العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-08, 03:52 PM   #11
حق اليقين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
المشاركات: 55
حق اليقين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,
الحمد لله فوائد الدرس السادس

الفائدة الاولى
ما هى الفوائد المستنبطة من تفسير قوله (إنَا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) ؟

الفوائد المستنبطة من قوله تعالى (إنِا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) :

اولا : إنِا جاءت للتعليل للقول الذى سبقها فهى جاءت بعد امر الله تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم بقيام الليل.
لذلك جاء التعليل لهذا الامر الجلل و هو قيام الليل بأن أخبر الله سبحانه بأن العلة (إنَا سنلقى عليك قولا ثقيلا ) أى سيتنزل القران العظيم و ما فيه من اوامر و نواهى و ما يشتمله من معان عظيمة تفوق قدرا البشر .

ثقيل : معناها متين ,عظيم ليس بالهين مطلقا فهو امر شديد

نستخلص من هذا ان القول الثقيل هو القرأن العظيم الذى سُيلقى من الله سبحانه لنبيه و لذلك فهو محتاج حتما استعانة بالله و صف الاقدام بالصلاة له ليلا حتى تحدث بأذن الله الاعانة فى الاقبال على كتاب الله اقبالا يليق بجلاله.

نستخلص من هذ القول لابد من رسوخ إعتقاد ان القرأن ثقيل ,متين ,كبير,عظيم و ليس بالهين مطلقا .

إنما هو مُيسر لمن يسره الله له .

الثانية : من اراد الاقبال على كتاب الله عليه ان يأخذ بالاسباب المعينة لذلك و منها القيام فى جوف الليل مع الادراك التام لحقيقة ان القران ثقيل ,متين ,عظيم و ليس بالهين و يحتاج إلى مدد لا يتيسر إلا بالاستعانه بالمولى و ذلك فى أفضل الاوقات و احراها للاجابة الا و هو جوف الليل لان القول(القرأن) ثقيل .

الفائدة الثانية :

ما هو اثر معرفة ان هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم ؟

اثر معرفة ان هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم أن يدرك ان هذ الكتاب امره عظيم جلل فتستعد النفس لتلقى القرأن بما أمر به الله عز و جل من أنواع التلقى التى أمرها و تليق به لانه ليس بالهين مطلقا لذلك يحرص المسلم على الاستشعار انفصاله عن ما سوى الله سبحانه و ما بين يديه من أيات عظيمات اثناء قرأة القرأن مع انتباهه التام لمعانى الايات حتى يأخذها على محمل التنفيذ الجدى .
إدراك المسلم لحقيقة ثقل و عظم القرأن تجعل حقيقة انه يسير على من يسره الله عليه تستقر فى قلبه فيستعين بالله و يختلف فى تعامله مع القرأن عما يتلقاه من سواه من المواد الاخرى.

الفائدة الثالثة :
لماذا يجب التدرج و عدم الاستعجال فى تعلم كتاب الله ؟

يجب التدرج و عدم الاستعجال فى تعلم كتاب الله لان لا يمكن ان يتسنى لاحد من المسلمين مهما بلغت قدراته ان يأخذ و يتلقى القرأن جملة واحدة بل يؤتى شىء فشىء فالعلم بالقرأن عظيم و ليس بالامر الهين الممكن تحصيله فى فترة محددة مضغوطة يل هو ممتد من بداية وعى المسلم للكلام و المعانى و هو فى سن مبكرة و يصاحبه خلال حياته فيتدرج فى مستويات المعانى و الفهم إلى نهاية حياته فهو العلم الذى لا حد له و لا ينقطع لعظمته و ثقله فهو مُنزِل من رب العالمين .و استعجال المسلم هو شر محض يؤثر على طريقته فى تعلم القرأن و منهجه فى كيفيه اخذه كتاب الله .التدرج سنة كونية شرعية ضرورية
و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق و لن يُشاد الدين أحدً إلا غلبه )

المقصود بالدين : القرأن و ما يشتمل عليه من اوامر ,نواهى ,ايات تهديد ,ايات تفكر و غيرها من الدرر.

التدرج فى القرأن مصدره ثقل ,جلال القرأن فلابد ان يأخذه المسلم بقدره و يعطيه ما يستحق من وقت و جهد و مدارسة اذا اراد ان يكون عالما بكتاب الله متحليا بالصبر و المثابرة و التدرج للمحافظة على استمرارية المدارسة و عدم الانقطاع خلال سائر حياته لعدم محدودية دراسته .

الفائدة الرابعة :
كيف يمكن أن نستدل على ان دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت بالتدرج ؟

دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت بالتدرج و هذا ثابت سواء فى القرأن او السنة فى بداية دعوة النبى صلى الله عليه و سلم تدرجت الدعوة عبر مراحل :
اول ما نزل من القرأن ايات تحث على العلم (سورة العلق / إقرأ)
و بعدها الامر بالتوحيد و ان يعلم ان اعظم العلم هو توحيد الله سبحانه و تعالى و افراده بالربوبية و الالوهيه و تنزيهه من الشرك (سورة الاخلاص /الكافرون )و كثرت الايات التى تدور حول اثبات التوحيد لله و نفى الشرك
ثم بدأت الاوامر بمكارم الاخلاق الاحسان إلى المستضفين من ايتام و غيرهم و الحث على صلة الارحام فى بداية الدعوة و هكذا التدرج لان الناس لن تقبل الدعوة الا اذا كان هناك ما يكون يقبلون به دعوتك و ذلك بمكارم الاخلاق و قبلها التوحيد و هو ما قام به النبى عندما سالوه بمبأى شى أُرسل فاخبر صلى الله عليه و سلم انه جاءبصلة الارحام و كسر الاوثان و هو وارد فى الصحيح .
هكذا التدرج فى بداية الدعوة لان الناس لن تقبل الدعوة الا اذا كان هناك ما يقبلون به الدعوة الاو الداعى يتصف بمكارم الاخلاق و صلةالارحام و العزوف عن المظالم و هكذا يتقبلوا الدعوة بالمكارم و التوحيد.

مثال
النهى عن شرب الخمر لم يات فى مكة بل جاء فى المدينة و كان كبار الصحابة مثل على بن ابى طالب , حمزة بن عبد المطلب , طلحة بن عبيد الله و كان ساقيهم انس . و لم يات الامر الا بعد استقرار الايمان فى القلب و دخل التوحيد فى القلب تنزل الامر و سكبت الخمر فى طرق المدينة .
اذن كان هناك تدرج فى ارساء العقدة اولا فى نفوس الصحابة و استحكام اليقين و يليها مباشرة الاستجابة للاوامر فورا و طواعية .
حق اليقين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 12:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .