البعير اذا اراد الجلوس قدم يديه
قبل ركبتيه ,,,و في الحديث ذكر يديه قبل ركبتيه ...
أريد أن أعلم هل أنا أخطئت في نص الحديث أم يوجد أكثر من حديث في هذا الباب و ما هي السنة في هذه المسألة ؟؟؟؟

السؤال الثالث,,,,


أنه يجب معرفة دين الإسلام الذي تعبد الله الخلق به بالأدلة من الكتاب والسنة . إشارة إلى أنه لا يصلح فيه التقليد قال أبو عمر بن عبد البر وغيره : أجمع الناس على أن المقلد ليس معدوداً من أهل العلم ، وأن معرفة الحق بدليله.
قال ابن القيم : وهذا كما قال أبو عمر فإن الناس لا يختلفون في أن العلم هو المعرفة الحاصلة عن دليل ، وأما بدون الدليل فإنما هو تقليد

1-فمن هو الشخص الذي يتبع الدليل هل جميع الناس أم أن هذا خاص بالعلماء ؟؟؟؟

2- و هل أستطيع أنا و جميع من أراد أن يتعلم العلم الشرعي في حال اختلف العلماء في مسألة معينة و كل فريق له دليله و قد يكون الفريقين ثقه ...فهل يجوز في مثل هذه الحالة أن أبحث بنفسي عن الدليل ألذي أقتنع به ؟؟؟خاصة أنه ليس بأمكان جميع الناس أن يدرسوا العلم الشرعي في الجامعات ,فأنا دخلت الجامعة و لم أدرس العلم الشرعي فهل أستطيع أن أتبع الدليل دون أن أقلد شيخ بعينه ؟؟؟

3-حدث رسول صلى الله عليه وسلم استفت قلبك ان أفتاك الناس و أفتوك ,,,هل ينطبق هذا الحديث على زماننا هذا ...خاصة اننا ان أردنا أن نستفتي قلوبنا لاتبعنا الهوى لاْن الناس في هذا الزمان تريد أن تتبع أسهل شيء و حسب هوى النفس ؟؟؟

السؤال الرابع هو خارج الدرس أرجو أن تجيبني عليه,,,وهو

لي قريب يقوم بحيلة في عداد الكهرباء من أجل ألا يدفع جميع مستحقات الكهرباء ,,,,ومع أن وضعه المادي ممتاز ....و لديه عمل يكتسب منه ...

1- فهل هذه تعتبر سرقة ؟؟؟

2- و ما حكم ماله هل هو حرام أم حلال ,,,أم هل يعتبر ماله مختلط ؟؟؟ لأنه لديه عمل و يكسب منه و لكن أخذ شيء ليس حقه فأصبح لا يعلم الحلال من الحرام ,,,لذا اذا اعتبرنا ان ماله مختلط فكيف التعامل مع هذا المال ؟؟؟؟

2- و ان تم دعوتني للغداء أو العشاء عندهم فهل يجوز لي أن أجيب الدعوة ؟؟؟هذا فضلا على ما يقدموه لنا من هدايا وأطعمة و أحياناً يعطونني المال,,,فهذا الامر فيه حرج و مشقة عليّ بسبب العلاقة القوية بيننا فماذا أفعل ؟؟؟؟

وجزاكم الله كل خير و أعتذر للإطالة



توقيع شـروق
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
.
.

التعديل الأخير تم بواسطة شـروق ; 23-01-07 الساعة 09:42 AM
شـروق غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .