العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-25, 08:37 PM   #1
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة حلقة أم المؤمنين عائشة..დ




توقيع عائشة صقر
اقتباس:

لَو طَهُــرَتْ قُلُوبُكُےـمْ مَا شَبِعْتُمْ مِنْ كَےـلاَمِ رَبِّكُےـمْ
عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-25, 08:49 PM   #2
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول

هبة بهجت : من آية ٧٩ إلى ٨٢ سورة الكهف
إلهام الشاذلي: من آية ٨٣ إلى ٩٢ سورة الكهف
إيمان يحيي : من آية ٩٣ إلى ٩٨ سورة الكهف
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٩٩ إلى ١٠٦ سورة الكهف
زينب عبد العزيز : من اول سورة الحج إلى ٤
نور إبراهيم: من آية ٥١ إلى ٥٧ سورة القصص
رؤى ميرغني : من آية ١٤٩ إلى ١٦٣ سورة الصافات
آلاء عادل : من آية ١٦٤ إلى نهاية سورة الصافات
عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-25, 01:27 PM   #3
هبه بهجت
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2020
المشاركات: 175
هبه بهجت is on a distinguished road
افتراضي

🌲 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
🌳مدارسة الأسبوع الأول السنه الرابعه الفصل الثاني
من سورة الكهف الآيات (٨٢/٧٩)
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَٰكِينَ يَعۡمَلُونَ فِي ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٞ يَأۡخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصۡبٗا ﴿٧٩﴾

🌱 ذكر سبب خرقه للسفينه
🌱 ذكر سبب أخذ الملك لأي سفينه تمر عليه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

📚(وَأَمَّا ٱلۡغُلَٰمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤۡمِنَيۡنِ فَخَشِينَآ أَن يُرۡهِقَهُمَا طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗا ﴿٨٠﴾

🌱 ذكر ما قدر للغلام إذا بلغ
🌱 ذكر سبب قتله للغلام
🌱 وضح الفائده العائده على أبويه من قتل الغلام
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(فَأَرَدۡنَآ أَن يُبۡدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيۡرٗا مِّنۡهُ زَكَوٰةٗ وَأَقۡرَبَ رُحۡمٗا ﴿٨١﴾

🌱وضح ما الذي أراد الله أن يبدلهما به
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

📚 العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه

🌳(وَأَمَّا ٱلۡجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَٰمَيۡنِ يَتِيمَيۡنِ فِي ٱلۡمَدِينَةِ وَكَانَ تَحۡتَهُۥ كَنزٞ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَٰلِحٗا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبۡلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسۡتَخۡرِجَا كَنزَهُمَا رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِيۚ ذَٰلِكَ تَأۡوِيلُ مَا لَمۡ تَسۡطِع عَّلَيۡهِ صَبۡرٗا ﴿٨٢﴾

🌱 ذكر ما هو حال الغلامين
🌱 ذكر سبب حفظ الله لهما
🌱وضح سبب هدمه للجدار وإعادة بنائه مره أخرى
🌱وضح سبب فعله لذلك
🌱 ذكر الفوائد المستفاده من هذه القصه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
هبه بهجت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 04:23 PM   #4
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني



هبة بهجت : من آية ١٠٣ إلى آخر سورة الكهف
إلهام الشاذلي: من أول سورة مريم إلى ٧
إيمان يحيي : من آية ٨ إلى ١٥ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ١٦ إلى ٢١ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ١٩ إلى ٢٤ سورة الحج
نور إبراهيم: من آية ٧٦ إلى ٧٨ سورة القصص
رؤى ميرغني : من آية ٢١ إلى ٢٥ سورة ص
آلاء عادل : من آية ٢٦ إلى ٢٩ سورة ص

عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 04:31 PM   #5
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث



هبة بهجت : من آية ٢٢ إلى ٢٨ سورة مريم
إلهام الشاذلي: من آية ٢٩ إلى ٣٦ سورة مريم
إيمان يحيي : من آية ٣٧ إلى ٤٥ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٤٦ إلى ٥٣ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ٣٨ إلى ٤١ سورة الحج
نور إبراهيم: من أول سورة العنكبوت إلى ٧
رؤى ميرغني : من آية ٥٢ إلى ٦١ سورة ص
آلاء عادل : من آية ٦٢ إلى ٧٤ سورة ص


عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 04:36 PM   #6
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة الأسبوع الرابع



هبة بهجت : من آية ٥٩ إلى ٦٥ سورة مريم
إلهام الشاذلي: من آية ٦٦ إلى ٧٤ سورة مريم
إيمان يحيي : من آية ٧٥ إلى ٨٠ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ٦٠ إلى ٦٤ سورة الحج
نور إبراهيم: من آية ٢٦ إلى ٣٠ سورة العنكبوت
رؤى ميرغني : من آية ٨ إلى ١٠ سورة الزمر
آلاء عادل : من آية ١١ إلى ١٨ سورة الزمر


عائشة صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-25, 02:35 PM   #7
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 4
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

*مدارسة الأسبوع الثالث *

من آية ٤٦ إلى ٥٣ سورة مريم----

﴿قالَ أَراغِبٌ أَنتَ عَن آلِهَتي يا إِبراهيمُ لَئِن لَم تَنتَهِ لَأَرجُمَنَّكَ وَاهجُرني مَلِيًّا۝

- ذكر الشيخ ان هذا القول من الجهل المفرط والكفر .

- وضح الشيخ معني (لئن لم تنته )أي عن شتم آلهتي وعبادة الله .

- ذكر الشيخ معني( لأرجمنك واهجرني مليا )
أي قتلا بالحجارة ولا تكلمني زمانا طويلا





قالَ سَلامٌ عَلَيكَ سَأَستَغفِرُ لَكَ رَبّي إِنَّهُ كانَ بي حَفِيًّا۝

- وصف الشيخ رد إبراهيم عليه السلام بأنه جواب عباد الرحمن عند خطاب الجاهلين.

- ذكر الشيخ معني( سلام عليك ) أي ستسلم من خطابي بما تكره .

- وضح الشيخ أن ابراهيم لم يزل يستغفر الله له رجاء أن يهديه الله حتي تبين له انه عدو لله وتبرأ منه .




وَأَعتَزِلُكُم وَما تَدعونَ مِن دونِ اللَّهِ وَأَدعو رَبّي عَسى أَلّا أَكونَ بِدُعاءِ رَبّي شَقِيًّا۝

-ذكر الشيخ معني( وأعتزلكم وما تدعون من دون الله ) أي أنتم وأصنامكم .

- وضح الشيخ أن( أدعو ربي ) أن هذا الدعاء شامل العبادة والمسألة .

- ذكر الشيخ انه من لم ينجح في موعظة من أصروا في طغيانهم يتخذ بهذه الأسباب ويشتغل بإصلاح نفسه و يرجو القبول من ربه ويعتزل الشر وأهله .






فَلَمَّا اعتَزَلَهُم وَما يَعبُدونَ مِن دونِ اللَّهِ وَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ وَكُلًّا جَعَلنا نَبِيًّا۝

- وضح الشيخ أن من أشد شئ علي النفس مفارقة الإنسان لأهله ووطنه وقومه وانفراده عن من يتعزز بهم .

- ذكر الشيخ أيضا أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .

- وذكر الشيخ أن هكذا عوض الله إبراهيم عليه السلام بإسحاق ويعقوب .

- وذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى خصهم بوحيه واختارهم لرسالته .





وَوَهَبنا لَهُم مِن رَحمَتِنا وَجَعَلنا لَهُم لِسانَ صِدقٍ عَلِيًّا۝

- ذكر الشيخ ان( وهبنا لهم ) أي لإبراهيم ولإبنيه إسحاق ويعقوب.

- وضح الشيخ أن( من رحمتنا) هذه الرحمه تشمل العلوم النافعه والأعمال الصالحه والذرية الكثيرة اللي كثر فيها الأنبياء والصالحين.

-ذكر الشيخ ان الله وعد كل محسن أن يكون له ثناء صادقا بحسب احسانه وان هؤلاء هم أئمة المحسنين..



وَاذكُر فِي الكِتابِ موسى إِنَّهُ كانَ مُخلَصًا وَكانَ رَسولًا نَبِيًّا۝

-ذكر الشيخ أن هذا القرآن ذكر فيه سيدنا موسي علي وجه التعظيم والتعريف بمقامه واخلاقه الكريمه .


- وضح الشيخ أن قرآة ( إنه كان مخلصا ) بفتح اللام أي أن الله استخلصه واصطفاه علي العالمين

-ذكر معني ( وكان رسولا نبيا ) أي جمع الله له بين الرساله والنبوة .






وَنادَيناهُ مِن جانِبِ الطّورِ الأَيمَنِ وَقَرَّبناهُ نَجِيًّا۝

- وضح الشيخ أن الله خص سيدنا موسي بأنه كليم الرحمن وهذا أفضل أنواع الوحي .

- ذكر الشيخ معنيين (ناديناه من جانب الطور الأيمن ) أي الأيمن من موسي وقت سيرة او الابرك من اليمن والبركه ...واستدل الشيخ بايه علي المعني الثاني.

- وضح الشيخ الفرق بين المناجاه والنداء .
فالنداء هو الصوت الرفيع بينما النجاء ما دون ذلك.




وَوَهَبنا لَهُ مِن رَحمَتِنا أَخاهُ هارونَ نَبِيًّا

- ذكر الشيخ ان موسي سأل ربه أن أخيه هارون يشركه في أمره ويجعله رسولا مثله .

- ذكر الشيخ أيضا أن نبوة هارون تابعه لنبوة موسي عليه السلام.
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-25, 12:10 PM   #8
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 4
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

مدارسةالاسبوع الرابع
: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم

﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّا۝كَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّا۝أَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا۝

١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين :
__أنهم لم يعتصموا بالله .
__وأنهم أشركوا بالله.
__ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين.


٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال
___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا
____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا.
____فيدخل حب الباطل في قلوبهم.

٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان.




فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا۝

١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم
هم الكفار المستعجلين بالعذاب .

٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة .

٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله.



يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا۝

١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين .

٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه .

٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه

٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه .





وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا۝

١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة.

٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب .

٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم .




لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا۝

١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله.

٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين .

٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا .





وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا۝

١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا .

٢- وذكر الشيخ أيضا
- قول النصاري: المسيح ابن الله.
- وقول اليهود: عزير ابن الله .
- وقول المشركين الملائكة بنات الله .
تعالي الله عما يقولون علو كبيرا .




لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّا۝تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّا۝أَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا۝


١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره.

٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول.

٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول.
مدارسةالاسبوع الرابع
: من آية ٨١ إلى ٩٢ مريم

﴿وَاتَّخَذوا مِن دونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكونوا لَهُم عِزًّا۝كَلّا سَيَكفُرونَ بِعِبادَتِهِم وَيَكونونَ عَلَيهِم ضِدًّا۝أَلَم تَرَ أَنّا أَرسَلنَا الشَّياطينَ عَلَى الكافِرينَ تَؤُزُّهُم أَزًّا۝

١- ذكر الشيخ أسباب عقوبة الكافرين :
__أنهم لم يعتصموا بالله .
__وأنهم أشركوا بالله.
__ وأنهم والوا أعداء الله من الشياطين.


٢- ذكر الشيخ نتيجة هذه الأعمال
___ فجعلت الشياطين تؤزهم إلي المعاصي أزا
____وتوزعجهم إلي الكفر إزعاجا.
____فيدخل حب الباطل في قلوبهم.

٣- استدل الشيخ بأيه علي انه لو آمن بالله وتوكل عليه لم يكن له عليه سلطان.




فَلا تَعجَل عَلَيهِم إِنَّما نَعُدُّ لَهُم عَدًّا۝

١- وضح الشيخ أن المقصد من فلا تعجل عليهم
هم الكفار المستعجلين بالعذاب .

٢- وضح الشيخ أن معني ( نعد. لهم عدا ) اي لهم أياما معدودة .

٣- وذكر الشيخ أن الله يمهلهم مدة ليراجعوا أمر الله.



يَومَ نَحشُرُ المُتَّقينَ إِلَى الرَّحمنِ وَفدًا۝

١- ذكر الشيخ يخبر الله تعالي عن تفاوت فريق المتقين وفريق المجرمين .

٢- وذكر الشيخ حال المتقين في موقف القيامة وان مالهم الرحمن وفدا اليه .

٣- ذكر الشيخ حال الوافد وما في قلبه من الرجاء وحسن الظن بالوافد اليه

٤- وذلك جزاء ما قدموا من العمل بتقوي الله واتباع مراضيه .





وَنَسوقُ المُجرِمينَ إِلى جَهَنَّمَ وِردًا۝

١- ذكر الشيخ حال المجرمين في موقف القيامة.

٢-ذكر الشيخ أنهم يساقون علي وجه الذل والصغار إلي جهنم في حال ظمأ ونصب .

٣- وذكر أيضا أنهم يستغيثون فلا يغاثون ويدعون فلا يستجاب لهم .




لا يَملِكونَ الشَّفاعَةَ إِلّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهدًا۝

١-ذكر الشيخ معني ( لا يملكون الشفاعه ) أي ليس الشفاعه ملكهم ولا يملكون منها شئ وإنما هي لله.

٢- استدل الشيخ علي ذلك بآيتين .

٣- وذكر الشيخ أن الإيمان بالله واتباع رسله سمي عهدا .





وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا۝

١- وصف الشيخ أن هذا تقبيل وتشنيع لقول المعانديين الذين زعموا أن الرحمن اتخذ ولدا .

٢- وذكر الشيخ أيضا
- قول النصاري: المسيح ابن الله.
- وقول اليهود: عزير ابن الله .
- وقول المشركين الملائكة بنات الله .
تعالي الله عما يقولون علو كبيرا .




لَقَد جِئتُم شَيئًا إِدًّا۝تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرنَ مِنهُ وَتَنشَقُّ الأَرضُ وَتَخِرُّ الجِبالُ هَدًّا۝أَن دَعَوا لِلرَّحمنِ وَلَدًا۝


١- وضح الشيخ معني( لقد جئتم شيئا ادا ) أي عظيما وخيما من عظيم أمره.

٢- ذكر الشيخ ان السموات بعظمتها وصلابتها تكاد تنفطر من هذا القول.

٣- وذكر أيضا أن الأرض تكاد تتصدع وتنفطر من هذا القول.

٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول

٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا .




وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢]


١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا .
٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه.
٤- وايضا أن الجبال تكاد تندك من هذا القول

٥- وضح الشيخ أن كلا هذا من أجل دعوتهم القبيحه بأن دعو للرحمن ولدا .




وَما يَنبَغي لِلرَّحمنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا﴾ [مريم: -٩٢]


١- ذكر الشيخ بأنه لا يليق للرحمن أن يتخذ ولدا .
٢- ذكر الشيخ ان الله هو الغني الحميد سبحانه.
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-25, 12:14 AM   #9
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 4
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عائشة صقر مشاهدة المشاركة


هبة بهجت : من آية ١٠٣ إلى آخر سورة الكهف
إلهام الشاذلي: من أول سورة مريم إلى ٧
إيمان يحيي : من آية ٨ إلى ١٥ سورة مريم
فاطمة الزهراء يسري: من آية ١٦ إلى ٢١ مريم
زينب عبد العزيز : من آية ١٩ إلى ٢٤ سورة الحج
نور إبراهيم: من آية ٧٦ إلى ٧٨ سورة القصص
رؤى ميرغني : من آية ٢١ إلى ٢٥ سورة ص
آلاء عادل : من آية ٢٦ إلى ٢٩ سورة ص

مدارسة الاسبوع الثاني :-

*سورة مريم من الايه( ١٦ - ٢١)*


﴿وَاذكُر فِي الكِتابِ مَريَمَ إِذِ انتَبَذَت مِن أَهلِها مَكانًا شَرقِيًّا)

-ذكر الشيخ فضل مريم عليها السلام و ذكرها في الكتاب العظيم الذي يتلوه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
- وذلك جزاء لعملها الفاضل وسعيها الكامل.
- ذكر الشيخ معني انتبذت.
- وضح الشيخ المقصد من مكانا شرقيا.







فَاتَّخَذَت مِن دونِهِم حِجابًا فَأَرسَلنا إِلَيها روحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَرًا سَوِيًّا۝


- ذكر الشيخ معني فاتخذت من دونهم حجابا أي سترا ومانعا.
-ذكر الشيخ السبب في هذا التباعد.وهو التفرد بعباده ربها.
- استدل الشيخ بأيه لبيان حالها في القنوت والاخلاص .
- وضح الشيخ معني (فأرسلنا إليها روحنا ) اي جبريل علي السلام.
- وضح الشيخ معني( فتمثل لها بشرا سويا) اي هيئة كاملا من الرجال في صورة جميلة وهيئه حسنه.



قالَت إِنّي أَعوذُ بِالرَّحمنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا۝

- ذكر الشيخ معني( إني أعوذ بالرحمن منك) اي التجئ واعتصم برحمة الله أن تنالني بسوء.
- وضح الشيخ معني ( ان كنت تقيا ) أي آن كنت تخاف الله وتعمل بتقواه.
- ذكر الشيخ عفة مريم فأعاضها الله بعفتها ولدا ورسولا من رسله واستدل علي ذلك بأيه.







قالَ إِنَّما أَنا رَسولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا۝


- ذكر الشيخ سبب إرسال جبريل عليه السلام لها.
- وصف الشيخ ( غلاما ذكيا ) اي تطهيره من الخصال الذميمه واتصافه بالخصال الحميدة .





قالَت أَنّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَم يَمسَسني بَشَرٌ وَلَم أَكُ بَغِيًّا۝

- ذكر الشيخ تعجب مريم من وجود الولد بدون أب .




قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجعَلَهُ آيَةً لِلنّاسِ وَرَحمَةً مِنّا وَكانَ أَمرًا مَقضِيًّا﴾ [-٢١]

- استدل الشيخ في هذه الايه علي كمال قدرة الله تعالي وأن الأسباب تأثيرها بتقدير الله.
- وصف الشيخ( رحمة منا ) اي رحمه منا به و بوالدته وبالناس .
- ذكر الشيخ ان وجود عيسي علي السلام
قضاء سابقا لابد من نفوذه .
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 10:09 AM   #10
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 4
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الاول السنه الرابعه الفصل الثاني :
من سورة الكهف الآيات من (٩٩ - ١٠٠):


﴿وَتَرَكنا بَعضَهُم يَومَئِذٍ يَموجُ في بَعضٍ وَنُفِخَ فِي الصّورِ فَجَمَعناهُم جَمعًا۝

العناصر التي ذكرها الشيخ في الأيه -

١- بيان مرجع الضمير له احتمالان:
أ. يأجوج وماجوج
ب. جميع الخلائق يوم القيامة
٢- ذكر كن الذي ينفخ في الصور
٣- عودة الأرواح وجمعهم
٤- ذكر سبب جمعهم

وَعَرَضنا جَهَنَّمَ يَومَئِذٍ لِلكافِرينَ عَرضًا۝

٢- استدل الشيخ بأيه لبيان عرض جهنم للكافرين
٣ ١- وضح الشيخ السبب في استحقاق الكافرين لجنم وعذابها.



﴿الَّذينَ كانَت أَعيُنُهُم في غِطاءٍ عَن ذِكري وَكانوا لا يَستَطيعونَ سَمعًا﴾ [الكهف: ١٠١]

ذكر الشيخ وصف هؤلاء الكافرين في الدنيا
٥ - واستشهد الشيخ علي ايه تدل على معنى أعينهم في غطاء
٦- ذكر الشيخ أثر انحجابهم عن طلب العلم والخير.فهم لايستطعون سمعا




﴿أَفَحَسِبَ الَّذينَ كَفَروا أَن يَتَّخِذوا عِبادي مِن دوني أَولِياءَ إِنّا أَعتَدنا جَهَنَّمَ لِلكافِرينَ نُزُلًا﴾ [الكهف: ١٠٢]

ذكر بطلان دعوي الكافرين باتخذهم الانبياء والاولياء شركاء لله .
ذكر الشيخ إنكار الله للكافرين بأنه لا يوالي ولي لله معاديا لله أبدآ.
استشهد الشيخ بالآيات التي يذكر الله فيها جزاء المتخذ من دون الله وليا .
ذكر جزاء الكافرين فبئس النزل نزلهم




قُل هَل نُنَبِّئُكُم بِالأَخسَرينَ أَعمالًا۝الَّذينَ ضَلَّ سَعيُهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَهُم يَحسَبونَ أَنَّهُم يُحسِنونَ صُنعًا۝

ذكر الشيخ تحذير وانذار من الرسول صل الله عليه وسلم بأخسر الناس .
توضيح بطلان الأعمال المحادة الله ورسله خسرت أعمالهم فخسرت أنفسهم يوم القيامة.



۝أُولئِكَ الَّذينَ كَفَروا بِآياتِ رَبِّهِم وَلِقائِهِ فَحَبِطَت أَعمالُهُم فَلا نُقيمُ لَهُم يَومَ القِيامَةِ وَزنًا۝

ذكر جحود الآيات القرآنيه سبب لعدم إقامة وزن لأعمال الكفار يوم القيامة واستدل علي ذلك بأيه.
بيان ما يحصل لأعمال الكفار يوم القيامة.



ذلِكَ جَزاؤُهُم جَهَنَّمُ بِما كَفَروا وَاتَّخَذوا آياتي وَرُسُلي هُزُوًا﴾ [الكهف: ١٠٦]

بيان سبب جزاء الكافرين.
وضح الشيخ ان الواجب الإيمان التام بآيات الله ورسله.

[
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
آلاء عادل, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .