العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-08, 07:42 PM   #122
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي




ما شاء الله
أحسنتِ أختي الحبيبة
بنت إبراهيم

تستحقين لؤلؤة لسماعكِ للدرس الرابع
ولؤلؤة أخرى لتدوينكِ للفوائد

لكن انتبهي للآية والحديث صححتهما لكِ باللون الأحمر





بارك الله فيكِ غاليتي ..



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-08, 07:51 PM   #123
تاجي القران
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-10-2008
المشاركات: 163
تاجي القران is on a distinguished road
افتراضي

COLOR="Magenta"][COLOR="
Magenta"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/COLOR][/COLOR]


اعتذر عن التأخير

أسأل الله ان يبارك لنا في أوقاتنا


فوائد الدرس الرابع


* ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

[COLOR="Black"]على المؤمن أن يستحضر أنه مع القرءان حي وبدونه ميت, وأنه مع القرءان مبصر وبدونه أعمى,وأنه مع القرءان مهتدي وبدونه ضال, واذا استحضر المؤمن ذلك فلن ولن يترك كتاب الله عز وجل ويغفل عنه ويهمله.

فالمؤمن بالقرءان حي القلب وبدون القرءان ميت القلب.

قال الله عز وجل في سورة الشورى
"وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم "

ومعنى كلمة روح: حياة القلوب,كما انها حياة الابدان. وبالتالي فالقرءان الكريم هو حياة لقلوبنا وأروحنا.

وقوله عز وجل في سورة الأحقاف " وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين " .

فلننظر الى أدب الجن مع ربهم سبحانه وتعالى, وهذا الأدب لأسف الشديد لا يفعله كثير من الأنس.


* ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

ان الأصل في خطاب القرءان انه موجه الى القلب وهذه حقيقة كبرى وعظمى في كتاب الله سبحانه وتعالى, فعلى المسلم أن لا يغفل عن هذه الحقيقة العظمى. فالقرءان موجه الى القلب وليس الى الجوارح ليس الى السمع والبصر...

لهذا جاء الكلام عن القلب كثيرا في كتاب الله سبحانه وتعالى وجاء وصف القلب بأنواع كثيرة ومتنوعة.

وبهذا فان القرءان جاء أصلا في أصل الخطاب لعلاج القلب.

قال الله عز وجل في سورة يونس
" يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة "

كما قال سبحانه وتعالى في سورة العاديات " أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور "


* لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟


لأن القلب هو أمير الجسد.

فقد تبث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال
( ألا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله) فالجسد هنا مقصود به الجوارح من أولها الى اخرها,فاذا صلح القلب صلحت الجوارح واذا فسدت فسد الجسد كله,ألا وهي القلب.


* أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟


الحديث الأول هو حديث عمر بن الخطاب :( إنما الأعمال بالنيات).

و الحديث الثاني: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) , حديث عاشة ( رضي الله عنها)

و الحديث الثالث هو هذا الحديث العظيم , حديث النعمان بن بشير : ([COLOR="darkred"]الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات , إلى أن قال صلى الله عليه و سلم : ألا إن في الجسد مضغة , إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ).[/C
OLOR][/COLOR
تاجي القران غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-08, 09:16 PM   #124
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي




ما شاء الله
أحسنتِ أختي الحبيبة
تاجي القرآن

تستحقين لؤلؤة لسماعكِ للدرس الرابع
ولؤلؤة أخرى لتدوينكِ للفوائد





بارك الله فيكِ غاليتي ..
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-08, 09:27 PM   #125
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

تم الاستماع الى الدرس الخامس والحمد لله رب العالمين



توقيع أم جهاد وأحمد
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-08, 10:03 PM   #126
بنت إبراهيم
~مشارِكة~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الشهداء مشاهدة المشاركة



لكن انتبهي للآية والحديث صححتهما لكِ باللون الأحمر





بارك الله فيكِ غاليتي ..


جزاك الله خيرا .....


وفيك بارك أُخيه ...
بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-08, 11:02 AM   #127
سنبلة
جُهدٌ لا يُنسى
c8 فوائد الدّرس الرّابع

بسم الله توكّلت على الله و لا حول و لا قوّة إلّا بالله

فوائد الدّرس الرّابع : قواعد فهم القرءان


* ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

القاعدة الأولى لفهم القرءان الكريم :

أنّك مع القرءان حيّ و بدونه ميّت ... أنّك مع القرءان مبصر و بدونه أعمى ... أنّك مع القرءان مهتدي و بدونه ضال.
التوضيح :

لابد من رسوخ هذه القاعدة في الذهن و القلب طوال حياتنا ... فمن رسخت في قلبه هذه الحقيقة سيسعى للعيش مع القرءان .
هذه الحقيقة ستجعلك تنظر... لإنسان ميّت و آخر حيّ و تتأمل الفرق بينهما ... و شتّان ما بين الاثنين ... فالفرق بينهما كالفرق بين المؤمن العائش مع القرءان و المسلم إذا أعرض و غفل عن كتاب الله عزّ و جلّ ... فهذا لم تدخل روح القرءان إلى نفسه إلى جوارحه ... و هذا حيّ دخل القرءان لقلبه و نفسه فأحياها حياة تامّة سعيدة .
المؤمن بدون القرءان لا معنى له ... لا قيمة له ... لا شيء في الحقيقة ... أعمى يسير في درب طويل شائك به من الحفر و الزّلّات و مع ذلك لا يبصر أبداً فهو في ظلمة تامّة ... يسير إلى خاتمة في نهاية التّعاسة و الشّقاء .

إذا استحضرت أيّها المؤمن هذه القاعدة فلن تغفل عن كتاب الله و لن تهمل نصيبك منه .

الدّليل :
" و كذلك أوحينا إليك روحًا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان و لكن جعلناه نورًا نهدي به من نشاء من عبادنا و إنّك تهدي إلى صراط مستقيم " سورة الشّورى .
معنى " روحًا " أيّ حياةً للقلوب ... أيّ أنّك أيّها المؤمن بدونه ميّت
" و جعلناه نورًا " أي أنّ القرءان نورًا ... و بدونه أنت أعمى ... فالبعيد عن كتاب الله هو ميت و لكنه ليس ميتا عاديا بل ميت به نقص فهو ميت أعمى.


..................................................................................................................................


* ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟


القاعدة الثانية لفهم القرءان الكريم :

أنّ الأصل في خطاب القرءان أنّه موجه للقلب :

التوضيح :

هذه الحقيقة يغفل عنها الكثير و هي أنّ خطاب القرءان موجه في الأصل إلى القلب و ليس للجوارح .
لذا جاء ذكر القلب في القرءان كثيرًا و متنوعًا ... و جاء وصف القلب بأوصاف كثيرة فهناك القلوب المريضة ... و الميّتة ...و القاسية ... و قلوب عليها الرّان و اخرى طبع عليها و أخرى ختم عليها ( نسأل الله المعافاة ) ... لماذا هذا التنوع ؟ لمَ هذه الكثرة ؟ لأنّ القرءان يخاطب الأفئدة .
إذا أردت قراءة القرءان فافتح له قلبك لأنّه موجه إليه ... فالمصود من تنزّل القرءان إحياء القلوب .


الدّليل :

" يا أيّها النّاس قد جاءتكم موعظةٌ من ربّكم و شفآءٌ لما في الصّدور و هدى و رحمة للمؤمنين " سورة يونس.
" يا أيّها النّاس " : الخطاب موّجه لعموم النّاس ,
" موعظة " : أيّ أنّ القرءان موعظة و عبرة تعظ القلوب ... حقيقة هذه الموعظة و صفتها أنها :
" شفاءٌ لما في الصدور و هدى و رحمة للمؤمنين " و ما الّذي في الصّدور ؟ القلب ... هذا يبيّن لنا أنّ كتاب الله تنزّل لإحياء و شفاء و هداية قلوبنا.



اللّهم اجعل القرءان العظيم شفاءًا لما في صدورنا و هدى و رحمة لنا


..................................................................................................................................


* لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟

لأنّ مستقرّ الأعمال إنّما هو في الصّدور _ فالقلب عليه مدار قبول الأعمال أو ردّها ... لذا ذكر القلب عند آيات الطمأنينة و الذّكرو الوحي " ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب " .

اللّهمّ تقبّل منّا أعمالنا و اجعلها خالصة لوجهك الكريم يا ربّ العالمين


..................................................................................................................................


* أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟

عمدة الأحاديث :

1- عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه و سلّم يقول : " إنّما الأعمال بالنيّات و إنّما لكلّ امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إللى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخاي و مسلم .

2- عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ " رواه البخاري و مسلم .


3- عن أبي عبد الله النّعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه و سلّم يقول : " إنّ الحلال بيّن و إن الحرام بيّن و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثيرًا من النّاس فمن اتّقى الشّبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات وقع في الحرام كالرّاعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع قيه ألا و إنّ لكلّ ملك حمى ألا و إن حمى الله محارمه , ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه و إذا فسدت فسد الجسد كلّه ألا و هي القلب " رواه البخاري و مسلم .



توقيع سنبلة

اللّهمّ بلّغنـــا رمضـــــان

تمت إضافة هذا الختم لتواقيع من حضرن مبكرًا

سنبلة غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-08, 11:22 AM   #128
سنبلة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

اختي في الله أمة الله

يسر الله امورك وبارك في وقتك

الله يصلح اجهزتنا ويهديها علينا[/quote]

آمين ........بارك الله فيكِ أختي السّاعية للفردوس ...
جمعنا الله و إياكِ في الفردوس الأعلى من الجنّة


[quote=أم متقي;154048][center]


لا عليك حبيبتي امة الله .. نحن اخوات و لا اعتذار بيننا .. يسر الله امورك

آمين و إياكِ أختي أمّ متقي
بارك الله في وقتك و في عمرك


...............................................................................................................................
سنبلة غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-08, 06:00 PM   #129
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي




ما شاء الله
فوائد رائعة وكاملة ومرتبة أختي الحبيبة
أمة الله

تستحقين لؤلؤة لاستماعكِ للدرس الرابع
ولؤلؤة أخرى لتدوينكِ للفوائد





بارك الله فيكِ غاليتي ..
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-08, 06:01 PM   #130
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

الفوائد المطلوبة من الدرس الخامس : "القاعدة الثالثة من قواعد فهم القرآن"


* ما هو المقصود الأول من تنزل القرآن ؟ وما هي أهميته؟
- التدبر وإدراك المعاني في الآيات العظيمات قبل العمل
من أهمية التدبر العمل على إصلاح النفس وهذا فضل كبير ويوصل الى سعادة اخروية باذن الله تعالى وكذلك إصلاح من حولنا سواء كان العمل بالجوارح أو بالدعاء.
وكذلك التدبر هو مفتاح القلوب من الاقفال .
التدبر هو عنوان عقلانية الشخص


* ما هو أثر التدبر في الدنيا والآخرة؟
- أثر التدبر في الدنيا :التدبر هو شفاء للقلوب وعلاج له من كل الأمراض وتصحيح المسار في التوجه ألى الله عز وجل
كما يمتاز المتدبر بشدة تعقله وقوة ذكاءه والنباهة والفطنة
أثر التدبر في الاخرة : الرفعة في الدرجات في الجنات
زيادة الحسنات ومحو السيئات


* لماذا تعتبر قراءة آية واحدةٍ بتدبر خيرٌ وأحب إلى الله عزّ وجلّ من قراءة ختمةٍ كاملة بغير تدبر؟
لأن المغزى الأول والأعظم من تنزل القرآن ليس هو تلاوة حروفه وألفاظه وإنما الوقوف على الآيات وفهمها وتدبرها ثم العمل بها.


* ذكرت في الدرس آيتان كدليلان على الأمر بتدبر القرآن ، ما هما؟ وما هي الفوائد المستنبطة من كل آية؟
- "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها"
فائدة هذه الآية هي أنه ليس هناك إلا حلين إما الإقبال على تدبر القرآن وإما تقفل القلوب والإقفال لا يكون بقفل واحد وإنما بأقفال كثيرة والعياذ بالله وهذا حكم الحق سبحانه.

- "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب"
الآية جمعت فوائد كثيرة :
* تنزل القرآن كان من أجل التدبر أما قراءة الحروف فهو من المطلوب الذي ليس بالعظيم كشأن التدبر
* بركة القرآن لا تكون إلا للمتدبرين
* التدبر هو طريق الذكرى والتذكر
*أن من يتدبر القرآن هو من يوصف بالتعقل
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .