العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-08, 12:59 AM   #61
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

تقييم واجبات الدرس الأول والثاني

الطالبات الحبيبات:

سمية أم عمار
رقيـــــــــة
تائبـــــــــــــه

كل منهن تستحق ثلاث

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-08, 01:06 AM   #62
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمية أم عمار مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


الفوائد المطلوبة للدرس الأول

مجموعة الكوثر
*** ما الفوائد المنتقاة من حديث {اذا رأيتموه فصوموا ، واذا رأيتموه فأفطروا ، فان غم عليكم فاقدروا له }؟

1- الصوم لرؤية هلال رمضان ، والإفطار لرؤية هلال شوال.
2- إكمال عدة شعبان ثلاثين يوما عند عدم رؤية هلال رمضان



***ما هي أنواع العلوم بصفة عامة؟


للعلوم أنواع أربعة:
1- علوم توقيفية؛ وهي ما أخبر عنه الله عز وجل من الغيبيات ، كأسنائه الحسنى وصفاته العلى...
2- علوم عقلية ؛ وذلك مثل الرياضيات فإنها لا تخطيء في حسابها أبداً.
3- علوم تجريبية؛ مثل الطب والصيدلة..
4- علوم ظنية؛ وهي علوم الفلك فلا يمكن الجزم بتلك الحسابات الفلكية..



***بماذا استدل الشيخ حفظه الله في تحقيق مسألة أن لكل بلد رؤيته؟

استدل الشيخ –حفظه الله- على أن لكل بلد رؤيته: بحديث ابن عباس رضي الله عنهما وكريب عندما أرسلته إحدى أمهات المؤمنين لحاجة بالشام عند معاوية رضي الله عنه ، فلما أتى المدينة أخبر ابن عباس –رضي الله عنهما- أنهم رأوا الهلال الجمعة ، فقال: ابن عباس أنهم ما رأوه إلا السبت .
فقال له كريب: أما تكتفي برؤية معاوية ؟ فقال ابن عباس- رضي الله عنهما-: لا ، هكذا أمرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- .
يقصد قول النبي –صلى الله عليه وسلم- :"صوموا لرؤيته ..." خطاب لأهل كل بلد.


--------------------------------------------------------


الفوائد المطلوبة للدرس الثاني

مجموعة الكوثر

***ما حكم تبييت النية نفلا ؟ وما دليله ؟

تبييت النية في صيام النفل : ليس بواجب كالفرض ولا يشترط لصحة الصيام ، والدليل الذي صرفه من الوجوب إلى الاستحباب:
حديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "هل عندك شيء ؟ " قلنا : لا قال : فإني إذاً صائم" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.


***هل تتعين لكل ليلة نية خاصة لصيام نهارها؟ وما هي مذاهب العلماء في ذلك ؟ وما هو الراجح ؟

للعلماء في هذه المسألة مذهبان:
الأول : أن صيام رمضان فرض واحد فتجب له نية واحدة لجميع الشهر.
الثاني : أن كل يوم فرض بذاته فيجب لكل يوم نية ؛ لأن فساد يوم لا يعني فساد جميع الأيام
وهذا هو القول الراجح.


***ماهي العبر والعظات المستفادة من مدلول حديث عائشة رضي الله عنه دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: هل عندكم شيء؟ قلنا: لا. قال: فإني إذاً صائم.؟

-الزهد الذي كانت عليه بيوت النبي –صلى الله عليه وسلم- وأن الدنيا ليست لها في قلوبهم من مكان
أسأل الله أن يعفو عنا ويرحمنا.


----------------------------------------------


الفوائد المطلوبة للدرس الثالث
مجموعة الكوثر

***ما هي مذاهب الفقهاء في مسألة الفطر بالحجامة؟وماهو الحديث الفصل في المسألة؟

يرى الفقهاء الثلاثة: أبوحنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله أن الحجامة لا تفطر وإنما هي مظنة الفطر فتتجنب سدا للذرائع .
والراجح عند الحنابلة أنها تفطر ؛ لقول النبي –صلى الله عليه سلم-: "أفطر الحاجم والمحجوم"
والحديث الفصل في هذه المسأله :
حديث أنس –رضي الله عنه- قال: "أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب –رضي الله عنه- احتجم وهو صائم فمر به النبي –صلى الله عليه وسلم- فقال: "أفطر هذان" ، ثم رخص النبي –صلى الله عليه وسلم بعد في الحجامة للصائم . وكان أنس يحتجم وهو صائم".


***ما المناسبة بين حديث (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم) والذي قبله (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل؛ فليس لله حاجة...)؟


أن حنو الرجل على أهله وعطفه عليهم ليس من قبيل قول الزور أو العمل به
أحسنت أختي الحبيبة....
بالنسبة للدرس الثالث ، تنقصك فائدة لم تذكريها:
اقتباس:
***ما معنى الزور لغة؟وما هو قول الزور؟ما معنى العمل بالزور ؟


في انتظارك أختي الحبيبة.

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 23-08-08 الساعة 11:07 PM
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-08, 11:35 AM   #63
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

جزاكِ الله عنا خير الجزاء أستاذتي الحبيبة

فعلاً كنت قد أجبت عنه في صفحة وورد لكن نسيت وضعه هنا





***ما معنى الزور لغة؟وما هو قول الزور؟ما معنى العمل بالزور ؟

الزور لغة الميل والانعطاف عن الطريق المستقيم
وقول الزور: هو كل قول جانب الحق – شهادة الزور – الكذب ....
والعمل بالزور : العمل بما يغضب الله
،



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-08, 11:10 PM   #64
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

أحسنت أختي سمية
بارك الله فيك وسدد مسعاك...
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-08, 11:16 PM   #65
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عيسى مشاهدة المشاركة
أيمكنني المشاركة معكن عزيزاتي في مراجعة كتاب الصيام؟؟؟
بارك الله فيكن خواتي إذ بمكاني المشاركة فما هو الرابط للاستماع الى الدروس الفائتة وهل نقلت الدروس كتابيا"؟؟؟ جزاكن ربي كل خير وجعله في ميزان حسناتكن
حياك الله أختي أم عيسى
فكما أخبرتك الأخت الحبيبة سمية يمكنك المشاركة معنا في هذه الدورة بشرط الاستماع إلى الدروس الماضية، وحل واجباتها وتدوين فوائدها؛ وثم أرسل إليك الاختبارات التي فاتتك
تجدين روابط الدروس ولواجبات في صفحة الدروس على هذا الرابط
http://t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=17998
وفقك الله أختي.
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-08, 11:34 PM   #66
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

بالنسبة للدرسين الثالث والرابع:

جزى الله خير الجزاء الطالبات:
نور الصباح
سمية أم عمار
رقيـــــــــــــــة
رضاك والجنة

لكل واحدة منهن ثلاث نجمات على كل درس

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 25-08-08, 01:21 PM   #67
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

أروع نجمة لأنها من أستاذتنا الحبيبة

شكر الله لكِ .. وبارك لنا فيكِ
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 27-08-08, 08:09 PM   #68
رقية
معلمة بمعهد خديجة
f2 فوائد 7

مجموعة الكوثر

*** مبحث صوم يوم الجمعة.
قال بعض العلماء بأنه يجوز صومه مطلقا .
وقال العلماء بأنه لا يجوز صومه إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده ، أو أن يوافق صوما كان يصومه .
لما روي أنه صلى الله عليه وسلم قال " لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده ".


*** مبحث صلاة التراويح .
صلاها النبي صلى الله عليه وسلم في يوم من رمضان وصلى بصلاته ناس ، ثم صلى وصلى بصلاته ناس ، ثم اجتمع الناس حتى ضج بهم المسجد وانتظروا أن يخرج لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يخرج إلا لصلاة الصبح وأخبرهم أنه لم يخف عليه أمرهم ولم يبت ليله غافلا ولكنه خشي أن تفرض عليهم فيعجزوا عنها ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها 9 أو 11 أو 13 مع الوتر أو أكثر .

وبعدها كان الصحابة يصلوها منفردون ويبحث العامة عن من يحسن القراءة والصوت فيصلون بصلاته ، فلما رأى عمر ذلك جمعهم على أبي بن كعب وتميم الداري ، وجمع النساء على أحد الصحابة كان يصلي بعجلة ، وكانوا يصلونها 21 ركعة بالوتر ، ووبعد ذلك أصبح الناس يصلونها 36 ركعة ، وفي القرن السادس الهجري أصبحوا يصلونها 20 ركعة ، ويتركون 16 للقيام .
وبعدها- في هذا الزمان - أصبحوا يصلونها عشر ركعات وذلك في المسجد النبوي .
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 28-08-08, 01:04 PM   #69
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

بالنسبة للدرس الخامس:

بارك الله في كل من :
سمية أم عمار
رقيـــــــــــة
أم سلمى بشرى(ننتظر منك أخية باقي الواجبات)

لهن ثلاث نجمات

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد


أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 28-08-08, 01:24 PM   #70
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمية أم عمار مشاهدة المشاركة
[font="Simplified Arabic"]


مجموعة الكوثر
*** مبحث صوم الست من شوال:
-فضله.قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيلم الدهر".


-حكمه.
سنة مستحبة

-التحقيق في سبب كراهية بعض العلماء صوم ستة أيام من شوال.كرهوا صيامها متتابعات

***مبحث صيام أكثر شعبان:
-العلة من إكثاره صلى الله عليه وسلم الصوم في شعبان.
ذكر العلماء لذلك ثلاث علل:
1- جوابه -صلى الله عليه وسلم لعائشة لما سألته عن سبب إكثاره الصووم في شغبان ، قال: "ذاك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان" أوكما قال صلى الله عليه وسلم.
2- ماذكرته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- : أنه ربما فاته في بعض الشهور صوم الثلاثة أيام فيجمعها في شعبان.
3- أن أزواجه كن يقضين ما فاتهن في شعبان فيصوم معهن.



-تأخير أمهات المؤمنين قضاء أيام إفطار رمضان إلى شعبان.ذكرت ذلك أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وأن ذلك : "لمكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم مني".[/
FONT]
أختي الحبيبة سمية
راجعي الفائدتين المسطر عليهما وحاولي توضيحهما بالتفصيل.
أم أسماء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 08:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .