![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#51 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
المشاركات: 93
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثامن
عناصر سورة النحل (35-42) * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَقَالَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْ لَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا عَبَدۡنَا مِن دُونِهِۦ مِن شَيۡءٖ نَّحۡنُ وَلَآ ءَابَآؤُنَا وَلَا حَرَّمۡنَا مِن دُونِهِۦ مِن شَيۡءٖۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ فَهَلۡ عَلَى ٱلرُّسُلِ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ (35)} 1.بيان بطلان حجة المشركين أن شركهم بمشيئة اللّٰه 2.بيان معنى( فَهَلۡ عَلَى ٱلرُّسُلِ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ) 3.بيان وقوع الحجة على من علم ما جاء به الرسول * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلَقَدۡ بَعَثۡنَا فِي كُلِّ أُمَّةٖ رَّسُولًا أَنِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱجۡتَنِبُواْ ٱلطَّٰغُوتَۖ فَمِنۡهُم مَّنۡ هَدَى ٱللَّهُ وَمِنۡهُم مَّنۡ حَقَّتۡ عَلَيۡهِ ٱلضَّلَٰلَةُۚ فَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِينَ (36)} 1.بيان قيام الحجة على جميع الأمم 2.بيان اتفاق دعوة الرسل 3.بيان اختلاف استجابة الناس للرسالة * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { إِن تَحۡرِصۡ عَلَىٰ هُدَىٰهُمۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي مَن يُضِلُّۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّٰصِرِينَ (37)} 1.بيان أن الهداية من عند اللّٰه وحده * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَا يَبۡعَثُ ٱللَّهُ مَن يَمُوتُۚ بَلَىٰ وَعۡدًا عَلَيۡهِ حَقّٗا وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (38)} 1.بيان معنى(وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ) 2.بيان قدرة اللّٰه تعالى على بعث الخلق بعد الموت وإنكار أكثر الناس لذلك * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {لِيُبَيِّنَ لَهُمُ ٱلَّذِي يَخۡتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰذِبِينَ (39)} 1.بيان الحكمة من الجزاء والبعث * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {إِنَّمَا قَوۡلُنَا لِشَيۡءٍ إِذَآ أَرَدۡنَٰهُ أَن نَّقُولَ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (40)} 1.بيان قدرة اللّٰه تعالى في فعل ما يشاء * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٗۖ وَلَأَجۡرُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَكۡبَرُۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ (41)} 1.بيان فضل المؤمنين الممتحنين 2.بيان معنى (وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي ٱللَّهِ) 3.بيان معنى(لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ) * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ (42)} 1. بيان وصف أولياء اللّٰه 2.بيان على ماذا يكون الصبر 3.بيان معنى (وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ) |
![]() |
![]() |
![]() |
#52 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
المشاركات: 93
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع التاسع
عناصر سورة النحل (80-87) * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۢ بُيُوتِكُمۡ سَكَنٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ بُيُوتٗا تَسۡتَخِفُّونَهَا يَوۡمَ ظَعۡنِكُمۡ وَيَوۡمَ إِقَامَتِكُمۡ وَمِنۡ أَصۡوَافِهَا وَأَوۡبَارِهَا وَأَشۡعَارِهَآ أَثَٰثٗا وَمَتَٰعًا إِلَىٰ حِينٖ (80)} 1.بيان تذكير اللّٰه تعالى للعباد بنعمه عليهم وما يتوجب عليهم من شكر النعم 2.بيان فوائد البيوت 3.بيان معاني (جُلُودِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ) 4.بيان معنى (تَسۡتَخِفُّونَهَا) 5.بيان معنى (وَمَتَٰعًا إِلَىٰ حِينٖ) * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلَٰلٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ ٱلۡجِبَالِ أَكۡنَٰنٗا وَجَعَلَ لَكُمۡ سَرَٰبِيلَ تَقِيكُمُ ٱلۡحَرَّ وَسَرَٰبِيلَ تَقِيكُم بَأۡسَكُمۡۚ كَذَٰلِكَ يُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تُسۡلِمُونَ (81)} 1.بيان أمثلة على الظلال 2.بيان معنى (أَكۡنَٰنٗا) وبيان فائدة الأكنان 3.بيان معنى (سَرَٰبِيلَ) 4.بيان سبب عدم ذكر اللّٰه الوقاية من البرد في هذه الآية 5.بيان سبب تذكير اللّٰه تعالى لنا بنعمه علينا * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ (82)} 1.بيان تعنت الظالمين وأن الرسول مطالب بالوعظ والإنذار ليس عليه من هدايتهم شيء * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {عۡرِفُونَ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكۡثَرُهُمُ ٱلۡكَٰفِرُونَ (83)} 1.بيان أن الحساب بيد اللّٰه تعالى 2.بيان ما للظالمين من سوء الجزاء * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَيَوۡمَ نَبۡعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٖ شَهِيدٗا ثُمَّ لَا يُؤۡذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلَا هُمۡ يُسۡتَعۡتَبُونَ (84)وَإِذَا رَءَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ ٱلۡعَذَابَ فَلَا يُخَفَّفُ عَنۡهُمۡ وَلَا هُمۡ يُنظَرُونَ (85)} 1.بيان حال الكافرين يوم القيامة 2.بيان عمل الشهيد يوم القيامة ومن يكون الشهيد 3.بيان أنه ما من توبة يوم القيامة وأن اعتذار الكافرين هو اعتذار كاذب لا يعتد به * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَإِذَا رَءَا ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْ شُرَكَآءَهُمۡ قَالُواْ رَبَّنَا هَٰٓؤُلَآءِ شُرَكَآؤُنَا ٱلَّذِينَ كُنَّا نَدۡعُواْ مِن دُونِكَۖ فَأَلۡقَوۡاْ إِلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلَ إِنَّكُمۡ لَكَٰذِبُونَ (86)} 1.بيان حال المشركين يوم القيامة 2.بيان تبرؤ الشركاء من الذين أشركوا * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَأَلۡقَوۡاْ إِلَى ٱللَّهِ يَوۡمَئِذٍ ٱلسَّلَمَۖ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ (87)} 1. بيان علم المشركين حينئذ باستحقاقهم العذاب وأن اللّٰه لم يظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون |
![]() |
![]() |
![]() |
#53 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 105
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع التاسع سورة المؤمنون من ٤٥ إلى ٦٢ ثُمَّ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ وَأَخَاهُ هَـٰرُونَ بِـَٔایَـٰتِنَا وَسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینٍ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِی۟هِۦ فَٱسۡتَكۡبَرُوا۟ وَكَانُوا۟ قَوۡمًا عَالِینَ فَقَالُوۤا۟ أَنُؤۡمِنُ لِبَشَرَیۡنِ مِثۡلِنَا وَقَوۡمُهُمَا لَنَا عَـٰبِدُونَ فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا۟ مِنَ ٱلۡمُهۡلَكِینَ وَلَقَدۡ ءَاتَیۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَـٰبَ لَعَلَّهُمۡ یَهۡتَدُونَ فسر الشيخ الأيات وذكر أن التوراة نزلت علي موسي بعد هلاك الأمم الباقية وأوضح أن التوراه نزلت بصائر للناس وهدي ورحمه واستشهد بآيه من سورة يونس وأوضح أن موسي بن عمران كليم الله وأن موسي سأل ربه أن يشركه هارون في أمره فأجاب سأله جاء موسي بالأيات الداله علي صدقهما استشهد الشيخ بآية من سورة الإسراء ثم النمل ووصح أن فرعون وهامان استكبروا في الأرض وقالوا انؤمن لبشرين مثلنا عرف معني القوم أنهم بنوا اسرائیل وأنهم معبدون بالأعمال الشاقة وضح هلاك فرعون واقام موسي أمر الله وإظهار شعائره نزل الله عليه التوراة في أربعين ليلة وَجَعَلۡنَا ٱبۡنَ مَرۡیَمَ وَأُمَّهُۥۤ ءَایَةࣰ وَءَاوَیۡنَـٰهُمَاۤ إِلَىٰ رَبۡوَةࣲ ذَاتِ قَرَارࣲ وَمَعِینࣲ فسر الشيخ معني الآية وذكر أن موسي وامه من الأيات العجيبة وضح الآيات الدالة علي ذلك من انه ولد بدون أب رتكلم في المهد وأجرى الله عليه الأيات وضح معني الربوة ووصفها یَـٰۤأَیُّهَا ٱلرُّسُلُ كُلُوا۟ مِنَ ٱلطَّیِّبَـٰتِ وَٱعۡمَلُوا۟ صَـٰلِحًاۖ إِنِّی بِمَا تَعۡمَلُونَ عَلِیمࣱ وَإِنَّ هَـٰذِهِۦۤ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةࣰ وَ ٰحِدَةࣰ وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱتَّقُونِ فَتَقَطَّعُوۤا۟ أَمۡرَهُم بَیۡنَهُمۡ زُبُرࣰاۖ كُلُّ حِزۡبِۭ بِمَا لَدَیۡهِمۡ فَرِحُونَ فَذَرۡهُمۡ فِی غَمۡرَتِهِمۡ حَتَّىٰ حِینٍ أَیَحۡسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِۦ مِن مَّالࣲ وَبَنِینَ نُسَارِعُ لَهُمۡ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِۚ بَل لَّا یَشۡعُرُونَ المقصد أمر الله لرسله بأكل الطيبات والرزق الحلال وشكر الله بالعمل الصالح الذي اتفت عليه جميع الشرائع مثل توحيد الله وإخلاص الدين له ومحبته وخوفه ورجائه وضح ان أمه الرسل واحده استشهد الشيخ بآية من سورة البقرة ثم وضح المحقون والمبطلون وضح أن الزيادة في الأموال والأولاد ليس لإنهم من اهل الخير والسعادة وإنما نملي لهم ونمهلهم واستشهد بآيه من سورة الأنعام إِنَّ ٱلَّذِینَ هُم مِّنۡ خَشۡیَةِ رَبِّهِم مُّشۡفِقُونَ وَٱلَّذِینَ هُم بِـَٔایَـٰتِ رَبِّهِمۡ یُؤۡمِنُونَ وَٱلَّذِینَ هُم بِرَبِّهِمۡ لَا یُشۡرِكُونَ وَٱلَّذِینَ یُؤۡتُونَ مَاۤ ءَاتَوا۟ وَّقُلُوبُهُمۡ وَجِلَةٌ أَنَّهُمۡ إِلَىٰ رَبِّهِمۡ رَ ٰجِعُونَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰتِ وَهُمۡ لَهَا سَـٰبِقُونَ وَلَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ وَلَدَیۡنَا كِتَـٰبࣱ یَنطِقُ بِٱلۡحَقِّ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ فسر الشيخ معني الآيات وذكر الخوف من زوال الإيمان وذكر الذين إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وذكر تفكرهم بالأيات الأفقية استدل الشيخ بأيات من سورة آل عمران وأنهم يقومون بما عليهم من واجبات ومع ذلك قلوبهم وجله وهمهم مايقربهم إلى الله ووضح المقصود من الكتاب انه الكتاب الاول الذي فيه كل شئ الحمدالله |
![]() |
![]() |
![]() |
#54 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 106
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع التاسع سورة المؤمنون الآيات (١- ١٧) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَدۡ أَفۡلَحَ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ (1) ٱلَّذِينَ هُمۡ فِي صَلَاتِهِمۡ خَٰشِعُونَ (2) وَٱلَّذِينَ هُمۡ عَنِ ٱللَّغۡوِ مُعۡرِضُونَ (3): ١- ذكر المعنى العام للآيات وما بها من حث وترغيب، وعدها ميزان الإيمان عند العبد. ٢- فسر (قَدۡ أَفۡلَحَ)، و(ٱلۡمُؤۡمِنُونَ) وعدد صفاتهم الكاملة. ٣- فسر (خَٰشِعُونَ)، مبينا أن الخشوع روح الصلاة، وذكر حكم الصلاة بلا خشوع. ٤- فسر (ٱللَّغۡوِ)، وذكر علة إعراضهم، مبينا دخول الإعراض عن المحرم فيه، وأهمية ملك العبد للسانه واستدل بحديث شريف. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱلَّذِينَ هُمۡ لِلزَّكَوٰةِ فَٰعِلُونَ (4) وَٱلَّذِينَ هُمۡ لِفُرُوجِهِمۡ حَٰفِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰٓ أَزۡوَٰجِهِمۡ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُهُمۡ فَإِنَّهُمۡ غَيۡرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ٱبۡتَغَىٰ وَرَآءَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡعَادُونَ (7): ١- فسر (لِلزَّكَوٰةِ فَٰعِلُونَ) من حيث الأموال والنفس، وبين جمع المؤمنين للإحسان بنوعيه. ٢- ذكر مما تحفظ الفروج، وتمام حفظها، وفسر(مَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُهُمۡ)، و(غَيۡرُ مَلُومِينَ). ٣- ذكر المراد ب( ذَٰلِكَ)، و(ٱلۡعَادُونَ). ٤- ذكر مادلت عليه عموم الآية ( نكاح المتعة- نكاح المحلل-شرط حل المملوكة). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( وَٱلَّذِينَ هُمۡ لِأَمَٰنَٰتِهِمۡ وَعَهۡدِهِمۡ رَٰعُونَ (8) وَٱلَّذِينَ هُمۡ عَلَىٰ صَلَوَٰتِهِمۡ يُحَافِظُونَ (9): ١- فسر(رَٰعُونَ) مبينا عموما ذلك في الأمانات بنوعيها، واستشهد بآية كريمة، وأوضح كيفية حفظها واستشهد بآية كريمة. ٢- ذكر دخول العهد في الآية، وبين نوعيه والواجب فيهما وما يحرم. ٣- فسر(يُحَافِظُونَ)، وبين الذي يتم به أمر الصلاة. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡوَٰرِثُونَ (10) ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلۡفِرۡدَوۡسَ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ (11): ١- ذكر المراد ب(أُوْلَٰٓئِكَ)، و(ٱلۡفِرۡدَوۡسَ)، وفسر (خَٰلِدُونَ) وبين علة أنهم لا يبغون عنها حولا. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن طِينٖ (12) ثُمَّ جَعَلۡنَٰهُ نُطۡفَةٗ فِي قَرَارٖ مَّكِينٖ (13) ثُمَّ خَلَقۡنَا ٱلنُّطۡفَةَ عَلَقَةٗ فَخَلَقۡنَا ٱلۡعَلَقَةَ مُضۡغَةٗ فَخَلَقۡنَا ٱلۡمُضۡغَةَ عِظَٰمٗا فَكَسَوۡنَا ٱلۡعِظَٰمَ لَحۡمٗا ثُمَّ أَنشَأۡنَٰهُ خَلۡقًا ءَاخَرَۚ فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحۡسَنُ ٱلۡخَٰلِقِينَ (14): ١- ذكر الغرض العام للآيات، مبينا تقسيم خلق النوع البشري على مرحلتين. ٢- فسر (سُلَٰلَةٖ)، و(مِّن طِينٖ) موضحا اختلاف هيئة البشر وأخلاقهم لذلك، و ذكر المراد بالضمير في(جَعَلۡنَٰهُ). ٣- فسر (نُطۡفَةٗ)، والمراد ب (قَرَارٖ مَّكِينٖ)، وفسر (عَلَقَةٗ)، و(مُضۡغَةٗ)، و(عِظَٰمٗا) . ٤- فسر (فَكَسَوۡنَا ٱلۡعِظَٰمَ لَحۡمٗا) وحدد الوقت لكل طور، وذكر المراد ب(أَنشَأۡنَٰهُ خَلۡقًا ءَاخَرَۚ)، وفسر (فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ). ٥- واستدل على (أَحۡسَنُ ٱلۡخَٰلِقِينَ) بآيات كريمة، مبينا أن الإنسان أحسن المخلوقات من حيث الخلق والخواص واستدل بآية كريمة. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( ثُمَّ إِنَّكُم بَعۡدَ ذَٰلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ تُبۡعَثُونَ (16): ١- ذكر المراد ب (بَعۡدَ ذَٰلِكَ)، (لَمَيِّتُونَ)، مبينا العلة من البعث واستدل بآيات كريمة. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا فَوۡقَكُمۡ سَبۡعَ طَرَآئِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ ٱلۡخَلۡقِ غَٰفِلِينَ (17): ١- ذكر الغرض العام من الآية، والمراد ب (فَوۡقَكُمۡ)، (سَبۡعَ طَرَآئِقَ) مبينا ما بها من الزينة والمصالح. ٢- فسر (وَمَا كُنَّا عَنِ ٱلۡخَلۡقِ غَٰفِلِينَ ) واستدل بآية كريمة، مبينا اقتران الخلق بالعلم واستدل بآيات كريمة، وعلة هذا الاقتران. والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امل السيد احمد, امال عبدالوهاب ماجد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, فاطمه محمد على, هاله جمال, ضحى سليمان |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|