العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-09, 11:50 AM   #1
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي أخـــلاق طالبات الحــــلقات

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]





أخـــلاق طلاب الحــــلقات

إعداد/ القسم العلمي بمدار الوطن



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد...
جميل أن يحفظ أبناؤنا القرآن.. وجميل أن ينضموا إلى حلقات تحفيظ القرآن المنتشرة في مساجدنا ولله الحمد .. وجميل أن يتسابقوا ويتنافسوا في حفظ وتلاوة وتجويد القرآن الكريم.
ولكن.. هل هذا وحده هو المطلوب؟..
هل إقامة حروف القرآن كاف في تنشئة الأجيال على معاني القرآن وآدابه؟..
إننا نريد جيلا متخلقا بأخلاق القرآن...
إننا نريد جيلا ملتزما بآداب القرآن...
إننا نريد جيلا واقفا عند حدود القرآن عاملا بأحكامه ..
لا نريد حافظا يكذب، أو يغش، أو يسب، أو يلعن، أو يسخر من إخوانه ويستهزئ بهم، فلا يوقر كبيرا، ولا يرحم صغيرا ولا يعطي كل ذي حق حقه.


* * *



القرآن منهاج حياة


إن القرآن كتاب هداية وإصلاح قال تعالى:(
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) [الاسراء:9].
وقالت الجن :( إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به ) [الجن :2،1].
والقرآن نزل لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، كما قال تعالى :( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم) [المائدة: 16،15].

أتى القرآن لإخراج الناس من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان ، من ظلمات الجهل إلى نور العلم ، من ظلمات الكبر إلى نور التواضع وخفض الجناح ، من ظلمات القسوة والظلم إلى نور الرحمة والعدل ، من ظلمات الخيانة إلى نور الأمانة ، من ظلمات الحقد والحسد والكراهيةإلى نور الرضى والمحبة والتسامح،من ظلمات الفخر بالأحساب والانساب والعصبيات البائدة،التى تعمل على تفتيت الوحدة الإسلاميه والأخوة الإيمانية..
لابد أن يدرك طلابنا هذه المعاني00 وبخاصة طلاب حلقات التحفيظ ، فهم أولى الناس بالخروج من الظلمات إلى النور..
لقد سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:"كان خلقه القرآن" (رواه مسلم).
وقيل : كان صلى الله عليه وسلم قرآنا يمشي على الأرض ، يغضب لغضبه ويرضى لرضاه ، فينبغي عليك أيها الطالب النجيب أن تتأسى بنبيك صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وآدابه وتعاملاته مع الناس حتى تفوز بسعادة الدارين ويرضى عنك رب الثقلين تبارك وتعالى..

* * *

تابعوني...
[/align][/cell][/tabletext][/align]



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 24-03-09 الساعة 11:53 AM
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-09, 04:00 PM   #2
خلود أم يوسف
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

متابعة يا غالية>>>>>>>بارك ربي بكِ



توقيع خلود أم يوسف
ربِّ اغفر لي
خلود أم يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-09, 06:38 PM   #3
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

نور القرءان
أسعدني ردكِ يا غالية بارك الله فيكِ


هذا الموضوع عبارة عن خمسة أجزاء وسوف أضع في كل يوم جزءا في هذه الصفحة بإذن الله تعالى
.
.
.
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-09, 02:44 PM   #4
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]


هــجــر الــقــرآن


حذر الله تعالى عباده من هجر القرآن الكريم فقال:(وقال الرسول يا رب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا)[الفرقان:30].
قال الإمام ابن كثير- رحمه الله -:((وترك الإيمان به وترك تصديقه من هجرانه،وترك تدبره وتفهمه من هجرانه،وترك العمل به وامتثال اوامره واجتناب زواجره من هجرانه،والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه)).


وقال الإمام ابن القيم- رحمه الله - :((هجر القرآن أنواع:
أحدهما:هجر سماعه والإيمان به،والإصغاء إليه.
والثانى:هجر العمل به،والوقوف عند حلاله وحرامه،وإن قرأه وآمن به.
والثالث:هجر تحكيمه والتحاكم إليه فى أصول الدين وفروعه.
والرابع:هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم منه.
والخامس:هجر الاستشفاء والتداوى به فى جميع أمراض القلوب وأدوائها.
وكل هذا داخل فى قوله:(وقال الرسول يا رب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا) وإن كان بعض الهجر أهون من بعض)).


فيا طالب الحلقات ! لا أدعوك للتكاسل عن الحفظ والتلاوة والتنافس مع زملائك فى الحلقات،ولكنى أدعوك بأن يكون للقرآن أكبرالأثر فى حياتك..
ينبغى أن يظهر أثر القرآن الكريم فى اخلاقك..
ينبغى أن يكون للقرآن الكريم أثر فى تعاملك مع والديك..
ينبغى ان يكون للقرآن أثر فى تعاملك مع أساتذتك..
ينبغى أن يكون للقرآن الكريم أثر فى تعاملك مع زملائك..
ينبغى أن يكون للقرآن الكريم أثر فى تعاملك مع جيرانك.

أما إذا كانت أخلاقك فى وادٍ وأخلاق القرآن فى وادٍ آخر،فهذا دليل على نقصك وإهمالك لهذا الجانب المهم،وعلامة على وقوعك فى هجر القرآن دون ان تدرى،ويُخشى عليك يا ولدى أن يتقدم بك السن وتستمر فى الإعراض عن التخلق بأخلاق القرىن،فيكون القرآن عند ذلك حجة عليك لا حجة لك00قال النبى - صلى الله عليه وسلم -:((أكثر منافقى أمتى قراؤها))[رواه احمد وصححه الألباني].


* * *
[/align][/cell][/tabletext][/align]
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-09, 05:13 PM   #5
خلود أم يوسف
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

بوركتِ يا غالية وحفظكِ ربي
نسأل الله ألا يجعلنا ممن هجر القرءان
متابعة ان شاء الله>>>>>
خلود أم يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-09, 06:24 PM   #6
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
شكر الله لكِ هذه المتابعة والتي تسعدني كثيرا أخيتي
بارك الله فيكِ ونفعنا وإياك بها
آمين
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-09, 06:35 PM   #7
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]




أخــلاق طــلاب الحلــقات



وإذا سألت- أخى المبارك- عن اخلاق القرآن التى ينبغى أن يتخلق بها طلاب الحلقات فهى كل خلق فاضل ورد فى القرآن مدحه أو الامر به أو الثناء على اهله،وكذلك ما ورد فى سنة النبى - صلى الله عليه وسلم - وما اجمعت الامة على حسنه من الأخلاق الكريمة.
قال سفيان الثورى - رحمه الله - :لا ينبغى لحامل العلم والقرآن ان يكون جافياً،ولا ممارياً،ولا رافعاً صوته بالحديث والعلم.

ويروى عن الفضيل أنه قال:حامل القرآن مقامه يجل عن أن يعصى ربه،وكيف يصح له أن يعصى ربه،وكل حرفٍ من القرآن يناديه:بالله عليك لا تخالف ما انت حامله مني .
فلا ينبغى لحامل القرآن أن يغفل مع الغافلين،ولا يسىء مع المسيئين،وقد كان مالك بن دينار يقول:يا أهل القرآن ماذا زرع القرآن فى قلوبكم؟

فإن القرآن ربيع القلوب،كما ان الغيث ربيع الأرض فمن أخلاق القرآن:


1- الصــدق:
قال تعالى:(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)[التوبة:119]0
وقال النبى - صلى الله عليه وسلم - :(إن الصدق يهدى إلى البر،وإن البر يهدى إلى الجنة،وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا،وإن الكذب يهدى إلى الفجور،وإن الفجور يهدى إلى النار،وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا))[متفق عليه].
وقال النبى - صلى الله عليه وسلم -:((آية المنافق ثلاث:إذا حدث كذب،وإذا وعد أخلف،وإذا اؤتمن خان))[متفق عليه].
وقال عمر بن الخطاب - رضى الله عنه -:ألا إن الصدق والبر فى الجنة،ألا وإن الكذب والفجور فى النار.
وقال الفضيل:ما من مضغة أحب إلى الله تعالى من لسان صدوق،وما من مضغة أبغض إلى الله تعالى من لسان كذوب.

أخى الطالب:
عود لسانك قول الخير تحظَ به ** إن اللســـان لمـــا عودت معتادُ
مــوكل بتـقـاضـى مـا سنـنـت لـه ** فاختر لنفسك وانظر كيف ترتادُ



2- الأمــانة:
قال تعالى:(إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات إلى أهلها)[النساء:58].
وقال النبى - صلى الله عليه وسلم - :((أد الامانة إلى من ائتمنك،ولا تخُن من خانك))[رواه احمد وأهل السنن] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له " [رواه أحمد وصححه الألباني].
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "أول ما تفقدون من دينكم الأمانة " [رواه الطبراني وصححه الألباني].

* وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: لا تنظروا إلى صلاة أحد ولا صيامه ، وانظروا إلى صدق حديثه إذا حدث ، وإلى أمانته إذا اؤتمن ، وإلى ورعه إذا أشفى.

* وقال أنس : البيت الذي يكون فيه خيانة ، لا يكون فيه بركة.




3- التـواضـع :
قال تعالى : (واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين ) [الشعراء :215].
وقال تعالى : (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا ) [الفرقان : 63] .
وقال تعالى : (ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا ) [الإسراء : 37] .
وقال تعالى : (أذلــة على المـؤمنين أعزة على الكافرين ) [المائدة : 54] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : ".... وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله" [رواه مسلم] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد" [رواه مسلم] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" .


أخي الحبيب:
إن التواضع من خصال المتقي
وبه التقي إلى المعالي يرتــقي


ومن العجائب عُجبُ من هو جاهل
في حاله أهو السعيد أم الشــقي

[/align][/cell][/tabletext][/align]
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-09, 07:40 PM   #8
خلود أم يوسف
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

ربي يسعدك اختي في الدارين
ويروى عن الفضيل أنه قال:حامل القرآن مقامه يجل عن أن يعصى ربه،وكيف يصح له أن يعصى ربه،وكل حرفٍ من القرآن يناديه:بالله عليك لا تخالف ما انت حامله مني .
سبحان ربي العظيم اللهم اجعل القرءان ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا آمين
بارك الله بكِ
خلود أم يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-09, 07:08 PM   #9
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
وبارك الله بكِ أختي الحبيبة
تسرني متابعتكِ كثيرا
لا حرمتكِ
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-09, 07:11 PM   #10
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي






4- العفو عن المخطئ:
قال تعالى : (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم) [آل عمران : 159] .
وقال تعالى : (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) [الأعراف : 199]
وقال تعالى : (فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين) [المائدة : 13] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعقبة : "صل من قطعك ، وأعط من حرمك ، واعف عمن ظلمك" [رواه أحمد وصححه الألباني].
وقال -صلى الله عليه وسلم- : "وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا" [رواه مسلم].
وقال ابن عباس : أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب ، والحلم عند الجهل ، والعفو عند الإساءة ، فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان ، وخضع لهم عدوهم كأنه ولي حميم.



5- الرفـــق:
قال تعالى : (اذهبا إلى فرعون إنه طغى * غفولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى) [طه 44،43].
وقال تعالى : (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) [آل عمران :159].
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه" [رواه مسلم].
وقال -صلى الله عليه وسلم- : "إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ، وما لا يعطي على ما سواه" [رواه مسلم] .
وقال عروة بن الزبير : مكتوب في الحكمة: الرفق رأس الحكمة.
وقال قيس بن أبي حازم: من يعط الرفق في الدنيا ، نفعه في الآخرة.



6- الصــبر :
قال تعالى : (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) [الزمر :10].
وقال تعالى : (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) [الشورى :43].
وقال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ...) الآية [آل عمران:200].
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"الصبر ضياء" [رواه مسلم].
وقال -صلى الله عليه وسلم- : "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سراء شكر : فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" [رواه مسلم] .
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "وما أعطي أحد عطاء خيراً من الصبر " [متفق عليه].
قال الشاعر:
تنكر لي خصمي ولم يدر أنني .:. أعز وأحداث الزمان تــــهون
فبات يريني الظلم كيف عــتوه .:. وبتُّ أريه الصبر كيف يكون


للموضوع بقية..
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .