العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-08, 09:52 PM   #31
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
a

يارك الله جهدك أختي (( بدر الدجى)) , فقد كانت إجابتك وافية رعاك الله .
تأملن معي أخواتي كيف يكون الفرق في المعنى بسبب حرف , فلنتنبه لذلك عند قراءتنا لكتاب الله .



توقيع المزدانة بدينها


أختي الحبيبةأم هشام ..سلمتِ وسلمَت أناملك!
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-08, 09:17 PM   #32
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
c4

وها نحن مع فرق جديد ..
.
.
.
.
.

ما الفرق في المعنى بين كل من :
القارض والقارظ ؟
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-08, 11:55 AM   #33
غُربة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2007
المشاركات: 342
غُربة is on a distinguished road
افتراضي

القارض والقارظ

فأما (القارض) بالضاد فاسم فاعل من قرضت الشيء أقرضه قرضا فأنا قارض: إذا قطعته قطعا صغيرا لا كثيرا.
والقارض: الناطق بالقريض، وهو الشعر. ومنه المثل السائر لعبيد بن الأبرص: (حال الجريض دون القريض). والقارض العادل عن الشيء. يقال: قرضت الموضع والشيء يمينا وشمالا: عدلت عنه. وفي الكتاب العزيز جل منزله: "وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال". قال أبو عبيد: تخلفهم شمالا وتجاوزهم، ومنه قولهم: هل مررت بمكان كذا؟ فيقول المسؤول: قرضته ذات اليمين ليلا، وأنشد لذي الرمة:
إلى ظعن يقرضن أجواز مشرف شمالا وعن أيمانهن الفـوارس
.
.

وأما (القارظ) فهو اسم فاعل أيضا وهو الذي يجتني القرظ، وهو ورق السلم يدبغ به، ومنه: أديم مقروظ وكبش قرظي وقرظي، بفتح الأول وضم قاف الثاني وفتح الراء، منسوب إلى بلاد القرظ، وهي بلاد اليمن لأنها منابت القرظ.
وفي المثل السائر: (لا آتيك أو يؤوب القارظان) ، وكلاهما من عنزة أحدهما يقدم بن عنزة ولآخر فلان بن هميم بن يقدم خرجا في طلب القرظ فلم يرجعا، قال أبو ذؤيب:
وحتى يؤوب القارظان كلا هما * وينشر في القتلى كليب لوائل
وقال الآخر:
فرجي الخير وانتظري إيابي *إذا ما القارظ العنزي آبـا


.
.

من كتاب الاعتمادفي نظائر الضاد والظاء لابن مالك ،، جزى الله خيرا من دلّنا عليه
وجزاكِ الله خيرا يا معلمتي الغالية ...!



توقيع غُربة
[CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"]

يــَا إخْوَةً عَهِدْتُكُمْ أَنْتُمْ بَقَايَا يَعْرُبِ ،، مُدُّوا يَدَ الْعَوْنِ لِطــالِبٍ غَدَا فِي الْطَّلَبِ ،، هَيّا فَوَفِّرُوا لَهُ مَالِ الفتَى من مَطْلَبِ ،،[/COLOR][/CENTER]
غُربة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 03:58 PM   #34
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
Icon62

وإياكن أخواتي نفعنا الله جميعا , والله أنا أسعد بكن كثيرا ولقد افتقدتكن الفترة الماضية , نظرا لمشكلة في النت كانت عندي , ولكن الحمدلله انتهت على خير .

التعديل الأخير تم بواسطة المزدانة بدينها ; 10-04-08 الساعة 04:01 PM
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 04:02 PM   #35
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
w

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكلمات الجديدة :
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ما الفرق بين كل من :
الغيض والغيظ ؟
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 04:46 PM   #36
سمية ممتاز
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

غيض: غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ
غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ. ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا

غيظ: الغيْظُ: الغَضب، وقيل: الغيظ غضب كامن للعاجز، وقيل: هو أَشدُّ من
الغضَب، وقيل: هو سَوْرَتُه وأَوّله

والله أعلم .. وجزاكِ الله خيراً أستاذتنا





توقيع سمية ممتاز
,,


سمية ممتاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 05:01 PM   #37
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي

ما الفرق بين كل من :
الغيض والغيظ ؟


الغيض من غاض بالضاد
يقال: غاض الماء: إذا قل وغار

الغيظ : الغضب
من غاظ بالظاء
يقال: إذا غاظه أي أغضبه.



توقيع أم جهاد وأحمد
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 06:44 PM   #38
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
Smile

أختاي :
بدر الدجى , الساعية للفردوس
كم أنا سعيدة بتواصلكما معي , وبصراحة إجابتكما تثلج الصدر , بارك الله لكما فيما تعلمتما!!
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 10:09 PM   #39
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
a

وها نحن مع سباق جديد مع كلمات جديدة :

وكلماتنا هي :

الحنـضلة والحنـظلة , ترى ما الفرق بينهما ؟؟؟!!!
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-08, 10:25 PM   #40
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

الحنـضلة حيز في صخرة يجتمع فيه الماء
والحنـظلة شجر معروف. والحنظلة أيضا: المرأة القصيرة، فإنها شبهت بالحنظلة

صح...أختي المزدانة بدينها ؟



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .