العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-07, 12:25 PM   #1
شـروق
~ عابرة سبيل ~
c5 °° فتاوى مهمة لطالب العلــــــــم الشرعي°°



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

°° فتاوى مهمة لطالب العلــــــــم الشرعي°°


هل حقيقة أن العلم لا يؤخذ إلا من أفواه العلماء مشافهة في مجالس الدرس؟ أم أنه يؤخذ أيضا من مظانه الأخرى (الكتب و الأشرطة السمعية) دون التلقي المباشر من المشايخ و العلماء - يعني بطريقة عصامية-؟

ج 2: يجب أخذ العلم عن طريق العلماء العاملين لا عن مجرد الكتب و الأشرطة لأن العلماء يوضحون الغامض و يشرحون المشكل و يوجهون إلى الفهم الصحيح و الكتب و الأشرطة العلمية مجرد وسائل يستعان بها على طلب العلم إذا كانت كتباً و أشرطة موثوقة صادرة عن علماء لكن لا يقتصر عليها.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

فتوى رقم 17811 بتاريخ 1/4/1416 هـ
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز/ نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ
الأعضاء: عبد الله الغديان / صالح الفوزان / بكر أبو زيد



سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ما حكم التصدر للتدريس من دون إجازة أو تزكية من العلماء ؟

فأجاب: لا بد من هذا، لا بدّ من أخذ الإذن من ولي الأمـر، الأمور ما هي فوضى، الفوضى لا تجوز، لابد من أخذ الإذن من ولي الأمـر، و يشترط أن يكون من العلماء، أن يكون هذا الشخص من العلماء، وعنده مؤهلات تؤهله للتدريس، أما من ليس له مؤهلات و لا يأخذ إذناً من أولياء الأمور فهذا يُحدِث فوضى،
و لا ينضبط هذا الأمر، لو فُتح الباب لكل من يريد أن يتكلم و يدرّس، و يتكلم الجهـال و يتكلم الضُلال و أهل البدع و تصبح الأمور فوضى، هذا لا يجوز، إذا كانت أمور الدنيا لا بد فيها من نظام...فأمور الدّين أولى بالضبط، و أولى بالتنظيم، حتى يسلم الناس من شرّ دعاة الضـلال والجهَّـــال .



س: بماذا تنصحون الطلاّب الذين يطلبون العلم عند المشايخ فترة بسيطة ثم يستقلون عنهم بالتدريس و الإفتاء ؟

ج: هذا غلط، لا ينتقل للتدريس إلا إذا صار عالـماً و أخذ الإجازة من مشايخه فإنه يستحق أن يكون مدرساً، أما إذا لم يحمل الإجازة، لا من كلية أو جامعة شرعية و لا من عالم معروف فإنه لا يستحق أن يكون مدرساً.

س: هل يمكن لطالب العلم أن يجعل حلقة لمجموعة من طلبة العلم المبتدئين فينقل (أو يذكر) لهم شروح متن مختصر من شروح بعض العلماء الموثوقين ؟



ج: ما يصلح هذا...هم يأخذون الأشرطة بلا هذه الواسطة، يأخذون الأشرطة و يسمعون لها، و يقرؤون الشروح، ما يحتاج أنهم يجتمعون على واحد، فهذه ليست طريقة تعلم، نعم يستفاد من الأشرطة و الكتب مجرد استفادة، لكن لا يعتمد عليها، على أنها طريق للتعلم وحدها بدون عالم...

و أجاب الشيخ أحمد النجمي بنفس الجواب عندما سئل عن طالب حائز على شهادة ليسانس في علوم الشريعة يعقد حلقاً للمبتدئين. [ المصدر: شريط" لقاء مع جزائريين"]

قال ابن مسعود-رضي الله عنه-"ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلا إن آمن آمن وإن كفر كفر فإنه لا أسوة في البشر" رواه الطبراني في الكبير.



توقيع شـروق
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
.
.

التعديل الأخير تم بواسطة شـروق ; 23-06-07 الساعة 12:29 PM
شـروق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
::: فتاوى أحكام العيدين وأحكام العشر من ذي الحجة ::: أروى آل قشلان مكتبة طالبة العلم المقروءة 1 12-09-15 09:24 PM
برنامج تفصيلي لطالب العلم مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 10 20-05-11 02:25 AM
هل لبس رخيص الثمن من الثياب من الزهد ؟ ضوابط ومسائل مهمة مسلمة لله روضة الفقه وأصوله 1 16-06-07 11:45 PM
برنامج موسوعة فتاوى اللجنة والإمامين عدن قسم التقنية 3 08-04-07 12:44 AM


الساعة الآن 07:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .