![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#131 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡمُدَّثِّرُ }
[Surah Al-Muddaththir: 1] يذكر الشيخ معنى كلمه .مدثر { قُمۡ فَأَنذِرۡ } [Surah Al-Muddaththir: 2] يذكر الشيخ ما المقصود من كلمه انذر يذكر الشيخ ما المقصود من كلمه قم { وَرَبَّكَ فَكَبِّرۡ } [Surah Al-Muddaththir: 3] يذكر ااشيخ معنى كلمه "كبر" { وَثِیَابَكَ فَطَهِّرۡ } [Surah Al-Muddaththir: 4] يذكر الشيخ يذكر الشيخ ما هو المراد من كلمه ثياب { وَٱلرُّجۡزَ فَٱهۡجُرۡ } [Surah Al-Muddaththir: 5] يذكر الشيخ معنى كلمه"الرجز" { وَلَا تَمۡنُن تَسۡتَكۡثِرُ } [Surah Al-Muddaththir: 6] يذكر الشيخ معنى كلمه . تمنن . يذكر الشيخ معنى كلمه .تستكثر. { وَلِرَبِّكَ فَٱصۡبِرۡ } [Surah Al-Muddaththir: 7] يذكر الشيخ المقصد من كلمه اصبر { فَإِذَا نُقِرَ فِی ٱلنَّاقُورِ } [Surah Al-Muddaththir: 8] يذكر الشيخ معنى كلمه الناقور { فَذَ ٰلِكَ یَوۡمَىِٕذࣲ یَوۡمٌ عَسِیرٌ } [Surah Al-Muddaththir: 9] يذكر الشيخ لماذا سوف يكون يوم القيامه يوم عسير { عَلَى ٱلۡكَـٰفِرِینَ غَیۡرُ یَسِیرࣲ } [Surah Al-Muddaththir: 10] يذكر الشيخ لماذا سوف يكون يوم ااقيامه يوم عسير على الكافرين { ذَرۡنِی وَمَنۡ خَلَقۡتُ وَحِیدࣰا } [Surah Al-Muddaththir: 11] يذكر الشيخ المقصد من .خلقت وحيدا. { وَجَعَلۡتُ لَهُۥ مَالࣰا مَّمۡدُودࣰا } [Surah Al-Muddaththir: 12] يذكر الشيخ معنى كلمه .ممدودا. { وَبَنِینَ شُهُودࣰا } [Surah Al-Muddaththir: 13] يذكر الشيخ معنى كلمه "بنين"و "شهودا" { وَمَهَّدتُّ لَهُۥ تَمۡهِیدࣰا } [Surah Al-Muddaththir: 14] يذكر الشيخ المقصد من كلمه "مهدت" { ثُمَّ یَطۡمَعُ أَنۡ أَزِیدَ } [Surah Al-Muddaththir: 15] يذكر الشيخ المقصد من كلمه "يطمع ان ازيد" { كَلَّاۤۖ إِنَّهُۥ كَانَ لِـَٔایَـٰتِنَا عَنِیدࣰا } [Surah Al-Muddaththir: 16] { سَأُرۡهِقُهُۥ صَعُودًا } [Surah Al-Muddaththir: 17] يذكر الشيخ المقصد من كلمه .عنيدا . { إِنَّهُۥ فَكَّرَ وَقَدَّرَ } [Surah Al-Muddaththir: 18] { فَقُتِلَ كَیۡفَ قَدَّرَ } [Surah Al-Muddaththir: 19] { ثُمَّ قُتِلَ كَیۡفَ قَدَّرَ } [Surah Al-Muddaththir: 20] يذكر معنى كلمه قدر { ثُمَّ نَظَرَ } [Surah Al-Muddaththir: 21] { ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } [Surah Al-Muddaththir: 22] يذكر الشيخ معنى كلمه "عبس"و"بسر" { ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ } [Surah Al-Muddaththir: 23 يذكر الشيخ معنى كلمه "ادبر"و"استكبر" { فَقَالَ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ یُؤۡثَرُ } [Surah Al-Muddaththir: 24] { إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا قَوۡلُ ٱلۡبَشَرِ } [Surah Al-Muddaththir: 25] يذكر ااشيخ الظقصد من .سحر يؤثر . { سَأُصۡلِیهِ سَقَرَ } [Surah Al-Muddaththir: 26] { وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا سَقَرُ } [Surah Al-Muddaththir: 27] { لَا تُبۡقِی وَلَا تَذَرُ } [Surah Al-Muddaththir: 28] يذكر الشيخ ما الذى يحدث فى النار { لَوَّاحَةࣱ لِّلۡبَشَرِ } [Surah Al-Muddaththir: 29] يذكر الشيخ معنى كلمه . لواحه. { عَلَیۡهَا تِسۡعَةَ عَشَرَ } [Surah Al-Muddaththir: 30] يذكر الشيخ من "التسعه عشر"وصفاتهم |
|
|
|
|
|
#132 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
23-05-2021
المشاركات: 163
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
تقسيم مقرر الواجب الاسبوع الثانى عشر شيماء حسن مصطفى.سورة الانسان من ١٩ إلى ٣١ امل احمد سورة المرسلات من ١ إلى ٢٨ الاء عماد الدين سورة المرسلات من ٢٩ الى اخر السورة اسماء صبرى الهجرسى.سورة الإنسان من ١٩ إلى آخر السورة أسماء ياسر سورة المرسلات من ١ إلى ٢٩ نها همام سورة المرسلات من ٣٠ الى آخر السورة فاطمه عيسى سورة المرسلات من ١الى ٢٨ حبيبه مرغنى. سورة المرسلات من ٢٩ الى اخر السورة مى مدحت. سورة الانسان من ١٩ الى آخر السورة |
|
|
|
|
|
#133 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 12
![]() |
![]() مدارسة الاسبوع الثاني عشر العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير سورة المرسلات ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ مَا كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ29) ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ ظِلّٖ ذِي ثَلَٰثِ شُعَبٖ(30)لَّا ظَلِيلٖ وَلَا يُغۡنِي مِنَ ٱللَّهَبِ(31) وصف الشيخ ظل نار جهنم استدل بآية "لهم من فوقهم ظلل.." استدل بآية "لهم من جهنم مهاد..." إِنَّهَا تَرۡمِي بِشَرَرٖ كَٱلۡقَصۡرِ(32)كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ(33) وصف النار وشررها وسؤها المقصود بجمالت صفر وصف لون النار وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(34)هَٰذَا يَوۡمُ لَا يَنطِقُونَ(35)وَلَا يُؤۡذَنُ لَهُمۡ فَيَعۡتَذِرُونَ(36) وصف هول ذلك اليوم شرح لماذا لا ينطق المكذبين بيان أنهم لن ينفعهم الاعتذار استدل بآية " يوم لاينفع الظالمون معذرتهم..." وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(37)هَٰذَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِۖ جَمَعۡنَٰكُمۡ وَٱلۡأَوَّلِينَ(38)فَإِن كَانَ لَكُمۡ كَيۡدٞ فَكِيدُونِ(39) لماذا سمي يوم الفصل شرح فكيدون استدل بآية "يامعشر الجن والإنس ان استطعتم..." وضح أن ذلك اليوم يوم تبطل الحيل ويبين الكذب وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(40) إِنَّ ٱلۡمُتَّقِينَ فِي ظِلَٰلٖ وَعُيُونٖ(41)وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ(42)كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ هَنِيٓـَٔۢا بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ(43)إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ(44) بين صفات المتقين معنى ظلال ذكر بعض أنواع العيون وصف طعام وشراب المتقين معنى هنيئًا توضيح السبب الموصل لهذا النعيم وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(45)كُلُواْ وَتَمَتَّعُواْ قَلِيلًا إِنَّكُم مُّجۡرِمُونَ(46)وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(47)وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱرۡكَعُواْ لَا يَرۡكَعُونَ(48)وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ(49)فَبِأَيِّ حَدِيثِۭ بَعۡدَهُۥ يُؤۡمِنُونَ(50) سبب حرمان وخسران المكذبين وصف ماسيلاقيه المجرمين شرح اية فبأي حديث |
|
|
|
|
|
#134 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
﷽
{ ۞وَيَطُوفُ عَلَيۡهِمۡ وِلۡدَٰنٞ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيۡتَهُمۡ حَسِبۡتَهُمۡ لُؤۡلُؤٗا مَّنثُورٗا }(19) * بيان المراد ب "يَطُوفُ" وبيان من هم الذين يطوف عليهم الولدان المخلدون. * بيان المراد بقوله تعالى "وِلۡدَٰنٞ مُّخَلَّدُونَ". * بيان المراد بقوله تعالى "إِذَا رَأَيۡتَهُمۡ". * بيان المراد بقوله تعالى "حَسِبۡتَهُمۡ لُؤۡلُؤٗا مَّنثُورٗا". * وضَّح الشيخ ان الولدان المخلدون هم من تمام لذة أهل الجنة. {وَإِذَا رَأَيۡتَ ثَمَّ رَأَيۡتَ نَعِيمٗا وَمُلۡكٗا كَبِيرًا} (20) * بيان المكان الذي يشير إليه ظرف المكان "ثَمَّ". * بيَّن الشيخ بعض من مظاهر نعيم أهل الجنة. {عَٰلِيَهُمۡ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضۡرٞ وَإِسۡتَبۡرَقٞۖ وَحُلُّوٓاْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٖ وَسَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ شَرَابٗا طَهُورًا} (21) * بيان المراد بقوله تعالى "عَٰلِيَهُمۡ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضۡرٞ وَإِسۡتَبۡرَقٞۖ". * بيان معنى السندس. * بيان معنى الاستبرق. * بيان المراد بقوله تعالى "وَحُلُّوٓاْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٖ". * بيان المراد بقوله تعالى "وَسَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ شَرَابٗا طَهُورًا". {إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمۡ جَزَآءٗ وَكَانَ سَعۡيُكُم مَّشۡكُورًا} (22) * بيَّن الشيخ مرجع اسم الإشارة "هَٰذَا". * بيَّن الشيخ على ماذا يكون هذا الجزاء الجزيل والعطاء الجميل. * بيان المراد بقوله تعالى "وَكَانَ سَعۡيُكُم مَّشۡكُورًا". {إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ تَنزِيلٗا} (23) * بيان مناسبة الآية مع الآية التي قبلها. * بيان أن القرآن الكريم يتضمن كل ما يحتاجه العباد من أوامر، وشرائع، وتوجيهات دينية ودنيوية. {فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا} (24) * بيان مناسبة الآية مع الآية التي قبلها. * بيَّن الشيخ نوعان للصبر في الآية الكريمة. * بيَّن الشيخ مرجع الضمير في "مِنۡهُمۡ". * بيان المقصود ب "ءَاثِمًا". * بيَّن الشيخ سبب الأمر بعدم طاعة الكفار والفجار والفساق. {وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلٗا} (25) * بيان مناسبة الآية مع الآية التي قبلها. * بيان المقصود بقوله تعالى "بُكۡرَةٗ وَأَصِيلٗا" وبيان مايدخل في ذلك. {وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَٱسۡجُدۡ لَهُۥ وَسَبِّحۡهُ لَيۡلٗا طَوِيلًا} (26) * بيان المقصود بقوله تعالى "وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَٱسۡجُدۡ لَهُۥ "وبيان كيفية الإكثار من السجود. * بيَّن الشيخ أنه قد ورد تقييد هذه الآية المُطلَقة في سورة المزمل. {إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ يُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَهُمۡ يَوۡمٗا ثَقِيلٗا }(27) * بيَّن الشيخ مرجع أسم الإشارة "هَٰٓؤُلَآءِ". * بيان المقصود بقوله تعالى "يُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ". * بيان المقصود بقوله تعالى "يَذَرُونَ". * بيان المقصود بقوله تعالى "وَرَآءَهُمۡ". * بيان المراد بقوله تعالى "يَوۡمٗا ثَقِيلٗا "واستشهاد الشيخ بآية أخرى لتأكيد المعنى وتوضيحه. {نَّحۡنُ خَلَقۡنَٰهُمۡ وَشَدَدۡنَآ أَسۡرَهُمۡۖ وَإِذَا شِئۡنَا بَدَّلۡنَآ أَمۡثَٰلَهُمۡ تَبۡدِيلًا }(28) * بيَّن الشيخ وجود أسلوب قرآني بليغ لإثبات البعث والرجعة وهو الدليل العقلي الذي يُعرَف بدليل الابتداء. * بيان المراد بقوله تعالى "نَّحۡنُ خَلَقۡنَٰهُمۡ". * بيان المراد بقوله تعالى "وَشَدَدۡنَآ أَسۡرَهُمۡۖ". * بيان المراد بقوله تعالى "بَدَّلۡنَآ أَمۡثَٰلَهُمۡ تَبۡدِيلًا". {إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦسَبِيلٗا }(29) * بيان المراد بقوله تعالى "إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ" وبيان من هو المنتفع بهذه التذكرة. * بيان المراد بقوله تعالى "فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦسَبِيلٗا". * بيان ان الله يبين الحق والهدى للناس ليهلك من هلك عن بينة ويحيي من حىّ عن بينة. {وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا }(30) * بيَّن الشيخ مايدل عليه قوله تعالى "وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ". * بيان المراد من قوله تعالى "إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا". {يُدۡخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحۡمَتِهِۦۚ وَٱلظَّٰلِمِينَ أَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِيمَۢا} (31) * بيان مظاهر رحمة الله تعالى بعباده الذين اختصهم بها. * بيان المراد بالظالمين. * بيان سبب إعداد هذا العذاب الأليم للظالمين. |
|
|
|
|
|
#135 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
{ فَوَقَىٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَ ٰلِكَ ٱلۡیَوۡمِ وَلَقَّىٰهُمۡ نَضۡرَةࣰ وَسُرُورࣰا }
[Surah Al-Insān: 11] يذكر ااشيخ لماذا يقى الله المؤمنين من شر يوم القيامه يذكر الشيخ معنى لقىهم { وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُوا۟ جَنَّةࣰ وَحَرِیرࣰا } [Surah Al-Insān: 12] يذكر الشيخ الاعمال التى صبر عليها المؤمنون فى الدنيا و جزاء هذا الصبر { مُّتَّكِـِٔینَ فِیهَا عَلَى ٱلۡأَرَاۤىِٕكِۖ لَا یَرَوۡنَ فِیهَا شَمۡسࣰا وَلَا زَمۡهَرِیرࣰا } [Surah Al-Insān: 13] يذكر الشيخ معنى متكئين يذكر ااشيخ معنى زمهريرا يذكر الشيخ لماذا لايرون شمسل { وَدَانِیَةً عَلَیۡهِمۡ ظِلَـٰلُهَا وَذُلِّلَتۡ قُطُوفُهَا تَذۡلِیلࣰا } [Surah Al-Insān: 14] يذكر الشيخ معنى كلمه دانيه { وَیُطَافُ عَلَیۡهِم بِـَٔانِیَةࣲ مِّن فِضَّةࣲ وَأَكۡوَابࣲ كَانَتۡ قَوَارِیرَا۠ } [Surah Al-Insān: 15] { قَوَارِیرَا۟ مِن فِضَّةࣲ قَدَّرُوهَا تَقۡدِیرࣰا } [Surah Al-Insān: 16] يذكر ااشيخ شيئ من نعيم المؤمنين الذى يلقونه فى الجنه يذكر الشيخ معنى قدروها تقديرا { وَیُسۡقَوۡنَ فِیهَا كَأۡسࣰا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِیلًا } [Surah Al-Insān: 17] يذكر الشيخ ما هو ااشئ الذى يسقونه المؤمنون فى الجنه { عَیۡنࣰا فِیهَا تُسَمَّىٰ سَلۡسَبِیلࣰا } [Surah Al-Insān: 18] يذكر ااشيخ معنى سلسبيلا |
|
|
|
|
|
#136 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
{ وَٱلۡمُرۡسَلَـٰتِ عُرۡفࣰا }
[Surah Al-Mursalāt: 1] يذكر الشيخ معنى المرسلات يذكر الشيخ معنى عرفا { فَٱلۡعَـٰصِفَـٰتِ عَصۡفࣰا } [Surah Al-Mursalāt: 2] يذكر الشيخ معنى العاصفات { وَٱلنَّـٰشِرَ ٰتِ نَشۡرࣰا } [Surah Al-Mursalāt: 3] يذكر الشيخ المقصد من النشرت { فَٱلۡفَـٰرِقَـٰتِ فَرۡقࣰا } [Surah Al-Mursalāt: 4] { فَٱلۡمُلۡقِیَـٰتِ ذِكۡرًا } [Surah Al-Mursalāt: 5] يذكر الشيخ ما هو المقصد من الملقيات يذكر الشيخ ما هو المراد من ذكرا { عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا } [Surah Al-Mursalāt: 6] يذكر الشيخ بهماذا تُرسل الملائكه للناس { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَ ٰقِعࣱ } [Surah Al-Mursalāt: 7] يذكر الشيخ معنى واقع { فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتۡ } [Surah Al-Mursalāt: 8] يذكر الشيخ معنى طمست { وَإِذَا ٱلسَّمَاۤءُ فُرِجَتۡ } [Surah Al-Mursalāt: 9] { وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ } [Surah Al-Mursalāt: 10] يذكر الشيخ معنى كلمه نسفت { وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتۡ } [Surah Al-Mursalāt: 11] يذكر الشيخ معنى اقتت { لِأَیِّ یَوۡمٍ أُجِّلَتۡ } [Surah Al-Mursalāt: 12] يذكر الشيخ ماهو المراد من الاستفهام فى هذه الآيه { لِیَوۡمِ ٱلۡفَصۡلِ } [Surah Al-Mursalāt: 13] يذكر الشيخ ما هو يوم الفصل { وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا یَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِ } [Surah Al-Mursalāt: 14] { وَیۡلࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ لِّلۡمُكَذِّبِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 15] يذكر الشيخ ما هو جزاء المكذبين { أَلَمۡ نُهۡلِكِ ٱلۡأَوَّلِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 16] { ثُمَّ نُتۡبِعُهُمُ ٱلۡـَٔاخِرِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 17] { كَذَ ٰلِكَ نَفۡعَلُ بِٱلۡمُجۡرِمِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 18] يذكر الشيخ ما هو المقصد من الاولين { وَیۡلࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ لِّلۡمُكَذِّبِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 19] يذكر الشيخ ما هو جزاء المكذبين { أَلَمۡ نَخۡلُقكُّم مِّن مَّاۤءࣲ مَّهِینࣲ } [Surah Al-Mursalāt: 20] { فَجَعَلۡنَـٰهُ فِی قَرَارࣲ مَّكِینٍ } [Surah Al-Mursalāt: 21] يذكر الشيخ من اى شيئ خلق الله تعالى الادميون يذكر الشيخ ما هو المقصد من القرار المكين { إِلَىٰ قَدَرࣲ مَّعۡلُومࣲ } [Surah Al-Mursalāt: 22] يذكر الشيخ ماهو القدر المعلوم { فَقَدَرۡنَا فَنِعۡمَ ٱلۡقَـٰدِرُونَ } [Surah Al-Mursalāt: 23] يذكر ااشيخ معنى قدرنا { وَیۡلࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ لِّلۡمُكَذِّبِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 24] يذكر ااشيخ جزاء المكذبين { أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ كِفَاتًا } [Surah Al-Mursalāt: 25] يذكر الشيخ معنى كفاتا { أَحۡیَاۤءࣰ وَأَمۡوَ ٰتࣰا } [Surah Al-Mursalāt: 26] يذكر الشيخ نعمه من نِعَم الله علينا { وَجَعَلۡنَا فِیهَا رَوَ ٰسِیَ شَـٰمِخَـٰتࣲ وَأَسۡقَیۡنَـٰكُم مَّاۤءࣰ فُرَاتࣰا } [Surah Al-Mursalāt: 27] يذكر الشيخ ما المقصود من اارواسى يذكر الشيخ معنى ماء فراتا { وَیۡلࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ لِّلۡمُكَذِّبِینَ } [Surah Al-Mursalāt: 28] يذكر الشيخ جزاء المكذبين |
|
|
|
|
|
#137 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
المدارسة الحادية عشر سورة القيامة الايات من (٢٠__٤٠)
بسم الله الرحمن الرحيم كَلَّا بَلۡ تُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ ٱلۡأٓخِرَةَ (21) وُجُوهٞ يَوۡمَئِذٖ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٞ (23) وَوُجُوهٞ يَوۡمَئِذِۭ بَاسِرَةٞ (24) تَظُنُّ أَن يُفۡعَلَ بِهَا فَاقِرَةٞ (25) كَلَّآ إِذَا بَلَغَتِ ٱلتَّرَاقِيَ (26) وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٖ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلۡفِرَاقُ (28) وَٱلۡتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ (29) إِلَىٰ رَبِّكَ يَوۡمَئِذٍ ٱلۡمَسَاقُ (30) فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ (31) وَلَٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦ يَتَمَطَّىٰٓ (33) أَوۡلَىٰ لَكَ فَأَوۡلَىٰ (34) ثُمَّ أَوۡلَىٰ لَكَ فَأَوۡلَىٰٓ (35) أَيَحۡسَبُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَن يُتۡرَكَ سُدًى (36) أَلَمۡ يَكُ نُطۡفَةٗ مِّن مَّنِيّٖ يُمۡنَىٰ (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةٗ فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ (38) فَجَعَلَ مِنۡهُ ٱلزَّوۡجَيۡنِ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ (39) أَلَيۡسَ ذَٰلِكَ بِقَٰدِرٍ عَلَىٰٓ أَن يُحۡـِۧيَ ٱلۡمَوۡتَىٰ (40) ١.تفسير السبب الذي اوجب الغفله والاعراض عن وعظ الله. ٢. تفسير معنى العاجله . ٣. تفسير جزاء من يؤثرون الحياه الدنيا . ٤. تفسير ما يدعو الى إيثار الاخره ببيان حال اهلها . ٥. معنى كلمه ناضره . ٦. تفسير مراتب من ينظر الله اليهم. ٧. ذكر تفسير حال المحتضر وبيان عظته . ٨. معنى الايه (وقيل من راق) . ٩. تفسير تكرار الايه (أولى لك فأولى) وسبب ذلك . ١٠.تفسير ذكر الانسان بخلقه الاول . ١١. تفسير معنى كلمه (سدى) . ١٢. تفسير خلق الانسان وبيان اطوار خلقه المختلفه . تمت المدارسة بحمد الله وتوفيقه |
|
|
|
|
|
#138 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
31-07-2025
المشاركات: 14
![]() |
المدارسة الثانية عشر
سورة المرسلات من الآية (١__٢٨) بسم الله الرحمن الرحيم وَٱلۡمُرۡسَلَٰتِ عُرۡفٗا (1) فَٱلۡعَٰصِفَٰتِ عَصۡفٗا (2) وَٱلنَّٰشِرَٰتِ نَشۡرٗا (3) فَٱلۡفَٰرِقَٰتِ فَرۡقٗا (4) فَٱلۡمُلۡقِيَٰتِ ذِكۡرًا (5) عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا (6) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَٰقِعٞ (7) فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتۡ (8) وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتۡ (9) وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ (10) وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتۡ (11) لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ (12) لِيَوۡمِ ٱلۡفَصۡلِ (13) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِ (14) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (15) أَلَمۡ نُهۡلِكِ ٱلۡأَوَّلِينَ (16) ثُمَّ نُتۡبِعُهُمُ ٱلۡأٓخِرِينَ (17) كَذَٰلِكَ نَفۡعَلُ بِٱلۡمُجۡرِمِينَ (18) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (19) أَلَمۡ نَخۡلُقكُّم مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ (20) فَجَعَلۡنَٰهُ فِي قَرَارٖ مَّكِينٍ (21) إِلَىٰ قَدَرٖ مَّعۡلُومٖ (22) فَقَدَرۡنَا فَنِعۡمَ ٱلۡقَٰدِرُونَ (23) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (24) أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ كِفَاتًا (25) أَحۡيَآءٗ وَأَمۡوَٰتٗا (26) وَجَعَلۡنَا فِيهَا رَوَٰسِيَ شَٰمِخَٰتٖ وَأَسۡقَيۡنَٰكُم مَّآءٗ فُرَاتٗا (27) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (28) ١.تفسير قسم الله تعالى على البعث والجزاء . ٢.تفسير ما المقصود بالمرسلات . ٣. تفسير كلمه (عرفا ) . ٤. تفسير من هم (العاصفات عصفا ) . ٥. تفسير من هم (الناشرات نشرا). ٦. تفسير الايه (فالملقيات ذكرا) . ٧. تفسير معنى الايه (عذرا أو نذرا) . ٨. تفسير معنى كلمه (واقع) . ٩. تفسير علامات يوم القيامه . تفسير دلاله استفهام الايه( لاي يوم أجلت ) . ١٠.تفسير توعد المكذبين بيوم القيامه . ١١. تفسير اهلاك المكذبين السابقين . ١٢. تفسير مراحل خلق الانسان من النطفه الى تمام الخلقه ونفخ الروح . ١٣. تفسير تسخير الارض لمصالح العباد . ١٤. تفسير معنى الايه( أحياءا وأمواتا ) . ١٥. تفسير معنى الايه (وجعلنا فيها رواسيه شامخات) . تمت المدارسة والحمد لله رب العالمين |
|
|
|
|
|
#139 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2024
العمر: 28
المشاركات: 16
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثاني عشر سورة المرسلات (29-50):- ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ مَا كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ (29) ٱنطَلِقُوٓاْ إِلَىٰ ظِلّٖ ذِي ثَلَٰثِ شُعَبٖ (30) لَّا ظَلِيلٖ وَلَا يُغۡنِي مِنَ ٱللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرۡمِي بِشَرَرٖ كَٱلۡقَصۡرِ (32) كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ (33) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (34) هَٰذَا يَوۡمُ لَا يَنطِقُونَ (35) وَلَا يُؤۡذَنُ لَهُمۡ فَيَعۡتَذِرُونَ (36) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (37) هَٰذَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِۖ جَمَعۡنَٰكُمۡ وَٱلۡأَوَّلِينَ (38) فَإِن كَانَ لَكُمۡ كَيۡدٞ فَكِيدُونِ (39) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (40) إِنَّ ٱلۡمُتَّقِينَ فِي ظِلَٰلٖ وَعُيُونٖ (41) وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ (42) كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ هَنِيٓـَٔۢا بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (43) إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ (44) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (45) كُلُواْ وَتَمَتَّعُواْ قَلِيلًا إِنَّكُم مُّجۡرِمُونَ (46) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (47) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱرۡكَعُواْ لَا يَرۡكَعُونَ (48) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثِۭ بَعۡدَهُۥ يُؤۡمِنُونَ (50) العناصر المذكورة في تفسير الآية 29:- بيان عذاب المكذبين. العناصر المذكورة في تفسير الآية 30:- -بيان معنى شعب. -بيان حال الظل. العناصر المذكورة في تفسير الآية 31:- -توضيح ان الظل لاراحة به. -توضيح احاطة النار بالظل. العناصر المذكورة في تفسير الآية 33،32:- -بيان عظم شرر النار. -توضيح لونها ووصفها. العناصر المذكورة في تفسير الآية 34:- ويل ووعيد للمكذبين بعد ان اراهم الله آياته. العناصر المذكورة في تفسير الآية 35:- بيان سبب عدم نطق المكذبين يوم القيامة. العناصر المذكورة في تفسير الآية 36:- بيان عدم قبول معذرتهم رغم اعتذارهم. العناصر المذكورة في تفسير الآية 37:- ويل ووعيد للكاذبين بعد ان رأوا آيات الله. العناصر المذكورة في تفسير الآية 38:- بيان جمع الناس يوم القيامة. العناصر المذكورة في تفسير الآية 39:- بيان عدم قدرتهم على الخروج من ملك الله. العناصر المذكورة في تفسير الآية 40:- بيان عذابهم بعد ان رأوا الآيات. العناصر المذكورة في تفسير الآية 41:- -بيان ثواب المتقين. -بيان من هم المتقون. -بيان كثرة الظلال والعيون الجارية بالجنة. العناصر المذكورة في تفسير الآية 42:- بيان خيار الفواكه. العناصر المذكورة في تفسير الآية 43:- -بيان ان الاكل والشرب من المآكل الشهية. -بيان معنى هنيئا. -بيان كيف يتم هناء الأكل والشرب بالجنة. -بيان الاعمال الموصلة لهذا النعيم. العناصر المذكورة في تفسير الآية 44:- بيان ان هذا هو حال المحسنين لله في العبادة. العناصر المذكورة في تفسير الآية 45:- ويل ووعيد للمكذبين بآيات الله. العناصر المذكورة في تفسير الآية 46:- -بيان التهديد للمكذبين. -بيان انقطاع اللذات عنهم. العناصر المذكورة في تفسير الآية 47:- ويل ووعيد للمكذبين بآيات الله. العناصر المذكورة في تفسير الآية 48:- بيان سبب شدة كفرهم. العناصر المذكورة في تفسير الآية 49:- بيان كيف يكون الويل والوعيد للمكذبين بانسداد ابواب التوفيق. العناصر المذكورة في تفسير الآية 50:- بيان انهم لايؤمنون إلا بالباطل. |
|
|
|
|
|
#140 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
02-08-2025
المشاركات: 13
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
۞وَيَطُوفُ عَلَيۡهِمۡ وِلۡدَٰنٞ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيۡتَهُمۡ حَسِبۡتَهُمۡ لُؤۡلُؤٗا مَّنثُورٗا (19) بيان معنى ويطوف عليهم توضيح المقصود بـ ولدان مخلدون ذكر حالهم ووصفهم في خدمة أهل الجنة وَإِذَا رَأَيۡتَ ثَمَّ رَأَيۡتَ نَعِيمٗا وَمُلۡكٗا كَبِيرًا (20) ذكر المقصود ب إذا رأيت ثم وفسر قوله رأيت نعيما وملكا كبيرا ذكر و أشار إلى ما أُعد لأهل الجنه بيان تنوع متع الجنه أشار إلى بيان تمام النعيم برؤية الله تعالى عَٰلِيَهُمۡ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضۡرٞ وَإِسۡتَبۡرَقٞۖ وَحُلُّوٓاْ أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٖ وَسَقَىٰهُمۡ رَبُّهُمۡ شَرَابٗا طَهُورًا (21) ذكر معنى عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق بيان وصف لباس أهل الجنة ذكر معنى حلوا أساور من فضة ذكر المقصود ب شرابا طهورا إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمۡ جَزَآءٗ وَكَانَ سَعۡيُكُم مَّشۡكُورًا (22) ذكر المقصود ب إن هذا ذكر المراد ب كان لكم جزاء ذكر المقصود ب كان سعيكم مشكورا إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ تَنزِيلٗا (23) أشار إلى المعنى المقصود بالآية وبيان شمول القرآن وماتنزل به فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا (24) ذكر وشرح الشيخ المقصود ب فاصبر لحكم ربك وبيان الامر بالصبر لحكم الله القدرى والحكم الديني ذكر من المقصود ب ولا تطع ذكر معنى آثما ومن المقصود بها ذكر سبب النهى عن طاعة الكفار ربط بين الصبر والعبادة وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلٗا (25) ذكر المقصود ب بكرة وأصيلا أشار إلى العبادات ومواقيتها وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَٱسۡجُدۡ لَهُۥ وَسَبِّحۡهُ لَيۡلٗا طَوِيلًا (26) ذكر المقصود ب ومن الليل فاسجد له وربط بين هذه الايه وبين بداية سورة المزمل إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ يُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَهُمۡ يَوۡمٗا ثَقِيلٗا (27) ذكر من المقصود ب هؤلاء توضيح معنى يحبون العاجله ذكر معنى يذرون ذكر معنى وراءهم ذكر المقصود بيوماً ثقيلا واستدل الشيخ بآيه اخرى نَّحۡنُ خَلَقۡنَٰهُمۡ وَشَدَدۡنَآ أَسۡرَهُمۡۖ وَإِذَا شِئۡنَا بَدَّلۡنَآ أَمۡثَٰلَهُمۡ تَبۡدِيلًا (28) الاستدلال على البعث بدليل الخلق الاول ذكر معنى نحن خلقناهم تفسير وشددنا أسرهم بيان الرد على من انكر البعث توضيح معنى بدلنا أمثالهم تبديلا إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦسَبِيلٗا (29) ذكر المقصود ب إن هذه تذكرة وذكر أثر التذكرة على المؤمن ذكر المراد ب فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا وضح الشيخ تخيير الأنسان بين الطريقين و إقامة الحجة عليهم وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا (30) ذكر المقصود ب وما تشاءون إلا أن يشاء الله توضيح وشرح معنى عليما حكيما يُدۡخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحۡمَتِهِۦۚ وَٱلظَّٰلِمِينَ أَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِيمَۢا (31 وضح معنى يدخل من يشاء في رحمته وماترتب عليه ذكر من هم الظالمين ومصيرهم وضح المقصود ب أعد لهم عذابا أليما وان هذا نتيجه لظلمهم |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 17
|
|
| آلاء عماد الدين, مي مدحت عبدالعال, مريم بنت خالد, أسماء صبري الهجرسي, امل احمد السعيد, امال محمود على, اريج بشري الحاج, اسماء ياسر مغربي, تسنيم حافظ عطيه, ياسمين قاسم, حبيبة ميرغني مصطفى, رشا رشيدي, شيماء حسن مصطفى, غاده رجب, فاطمه عيسى حجاجى, هالة ياسر مغربي, نها همام |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أسئلة مهمة فى حياة المسلم | ورده الياسيمن | روضة العقيدة | 2 | 13-12-07 02:33 PM |