|
22-03-13, 12:39 PM | #1 |
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
|
الدّرس السّادسُ؛ بِدايَةُ كاتِبة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحَبيباتُ في اللهِ؛ تِلميذاتِ العَربيّةِ، أزاهيرُها الفوّاحَةُ؛ في كَنفِ دَوحِ رِياضِها الغَنّاءِ؛ دَرسٌ جَديدٌ - بمنّهِ جلّ وَعلا -؛ في سِلسلةِ دَروسِ المَرحلةِ الثّانيةِ مِن ( دَورةِ الإملاءِ ). ( بِدايةُ كاتِبةٍ ). ،’ ،’ ( الدّرسُ السّادِسُ ). ،’ الخاطِرَةُ تَعريفُ الخاطِرَةِ: هي لون من ألوان الكتابة النثرية يتناول فكرة طارئة يفيض عليها الكاتب من مشاعره هي لون من ألوان المقالة الأدبية تتناول فكرة طارئة يفيض عليها الكاتب من مشاعره . أو هي ومضة من ومضات الفكر محملة بالمشاعر . والخاطرة من جنس فن المقالة تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وتميزت بالتركيز على فكرة واحدة واختصت بالتعبير عن الأحاسيس والمشاعر وما يجيش من عواطف وأفكار ، ولذلك سميت خاطرة من خطر الشيء بباله وجاش الشعر بخاطره . قال أبو البقاء في الخاطر : اسم لما يتحرك في القلب من رأي أو معنى ، وأصل تركيبه يدل على الاضطراب والحركة . وهي من ابسط الأجناس الأدبية وأسهلها على الإطلاق , ظهرت في العصر الحديث واستدعتها ضرورة الحياة . الهدف من الخاطرة : نقل الخواطر وتعميم الفائدة والاستمتاع بالإبداع ونشر الجمال ، مثلها مثل غيرها من فنون الإبداع والتعبير عن المواهب والقدرات كالرسم أو التصميم الهندسي . كيفيّة كِتابة الخاطِرة : أن تأنس في نفسك الملكة الأدبية وهي موهبة من الله يختص بها من يشاء من عباده ، أن تملك وتجمع علماً وثقافة عامة وخبرة وتجربة حول الموضوع الذي خطرت لك الكتابة فيه ، واعلم أن القوة الأدبية البارعة تختلف بين الكتاب اختلافاً نسبياً كل حسب تحصيله وقراءته في مجال الفن الأدبي وأدوات البلاغة المؤثرة . ولكن هذا لا يمنع خاصة في كتابة الخاطرة أن نقرأ للذين يكتبون نتيجة ضغط نفسي شديد إذ الكتابة نوع من أنواع التفريغ والارتياح عند كثير من المنتسبين للأدب ولما يتمكنوا من آلته وأدواته وأساليبه . صُور الخاطِرة: للخاطِرة صورتان رئيسَتان : 1/ الخاطِرة الشّفويّة : وهي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة دون استطراد أو إطالة وإلا صارت درساً أو خطبة وهذا النوع نراه عند أماكن تجمع الناس في المساجد أو المدارس أو الجنود وفي المؤتمرات والمخيمات، واستقبال الوفود في المناسبات . 2/ الخاطرة الكِتابيّة : وهي أسلوب أدبي سهل ممتع جذاب يغلب عليه الجانب الوجداني ، وإلا صارت مقالا أو ترفاً فكرياً وفيها توصف بعض الخواطر باللؤلؤ المنثور لروعة كلماتها ورقتها وجمالها والجمال من قوة التعبير والتصوير والتماسك الفكري والرمز والتوجيه الشفاف . وتتنوع الخاطرة حسب موضوعها واتجاه كاتبها فقد تكون تربوية أو دعوية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو عاطفية ، ، وتشارك الخاطرة المقالة في نسيجها وبنائها المحكم ، ووضوح شخصية كاتبها ، وتبتعد عنها في كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية وأسلوب العصر. ما تتميّزُ بهِ الخاطِرة: 1 ـ أنها ذهنية عارضة تحتاج إلى ذكاء ويقظة . 2 ـ يغلب عليها الجانب الوجداني على الجانب الفكري ( الإحساس الصادق والعواطف الجياشة ). 3 ـ ليس لها مجال أو موضوع محدد 4 ـ لا تحتاج إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية 5 ـ أنها تلائم عصر السرعة الذي نعيش فيه 6 ـ سهولة التوجيه والفهم إلى مختلف النزعات والميول والثقافة 7 ـ لا تلتزم الخاطرة بأسلوب معين : فقد يكون الكاتب جاداً موضوعـيا ً وقد يكون ساخراً متهكـماً. وكثير من الناس يعتقد أن الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها الحزن والكآبة والألم وهذا غير صحيح بل هي مساحة واسعة للخواطر والمشاعر الصادقة من فرح و حزن و حـب وشوق و فخر و عزّة خصائص اللّغة والأسلوب في الخاطرة: 1ـ العنوان المشوق والجناس الرشيق وقد يكون ثابتاً، ويفضل أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة قوي التعبير عميق المعنى ومؤثر في النفوس . 2ـ التكامل الفني من بدء وعرض وخاتمة ويسمى العرض العقدة أو المغزى أو الهدف وهو المعنى والروح الحركية التي تشد القاريء وتجذب الانتباه وتحقق خاصية التشويق . 3ـ الفكرة الواضحة والتوازن في الجمل والألفاظ المترادفة . 4ـ حسن اختيار الألفاظ المناسبة معنى ولفظا .ً 5ـ القدرة على كسب الانسجام والإبداع مع الموضوع والقراء والزمان . 6ـ التلاؤم ورشاقة الإيحاء والتصوير الجميل . 7ـ الحس الفني الرفيع والصنعة المطبوعة . 8ـ الاختصار البارع والبعد عن الإطالة والإسهاب . 9ـ التوقيع بالجرس الموسيقي وحس المسؤولية . من الأخطاء في كِتابة الخاطِرة : 1ـ الجمود والجفاف العاطفي والتقليد وانفصال القناعة عن الكتابة . 2ـ ضعف الجاذبية وسوء اختيار الموضوع . 3ـ صعوبة الألفاظ وغموض الكلمات وضياع الهدف . 4ـ طغيان المقدمة على العرض وبعد الخاتمة عن المقدمة . 5ـ التكرار والكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئاًَ. 6ـ قسوة العبارة وشتات الفكرة والاستطراد ( فقدان خاصية التركيز على فكرة واحدة رئيسة وهي من أهم سمات الخاطرة ). 7ـ استخدام الكلمات والعبارات العامية وهذا ينم عن فقدان النضج والتأهل. 8ـ التعميم والتجريح والوقوف موقف الآمر الناهي وهذا من التعالي . توجيهاتٌ لمُحبّي كَتابة فنّ الخاطرة : لتكن خاطرتكِ نابعةً من القلب ، اكتشفي نفسكِ لتكتبي باستقلال وتميز وإبداع لأن كثرة التقليد تجعلكِ قصيرة مدة العطاء والاستمرار ، انتقي الألفاظ السلسة ، اقتنعي بما تكتُبينَ واختاري مواضيع جذّابة ، اقرئي لغيركِ ممّن كتبوا الخاطرةَ؛ لتزدادي خبرةً وقوة وتمكّن، واحذري الأخطاء الإملائيّة الشّائعة والخفيّة، اتّقي الله فيما تكتبين، واعلمي أنكِ مسؤولةً يوم القيامة عما كتبت والبيان هو السحر الحلال لقوة تأثيره على القراء والسامعين وفي الحديث الصّحيح عند البُخاريِ: ( إنّ من البَيان لسِحراً ). وقال الشّاعر : وما من كاتب إلاّ سيفنى ويُبقي الدّهر ما كتبت يداه فلا تكتب بخطك غير شىء يسرك يوم القيامة أن تراه وفي روايَة : وما من كاتب إلا سيفنى ويُبقي الدّهر ما كتبت يداه فلا تكتب بكفّك غير شيء يسرّك في القيامة أن تراه ،’ ( الواجِبُ المُقرّر لهذا الدّرس ): بأسلوبكِ المُميّز؛ اكتُبي لَنا خاطِرةً جمَيلة تَتقيّدين فيها بِما تعلَمتِه، خِلال هذا الدّرسِ من قواعدِ. مُلاحَظةٌ/ تودَعُ الواجِباتُ؛ عَلى الرّابِطِ أدناهُ: قِسمُ الواجِباتِ ( فُصولُ المَرحلةِ الثّانيةِ ): لُطفًا؛ مُطالعَةُ الرّابِط أدناهُ: http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=54096 وفّقكُنّ اللهُ ورَعى. |
22-03-13, 01:14 PM | #2 |
طالبة دورة أزاهير رَسم الحرف
|
درس جميل معلمتي سنا
جزاكم الله خيرا تم قراءة الدرس وبإذن الله أحل الواجب خلال المهلة المحددة |
22-03-13, 05:30 PM | #3 |
|طالبة في المستوى الثاني 2|
دورة ورش (3) |
الدرس واضح
جزاكم الله خيرا |
23-03-13, 03:12 AM | #4 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-03-2012
المشاركات: 91
|
درس ممتع احب الخواطر
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|