العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-11, 03:10 PM   #29
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

وأسألكن سؤال للتنشيط سألته معلمتنا
استدل شيخنا العثيمين - رحمه الله تعالى
بقوله تعالى
(وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ )



على عدم جواز إسقاط الدَّين من الزكاة ، فكيف كان ذلك ؟


ونعلم ذلك بنقل كلامه رحمه الله
؟
؟
؟
أجاب الشيخ عن تلك الفتوى
بقوله " هذا لا يجوز؛ لأن الله تعالى


قال: {خُذْ مِنْ أَمْوَٰلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ
إِنَّ صَلَوَٰتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}


والأخذ لابد أن يكون ببذل من المأخوذ منه


وقال النبي عليه الصلاة والسلام
"أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد"،(1)


فقال: "تؤخذ من أغنيائهم فترد"، فلابد من أخذ ورد
والإسقاط لا يوجد فيه ذلك؛
ولأن الإنسان إذا أسقط الدين عن زكاة العين التي في يده
فكأنما أخرج الرديء عن الطيب


لأن قيمة الدين في النفس ليست كقيمة العين
فإن العين ملكه وفي يده


والدين في ذمة الآخرين قد يأتي وقد لا يأتي
فصار الدين دون العين


وإذا كان دونها فلا يصح أن يخرج زكاة عنها لنقصه


وقد قال تعالى: {وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ
وَلَسْتُم بِأَخِذِيهِ إِلآ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُوۤاْ أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}


ومثال ما سألت عنه لو كان على الإنسان عشرة آلاف ريال زكاة
وهو يطلب رجلاً فقيراً عشرة آلاف ريال
فذهب إلى الرجل الفقير
وقال: قد أسقطت عنك عشرة آلاف ريال
وهي زكاتي لهذا العام



قلنا:
هذا لا يصح


لأنه لا يصح إسقاط الدين وجعله عن زكاة عين


لما أشرنا إليه آنفاً






وهذه مسألة يخطئ فيها بعض الناس ويتجاوزها جهلاً منه


وقد قال شيخ الإسلام رحمه الله


أنه لا يجزئ إسقاط الدين عن زكاة العين بلا نزاع






مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين


المجلد الثامن عشر - كتاب أهل الزكاة.






فيجب على المسلم ان يتحرى من كسبه الطيب


ليؤدى صدقاته سواء كانت واجبة او مستحبة


لأن الله تعالى طيب لايقبل الا طيبا
ولأنه كما قال شيخنا رحمه الله يجب ان تكون الزكاة
ببذل عين حتى يتوفر فيه مقتضى تطهير النفس
من الشح والأثرة اما الاسقاط فلا يتوفر فيه ذلك ..
والله تعالى اعلم
من مشاركات أخواتنا بارك الله فيهن
آمين
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .